المعاجم

الجدّ: مّأبو الأب وأبو الأ . والجدّ: الحظ والبخْت؛ والجمع الجدود. تقول: جددْت يا فلان، أي صرْت ذا جدّ، فأنت جديد حظيظ، ومجْدود محظوظ، وجدّ حظّ، وجدّيّ حظّيّ. وفي الدعاء: ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ. أي لا ينفع ذا الغنى عندك غناه، وإنما ينفعه العمل بطاعتك. ومنك، معناه عندك. وقوله: " تعالى جدّ ربّنا " أي عظمة ربنا، ويقال غناه. والجدد: الأرض الصلبة. وفي المثل: من سلك الجددأمن العثا ر. وقدأجدّ اقلوم، إذا صاروا إلى الجدد. وأجدّ الطريق: صار جددا. والجادّة: معظم الطريق؛ والجمع جوادّ. والجدّ: نقيض الهزل. تقول منه: جدّ في الأمر يجدّجدّا. وجدّ فلان في عيني يجدّ جدّا بالفتح: عظم. والجدّ: الاجتهاد في الأمور. تقول منه: جدّ في الأمر يجدّ جدّا بالفتح، ويجدّ. وأجدّ في الأمر، مثله. قال الأصمعي: يقال إن فلانالجادّ مجدّ، باللغتين جميعا. وجادّه في الأمر، أي حاقّه. وفلان محسنجدّا، ولا تقل جدّا. وهو على جدّ أم ر، أي عجلة أمر. وقولهم: في هذا خطر جدّ عظيم، أي عظيم جدّا. وقولهم:أجدّك وأجدّك بمعنى.. ولا يتكلم به إلا مضافا. قال الأصمعي: معناهأبجدّ منك هذا. ونصبهما على طرح الباء. وقال أبو عمرو: معناه مالكأجدّا منك. ونصبهما على المصدر. والجدّ بالضم: البئر التي تكون في موض ع كثير الكلأ. والجدّة: الخطّة التي في ظهر الحمار تخالف لونه. والجدّة: الطريقة؛ والجمع جدد. قال تعالى: " ومن الجبال جدد بيض وحمْر " ، أي طرائق تخالف لون الجبل. ومنه قولهم: ركب فلان جدّة من الأمر، إذا رأى فيه رأيا. وكساء مجدّد: فيه خطوط مختلفة. والجدّاد: الخلقان من الثياب، وهو معربكدادْ بالفارسية. قال الأعشى يصف خمّارا: أضاء مظلّته بالسرا ...ج والليل غامر جدّادها وكلّ شيء تعقّد بعضه في بعض من الخيوط وأغصان الشجر فهو جدّاد. وجدّ الشيء يجدّ بالكسرجدّة: صار جديدا، وهو نقيض الخل ق. وجددْت الشيءأجدّه بالضم جدّا: قطعته. وثوب جديد، وهو في معنى مجْدود، يراد به حين جدّه الحائك، أي قطعه. قال الشاعر:أبى حبّي سليْمىأن يبيدا ... وأمْسى حبْلها خلقا جديدا أي مقطوعا. لأﻧﻬا بمعنى ومنه قيل ملحفة ججيد، بلا هاء، مفعولة. وثياب جدد. وتجدّد الشيء: صار جديدا. وأجدّه، واسْتجدّه، وجدّده، أي صيّره جديدا. وبهي بيت فلان فأجدّ بيتا من شعر. ويقال لمن لبس الجديد:أبْل وأجدّ احمْد الكاسي. والجديد: وجه الأرض. وقولهم: لا أفعله ما اختلف الجديدان، وما اختلف الأجدّان، يعنى به الليل والنهار. وجديدة السرج: ما تحت الدّفّتين من الرفادة واللبْد الملْزق. وهما جديدتان؛ وهو مولّد. والعرب تقول: جدْية السرج وجديّة السرج. وجدّ النخل يجدّه، أي صرمه. وأجدّ النخل: حان له أن يجدّ. وهذا زمن الجداد والجداد. وجدّتْ أخلاف الناقة، إذا أضرّ ﺑﻬا الصرار وقطعها، فهي ناقة مجدودة الأخلاف. وامرأة جدّاء: صغيرة الثدي. وفلاة جدّاء: لا ماء ﺑﻬا. وتجدّد الضرْع: ذهب لبنه. ابن السكيت: الجدود: النعجة التي قل لبنها من غير بأس؛ والجمع الجدائد. ولا يقال للعنز جدود ولكن مصور. قال: والجدّاء التي ذهب لبنها من عيب.
بتسكين الدال الجدْية، : شيء محشوّ يجعْل تحت دفّتي السرج والرحْل، وهما جدْيتان، والجمع جدى وجديات بالتحريك وكذلك الجديّة، والجمع الجدايا. والجديّة أيضا: طريقة الدم، والجمع الجدايا. وقال أبو زيد: الجديّة من الدم: ما ل زق بالجسد. والبصيرة: ما كان على الأرض. والجدْي من ولد المعز. وثلاثة أجْد، فإذا كثرتْ فهي الجداء. والجديْ: برج في السماء. والجدْي: نجم إلى جنْب القطب تعرف به القبلة. ومطر جدّى مقصور، أي عامّ. يقال: اللهمّ اسقنا غيثاغدقا، وجدىطبقا. ويقال أيضا: جد الده ر، أي يد الدهر، أي أبدا. والجدا، بالقصر أيضا: الجدْوى، وهما العطيّة. وفلان قليل الجداء عنك بالمدّ، أي قليل الغناء والنفع. والجداية والجداية: الغزالة. قال الأصمعي: هو بمنزلة العناق من الغنم. وجدوْته واجْتديْته واسْتجْديْته بمعنى، إذا طلبت جدوْاه. قال أبو النجم: جئنا نحيّيك ونسْتجْديكا ... من نائل الله الذي يعْطيكا والجادي: السائل العافي. وأجْداه، أي أعطاه الجدْوى. وأجْدى أيضا، أي أصاب الجدْوى. وما يجْدي عنك هذا، أي ما يغني.
مجد, أذى, أذيه, أذى, إساءة, سوء, ضرر, ضرر, ضر, مضرة, مضرة, أجدى (أعطاه الجدوى), منحوس, نحس, منحوس, منكود, طائل, فائدة, منفعة, مفيد, نفع, جثيل, جثل, سبط, مالس, مرسل, مسبل
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"