المعاجم

: ( {الخَوْنُ: أَن يُؤْتَمَنَ الإِنْسانُ فَلَا يَنْصَحَ؛} خانَهُ) {يَخُونُه (} خَوْناً {وخِيانَةً) ، بالكسْرِ، (} وخانَةً {ومَخانَةً) ، وميمُ} المَخانَةِ زائِدَةٌ. وَفِي حدِيثِ عائِشَةَ، رَضِيَ الّلهُ تَعَالَى عَنْهَا، وَقد تمثلت ببيتِ لَبيدِ بنِ ربيعَةَ: يتَحَدَّثونَ {مَخانَةً ومَلاذَةً ويُعابُ قائِلُهم وَإِن لم يَشْغَبِ (} واخْتانَهُ) ؛ وَمِنْه قوْلُه تعالَى: {علمَ الّلهُ أَنَّكم كُنْتم {تَخْتانُونَ أَنْفُسَكُم} ؛ أَي بعضُكم بَعْضاً ( {فَهُوَ} خائِنٌ {وخائِنَةٌ) ، والهاءُ للمُبالَغَةِ مثْلُ علاَّمَةٍ ونَسَّابَةٍ؛ وأَنْشَدَه أَبو عُبَيْدَةَ للكلابيّ: حَدَّثْتَ نفْسَكَ بالوَفاءِ وَلم تَكُنْ للغَدْرِ} خائِنةً مُغِلَّ الإِصْبَعِ ( {وخَؤُونٌ} وخَوَّانٌ) ، وأَصْلُ {الخَوْنِ النَّقْصُ لأنَّ} الخائِنَ ينقصُ {المَخونَ شَيْئا ممَّا} خانَهُ فِيهِ. وقالَ الحراليُّ: {الخِيانَةُ التَّفْريطُ فِي الأَمانَةِ. وقالَ الرَّاغبُ: الخِيانَةُ والنِّفاقُ واحِدٌ، ولكنَّ الخِيانَةَ تُقالُ باعْتِبارِ العَهْدِ والأَمانَةِ، والنِّفَاقَ باعْتِبارِ الدِّيْن، ثمَّ يَتَداخَلانِ،} فالخِيانَة مُخالَفَة الحَقِّ بنقْضِ العهْدِ فِي السِّرِّ، {والاخْتِيان تَحرُّكُ شَهْوةِ الإِنْسانِ لتَحرّكِ الخِيانَةِ. (ج} خانَةٌ! وخَوَنَةٌ) ، مخرَّكةً، وَهِي شاذَّةٌ. قالَ ابنُ سِيْدَه: وَلم يأْتِ شيءٌ مِن هَذَا فِي الياءِ، أَي لم يَجِىءْ مثْلُ سائِر وسَيَرة، قالَ: وإِنَّما شذَّ مِن هَذَا مَا عَيْنه واوٌ لَا ياءٌ. وقومٌ {خَوَنَةٌ، كحَوَكَةٍ؛ (} وخُوَّانٌ) ؛ كرُمَّانٍ؛ (وَقد {خانَهُ العَهْدَ والأمانَةَ) ؛ قالَ: فقالَ عجِيباً وَالَّذِي حَجَّ حاتِمٌ} أَخُونُكَ عهدا إِنَّني غَيرُ {خَوَّانِ (} وخَوَّنَهُ {تَخْويناً: نَسَبَه إِلَى} الخِيانَةِ) (5؛ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ. (و) {خَوَّنَهُ: (نَقَصَهُ} كخَوَّنَ مِنْهُ. (و (خَوَّنَهُ: (تَعَهَّدَهُ، {كتَخَوَّنَهُ فيهمَا) . يقالُ:} تَخَوَّنَني فلانٌ حقِّي إِذا تَنَقَّصَك؛ قالَ ذُو الرّمّةِ: لَا بَلْ هُوَ الشَّوْقُ من دارٍ {تَخَوَّنَها مَرًّا سَحابٌ ومَرًّا بارِحٌ تَرِبُوقالَ لبيدٌ يَصِفُ ناقَةً: عُذَافِرَةٌ تُقَمِّصُ بالرُّدَافَى تخَوَّنَها نُزولي وارْتِحَالي أَي تَنقَّص لَحْمَها وشَحْمَها. وأَمَّا} التَّخَوّن بمعْنَى التَّعَهّدُ، فقَوْل ذِي الرّمَّةِ: لَا يَرْفَعُ الطَّرْفَ إلاَّ مَا {تَخَوَّنَه داعٍ يُنادِيه باسم الماءِ مبغومأَي: إلاَّ مَا تَعَهَّدَهُ؛ كَذَا رَوَاهُ أَبو عُبَيْدٍ عَن الأَصْمعيِّ. } والتَّخوُّنُ لَهُ مَعْنيانِ: أَحَدُهما النَّقْصُ؛ والآخَرُ العَهْدُ؛ وَمن جَعَلَه تَعَهُّداً جَعَلَ النُّونَ مُبْدلَةً مِن اللامِ، يقالُ: {تخَوَّنَه وتَخَولَّه بمعْنًى واحِدٍ. وقالَ الزَّمَخْشرِيُّ رَحِمَه الّلهُ تعالَى: وأَمَّا} تخَوَّنْته تَعَهَّدْته فمعْناهُ تَجَنَّبْت أَنْ {أَخُونَه. (} والخَوْنُ: الضَّعْفُ) . يقالُ: فِي ظهْرِه خَوْنٌ، أَي ضَعْفٌ؛ وَهُوَ مجازٌ. (و) الخَوْنٌ أَيْضاً: (فَتْرَةٌ فِي النَّظَرِ؛ وَمِنْه {خائِنُ العَيْنِ للأسَدِ) لفتورٍ فِي عَيْنَيْهِ عنْدَ النَّظَرِ. (} وخائِنَةُ الأَعْيُنِ: مَا يُسارِقُ من النَّظَرِ إِلَى مَا لَا يَحِلُّ) ؛ وَمِنْه قوْلُه تعالَى: {يَعْلَمُ! خائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفي الصُّدُورُ} ؛ (أَو أَنْ يَنْظُرَ نَظْرَةً برِيبَةٍ) ؛ وَبِه فَسَّرَ ثَعْلَب الآيَةَ؛ ومعْنَى الآيَةِ أَنَّ الناظِرَ إِذا نَظَرَ إِلَى مَا لَا يَحِلُّ إِلَيْهِ نَظَر {خِيانَةٍ يُسِرُّها مُسارقَةً عَلمها الّلهِ تَعَالَى، لأنَّه إِذا نَظَرَ أَوَّل مرَّةٍ غيرَ مُتعَمّدٍ خِيانَة غيرُ آثمٍ وَلَا} خائِنٍ، فَإِن أَعادَ النَّظَرَ ونيَّتُه الخِيانَةُ فَهُوَ خائِنُ النَّظَرِ. وَفِي الحدِيثِ: (مَا كانَ لنبيَ أنْ تكونَ لَهُ خائِنَةُ الأَعْيُن) ، أَي يضْمِرُ فِي نفْسِه غيرَ مَا يظْهِرُه، فَإِذا كفَّ لسانَه وأَوَمأَ بِعَيْنه فقد {خانَ، وَإِذا كانَ ظُهُور تلكَ الحالَةِ مِن قِبَل العَيْن سُمِّيت خائِنَةَ العَيْن، وَهُوَ مِنْ قوْلِه، عزَّ وجلّ: {يعْلَمُ خائِنَةَ الأَعْيُنِ} ؛ أَي مَا يَخُونُون فِيهِ مِن مُسارَقَةِ النَّظَرِ إِلَى مَا لَا يَحِلُّ. (و) } الخُوانُ، (كغُرابٍ وكِتابٍ) ، واقْتَصَرَ الجَوْهريُّ على الكَسْرِ: (مَا يُؤْكَلُ عَلَيْهِ الطَّعامُ) ، مُعَرَّبٌ كَمَا فِي الصِّحاحِ والعَيْن؛ ( {كالإِخْوانِ) . بالهَمْزَةِ المكْسُورَةِ لُغَة فِيهِ. (وَفِي الحدِيثِ) ، أَي حَدِيث الدَّابَة: ((حَتَّى إنَّ أَهلَ} الإِخْوانِ لَيَجْتَمِعُونَ) ، فيقولُ هَذَا يَا مُؤْمِن، وَهَذَا يَا كافِرُ) ، هَكَذَا فِي رِوايَةٍ، والرِّوايَةُ المَشْهورَةُ؛ أَهْل {الخِوَانِ؛ وأَنْشَدَ أَبو عُبَيْدٍ: ومَنْحَرِ مِئْناثٍ تَجُرُّ حُوارَهاومَوْضِعِ} إِخوَان إِلَى جَنْبِ إِخْوَانِ (ج {أَخْوِنَةٌ) فِي القَليلِ، (} وخُونٌ) بالضمِّ فِي الكثيرِ. قالَ الجَوْهرِيُّ: وَلَا يثقل كَراهِيَّة الضمَّة على الواوِ. قالَ ابنُ بَرِّي: ونَظِيرُ {خِوَانٍ} وخُونٍ بِوَانٌ وبُونٌ لَا ثَالِث لَهما، قالَ: وأَمَّا عَوَانٌ وعَونٌ فبالفتحِ، وَقد قيلَ بُوانٌ بضمِّ الباءِ. (و) {الخَوَّانُ، (كشَدَّادٍ، ويُضَمُّ: شَهْرُ رَبيع الأَوَّلِ) ؛ أَنْشَدَ ابنُ الأعْرابيِّ: وَفِي النِّصْفِ مِن} خَوَّانَ وَدَّ عدُوُّنا بأَنَّه فِي أَمْعاءِ حُوتٍ لَدَى البَحْرِ (ج {أَخْوِنَةٌ) ؛ قالَ ابنُ سِيْدَه: وَلَا أَدْرِي كَيفَ هَذَا. (وعِصامُ بنُ} خُونٍ) البُخارِيُّ، (بالضَّمِّ) ، عَن القعْنَبيِّ؛ (وأَحمدُ بنُ خُونٍ) الفرغانيُّ كَتَبَ عَن الرَّبيع كُتُبَ الشافِعِيّ، رَضِيَ الّلهُ تَعَالَى عَنهُ، (مُحدِّثانِ) . قالَ الحافِظُ: وأَحمدُ بنُ خُونٍ خَراسانيٌّ عَن زيْدِ العمِّي، وهَارون بن مُسْلم شيْخ لعِصامِ بنِ يوسُفَ لُقِّبَ بأبيهِ خُونٌ. قلْتُ: وَهِي لَفْظةٌ فارِسِيَّة معْناها الدَّم. ( {وخَيْوانُ: د) باليمنِ، ليسَ فِي الكَلامِ اسمٌ عَيْنه يَاء ولامُه وَاو، وتركَ صَرْفه لأنَّه اسمٌ للبُقْعةِ. قالَ ابنُ سِيْدَه: هَذَا تَعْلِيلُ الفارِسِيِّ. (} وخِينُ، بالكسْرِ: د) بطُوسِ عَن المَالينيّ، ولكنَّه ضَبَطَه بالفتْح. ( {والخانُ: الحانوتُ أَو صاحبُهُ) ، فارِسِيٌّ مُعرَّبٌ. (} وخانُ التجَّارِ: م) مَعْروفٌ. وممَّا يُسْتَدركُ عَلَيْهِ: {تَخَوَّنهم: طَلَبَ} خِيانَتَهم وعَثْرَتَهم واتَّهَمَهم. وخانَ سَيْفُه: نَبَا عَن الضَّرِيبَة. وسُئِلَ بعضُهم عَن السَّيْفِ فقالَ: أَخُوك ورُبَّما {خانَك. } وخانَهُ الدَّهْرُ: غيَّرَ حالَهُ من اللِّينِ إِلَى الشِّدَّةِ؛ قالَ الأَعْشى: وخانَ الزَّمانُ أَبا مالِكٍ وأَيُّ امْرىءٍ لم {يخُنْه الزَّمَنْ؟ وكذلِكَ} تَخَوَّنه. وَفِي التَّهْذيبِ: {خانَهُ الدَّهْرُ والنَّعيمُ} خَوْناً وَهُوَ تَغيّرُ حالِهِ إِلَى شرَ مِنْهَا، وكلّ مَا غيَّرك عَن حالِكَ فقَد {تَخَوَّنَك. } والخَوَّانُ: الدَّهْرُ. وَفِي الصِّحاحِ: {الخَوَّانُ: الأَسَدُ. قالَ ابنُ سِيْدَه: لكسر فِي نَظَرِه. } وخانَتْه رُجْلاه: لم يقْدِرْ على المَشْي. وخانَ الدَّلْوَ الرشاءُ: انْقَطَعَ. {والمُخوَّنُ: المَنْسوبُ} للخِيانَةِ. {والخَوَنَةُ، محرَّكَةً: جمعُ} خَائِنَة. {وتَخَوَّنَتْه الحمَّى: تَعَهَّدَتْه وأَتَتْه فِي وقْتِها. وأَعوذُ بالّلهِ مِنَ الخَوَّانِ: وَهُوَ يَوْم نَفَادِ المَسِيرَةِ؛ كَمَا فِي الأَساسِ. } والخائِنَةُ: مصْدَرُ خانَ على فاعِلَةٍ كلاغِيَةٍ ورَاغِيَةٍ وثاغِيَةٍ. وَفِي حدِيثِ أَبي سعيدٍ: (فَإِذا أَنا {بأَخاوِينَ عَلَيْهَا لُحومٌ مُنْتِنَةٌ) ، هِيَ جمعُ} خُوَانٍ لمائِدَةٍ الطَّعامِ. {والخَوَّانةُ: الاسْتُ. } وخَيْوانُ: اسمُ مالِكِ بنِ زَيْدِ بنِ مالِكِ بنِ جشمِ الهمدانيُّ، وَبِه سُمِّيَت البلْدَةُ المَذْكورَةُ فِي اليمنِ. {والخونةُ: فرسٌ نَجِيبٌ. } وخُوَيْنُ، كزُبَيْرٍ: لَقَبُ أَبي الخَيْرِ المُبارَك بن مَسْعودٍ الرّصافيّ سَمِعَ مِن أَبي الفَرَج بنِ كُلَيْبِ، وكانَ ثِقَةً؛ قالَهُ ابنُ نقْطَةَ. وخان لنجان: بأَصْبهانَ مِنْهَا أَحمدُ بنُ محمدِ بنِ عبْد كويه {الخانيُّ الأَصْفهانيُّ حدَّثَ بأَصْبَهان، تُوفي سَنَة 406؛ وأَبو مَنْصورٍ يَحْيَى بنُ هبَةِ الّلهِ بنِ أَحمدَ بنِ عليَ الخانيُّ؛ قيلَ لَه ذلِكَ لأنَّه كانَ قَيِّم خَان بنِ عبْدِ الّلهِ بنِ جرودَةَ ببَغْداد سَمِعَ مِنْهُ ابنُ السّمعانيّ، رَحِمَه الّلهُ تعالَى، تُوفي سَنَة 386. خينين ) (} خَيْنينُ) ، بالفتْحِ وكَسْر النُّونِ. أَهْمَلَه الجماعَةُ. وَهِي (ة بطُوْسَ، مِنْهَا) : أَبو الفَضْل (مُظَفَّرُ بنُ مَنْصورٍ) الطُّوسيُّ الفَقِيهُ الفاضِلُ الأَديبُ الشَّاعِرُ، سَكَنَ سَمَرْقَنْد، ثمَّ فارَقَها إِلَى طَبَرسْان فماتَ بهَا، سَمِعَ أَعْيُن بن جَعْفَر ابنِ الأَشْعَث السَّمَرْقَنْدِيّ، وَعنهُ أَبو سعيدٍ الأَنْدلُسيُّ. قلْتُ: الصَّوابُ أنَّه! الخَيْنيُّ، وَهِي الَّتِي مَرَّتْ فِي الَّتِي قبْلَها. وأَمَّا خَيْنينُ فَلم يَذْكرها أَحَدٌ. وقالَ الذَّهبيُّ: الخينيُّ بالخاءِ المعْجمَةِ لَا أَعْرِفه. قالَ الحافِظُ ابنُ حجر: هُوَ أَبو الفَضْل المُظَفرُ بنُ مَنْصورٍ الخَيْنيُّ الطُّوسيُّ شيْخُ الإِدْريسيّ، وذَكَرَه السّمعانيُّ، رَحِمَه الّلهُ تَعَالَى فتأَمَّل (فصل الدَّال مَعَ النُّون
أمانة, أمان, أمانة, أمانة, إخلاص, استقامة, ثقة, حقيقة, صدق, نزاهة, وفاء
مكيدة, إحتيال, تواطؤ, حيلة, خديعة, خيانة, خدعة, خداع, دسيسة, دهاء, زغل, غش, كيد, مذق, مكر, مؤامرة, مداهنة, إحتيال, تحايل, تملق, خديعة, خداع, خيانة, غش, غل, كذب, مكر, ملق, مجاملة, مخاتلة, مخادعة, مداراة, حيلة, إحتيال, خديعة, خيانة, خبث, خدعة, خب, خداع, دسيسة, دهاء, زغل, غدر, غلول, غش, خيانة, حيلة, خدعة, خداع, غدر, غش, غل, مكيدة, مداهنة, نفاق, خدعة, إحتيال, تواطؤ, حيلة, خديعة, خيانة, خداع, دسيسة, غش, كيد, مكيدة, مكر, مؤامرة, نفاق, وشاية, غل, إحنة, بغضاء, بغضاء, بغض, حقد, خصومة, خداع, خصام, خيانة, ضغينة, عداوة, عداوة, غيظ, غش, كراهية, غدر, ألس, جنون, حيلة, خبث, خداع, خيانة, غلول, غش, كذب, نقض, نقض (العهد), نكث, نفاق, إلحاد, إفك, حيلة, ختل, خديعة, خيانة, خدعة, خداع, دجل, زندقة, شرك, غش, كذب, مكر, غش, إحتيال, إخفاء, تحايل, تدليس, تضليل, تمويه, حيلة, حيلة, خديعة, خيانة, خبث, خدعة, خب, خداع, خيانة, إحتيال, بغضاء, بغض, تخاصم, تنابذ, خيانة, خصومة, خداع, خصام, غش, قلى, كره, مقت, مكر, نفاق, تحايل, خذلان, خفر, خيانة, خداع, غش, مخادعة, نصب, نكوث, اختيار, تافه, تخيير, ثانوي, حنث, خفر, خيانة, غير ضروري, كماليات, كمالي, مرفوض, مهمل, نكوث, انفصال, بت, بتر, تحايل, تعارض, حنث, حنث, خذلان, خلاف, خيانة, خفر, خيانة, شجار, نكوث, إضعاف, تحايل, تزلزل, تضعضع, تقلقل, حل, حنث, حنث, خذلان, خيانة, خفر, خيانة, خداع, غش, فصل, أمان, ارتداد عن القتال, استسلام, تقاعس, تخل, تعاهد, تقاعس, تكاسل, خذلان, خيانة, خذلان, سلم, مخالطة, مخاللة, مصافاة, خيانة, خداع, خيانة, سرقة, غش, كذب, مخاتلة, إخلاف, حنث, خيانة, خفر, نكث, نكث, إخلاف, حنث, خيانة, خفر, نكث, نكث, آذى, أساء, اعتدى, تعدى, خفر, خيانة, ضر, نكث, خفر, خيانة, نكوث, بغض, خفر, خيانة, غدر, قلى, كره, مقت, نكث, تحايل, حنث, خفر, خيانة, خداع, غش, مخادعة, نصب, نكوث, آذى, أساء, أذية, إعتداء, اعتدى, تعدى, خفر, خيانة, سرقة, سلب, ضر, لصوصية, نكث, آذى, أساء, اعتدى, تعدى, خفر, خيانة, ضر, نكث, إجحاف, إحتيال, إحنة, اجتواء, استبداد, بغضاء, بغي, بغض, جور, خيانة, خداع, كراهية, كره, مقت, حنث, خذلان, خفر, خيانة, نكث, نكوث, تحايل, حنث, حنث, خذلان, خيانة, خفر, خيانة, خداع, خيانة, غش, مخادعة, نكث, نصب, نكث, نكوث, تنازع, تنافر, خيانة, خلاف, سرقة, كذب, معارضة, مناوأة, أفيكة, ألق, إفتراء, إفك, بغي, بطل, بهتان, جور, جحود, حيف, خيانة, رياء, زور, كذب, انفصال, تحايل, تعارض, حنث, حنث, خذلان, خلاف, خيانة, خفر, خيانة, خداع, خيانة, شجار, غش, مخادعة, حنث, خيانة, خفر, نكث, أفاك, أحمق, أرعن, جاهل, خيانة, ريبة, سرقة, شك, ظن, غبي, غر, فدم, إبتعاد, إعراض, إفتراق, إنشقاق, إنصرام, إنفصال, إنقطاع, ابتعاد, تفرق, خفر, خيانة, خروج, مفارقة, نكوث, هجران, حنث, خفر, خيانة, حنث, خفر, خيانة, نكث, إخلال, خفر, خيانة, نكوث, إحتيال, إنفصال, ابتعاد, اجتواء, بغضاء, بغض, خيانة, خداع, خلاف, شناءة, صد, صرم, غش, مكر, نفاق, ارتداد عن القتال, تقاعس, تكاسل, خيانة, خذلان, عون, مؤازرة, مساعدة, مساندة, معاضدة, إحتيال, إحنة, اجتواء, بغضاء, بغض, بغض, حقد, خيانة, خداع, شحناء, قلى, كراهية, كره, مقت, إفتراء, خيانة, خداع, غش, كذب, مين, مخاتلة, إخلال, خفر, خيانة, نكوث, إخلاف, حنث, خيانة, خفر, شمال, شمال, نكث, نكث, يسار, يسار, آذى, أساء, أذية, إعتداء, إهمال, اعتدى, توان, تخل عن, ترك, تعدى, تهاون, خفر, خيانة, سرقة, سلب, أذية, إساءة, اعتداء, تعد, خذلان, خفر, خيانة, نكوث, انفصال, تعارض, تنازع, تنافر, حنث, خذلان, خلاف, خفر, خيانة, خلاف, شجار, معارضة, مناوأة, نكث, نكوث, إحتيال, إفتراء, جحود, خيانة, خداع, خداع, رياء, غش, كذب, مكر, مين, مخاتلة, نفاق, أذية, إخلال, إساءة, اعتداء, تعد, خذلان, خفر, خيانة, نكوث, خيانة, سرقة, كذب, خذلان, خفر, خيانة, نكوث, أذية, إعتداء, تحايل, حنث, حنث, خذلان, خيانة, خفر, خيانة, خداع, خيانة, سوء, سمة, شكل, ضرر, إخلال, خفر, خيانة, نكوث, إفتراء, جحود, خيانة, خداع, خيانة, رياء, عقوق, غدر, غش, كذب, مين, مخاتلة
betrayal

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"