المعاجم

: ( {شِيَارٌ، ككِتابٍ: يَوْمُ السَّبْتِ) فِي الجَاهِلِيَّة، هاكذا كَانَت العربُ تُسَمِّيهِ، قَالَ: أُؤَمِّلُ أَنْ أَعِيش وأَنّ يَوْمِي بأَوَّلَ أَوْ بِأَهْوَنَ أَوْ جُبارِ أَو التّالِي دُبارِ فإِنْ يَفُتْنِي فمُؤْنِسٍ أَو عَرُوبَةَ أَو} شِيارِ قَالَ الزَّجَّاج: (ج: {أَشْيُرٌ،} وشُيُرٌ، و) إِنْ شئْت قلْتَ ثَلاثَةُ ( {شِيرٍ بالكسرِ) ، تُسْكِن الياءَ وتَبْنِيهَا على فِعْل لتَسْلم الياءُ، كَمَا تَقول صيُودٌ وصُيُدٌ وصِيدٌ، كَذَا فِي التكملة، ذَكرَه الجوهريّ فِي الْوَاو، وَهُوَ الأَكثر. (فصل الصَّاد الْمُهْملَة مَعَ الرَّاء)
ـ شارَ العَسَلَ شَوْراً وشِيَاراً وشِيارَةً ومَشاراً ومَشارَةً: اسْتَخْرَجَه من الوَقْبَةِ، ـ كأَشَارَهُ واشْتارَه واسْتَشارَهُ والمَشارُ: الخَلِيَّةُ. ـ والشَّوْرُ: العَسَلُ المَشُورُ. ـ والمِشوارُ: ما شارَهُ به، والمَخْبَرُ، والمَنْظَرُ، ـ كالشُّورَةِ، بالضم، وما أبْقَتِ الدابةُ من عَلَفِها، مُعَرَّبُ نِشْخَوار، والمَكانُ يُعْرَضُ فيه الدَّوابُّ، ومنه: إِيَّاكَ والخُطَبَ، فإِنَّها مِشْوارٌ كثيرُ العِثارِ، ووَتَرُ المِنْدَفِ، وبِهاءٍ: موضِعُ العَسَلِ، ـ كالشُّورَةِ، بالضم. ـ ومَاذِيٌّ مُشَارٌ: أُعِينَ على جَنْيِهِ. ـ والشَّورَةُ والشَّارَةُ والشَّوْرُ والشِّيَارُ والشَّوَارُ: الحُسْنُ، والجَمالُ، والهَيْئَةُ، واللِّباسُ، والسِّمَنُ، والزِّينَةُ، ـ واسْتَشارَتِ الإِبِلُ، ـ وأخذَتْ مِشْوارَها ومَشارَتَها: سَمِنَتْ وحَسُنَتْ. ـ والخَيْلُ شِيارٌ: سِمانٌ حِسانٌ. ـ وَشَارَها شَوْراً وشِوَاراً وشَوَّرَها وأشَارَهَا: راضَها، أو رَكِبَها عند العَرْضِ على مُشْتَرِيها، أو بَلاهَا يَنْظُرُ ما عندَها، أو قَلَّبَها، وكذا الأَمَةُ. ـ واسْتَشارَ الفَحْلُ الناقَةَ: كَرَفَهَا فَنَظَر أَلاقِحٌ هي أم لاَ، ـ وـ فلانٌ: لَبِسَ لِباساً حَسَناً، ـ وـ أمْرُهُ: تَبَيَّنَ. ـ والمُسْتَشِيرُ: من يَعْرفُ الحائلَ من غيرِها. ـ والشُّوارُ، مُثَلَّثَةً: مَتاعُ البَيْتِ، وذَكَرُ الرَّجُلِ وخُصْياهُ واسْتُهُ. ـ وشَوَّرَ به: فَعَلَ بهِ فِعْلاً يُسْتَحْيَا منه فَتَشَوَّرَ، ـ وـ إليه: أوْمَأَ، ـ كأشارَ، ويكونُ بالكَفِّ والعَيْنِ والحاجِبِ. ـ وأشارَ عليه بكذا: أمَرَهُ، وهي: الشُّوْرَى. ـ والمَشُورَةَ: مَفعُلَةٌ لا مَفْعولَةٌ. ـ واسْتَشارَهُ: طَلَبَ منه المَشُورَةَ. ـ وأشارَ النار، ـ وـ بها وأشْوَرَ بها وشَوَّرَ: رَفَعَها. ـ والمَشَارَةُ: الدَّبْرَةُ في المَزْرَعَةِ ـ ج: مَشاوِرُ ومَشائِرُ. وشَوْرُ بنُ شَوْرِ بنِ شَوْرِ بنِ شَوْرٍ: اسْمُه دِيْوَاشْتِي جَدٌّ لعبدِ اللهِ بنِ محمدِ بنِ ميكالَ، مَمْدوحِ ابنِ دُرَيْدٍ في "مَقْصورَتِه " ، وأرْبَعَتُهُم مُلُوكٌ. والقَعْقَاعُ بنُ شَوْرٍ: تابعيٌّ. ـ والشَّوْرانُ: العُصْفُرُ، وثَوْبٌ مُشَوَّرٌ، وجَبَلٌ قُربَ عَقيقِ المدينةِ، فيه مِياهُ سَمَاءٍ كثيرةٌ. ـ وحَرَّةُ شَوْرانَ: من حِرارِ الحجازِ. ـ والشَّوْرَى، كسَكْرَى: نَبْتٌ بَحْرِيٌّ. ـ وشَيِّرُكَ: مُشاوِرُكَ ووَزِيرُكَ ـ ج: شُوَرَاءُ. وقَصِيدةٌ شَيِّرَةٌ: حَسناءُ. ـ والشُّوْرَةُ، بالضم: الناقةُ السمينةُ، وقد شارَتْ، وبالفتح: الخَجْلَةُ. ـ والمُشِيرَةُ: الإِصْبَعُ السَّبَّابَةُ. ـ وأشِرْنِي عَسَلاً: أعنّي على جَنْيِه. ـ وشِيْرَوَانُ، بالكسر: ة بِبُخارا. ـ وبَنُو شاوِرٍ: بَطْنٌ من هَمْدانَ. ـ وشيءٌ مَشُورٌ: مُزَيَّنٌ. ـ والشَّيْرُ، مُمالَةً: لَقَبُ محمدٍ جَدِّ الشريفِ النَّسَّابةِ العُمَرِي، أعْجَمِيَّةٌ، أي: الأَسَدُ. ـ وريحٌ شَوارٌ، كسحاب: رُخَاءٌ.
الشِّيَارُ : الشَّارَةُ.
1- إشتار العسل : استخرجه وجناه|2- إشتارت الجمال : سمنت بعض السمن
استشارَ يَستشير ، استشِرْ ، استشارةً ، فهو مُسْتَشير ، والمفعول مُستشار | • استشار فلانًا في كذا طلب رأيَه :-استشِرْ عدوّك تعرف مقدار عداوته.
شارَّ يشارّ ، شارِرْ / شارَّ ، مُشارّةً ، فهو مُشارّ ، والمفعول مُشارّ | • شارَّ فلانًا عاداه وخاصمه :-شارّ جيرانَهُ.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"