المعاجم

شَهِيتُ الشيء، بالكسر؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: وأَشْعَثَ يَشْهَى النَّومَ قلتُ له: ارْتَحِلْ، إِذا ما النُّجُومُ أَعْرَضَتْ واسْبكَّرَتِ وشَهِيَ الشيءَ وشَهاهُ يَشْهاهُ شَهْوَةً واشْتَهاهُ وتَشَهّاهُ: أَحَبَّه ورَغِب فيه. قال الأَزهري: يقال شَهِيَ يَشْهى وشَها يَشْهُو إِذا اشْتَهى، وقال: قال ذلك أَبو زيد. والتَّشَهِّي: اقتِراحُ شَهْوةٍ بعد شَهْوةٍ، يقال: تَشَهَّتِ المرأَةُ على زوجِها فأَشهاها أَي أَطْلَبها شَهَواتِها. وقوله عز وجل: وحِيلَ بينهم وبين ما يَشْتَهُون؛ أَي يَرْغَبُون فيه من الرجوع إِلى الدنيا. غيره: الشَّهْوةُ معروفة. وطعامٌ شَهِيٌّ أَي مُشْتَهىً. وتَشَهَّيْتُ على فلان كذا. وهذا شيءٌ يُشَهِّي الطعامَ أَي يحمِلُ على اشْتِهائِه، ورجلٌ شَهِيٌّ وشَهْوانُ وشَهْوانيٌّ وامرأَةٌ شَهْوَى وما أَشهاها وأَشهاني لها، قال سيبويه: هذا على مَعْنَيَين لأَنك إِذا قلت ما أَشهاها إِليَّ فإِنما تُخْبِرُ أَنها مُتَشهّاةٌ، وكأَنه على شُهِيَ، وإِن لم يُتَكْلَّمْ به فقلت ما أَشهاها كقولك ما أَحْظاها، وإِذا قلتَ ما أَشهاني فإِنما تُخْبرُ أَنك شاه. وأَشهاهُ: أَعطاه ما يَشْتَهِي، وأَنا إِليه شَهْوانُ؛ قال العجاج: فهِيَ شَهْوى وهو شَهْوانيُّ وقومٌ شَهاوى أَي ذَووُ شَهْوةٍ شديدةٍ للأَكل. وفي حديث راعبة: يا شَهْوانيُّ يقال: رجلٌ شَهْوانُ وشَهْوانيٌّ إِذا كان شديدَ الشَّهْوةِ، والجمعُ شَهاوى كسَكارى. وفي الحديث: إِنَّ أَخْوَفَ ما أَخافُ عليكم الرِّياءُ والشَّهْوةُ الخفيَّة؛ قال أَبو عبيد: ذهب بها بعضُ الناس إِلى شَهْوةِ النِّساءِ وغيرِها من الشهَواتِ، قال: وعندي أَنه ليس بمخصوصٍ بشيءٍ واحد، ولكنه في كل شيءٍ من المعاصي يُضْمِرُه صاحبه ويُصِرُّ عليه، فإِنما هو الإِصرارُ وإِنْ لم يَعْمَلْه، وقال غيرُ أَبي غٌبيد: هو أَن يَرى جاريةً حَسناءَ فيفُضَّ طرْفَه ثم ينظُرَ إِليها بقلبه كما كان ينظُر بعينِه، وقيل: هو أَنْ ينظُر إِلى ذاتِ مَحْرَمٍ له حَسناءَ، ويقول في نفسِه: ليْتَها لم تَحْرُم عليَّ. أَبو سعيد: الشهوةُ الخفِيَّة من الفواحش ما لا يحِلُّ مما يَسْتَخْفي به الإِنسانُ، إِذا فعَلَه أَخفاهُ وكَرِهَ أَنْ يَطَّلِعَ عليه الناسُ؛ قال الأَزهري: والقولُ ما قاله أَبو عبيد في الشهوةِ الخفِيَّة، غير أَني أَستَحْسِنُ أَنْ أَنْصِبَ قوله والشَّهوةَ الخفِيَّةَ، وأَجعل الواوَ بمعنى مَعْ كأَنه قال: أَخْوفُ ما أَخافُ عليكمُ الرياءُ مع الشَّهوةِ الخفِيَّةِ للمعاصي، فكأَنه يُرائي الناسَ بتَرْكِه المَعاصِيَ، والشهوةُ لها في قلبِه مُخْفاةٌ، وإِذا استَخْفَى بها عَمِلَها، وقيل: الرياءُ ما كان ظاهراً من العمل، والشهوةُ الخفِيَّة حُبُّ اطِّلاعِ الناسِ على العملِ. ابن الأَعرابي: شاهاهُ في إِصابةِ العينِ وهاشاهُ إِذا مازَحَه. ورجلٌ شاهِي البصرِ: قَلْبُ شائِه البَصرِ أَي حديدُ البصرِ. ومُوسَى شَهَواتٍ: شاعر معروف.
أنفة, إحجام, إشمئزاز, إكتفاء, استنكاف, اشمئزاز, امتناع, بغض, ترفع عن, تقزز, رضى, عوف, قرف, قناعة, قلى
نهمة, رغبة, شهية, شهوة, نهم, هوى, لذة, إشتهاء, رغبة, شهية, شهوة, ميل, متعة, مشتهى, نزعة, هوى, نزعة, إشتهاء, إشتياق, إنحراف, توق, رغبة, شهوة, شوق, صبابة, غرض, لذة, محبة, مودة, ميل, متعة, محاباة, متعة, إشتهاء, رغبة, شهوة, لذة, نزعة, قابلية, جدارة, رغبة, شهية, شهوة, قدرة, غريزة, شهوة, طبيعة, ميل, توق, إشتياق, تلهف, حنين, رغبة, شهوة, شوق, صبابة, صبوة, لهفة, محبة, مودة, ميل, نزعة, نزوع, هوى, شهية, إشتهاء, رغبة, شهوة, قابلية, لذة, ميل, نهم, نهمة, هوى, رغبة, أمل, أمنية, إرادة, إشتهاء, إشتياق, إلتماس, إنحراف, بغية, تطلع, توق, رجاء, روم, شهية, شهوة, شوق, إشتهاء, اهتشاش, رغبة, رغبة شديدة, شهية, شهوة, فرح, لذة, ميل, متعة, نزعة, هوى, هوى, إشتهاء, تتيم, توله, توق, جوى, حب, رغبة, شغف, شهية, شهوة, شوق, صبابة, صبابة, صبوة, عشق, غرض, رغبة, شهوة, عمد, غاية, قصد, مقصد, ميل, نزعة, نية, شوق, إشتياق, تلهف, توق, حنين, رغبة, شهوة, صبابة, صبوة, لهفة, محبة, مودة, ميل, نزعة, نزوع, هوى, مشتهى, رغبة, شهوة, لذة, مرغوب فيه, ميل, نزعة, هوى, شهوة, إشتهاء, توق, رغبة, شهية, شوق, طبيعة, غرض, غريزة, قابلية, لذة, محبة, مودة, ميل, متعة, مشتهى, طبيعة, شهوة, غريزة, ميل, نهم, جشع, حرص, شره, شهية, شهوة, طمع, نهمة, إبقاء, إنجاء, إنقاذ, إحياء, إنقاذ, اشتهاء, تخليص, تخليص, شهوة, شهوة اللذة, عيش, نجاة, أمن, إرتياح, إطمئنان, إنفراج, بش, تعلق, تهلل, توله, حب, رغبة, شهوة, عشق, ود, إشتهاء, تعلق, توله, حب, رغبة, شهوة, قبول, ود, إشتهاء, رغبة, شهوة, قبول, إشتهاء, رغبة, شهوة, قبول, ألفة, تعلق, توله, حب, رغبة, شهوة, صفاء, صداقة, عشق, غرام, غرام, مخاللة, مسالمة, مصافاة, محبة
lustfully

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"