المعاجم

: (ا {للَّوْذُ بالشيءِ: الاسْتِتَارُ والاحْتِصَانُ بِهِ،} كالِلَّوَاذِ مُثَلَثَةً، {واللِّياذِ} والمُلاَوَذَةِ) ، {لاَذَ بِهِ} يَلُوذُ {لَوْذاً} وِلُواذاً: {ولِيَاذاً: لجأَ إِليه وعاذَ بِهِ. } ولاَوَذَ {مُلاَوَذَةً} ولِوَاذاً {ولِيَاذاً: استَتَرَ. وقالَ ثَعْلَبٌ:} لُذْت بِهِ {لِوَاذا: احْتَصَنْتُ. } ولاَوَذَ القَوْمُ {مُلاَوَذَةً} ولِوَاذاً، أَي {لاذَ بَعْضُهُم ببعْضٍ، وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {يَتَسَلَّلُونَ مِنكُمْ} لِوَاذاً} (سُورَة النُّور، الْآيَة: 63) . وَفِي حَدِيث الدُّعاء (اللهُمَّ بِكَ أَعُوذُ، وَبِك {أَلُوذُ) ،} لاَذَ بِهِ، إِذا الْتَجَأَ إِليه وانْضَمَّ واستغَاثَ. وَفِي الحَدِيث ( {يَلُوذُ بِهِ الهُلاَّكُ) . أَي يُسْتَتَرُ بِهِ ويُحْتَمَى، وإِنما قَالَ تَعَالَى: {} لِوَاذاً} لأَنه مَصدَرُ {لاَوَذْتُ، وَلَو كَانَ مَصْدَراً} لِلُذْتُ لقلْتَ {لُذْت بِهِ} لِيَاذَا، كَمَا تَقول قُمْت إِليه قِيَاماً وقَاوَمْتُك قِوَاماً طَوِيلاً. وَفِي خُطْبَة الحَجّاج: وأَنَا أَرْمِيكُمْ بِطَرْفِي وأَنتم تَتَسَلَّلُونَ {لِوَاذاً. أَي مُسْتَخْفِينَ مُسْتَتِرِينَ بعضُكم ببعضٍ. وَقَالَ الطِّرِمَّاح فِي بَقرِ الوَحْشِ: } يُلاَوِذْن مِنْ حَرَ كَأَنَّ أَوَارَهُ يُذِيبُ دِمَاغَ الضَّبِّ وهْوَ جَذُوعُ أَي تَلْجَأُ إِلى كُنُسِها. (و) ! الّلَوْذُ (: الإِحاطَةُ، كالإِلاَذَةِ) ، يُقَال: {لاذَ الطريقُ بالدارِ وأَلاذَ} إِلاذَةً، والطرِيق مُلِيذٌ بالدارِ، إِذا أُحاط بهَا. {وأَلاَذَتِ الدارُ بالطرِيق، إِذا أَحاطَتْ بِهِ، (و) } اللَّوْذ (: جانِبُ الجَبَلِ) وحِضْنُه (وَمَا يُطِيفُ بِهِ) . (و) {اللَّوْذُ (: مُنْعَطَفُ الوَادِي، ج} أَلْوَاذٌ) وَيُقَال: هُوَ بِلَوْذِ كَذا، أَي بِنَاحِيَة كَذَا. ( {والمَلاَذُ:) المَلْجأُ و (الحِصْنُ،} كالمِلْوَذَةِ) ، بِالْكَسْرِ، ولاذَ بِهِ، ولاَوَذَ، وأَلاَذَ: امْتَنَع. ( {والمُلاَوَذَةُ} واللِّوَاذُ: المُرَاوَغَةُ، {كاللَّوَاذَانِيَّةِ) مُحَرّكةً، وَبِه فسَّر بعضق قَوْله تَعَالى: {يَتَسَلَّلُونَ مِنكُمْ} لِوَاذاً} وَمثله فِي كتاب ابْن السَّيِّد فِي الْفرق، فإِنه قَالَ: {لاَوَذَ فُلاَنٌ: رَاغَ عَنْك وحَادَ. (و) } المُلاَوَذَة واللِّوَاذُ (: الخِلاَفُ) ، وَبِه فَسَّر الزَّجَّاج الآيةَ، أَي يُخَالِفُون خِلاَفاً، قَالَ: وَدَلِيل ذالك قَوْله عزّ وجلّ: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ} (سُورَة النُّور، الْآيَة: 63) . (و) المُلاَوَذَةُ {واللِّوَاذُ (: أَن} يَلُوذَ) ، اي يَسْتَتر (بَعْضُهم بِبَعْضٍ، {كالتَّلْوَاذِ) ، بِالْفَتْح، قَالَ عُمرو بن حُمَيْل: يُرِيغُ شُذَّاذاً إِلَى شُذَّاذِ مِنَ الرَّبَابِ دَائِمِ} التَّلْوَذِ وَبِه فسَّر بعضُهم الْآيَة، كَمَا تقدّم ذالك قَرِيبا. ( {ولَوْذَانُ) : اسْم أَرْضٍ، وَقَالَ الرَّاعِي: فَلَبَّثَها الرَّاعِي قَلِيلاً كَلاَ وَلا } بِلَوْذَانَ أَوْ مَا حَلَّلَتْ بِالكَرَاكِرِ وَقَالَ ثَعلبٌ: لَوْذَان (: ع) وأَنشد: أَمِنْ أَجْلِ دَارٍ بَيْنَ {لَوْذَانَ فَالنَّقَا غَدَاةَ النَّوعى عَيْنَاكَ تَبْتَدِرَانِ (و) } اللَّوْذَانُ (من الشيْءِ: ناحِيَتُهُ) ، {كاللَّوْذِ، يُقَال: هُوَ} بِلَوْذِ كَذَا، أَي بِنَاحِيَةِ كَذَا، {وبِلَوْذَانِ كَذَا، قَالَ ابنُ أَحمر: كَأَنَّ وَقْعَتَه} لَوْذَانَ مِرْفَقِهَا صَلْقُ الصَّفَا بِأَدِيمٍ وَقْعُه تِيَرُ تِيَرٌ، أَي تَارَاتٌ. ( {والَّلاذةُ: ثَوْبٌ حَرِيرٌ أَحْمَرُ صِينِيٌّ) ، أَي يُنْسَج بالصّين، (ج} لاَذٌ) ، وَهُوَ بالعَجَميّة سَواءٌ، تُسمّيه العَرب والعَجَمُ {اللاَّذَةَ. (} والمَلاَوِذ: المآزِرُ) عَن ثَعْلَب. ( {ولَوْذٌ: جَبَلٌ باليَمَنِ) ، نَقله الصاغانيُّ. (ولَوْذُ الحَصَى: ع) ، عَن الصاغانيّ. (} ولاَوَذُ بنُ سَامِ بنِ نُوْحٍ) عَلَيْهِ السلامُ، أَخو أَرفَخْشِذ وأَشْوَذ وإِرَم وعَيْلَم ومَاش والمَوْصِل، ولدّ. ولاَوَذُ أَبو عِمْلِيقٍ وطَسْمٍ وأُمَيْمٍ، وَقد انْقَرَض أَكثرُهم. (وخُزَزُ بنُ {لَوْذَانَ شاعِرٌ) مَعْرُوف. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: قَالَ ابنُ السِّكيت: خيرُ بني فُلانٍ} مُلاَوِذ، أَي لَا يجيءُ إِلا بعد كَدَ، وأَنشد للقطامىّ: وَمَا ضَرَّهَا أَنْ لَمْ تَكُنْ رَعَتِ الحِمَى ولَمْ تَطْلُبِ الخَيْرَ {المُلاَوِذَ مِنْ بِشْرِ وَقَالَ الجوهريُّ: يَعْنِي القَلِيلَ. وَفِي الأَساس: وَمن المَجاز: خَيْرُ فلانٍ مُلاَوِذٌ: مُرَاوِغٌ لَا يَأْتِي إِلاص بعْدَ كَدَ. } والمُلاَوَذَة: المُدَاوَرَة مِن حَيْثُما كَانَ. {ولاَوَذَهُم: دَارَهُمْ. وَيُقَال: هُوَ} لَوذُه، أَي قَرِيبٌ مِنْهُ. ولى من الإِبل والدَّراهِم وغيرِهَا مَائَةٌ أَو {لِوَاذُهَا، يُرِيد أَو قَرَابَتُها، وكذالك غيرُ المائةِ من العَدَد، أَي أَنقَص مِنْهَا بِوَاحِد أَو اثْنَيْنه أَو أَكْثَرُ مِنْهَا بذالك العَدده. } ولَوْذَانُ بن عمرِو بن عَوْف بنِ مَالِكه بنِ الأَوْصِ، فِي الأَنصارِ، وَعِقبُهُ من وَلدِه مالكِ بن! لَوْذَان، وفَخذُهم يُقَال لَهُم بَنو السَّمِيعَة، وَفِي الْجَاهِلِيَّة بَنو الصَّمَّاءِ، وَفِي هَمْدَان لَوْذَان بن عَبْدِ وُدِّ بن الْحَارِث بن مَالك بن زَيد بن جُشَم بن حَاشِدٍ، قَالَه ابنُ الكلبيّ. وَمن المَجاز: أَلاذَتِ النَّاقَةُ الظِّلَّ بِخُفِّها، إِذا قامَت الظَّهِيرَةُ، كَذَا فِي الأَساس. (فصل الْمِيم مَعَ الذَّال الْمُعْجَمَة)
ـ اللَّوْذُ بالشيءِ: الاسْتتارُ، والاحْتصانُ به، ـ كاللُّواذِ، مُثَلَّثَةً، ـ واللِّياذِ والمُلاوَذَةِ، والإِحاطَةُ، ـ كالإِلاذَةِ، وجانِبُ الجَبَلِ، وما يُطيفُ به، ومُنْعَطَفُ الوادِي، ـ ج: ألْواذٌ. ـ والمَلاذُ: الحِصْنُ، ـ كالمِلْوَذَةِ. ـ والمُلاوَذَةُ واللِّواذُ: المُراوَغَةُ، ـ كاللَّوَذَانِيَّة، والخِلافُ، وأنْ يَلُوذَ بعضُهم ببعضٍ، ـ كالتَّلْواذِ. ـ ولَوْذَانُ: ع، ـ وـ من الشيءِ: ناحِيتُهُ. ـ واللاذَةُ: ثَوْبٌ حَريرٌ أحْمَرُ صِينِيٌّ، ـ ج: لاذٌ ـ والمَلاوِذُ: المآزِرُ. ـ ولَوْذٌ: جبلٌ باليمنِ. ـ ولَوْذُ الحَصَى: ع. ـ ولاوَذُ: ابنُ سامِ بنِ نوحٍ. ـ وخُزَزُ بنُ لَوْذانَ: شاعرٌ.
اللاَّذُ : ثيابُ حريرٍ تُنسج بالصِّين.| واحدتها: لاذة (مع) .
(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| لُذْتُ، أَلُوذُ، لُذْ، مصدر لَوْذٌ، لِيَاذٌ.|1- لاَذَ بِالجَبَلِ : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ، اِخْتَبَأَ بِهِ.|2- لاَذَ بِالصَّمْتِ : اِمْتَنَعَ عَنِ الكَلاَمِ.|3- لاَذَ بِصَاحِبِهِ : اِسْتَغَاثَ بِهِ. اللَّهُمَّ بِكَ أَعُوذُ وَبِكَ أَلُوذُ (حديث).
1- « للقوم تلواذ » : أي يلوذ بعضهم ببعضهم الآخر ، يلجأ بعضهم إلى بعضهم الآخر
1- المرة من وذى|2- ألم|3- مرض|4- عيب|5- ماء قليل
ل وذ: (لَاذَ) بِهِ لَجَأَ إِلَيْهِ وَعَاذَ بِهِ وَبَابُهُ قَالَ. وَ (لِيَاذًا) أَيْضًا بِالْكَسْرِ. وَ (لَاوَذَ) الْقَوْمُ (مُلَاوَذَةً) وَ (لِوَاذًا) أَيْ لَاذَ بَعْضُهُمْ بِبَعْضٍ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا} [النور: 63] وَلَوْ كَانَ مِنْ لَاذَ لَقَالَ: لِيَاذًا.
لِياذ :مصدر لاذَ/ لاذَ إلى/ لاذَ بـ.
لَوْذ :مصدر لاذَ/ لاذَ إلى/ لاذَ بـ.
لاذَ / لاذَ إلى / لاذَ بـ يلوذ ، لُذْ ، لَوْذًا ولَواذًا ولِواذًا ولِياذًا ولُواذًا ، فهو لائذ ، والمفعول مَلوذ إليه | • لاذ الشَّخْصُ هرَب :- {قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لَوَاذًا} [ق]، - {قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا}: مستخفين ومستترين بعضكم ببعض |• لاذ بالفرار: هرب. |• لاذ إلى الجبل/ لاذ بالجبل: اعتصم؛ لجأ إليه واستتر به وتحصَّن :-لاذ الفارُّون بأحد الأسطح العالية، - يلوذ الضَّعيفُ بالقويّ:-? لاذ بالصَّمت: سكت، تحصَّن بالسُّكوت. |• لاذ الشَّخْصُ بالقوم: التجأ إليهم واستغاث بهم :-لاذ المظلومُ بالحاكم.
لَذَّ / لَذَّ لـ لَذِذْتُ ، يَلَذّ ، الْذَذْ / لَذَّ ، لَذاذًا ولذّةً ولَذاذةً ، فهو لَذّ ولذيذ ، والمفعول مَلذوذ (للمتعدِّي) | • لذَّ الطّعامُ صار شهِيًّا :-أكل اليوم ما لذَّ وطاب: أكل كلّ شهيّ محبوب، - عيشٌ لَذٌّ، - شرابٌ لَذيذ.|• لذّته الأعينُ: استطيبته وتمتّعت به :- {وفيها ما تشتهيه الأنفسُ وتَلَذُّ الأعين} .|• لذَّ له الأمرُ: طاب :-يَلَذّ له أن يزور المرضى أسبوعيًّا، - تمتَّع بلذاذة العيش، - تفنى اللَّذاذة ممَّن نالَ صفوتها ... من الحرام ويبقى الإثمُ والعارُ.
لَوْذ :مصدر لاذَ/ لاذَ إلى/ لاذَ بـ.
أي لجأ إليه وعاذ به لاذ به لواذا ولياذا، . واللوْذ أيضا: جانب الجبل وما يطيف به، والجمع ألواذ. ولاوذ القوم ملاوذة، أي لاذ بعضهم ببعض. ومنه قوله تعالى: " يتسلّلون منكم لواذا " . ولو كان من لاذ لقال: لياذا. وقول الشاعر: ولمْ تطْلب الخيْر الملاوذ منْ عمرو يعني القليل.
أبله, أحمق, أرعن, أهوج, ثقيل, جاف, جاهل, جلف, خشن, خشن, شرس, غبي, غليظ, غر, فظ
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"