المعاجم

الصَّدْمُ: ضَرْبُ الشيء الصُّلْب بشيء مثله. وصَدَمَه صَدْماً: ضَرَبه بجسده. وصادَمَهُ فتَصادَماً واصطَدَما، وصَدَمَه يَصدِمُه صَدْماً، وصَدَمَهُم أَمْرٌ: أصابهم. والتَّصادُمُ: التَّزاحُمُ. والرَّجُلانِ يَعْدُوانِ فيَتَصادَمانِ أي يَصْدِمُ هذا ذاك وذاك هذا، والجَيْشانِ يَتَصادَمان. قال الأزهري: واصطِدامُ السفينتين إذا ضربتْ كلُّ واحدة صاحِبَتَها إذا مَرَّتا فوق الماء بحَمْوَتِهما، والسفينتان في البحر تتَصادَمانِ وتَصْطَدِمان إذا ضرب بعضُهما بعضاً، والفارسان يَتَصادمان أَيضاً. وفي الحديث: الصَّبْرُ عند الصَّدْمةِ الأُولى أي عند فَوْرة المصِيبة وحَمْوَتِها؛ قال شمر: يقول من صَبَرَ تلك الساعة وتَلَقَّاها بالرِّضا فله الأَجر؛ قال الجوهري: معناه أن كل ذي مَرْزِئةٍ قُصاراه الصبرُ ولكنه إنما يُحْمَدُ عند حِدَّتِها. ورجل مِصْدَمٌ: مِحْرَبٌ. والصَّدِمَتان، بكسر الدال: جانبا الجَبِينَينِ. والصَّدمَةُ: النَّزَعةُ. ورجل أَصْدَمُ إذا كان أَنْزَع. أبو زيد: في الرأْس الصَّدِمَتان، بكسر الدال، وهما الجبينان. وفي حديث مسيره إلى بَدْرٍ: حتى أَفْتَقَ من الصَّدِمَتَيْنِ، يعني من جانبي الوادي، سمِّيتا بذلك كأَنهما لتقابلهما تَتَصادَمانِ، أو لأَنَّ كل واحدة منهما تَصْدِمُ من يَمُرُّ بها ويُقابلها.والصُّدامُ: داء يأْخذ في رؤوس الدواب؛ قال الجوهري: الصِّدامُ، بالكسر، داء يأْخذ رؤوسَ الدواب، قال: والعامَّة تضمه، قال: وهو القياس، قال ابن شميل: الصُّدامُ داء يأْخذ الإبل فتَخْمَصُ بُطُونُها وتَدَعُ الماء وهي عِطاشٌ أياماً حتى تَبْرأَ أو تموت، يقال منه: جمل مَصْدُوم وإبل مُصَدَّمَةٌ، وبعضهم يقول: الصُّدامُ ثِقَلٌ يأخذ الإنسان في رأْسه، وهو الخُشامُ. أبو العباس عن ابن الأعرابي: الصَّدْمُ الدَّفْعُ، ويقال: لا أَفْعَلُ الأمرين صَدْمَةً واحدة أي دَفْعَةً واحدة. وقال عبدُ المَلِكِ بنُ مَرْوانَ وكتب إلى الحجاج: إني وَلَّيْتُكَ العراقين صَدْمةً واحدة أي دَفْعَةَ واحدةً. وصِدامٌ: اسْمُ فرس لَقِيط بن زُرارَةَ. وصِدامٌ: فرس معروف؛ قال ابن بري: وأَنشد الهَرَويُّ في فصل نَقَصَ قول الشاعر: وما اتَّخَدْتُ صِداماً للمُكوثِ بها، وما انْتَقَشْناكَ إلاَّ للوَصَرَّاتِ وقال الأزهري: لا أَدري صِدامٌ أو صَرامٌ. وصِدامٌ ومِصْدَمٌ: اسمان.
ـ الصَّدْمُ: ضَرْبُ صُلْبٍ بِمِثْلِه، والفِعْلُ كضَرَبَ، وإصابَةُ الأمْرِ، والدَّفْعُ، ـ وقد صادَمَهُ فاصْطَدَما. ـ وتَصَادَمُوا: تَزَاحَمُوا. وككِتابٍ: داءٌ في رُؤُوسِ الدَّوابِّ، ولا يُضَمُّ، وإن كان هو القياسَ، وفَرَسُ قَيْسِ بنِ نُشْبَةَ، وفَرَسُ زُفَرَ بنِ الحَارِثِ، وفَرَسُ لَقيطِ بنِ زُرَارةَ، ـ واسمٌ كمِصْدَمٍ، كمِنْبَرٍ. ـ والصَّدْمَةُ: النَّزْعَةُ، ـ وهو أصْدَمُ: أنْزَعُ، والدَّفْعَةُ الوَاحِدَةُ. ـ والصَّدْمَتانِ، وقد تُكسرُ دالُهُ: الجَبينانِ، أو جانباهُ.
صَدَمَ الشَّيءُ الشَّيءَ صَدَمَ صَدْمًا: صَكَّهُ ودفَعَهُ. يقال: صَدَمَ الرَّجُلُ غيرَه، وصدمتُ الشَّرَّ بالشَّرِّ.|صَدَمَ النازلةُ فلانًا: فَجَأَتْهُ.| وصَدَمَه بالقول: أسْكَتَهُ.
(مصدر اِصْطَدَمَ).|-حَدَثَ اصْطِدامُ سَيَّارَتَيْنِ في الشَّارِعِ الكَبِيرِ : اِلْتِقاؤُهُما بِعُنْفٍ وَجْهاً لِوَجْهٍ.
1- المرة من صدم|2- دفعة واحدة
ص د م: (صَدَمَهُ) ضَرَبَهُ بِجَسَدِهِ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَ (صَادَمَهُ) وَ (تَصَادَمَا) وَ (اصْطَدَمَا) وَفِي الْحَدِيثِ: «الصَّبْرُ عِنْدَ (الصَّدْمَةِ) الْأُولَى» مَعْنَاهُ أَنَّ كُلَّ ذِي مَرْزِئَةٍ قُصَارَاهُ الصَّبْرُ وَلَكِنَّهُ إِنَّمَا يُحْمَدُ عِنْدَ حِدَّتِهَا.
تصادمَ يتصادم ، تصادُمًا ، فهو مُتصادِم | • تصادم القِطاران اصطدما؛ ارتطما؛ صدمَ كلٌّ منهما الآخرَ :-تصادم الولدان، - وقع تصادم بين رجال الشُّرطة والمتظاهرين |• تصادمتِ الآراءَ/ تصادمتِ الشَّهادةُ: تضاربت وتعارضت.
صَدْم :مصدر صدَمَ.
ما صدمه صدْ : ضربه بجسده. وصادمه فتصادما واصْطدما. والصدمتان، بكسر الدال: جانبا الجبين. وفي الحديث: " الصبر عند الصدْمة الأولى " معناه أنّ كلّ ذي مرزئةقصاراه الصبر، ولكنّه إنما يحمْد عند حدّﺗﻬا. والصدام بالكسر: داء يأخذ رءوس الدوابّ. والعامّة تضمه، وهو القياس.
أباح, أحل, حلل, سمح
درأ, دفع, ردع, صدم, كبح, كبح, أبطل, أبعد, ألجم, أوقف, حجر, حجم, حظر, درأ, دفع, ردع, رد, زجر, صدم, صد, صرف, صدم, درأ, دفع, ردع, كبح, دفع, أبعد, أخرج, أدى, أعطى, أقصى, حث, حرض, حض, درأ, ردع, رد, سدد, صدم, طرد, كبح
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"