المعاجم

الطَّلْق: طَلق المخاض عند الوِلادة. ابن سيده: الطَّلْق وجَع الولادة. وفي حديث ابن عمر: أَنّ رجلاً حج بأُمّه فَحملها على عاتِقه فسأَله: هل قَضَى حَقَّها؟ قال: ولا طَلْقَة واحدة؛ الطَّلْق: وجع الولادة، والطَّلْقَة: المرّة الواحدة، وقد طُلِقَت المرأَة تُطْلَق طَلْقاً، على ما لم يسمّ فاعله، وطَلُقت، بضم اللام. ابن الأَعرابي: طَلُقَت من الطلاق أَجود، وطَلَقَت بفتح اللام جائز، ومن الطَّلْق طُلِقَت، وكلهم يقول: امرأَة طالِق بغير هاء؛ وأَما قول الأَعشى:أَيا جارَتا بِيِني، فإِنك طالِقَة فإِن الليث قال: أَراد طالِقة غداً. وقال غيره: قال طالِقة على الفعل لأَنها يقال لها قد طَلَقَت فبني النعت على الفعل، وطَلاقُ المرأَة: بينونتها عن زوجها. وامرأَة طالِق من نسوة طُلَّق وطالِقة من نسوة طَوَالِق؛ وأَنشد قول الأَعشى: أَجارَتنا بِيني، فإِنك طالقة كذاكِ أُمور الناس غادٍ وطارِقَه وطَلَّق الرجل امرأَته وطَلَقت هي، بالفتح، تَطْلُق طَلاقاً وطَلُقَت، والضم أَكثر؛ عن ثعلب، طَلاقاً وأَطْلَقها بَعْلُها وطَلَّقها. وقال الأَخفش: لا يقال طَلُقت ، بالضم. ورجل مِطْلاق ومِطْليق وطلِّيق وطُلَقة، على مثال هُمَزة: كثير التَّطْليق للنساء. وفي حديث الحسن: إِنك رجل طلِّيق أَي كثير طَلاق النساء، والأَجود أَن يقال مِطْلاق ومِطْلِيق؛ ومنه حديث عليّ، عليه السلام: إِن الحَسن مِطْلاق فَلا تزوِّجُوه. وطَلَّق البلادَ: تركها؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: مُرَاجعُ نَجْد بعد فِرْكٍ وبِغْضَةٍ، مُطَلِّقُ بُصْرَى، أَشْعثُ الرأْسِ جافِلُه قال: وقال العقيلي وسأله الكسائي فقال: أَطَلّقْت امرأَتك؟ فقال: نعم والأَرض من ورائها وطَلَّقت البلاد: فارقْتها. وطَلّقْت القوم: تركتُهم؛ وأَنشد لابن أَحمر: غَطارِفَة يَرَوْن المجدَ غُنْماً، إِذا ما طَلَّقَ البَرِمُ العِيالا أَي تركهم كما يترك الرجل المرأَة. وفي حديث عثمان وزيد: الطَّلاقُ بالرجال والعِدَّة بالنساء، هذا متعلق بهؤلاء وهذه متعلّقة بهؤلاء، فالرجال يُطَلِّق والمرأَة تعتدُّ؛ وقيل: أَراد أَن الطلاق يتعلّق بالزوج في حرّيته ورقِّه، وكذلك العدة بالمرأَة في الحالتين، وفيه بين الفقهاء خلاف: فمنهم من يقول إِن الحرّة إِذا كانت تحت العبد لا تَبين إِلا بثلاث وتَبِين الأَمة تحت الحر باثنتين، ومنهم من يقول إِن الحرّة تَبِين تحت العبد باثنتين ولا تبين الأَمة تحت الحر بأَقلّ من ثلاث، ومنهم من يقول إِذا كان الزوج عبداً وهي حرة أَو بالعكس أَو كانا عبدَين فإِنها تَبِين باثنتين، وأَما العدّة فإِن المرأَة إِن كانت حرّة اعتدَّت للوفاة أَربعة أَشهر وعشراً، وبالطلاق ثلاثة أَطهار أَو ثلاثَ حِيَض، تحت حرّ كانت أَو عبدٍ، فإِن كانت أَمة اعتدّت شهرين وخمساً أَو طُهْرين أَو حَيْضتين، تحت عبد كانت أَو حرّ. وفي حديث عمر والرجل الذي قال لزوجته: أَنتِ خليَّة طالِقٌ؛ الطالِقُ من الإِبل: التي طُلِقت في المرَعى، وقيل: هي التي لا قَيْد عليها، وكذلك الخلَّية. وطَلاقُ النساء لمعنيين: أَحدهما حلّ عُقْدة النكاح، والآخر بمعنى التخلية والإِرْسال. ويقال للإِنسان إِذا عَتَق طَلِيقٌ أَي صار حرّاً. وأَطْلَق الناقة من عِقَالها وطَلَّقَها فطَلَقَت: هي بالفتح، وناقة طَلْق وطُلُق: لا عِقال عليها، والجمع أَطْلاق. وبعير طَلْق وطُلُق: بغير قَيْد. الجوهري: بعير طُلُق وناقة طُلُق، بضم الطاء واللام، أَي غير مقيَّد. وأَطْلَقْت الناقة من العِقال فطَلَقَت. والطالِق من الإِبل: التي قد طَلَقت في المرعى. وقال أَبو نصر: الطالق التي تَنْطَلق إِلى الماء ويقال التي لا قَيْد عليها، وهي طُلُق وطالِق أَيضاً وطُلُق أَكثر؛ وأَنشد: مُعَقٍَّلات العيس أَو طَوالِقِ أَي قد طَلَقَت عن العقال فهي طالِق لا تحبَس عن الإِبل. ونعجة طالِق: مُخَلاْة ترعَى وحْدَها، وحبَسُوه في السِّجْن طَلْقاً أَي بغير قيد ولا كَبْل. وأَطْلَقَه، فهو مُطْلَق وطَلِيق: سرّحه؛ وأَنشد سيبويه: طَلِيق الله، لم يَمْنُنْ عليه أَبُو داودَ، وابنُ أَبي كَبِير والجمع طُلقَاء، والطُّلَقاء: الأُسراء العُتَقاء. والطَّليق: الأَسير الذي أُطْلِق عنه إِسارُه وخُلِّيَ سبِيلُه. والطَّلِيقُ: الأَسِير يُطْلَق، فَعِيلٌ بمعنى مفعول؛ قال ذو الرمة: وتَبْسِمُ عن نَوْرِ الأَقاحِيّ أَقْفَرَتْ بِوَعْساء مَعْروف، تُغامُ وتُطْلَقُ تُغامُ مرَّة أَي تُسْتر، وتُطْلَق إِذا انجلى عنها الغيم، يعني الأَقاحي إِذا طلعت الشمس عليها فقد طُلِقَت. وأَطْلَقْت الأَسير أَي خليَّته. وفي حديث حنين: خرج ومعه الطُّلَقاء؛ هم الذين خَلَّى عنهم يوم فتح مكة وأَطْلَقَهم فلم يَسْتَرِقَّهم، واحدهم طَلِيق وهو الأَسِير إِذا أُطْلِق سبيله. وفي الحديث: الطِّلَقاءُ مِنْ قُرَيش والعُتَقاءُ من ثَقِيف، كأَنَّه ميَّز قريشاً بهذا الاسم حيث هو أَحسن من العُتَقاء. والطُّلَقاء: الذين أُدخِلوا في الإِسلام كرهاً؛ حكاه ثعلب، فإِما أَن يكون من هذا، وإِما أَن يكون من غيره. وناقة طالِقٌ: بلا خطام، وهي أَيضاً التي ترسل في الحي فترعى من جَنابِهم حيث شاءَت لا تُعْقَل إِذا راحت ولا تُنْحَّى في المسرح؛ قال أَبو ذؤَيب: غدت وهي مَحْشوكةٌ طالِق ونعجة طالِق أَيضاً: من ذلك، وقيل: هي التي يحتبس الراعي لَبَنها، وقيل: هي التي يُتْرَك لبنها يوماً وليلة ثم يُحْلب. والطَّالِق من الإِبل: التي يتركها الراعي لنفسه لا يحتلبها على الماء، يقال: اسْتَطْلق الراعي ناقة لنفسه، والطَّالِقُ: الناقة يُحَلُّ عنها عِقالُها؛ قال: مُعَقَّلات العِيسِ أَو طَوَالِق وأَنشد ابن بري أَيضاً لإِبراهيم بن هَرْمَةَ: تُشْلى كبيرتُها فتُحْلَبُ طالِقاً، ويُرمِّقُونَ صغارَها تَرْميقا أَبو عمرو: الطَّلَقَة النوق التي تُحْلب في المرعى. ابن الأَعرابي: الطالِقُ الناقة ترسل في المرعى. الشيباني: الطالِقُ من النوق التي يتركها بِصِرارِها؛ وأَنشد للحطيئة: أَقيموا على المِعْزَى بدار أَبيكُمُ، تَسُوفُ الشِّمالُ بين صَبْحَى وطالِقِ قال: الصَّبْحَى التي يحلبها في مبركها يَصْطَبِحُها، والطَّالِقُ التي يتركها بصرارها فلا يحلبها في مبركها، والجمع المَطالِيق والأَطْلاق (* قوله «والجمع المطاليق والأطلاق) عبارة القاموس وشرحه: وناقة طالق بلا خطام أَو متوجهة إِلى الماء كالمطلاق، والجمع أَطلاق ومطاليق كصاحب وأَصحاب ومحاريب ومحراب، أَو هي التي تترك يوماً وليلة ثم تحلب». وقد أُطْلِقَت الناقة فطَلَقت أَي حُلَّ عقالُها؛ وقال شمر: سأَلت ابن الأَعرابي عن قوله:ساهِم الوَجْه من جَدِيلةَ أَو نَبْـ ـهانَ، أَفْنى ضِراه للإِطْلاقِ قال: هذا يكون بمعنى الحلّ والإِرسال، قال: وإِطْلاقُه إِيَّاها إِرسالها على الصيد أَفناها أَي بقَتْلِها. والطَّالِقُ والمِطْلاقُ: الناقة المتوجهة إِلى الماء، طَلَقَتْ تَطْلُق طَلْقاً وطُلوقاً وأَطْلَقَها؛ قال ذو الرمة: قِراناً وأَشْتاتاً وحادٍ يَسُوقُها، إِلى الماءِ مِنْ حَوْر التَّنُوفةِ، مُطْلِق وليلةُ الطَّلَق: الليلة الثانية من ليالي توجّهها إِلى الماء. وقال ثعلب: إِذا كان بين الإِبل والماء يومان فأَول يوم يُطْلب فيه الماء هو القَرَب، والثاني الطَّلَق؛ وقيل: ليلة الطَّلَق أَن يُخَلِّيَ وُجوهَها إِلى الماء، عبَّر عن الزمان بالحدث، قال ابن سيده: ولا يعجبني. أَبو عبيد عن أَبي زيد: أَطْلَقْتُ الإِبل إِلى الماءِ حتى طَلَقَت طَلْقاً وطُلوقاً،د والاسم الطَّلَق، بفتح اللام. وقال الأَصمعي: طَلَقَت الإبلُ فهي تَطْلُق طَلَقاً، وذلك إِذا كان بينها وبين الماء يومان، فاليوم الأَول الطَّلَق، والثاني القَرَب، وقد أَطْلَقَها صاحُبها إِطْلاقاً، وقال: إِذا خلَّى وُجوهَ الإِبل إِلى الماءِ وتركها في ذلك ترعى لَيْلَتَئذ فهي ليلة الطَّلَق، وإِن كانت الليلة الثانية فهي ليلة القَرَب، وهو السَّوق الشديد؛ وإِذا خلَّى الرجلُ عن ناقته قيل طَلّعقها، والعَيْرُ إِذا حازَ عانَته ثم خلَّى عنها قيل طَلَّقها، وإِذا اسْتَعْصَت العانةُ عليه ثم انْقَدْنَ له قيل طَلَّقْنَه؛ وأَنشد لرؤبة: طَلَّقْنَه فاسْتَوْرَدَ العَدَامِلا وأُطْلِقَ القومُ، فهم مُطْلَقون إِذا طَلَقَت إِبلُهم، وفي المحكم إِذا كانت إِبلهم طَوالِق في طلب الماء، والطَّلَق: سير الليل لوِرْدِ الغِبِّ، وهو أَن يكون بين الإِبل وبين الماء ليلتان، فالليلة الأُولى الطَّلَق يُخَلِّي الراعي إِبلَه إِلى الماء ويتركها مع ذلك ترعى وهي تسير، فالإِبل بعد التَّحويز طَوالِقُ، وفي الليلة الثانية قَوارِبُ. والإِطْلاق في القائمة: أَن لا يكون فيها وَضَحٌ، وقوم يجعلون الإِطْلاق أَن يكون يد ورجل في شِقّ مُحَجَّلَتين، ويجعلون الإِمْساك أَن يكون يد ورجل ليس بهما تحجيل. وفرس طُلُقُ إِحدى القوائم إِذا كانت إِحدى قوائمه لا تحجيل فيها. وفي الحديث: خيرُ الحُمُر الأَقْرحُ طُلُقُ اليدِ اليمنى أَي مُطْلَقُها ليس فيها تحجيل؛ وطَلُقَت يدُه بالخير طَلاقةً وطَلَقَت وطَلَقَها به يَطْلُقها وأَطْلَقها؛ أَنشد أَحمد بن يحيى: أُطْلُقْ يَدَيْك تَنْفَعاك يا رَجُلْ بالرَّيْثِ ما أَرْوَيْتَها، لا بالعَجَلْ ويروى: أَطْلِقْ. ويقال: طَلَقَ يده وأَطْلقَها في المال والخير بمعنى واحد؛ قال ذلك أَبو عبيد ورواه الكسائي في باب فَعَلْت وأَفْعَلْت، ويدُه مَطْلوقة ومُطْلَقة. ورجل طَلْقُ اليدين والوجه وطَلِيقُهما: سَمْحُهما. ووجه طَلْقٌ وطِلْقٌ وطُلْقٌ؛ الأَخيرتان عن ابن الأَعرابي: ضاحك مُشْرِق، وجمعُ الطَّلْقِ طَلْقات. قال ابن الأَعرابي: ولا يقال أَوْجُدٌ طَوالِق إِلاَّ في الشعر، وامرأَة طَلْقهُ اليدين. ووجه طَلِيقٌ كطَلْق، والاسمُ منها والمصدر جميعاً الطَّلاقةُ. وطَلِيقٌ أَي مُسْتَبْشِر منبسط الوجه مُتَهَلِّلُه. ووجه مُنْطَلِق: كطَلْق، وقد انْطَلَق؛ قال الأَخطل: يَرَوْنَ قِرًى سَهْلاً وداراً رَحِيبةً، ومُنْطَلَقاً في وَجْهِ غيرِ بَسُورِ ويقال: لقيته مُنْطَلِقَ الوجه إِذا أَسفر؛ وأَنشد: يَرْعَوْنَ وَسْمِيّاً وَصَى نَبْتُه، فانْطَلَقَ الوجهُ ودقَّ الكُشُوحْ وفي الحديث: أَفْضلُ الإِيمانِ أَن تُكَلِّم أَخاك وأَنت طَلِيقٌ أَي مستبشر منبسط الوجه؛ ومنه الحديث: أَن تَلْقاه بوجه طَلِق. وتَطَلّقَ الشيءَ: سُرَّ به فبدا ذلك في وجهه. أَبو زيد: رجل طَلِيقُ الوجه ذو بِشْرٍ حسن، وطَلْق الوجه إِذا كان سخِيّاً، ومثله بعير طَلْقُ اليدين غير مقيد، وجمعه أَطلاق. الكسائي: رجل طُلُقٌ، وهو الذي ليس عليه شيء. ويوم طَلْقٌ بيِّن الطَّلاقة، وليلةٌ طَلْقٌ أَيضاً وليلة طَلْقةٌ: مُشْرِقٌ لا برد فيه ولا حرّ ولا مطر ولا قُرّ، وقيل: ولا شيء يؤذي، وقيل: هو الليَّن القُرِّ من أَيام طَلْقات، بسكون اللام أَيضاً، وقد طَلُقَ طُلوقةً وطَلاقةً. أَبو عمرو: ليلة طَلْقٌ لا برد فيها؛ قال أَوس: خَذَلْتُ على لَيْلةٍ ساهِرةْ، فلَيْسَتْ بِطَلْقٍ ولا ساكِرهْ وليالٍ طَلْقات وطَوالِقُ. وقال أَبو الدقيش: وإنها لطَلْقةُ الساعة؛ وقال الراعي: فلما عَلَتْه الشمسُ في يومِ طَلْقةٍ يريد يومَ ليلةٍ طَلْقةٍ ليس فيها قُرٌّ ولا ريح، يريد يومها الذي بعدها، والعرب تبدأُ بالليل قبل اليوم؛ قال الأزهري: وأَخبرني المنذري عن أَبي الهيثم أَنه قال في بيت الراعي وبيت آخر أَنشده لذي الرمة: لها سُنَّةٌ كالشمسِ في يومِ طَلْقةٍ قال: والعرب تضيف الاسم إِلى نعته، قال: وزادوا في الطَّلْق الهاء للمبالغة في الوصف كما قالوا رجل داهية، قال: ويقال ليلةٌ طَلْقٌ وليلة طَلْقةٌ أَي سهلة طْيبة لا برد فيها، وفي صفة ليلة القدر: ليلةٌ سَمْحةٌ طَلْقةٌ أَي سهلة طيبة. يقال: يوم طَلْقٌ وليلة طَلْقٌ وطَلْقةٌ إِذا لم يكن فيها حرّ ولا برد يؤذيان، وقيل: ليلة طَلْقٌ وطَلْقةٌ وطالِقة ساكنة مُضِيئة، وقيل: الطَّوالِق الطيبةُ التي لا حر فيها ولا برد؛ قال كثيِّر:يُرَشِّحُ نَبْتاً ناضِراً ويَزينُه نَدىً، وليَالٍ بَعْد ذاك طَوالِق وزعم أَبو حنيفة أَن واحدة الطَّوالِق طَلْقة، وقد غلط لأَن فَعْلة لا تُكسّر على فواعل إِلا أَن يشذ شيء. ورجل طَلْقُ اللسانِ وطُلُقٌ وطُلَقٌ وطَلِيق: فَصِيح، وقد طَلُق طُلوقةً وطُلوقاً، وفيه أَربع لغات: لسانٌ طَلْقٌ ذَلْقٌ، وطَلِيق ذَلِيق، وطُلُقٌ ذُلُقٌ، وطُلَقٌ ذُلَقٌ؛ ومنه في حديث الرَّحِم: تَكلَّم بلسان طَلْقِ أَي ماضي القول سريع النطق، وهو طَلِيق اللسان وطِلْقٌ وطَلْقٌ، وهو طَلِيقُ الوجه وطَلْقُ الوجه. وقال ابن الأَعرابي: لا يقال طُلَقٌ ذُلَقٌ، والكسائي يقولهما، وهو طَلْقُ الكف وطَلِيقُ الكف قريبان من السواء. وقال أَبو حاتم: سئل الأَصمعي في طُلَقً أَو طُلَقٍ فقال: لا أَدري لسان طُلُقٍ أَو طُلَق؛ وقال شمر: طَلّقَت يدُه ولسانه طُلوقَةً وطُلوقاً. وقال ابن الأَعرابي: يقال هو طَلِيقٌ وطُلُقٌ وطالِقٌ ومُطْلَقٌ إِذا خُلِّي عنه، قال: والتَّطْلِيقُ التخلية والإِرسال وحلُّ العقد، ويكون الإِطلاقُ بمعنى الترك والإِرسال، والطَّلَق الشَّأْوُ، وقد أَطْلَقَ رِجْلَه. واسْتَطْلَقَه: استعجله. واسْتَطْلَقَ بطنُه: مشى. واسْتِطلاقُ البطن: مَشْيُه، وتصغيره تُطَيْلِيق، وأَطْلَقَه الدواء. وفي الحديث: أَن رجلاً اسْتَطْلَق بطنُه أَي كثر خروج ما فيه، يريد الإِسهال. واستطلق الظبيُ وتَطلَّق: اسْتَنَّ في عَدْوِه فمضى ومرّ لا يلوي على شيء، وهو تَفَعَّلَ، والظبي إِذا خَلَّى عن قوائمه فمضى لا يلوي على شيء قيل تَطَلَّقَ.قال: والانطِلاقُ سرعة الذهاب في أَصل المحْنة. ويقال: ما تَطَّلِقُ نفسي لهذا الأَمر أَي لا تنشرح ولا تستمر، وهو تَطَّلِقُ تَفْتَعِلُ، وتصغير الاطِّلاق طُتَيْلِيق، بقلب الطاء تاء لتحرك الطاء الأُولى كما تقول في تصغير اضطراب ضُتَيرِيب، تقلب الطاء تاء لتحرك الضاد، والانطِلاقُ: الذهاب. ويقال: انْطُلِقَ به، على ما لم يسمَّ فاعله، كما يقال انقُطِع به. وتصغير مُنّطَلِق مُطَيْلِق، وإَِن شئت عوّضت من النون وقلت مُطَيْلِيق، وتصغير الانطِلاق نُطَيْلِيق، لأَنك حذفت أَلف الوصل لأَن أَول الاسم يلزم تحريكه بالضم للتحقير، فتسقط الهمزة لزوال السكون الذي كانت الهمزة اجتُلِبت له، فبقي نُطْلاق ووقعت الأَلف رابعة فلذلك وجب فيه التعويض، كما تقول دُنَيْنِير لأَن حرف اللين إِذا كان رابعاً ثبت البدل منه فلم يسقط إِلا في ضرورة الشعر، أَو يكون بعده ياء كقولهم في جمع أُثْفِيّة أَثافٍ، فقِسْ على ذلك. ويقال: عَدا الفرسُ طُلَقاً أَو طَلَقَين أَي شَوْطاً أَو شَوْطين، ولم يُخصّص في التهذيب بفرس ولا غيره. ويقال: تَطلَّقَت الخيلُ إِذا مضت طَلَقاً لم تُحْبَس إِلى الغاية، قال: والطَّلَقُ الشوط الواحد في جَرْي الخيل. والتَّطَلُّقُ أَن يبول الفرس بعد الجري؛ ومنه قوله: فصادَ ثلاثاً كجِزْعِ النِّظا مِ، لم يَتَطَلَّقْ ولم يُغْسَل لم يُغْسَل أَي لم يعرق. وفي الحديث: فرَفَعْتُ فرسي طَلَقاً أَو طَلَقَين؛ هو، بالتحريك، الشوط والغاية التي يجري إِليها الفرس. والطَّلَقُ، بالتحريك: قيد من أَدَمٍ، وفي الصحاح: قيد من جلود؛ قال الراجز: عَوْدٌ على عَوْدٍ على عَوْدٍ خَلَقْ كأَنها، والليلُ يرمي بالغَسَقْ، مَشاجِبٌ وفِلْقُ سَقْبٍ وطَلَق شبّه الرجل بالمِشْجَبِ لِيبُسْهِ وقلة لحمه، وشبَّه الجمل بِفِلْقِ سَقْبٍ، والسَّقْب خشبة من خشبات البيت، وشبّه الطريق بالطَّلَق وهو قيد من أَدَمٍ. وفي حديث حنين: ثم انتزَع طَلَقاً من حَقَبه فقَيَّد به الجمَلَ؛ الطَّلَقُ، بالتحريك: قيد من جلود. والطَّلَق: الحبل الشديد الفتل حتى يَقوم؛ قال رؤبة: مُحْمَلَج أُدْرِجَ إِدْراج الطَّلَقْ وفي حديث ابن عباس: الحياءُ والإِيمانُ مَقْرونان في طَلَقٍ؛ الطَّلَقُ ههنا: حبل مفتول شديد الفتل، أَي هما مجتمعان لا يفترقان كأَنهما قد شُدّاً في حبل أَو قيد. وطَلَق البطن (* قوله «وطلق البطن إلخ» عبارة الاساس: واطلقت الناقة من عقالها فطلقت وهي طالق وطلق، وإبل أطلاق؛ قال ذو الرمة: تقاذفن إلخ): جُدَّتُه، والجمع أَطلاق؛ وأَنشد: تَقاذَقْنَ أَطْلاقاً، وقارَبَ خَطْوَه عن الذَّوْدِ تَقْرِيبٌ، وهُنَّ حَبائِبهُ أَبو عبيدة: في البطن أَطْلاق، واحدُها طَلَقٌ، متحرك، وهو طرائق البطن.والمُطَلَّقُ: المُلَقَّح من النخل، وقد أَطْلَقَ نخله وطَلَّقها إِذا كانت طِوالاً فأَلقحها. وأَطْلَقَ خَيْلَه في الحَلْبة وأَطْلَقَ عَدُوَّه إِذا سقاه سُمّاً. قال: وطَلَق أَعطى، وطَلِقَ إِذا تباعد. والطِّلْقُ، بالكسر: الحلال؛ يقال: هو لك طِلْقاً ط لْقٌ أَي حلال. وفي الحديث: الخيلُ طِلْقٌ؛ يعني أَن الرَّهان على الخيل حلال. يقال: أَعطيته من طِلْقِ مالي أَي صَفْوه وطَيِّبِه. وأَنتَ طِلْقٌ من هذا الأَمر أَي خارجٌ منه. وطُلِّقَ السليمُ، على ما لم يُسمَّ فاعله: رجعت إِليه نفسهُ وسكن وجعه بعد العِداد، فهو مُطَلَّق؛ قال الشاعر: تَبِيتُ الهُمُوم الطارِقاتُ يَعُدْنَني، كما تَعْتَرِي الأَهْوالُ رأْسَ المُطَلَّقِ وقال النابغة: تَناذَرَها الراقُون مِنْ سُوءِ سمِّها، تُطَلِّقه طَورْاً، وطَوْراً تُراجِعُهْ والطَّلَقُ: ضرب من الأَدْوية، وقيل: هو نبت تستخرج عصارته فيتطلَّى به الذين يدخلون في النار. الأَصمعي: يقال لضرب من الدواء أَو نبت طَلَقٌ، متحرك. وطَلْقٌ وطَلَق: اسمان.
ـ طَلُقَ، ككَرُمَ، ـ وهو طَلْقُ الوَجْه، مُثَلّثَةً، وككَتِفٍ وأميرٍ، أي: ضاحِكُهُ مُشْرِقُهُ. ـ وطَلْقُ اليدَيْنِ، بالفتح، وبضَمَّتَيْنِ: سَمْحُهُما. ـ وطَـلْقُ اللسانِ، بالفتحِ والكسرِ، وكأميرٍ، ـ ولِسانٌ طَلِقٌ ذَلِقٌ، ـ وطَليقٌ ذَليقٌ، ـ وطُلُقٌ ذُلُقٌ، بضمتينِ، وكصُرَدٍ وكَتِفٍ: ذو حِدَّةٍ. ـ وفَرَسٌ طَلْقُ اليَدِ اليُمْنَى: مُطْلَقُها. ـ والطَّلْقُ: الظَّبْيُ، ـ ج: أَطْلاقٌ، وكَلْبُ الصَّيْدِ، والناقَةُ الغَيْرُ المُقَيَّدَةِ. ـ ويومٌ طَلْقٌ: لا حَرَّ فيه ولا قَرَّ، ـ وليلَةٌ طَلْقٌ وطَلْقَةٌ وطالِقَةٌ وطوالِقُ، وقد طَلُقَ فيهما ككَرُمَ، ـ طُلوقَةً وطَلاقَةً. ـ وطَلْقُ بنُ علِيِّ بن طَلْقٍ، وابنُ خُشَّافٍ، وابنُ يَزيدَ، وطُلَيْقٌ، كزُبَيْرٍ، ابنُ سُفْيانَ: صَحابِيُّونَ. ـ وطَلْقَةُ: فَرَسٌ. ـ وطُلِقَتْ، كعُنِيَ، في المَخَاضِ طَلْقاً: أصابَها وجَعُ الوِلادَةِ، ـ وـ من زَوْجِها، كنَصَرَ وكَرُمَ، طَلاقاً: بانَتْ، ـ فهي طالِقٌ، ـ ج: كرُكَّعٍ، ـ وطالِقَةٌ، ـ ج: طَوالِقُ. ـ وأطْلَقَها وطَلَّقَها، فهو مِطْلاقٌ ومِطْليقٌ. ـ وطُلَقَةٌ، كهُمَزَةٍ وسِكِّيتٍ: كثيرُ التَّطْليقِ. ـ والطَّالِقَةُ من الإِبِلِ: ناقَةٌ تُرْسَلُ في الحَيِّ تَرْعَى من جَنابِهِم حَيْثُ شاءَتْ، أو التي يَتْرُكُها الراعي لنَفْسِه فلا يَحْتَلِبُها على الماءِ. ـ وطَلَقَ يَدَهُ بِخَيْرٍ يَطْلِقُها: فَتَحَها، ـ كأَطْلَقَها، ـ وـ الشيءَ: أعطاهُ. وكَسمِعَ: تَباعَدَ. وكأميرٍ: الأَسيرُ أُطْلِقَ عنه إِسارُهُ. ـ وطَليقُ الإِله: الريحُ. ـ والطِلْقُ، بالكسرِ: الحَلالُ، وهُوَ لَكَ طِلْقاً، ـ وأنتَ طِلْقٌ منه: خارِجٌ بريءٌ. ـ وطِلْقُ الإِبِلِ، هو: أن يكونَ بينها وبين الماءِ لَيْلَتان، فاللَّيْلَةُ الأولى: الطِّلْقُ، لأن الراعي يُخَلِّيها إلى الماءِ، ويَتْرُكُها مع ذلك تَرْعَى في سيرِها، ـ فالإِبِلُ بعد التَّحْويزِ: طَوالقُ، وفي اللَّيْلَةِ الثانِيَةِ: قَوارِبُ، ـ وـ : المِعَى، والقِتْبُ، ـ ج: أطْلاقٌ، والشُّبْرُمُ، أو نَبْتٌ يُسْتَعْمَلُ في الأَصْباغِ، أو هذا وَهَمٌ، والنَّصيبُ، والشَّوْطُ، وقد عَدا طِلْقاً أو طِلْقَيْن، وبالتحريكِ: قَيْدٌ من جُلودٍ، والنَّصيبُ، وسَيْرُ اللَّيْلِ لِوِرْد الغِبِّ. ـ وحُبِسَ طَلْقاً، ويُضَمُّ، أي: بلا قَيْدٍ ولا وَثاقٍ. ـ وـ : دَواءٌ إذا طُلِيَ به مَنَعَ حَرْقَ النارِ، والمَشْهورُ فيه سُكون اللامِ، أو هو لَحْنٌ، مُعَرَّبُ: تَلْك، ـ وحَكَى أبو حاتِمٍ: طِلْقٌ، كمِثْلٍ، وهو حَجَرٌ بَرَّاقٌ، يَتَشَظَّى إذا دُقَّ صَفائِحَ وشَظايا، يُتَّخَذُ منها مَضاوي للحَمَّاماتِ بَدَلاً عن الزُّجاجِ، وأجْوَدُهُ اليَمانِيُّ، ثم الهِنْديُّ، ثم الأَنْدَلُسِيُّ، والحيلَةُ في حَلِّهِ أن يُجْعَلَ في خِرْقَة مَعَ حَصَواتٍ، ويُدْخَلَ في الماءِ الفاتِرِ، ثم يُحَرَّكَ برِفْقٍ، حتى يَنْحَلَّ، ويَخْرُجَ من الخِرْقَةِ في الماءِ، ثم يُصَفَّى عنه الماءُ، ويُشَمَّسَ لِيَجفَّ. ـ وناقةٌ طالِقٌ: بِلا خطامٍ، أو مُتَوَجِّهَةٌ إلى الماءِ، ـ كالمِطْلاقِ، أو التي تُتْرَكُ يوماً وليلةً، ثم تُحْلَبُ. ـ وأطْلَقَ الأسيرَ: خَلاَّهُ، ـ وـ عَدُوَّهُ: سَقاهُ سَمّاً، ـ وـ نَخْلَهُ: لَقَّحَه، ـ كطَلَّقَه تَطْليقاً، ـ وـ القومُ: طَلَقَتْ إِبلُهُم. ـ وطُلِّقَ السَّليمُ، بالضمِ تَطْليقاً: رَجَعَتْ إليه نَفْسُه، وسَكَنَ وَجَعُهُ. وكمُحَدِّثٍ: مَن يُريَدُ يُسابقُ بفَرسِه. ـ وانْطَلَقَ: ذهَب، ـ وـ وجْهُه: انْبَسَطَ. ـ وانْطُلِقَ به، للمفعولِ: ذُهِبَ به. ـ واسْتِطْلاقُ البَطْنِ: مَشْيُه. ـ وتَطَلَّقَ الظَّبْيُ: مَرَّ لا يَلْوِي على شيءٍ، ـ وـ الفرسُ: بالَ بعدَ الجَرْيِ. ـ وما تَطَّلِقُ نفْسُه، كتَفْتَعِلُ: تَنْشَرِحُ. ـ وطالَقانُ، كخابَرانٍ: د بين بَلْخَ ومَرْوِ الرُّوذِ، منه: أبو محمدٍ محمودُ بنُ خِداشٍ، ـ ود أو كُورَةٌ بين قَزْوينَ وأبْهَرَ، منه: الصاحبُ إسماعيلُ بنُ عَبَّادٍ.
الطَّلْقُ : المُطْلَقُ غيرُ المقيد. يقال.| رَجُل طَلْقُ اليد، أو اليدين: سَمْح سَخِيّ.| وفرَس طلْقُ اليد: ليس فيها تحْجيل.|الطَّلْقُ الظبي، لسرعة عَدْوه.|الطَّلْقُ كلبُ الصيد؛ لسرعة عَدوهِ على الصيد.|الطَّلْقُ من الوجوه: المنطلق الضاحك.|الطَّلْقُ من الألسِنة: المنطلقُ الحديدُ الفصيحُ العَذْبُ المنطِق.|الطَّلْقُ من الأيام والليالي: المشرق الخالي من الحرّ والبرد والمطر والريح وكل أذى.|الطَّلْقُ وجَعُ الولادة.|الطَّلْقُ نبت يُستعمَل في الأصَباغ.|الطَّلْقُ حَجَرٌ برَّاقٌ شفّاف ذو أطباق يتشظّى إِذا دُقّ صفائح، ويُطحَنُ فيكون مسحوقًا أبيضَ يُذرّ على الجسد فيكسبه بردا ونعومة .
(صِيغَةُ فَعِل).|1- لِسَانُهُ طَلِقٌ : فَصِيحُ اللِّسَانِ.|2- طَلِقُ الوَجْهِ : ضَاحِكُهُ.
|2- فصاحة اللسان وعذوبة منطقة|3- تهلل الوجه وبشاشة
ط ل ق: رَجُلٌ (طَلْقُ) الْوَجْهِ وَ (طَلِيقُ) الْوَجْهِ وَقَدْ (طَلُقَ) مِنْ بَابِ ظَرُفَ وَرَجُلٌ (طَلْقُ) الْيَدَيْنِ أَيْ سَمْحٌ وَامْرَأَةٌ (طَلْقُ) الْيَدَيْنِ أَيْضًا. وَرَجُلٌ (طَلْقُ) اللِّسَانِ وَ (طَلِيقُ) اللِّسَانِ وَلِسَانٌ (طَلْقٌ) وَ (طَلِيقٌ) . وَ (الطَّلْقُ) وَجَعُ الْوِلَادَةِ. وَقَدْ (طُلِقَتْ) تُطْلَقُ (طَلْقًا) عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ. وَيُقَالُ: عَدَا الْفَرَسُ (طَلَقًا) أَوْ (طَلَقَيْنِ) أَيْ شَوْطًا أَوْ شَوْطَيْنِ. وَ (أَطْلَقَ) الْأَسِيرَ خَلَّاهُ وَأَطْلَقَ النَّاقَةَ مِنْ عِقَالِهَا (فَطَلَقَتْ) هِيَ بِالْفَتْحِ. وَأَطْلَقَ يَدَهُ بِالْخَيْرِ وَ (طَلَقَهَا) أَيْضًا بِالتَّخْفِيفِ. وَالطَّلِيقُ الْأَسِيرُ الَّذِي أُطْلِقَ عَنْهُ إِسَارُهُ وَخُلِّيَ سَبِيلُهُ. وَ (الطِّلْقُ) بِالْكَسْرِ الْحَلَالُ يُقَالُ: هُوَ لَكَ (طِلْقًا) . وَ (الِانْطِلَاقُ) الذَّهَابُ. وَ (اسْتِطْلَاقُ) الْبَطْنِ مَشْيُهُ. وَ (طَلَّقَ) امْرَأَتَهُ (تَطْلِيقًا) وَ (طَلَقَتْ) هِيَ (تَطْلُقُ) بِالضَّمِّ (طَلَاقًا) فَهِيَ (طَالِقٌ) وَ (طَالِقَةٌ) أَيْضًا. قَالَ الْأَخْفَشُ: لَا يُقَالُ: طَلُقَتْ بِالضَّمِّ.
مُطلَق :- اسم مفعول من أطلقَ/ أطلقَ في. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) ما لا يُقيَّد بقيدٍ أو شرط، غير مقيّد، حُرّ :-يتمتّع بسلطةٍ مطلقة |• مُطلق السّراح: غيرُ معتقل، - مُطْلَق الصَّلاحيَّة: ممنوح صلاحيّات مطلقة. |3 - غير معيّن :-إجابة مطلقة |• حُكْمٌ مطلق: فرديّ، غير ديمقراطي، استبداديّ، - قاعدة مطلقة: لا استثناء فيها، - لم يحدث مطلقًا: لم يحدث قط، - مُطْلَقًا: من غير استثناء. |• المطلق: (سف، بغ) ما تناول واحدًا غير معيّن باعتباره حقيقة شاملة لجنسه أو هو ما يتعرّض للذّات دون الصفات لا بالنَّفي ولا بالإثبات. |• ماء مطلَق: (الفقه) ما بقي على أصل خلقته ولم تخالطه نجاسة ولم يغلب عليه شيءٌ ظاهر يغير لونه أو ريحه أو طعمه. |• المفعول المطلق: (النحو والصرف) مصدر منصوب مؤكِّد لفعله أو مُبيِّن لنوعه أو عدده يدلُّ على مُطلق وقوع الحدث من غير تقيُّد، وهو فضلة. |• الحقيقة المطلَقة: (الفلسفة والتصوُّف) شيء يُنظر له على أنه أساس جوهريّ للتَّفكير والكينونة. |• الأكثريَّة المُطلقة/ الأغلبيَّة المُطلقة.|1- (السياسة) أصوات نصف الحاضرين بزيادة واحد. |2 - (السياسة) أصوات نصف من لهم حقّ التَّصويت بزيادة واحد.
طَلَقَ من يَطلُق ، طَلاَقًا ، فهو طَالِق وطالقة ، والمفعول مَطْلُوق منه | • طَلَقت المرأةُ من زوجها تحلّلت من قيد الزواج، وخرجت من عصمته :-طَلَقَت المرأةُ طلاقًا رجعيًّا، - هي طالِق ثلاثًا.
بالضمطلاقة رجلطلْق الوجه وطليق الوجه، وقدطلق . ورجلطلْق اليدين أي سمح، وامرأةطلْقة اليدين. ورجلطلْق اللسان وطليق اللسان. ولسان طلْق ذلق وطليق ذليق، وطلقذلق وطلق ذلق: أربع لغات. ويوم طلْق وليلة طلْق أيضا، إذا لم يكن فيها قرّ ولا شيء يؤذي. والطلْق: ضرب من الأدوية. والطلق: وجع الولادة. وقد طلقت المرأة تطْلقطلْقا على ما لم يسمّ فاعله. والطلق بالتحريك: قيد من جلود. ويقال أيضا: عدا الفرسطلقا أوطلقيْن، أي شوطا أو شوطين. والطلق أيضا: سير الليل ل ورد الغبّ، وهو أن يكون بين الإبل وبين الماء ليلتان. وقد أطلْ قتها حتّىطلقتْطلْقا وطلوقا. والاسم الطلق بالتحريك. وأطْلق القوم فهم مطْلقون، إذاطلقتْ لإبلهم. وأطلْ قت الأسير، أي خلّيته. وأطلْ قت الناقة من عقالهافطلقتْ هي، بالفتح. وأطْلق يده بخير وطلقها أيضا. وينشد: أطلقْ يديك تنْفعاك يا رجل ... بالريْث ما أرْويْتها لا بالعجلْ بالضم والفتح. والطليق: الأسير الذي أطْلق عنه إساره وخلّي سبيله. وبعير طلق وناقةطلق، أي غير مقيّد. والجمع أطلاق. وحبس فلان في السجنطلقا، أي بغير قيد. ويقال أيضا: فرسطلق إحدى القوائم. إذا كانت إحدى قوائمها لا تحجيل فيها. والطلْق بالكسر: الحلال. يقال: هو لك طلْقا. وأنت طلْق من هذا الأمر، أي خارج منه. والانْطلاق: الذهاب. وتقول: انْطلق به، على ما لم يسمّ فاعله، كما يقال انْقطع به. وتصغير منْطل ق مطيْلق، وإن شئت عوّضت من النون وقلت مطيلْيق. وتصغير الانطْلاق نطيْلق. واسْتطلاق البطن: مشيه؛ وتصغيره تطيلْيق. وطلّق السليم، على ما لم يسمّ فاعله، إذا رجعت إليه نفسه وسكن وجعه بعد العداد، فهو مطلّق. قال الشاعر: تبيت الهموم الطارقات تعدنني ... كما تعتري الأهوال رأس المطلّق وقال النابغة: مّها تنا ذرها الراقون من سوء س ... تطلّقهطورا وطوْرا تراجع وطلّق الرجل امرأته تطليقا، وطلقت هي بالفتح تطْلقطلاقا، فهي طالق وطالقة أيضا. قال الأخفش: لا يقالطلقت بالضم. ورجل مطلاق، أي كثير الطلاق للنساء. وكذلك رجل طلقة. وناقة طالق ونعجة طالق، أي مرْسلة ترعى حيث شاءت. والطالق من الإبل: التي يتركها الراعي لنفسه لا يحتلبها على الماء. يقال: اسْتطلق الراعي ناقة لنفسه. وتطلّق الظبي، أي مرّ لا يلوي على شيء. ويقال: ما تطلّق نفسي لهذا الأمر، أي لا تنشرح؛ وهو تفْتعل. وتصغير الاطّلاق طتيلْيق.
أدخل, أسر, أنفذ, أوقف, أولج, إحتجز, إستبعد, إعتقل, استرق, تقط, حبس, حج, حجر, رد, تكرارا, دوما, مرارا, عابس, كالح, متجهم, مقطب, تلعثم, حصر, عجم, عيي, بخيل, مقتر, مقتصد, ممسك, مقيد, حرام, ممنوع, منهي عنه, محظر, تقبض, عقيلة, متأهلة, متزوجة, كبح الجماح, جهم المحيا, حرام, ممنوع, محرم, محظر, أعجم, ألكن, حزين, حرام, حصر, عابس, عبوس, عيي, كالح, كمد, متردد, متلعثم, أمسك نفسه, أبطأ, تأنى, تريث, توانى, أسر, أوثق, حبس, سبى, سجن, كبله, آب, أبطأ, أفل, أمسك, إستأنى, إمتنع, تأخر, تريث, تمهل, توانى, توقف, ثبت, رجع, رسا, عاد, أسر, حبس, قيد, تكرارا, دوما, مرارا, أحب, أنكح, اقترن, تأهل, تزوج, تقرب من, جاور, دنا, زوجه, علق, قارب, وصل, أبدا, باستمرار, دائما, دوما, على الدوام, على الدوام, في كل وقت, كل حين, كل حين, مدى الدهر, جهم, عابس, كالح, متجهم, مقطب, منقبض
بلج من الوجوه, طلق, مشرق, غادر, أفل, إبتعد عن, إرتحل, إغترب, إفترق, إنفصل, بعد عن, تخلى, ترك, تغرب سافر, رحل, رحل عن, طلق, فارق, فارق, مصقع, بليغ, خطيب, ذرب, ذلق, طلق, فصيح, لسن, مفوه, مقول, ملسان, حلال, جائز, جائز, جائز شرعا, حل, طلق, طلق, مسموح, مشروع, مباح, محلل, مرخص, مستباح, مطلق, إفترق, إنفصل, اختلف, تباين, تخلى, ترك, تقاطع, تنابذ, تهاجر, طلق, غادر, فارق, فارق, ودع, مباح, جائز, حلال, حلال, حل, طلق, طلق, عام, عمومي, مسموح, مشروع, محلل, مرخص, مستباح, مطلق, طلق, إفترق, إنفصل, تخلى, سرح, صب, غادر, فارق, فارق, هجر, ضاحك, باسم, بشوش, ضحوك, طلق, مبتسم, متهلل, طلق, حلال, مباح, مرخص, مبتسم, باسم, بشوش, بش, ضاحك, ضحوك, طلق, متهلل, هش, بش, بشوش, طلق, مبتسم, هش, فصح, بلغ, جزل, حسن-بيانه-, طلق, متهلل, باسم, باسم الثغر, بشوش, دمث, سمح, ضاحك, طلق, مبتسم, مشرق, هش, هش, وضاح المحيا, باسم الثغر, بشوش, طلق, متهلل, مشرق, هش, وضاح المحيا, هاش, بشوش, طلق, باسم, بشوش, ضاحك, ضحوك, طلق, مبتسم, متهلل, طلق, بليغ, فصيح, لسن, مفوه, مصقع, جزل, طلق, فصح, لسن, بليغ, حاذق, حاذق, خطيب, ذرب, ذرب, ذلق, طلق, طليق, طلق, ظريف المحاضرة, ظريف المحاضرة, فصيح, لسان, مفوه, بليغ, حاذق, حاذق, خطيب, ذرب, ذرب, ذلق, طلق, طليق, طلق, ظريف المحاضرة, فصيح, فخم, لسان, بشوش, باسم, باسم الثغر, بش, دمث, سمح, ضاحك, طلق, مبتسم, متهلل, مشرق, هش, هاش, هش, وضاح المحيا, ذرب, حاذق, طلق, فصيح, لسن, مفوه, وضاح المحيا, باسم الثغر, بشوش, طلق, متهلل, طلق, باسم, باسم الثغر, بشوش, بش, حاذق, حاذق, حلال, دمث, ذرب, سمح, ضاحك, فصيح, فصيح, لسن, مباح, طلق, جزل, فسد, فصح, بليغ, خطيب, ذرب, ذلق, طلق, طليق, فصيح, فخم, فصيح, فيه, لحن, لسن, مفوه, مصقع, مقول, فصيح, بليغ, حاذق, خطيب, ذرب, ذلق, طلق, طليق, طلق, ظريف المحاضرة, فخم, فيه, لسن, لسان, مفوه, مرخص, جائز, حلال, حلال, حل, طلق, طلق, مباح, محلل, مستباح, مطلق, هش, أملد, باسم الثغر, بشوش, بش, بض, خائر, خوار, دمث, رخص, رخو, رطيب, سبط, طلق, متهلل, باش, بشوش, طلق, مشرق, هش, باسم, باش, بشوش, راض, طرب, طلق, فرح, مبتسم, متهلل, مرتاح, منشرح, منفرج, هش, أفتى, أفصح, أقدم, بلغ, تأكد, تحقق, ثبت, حزم, حكم, ذرب, صمم, طلق, عزم, قرر, قضى, باش, بشوش, طلق, فرح, مبتسم, منشرح, هش, بشوش, بش, ساكن, طلق, فرح, منشرح, مرتاح, هادئ, أبان, أحرز, أصاب, أفصح, أفلح, أطلق لسانه, اهتدى, توقف, ذرب, ذرب, طلق, ظفر, فصح, نجح, أبان, أطلق لسانه, إستقر, إنتصب, استد, استقام, استد, انتظم, تمكن, توطد, ثبت, ذرب, ذرب, طلق, فصح, ذرب, طلق, فصح, بشوش, بش, خامد, راض, ساكن, طرب, طلق, فرح, مطمئن, منشرح, مرتاح, مطمئن, منشرح, منفرج, هادئ, باسم, باش, باسم, بشوش, بش, راض, ضاحك, طرب, طلق, مرتاح, مبتسم, متهلل, منشرح, جهل, ذرب, طلق, فصح, أبان, أفصح, احتفى, بلغ, جزل, ذرب, ذرب, طلق, فصح, لسن, لسن, إنفصل, طلق, هجر, إنفصل, تبتل, طلق, عزب, إنفصل, انفصل, تبتل, طلق, عزب, فارق, فارق, هجر, باسم, باش, بشوش, بش, بهي, خالص, راض, ساطع, صاف, طرب, طلق, فرح, لامع, متهلل, مرتاح, بش, طلق, طرب, فرح, باسم, باش, بشوش, طلق, مبتسم, محيا, هش, إنفصل, تبتل, طلق, عزب, فارق, هجر, أشرق, إبتسم, إفتر, ارتاح, انشرح, بش, تبسم, تهلل, تهلل, رضي, ضحك, طلق, طرب, فرح, فرح, بش, طلق, طرب, فرح, بشوش, بش, ساكن, طلق, فرح, مطمئن, منشرح, مرتاح, هادئ, سرح, طلق, فارق, فصل, برز, بش, طلق, طرب, فرح, باش, بشوش, طلق, مشرق, هش, باش, بشوش, طلق, مبتسم, بشوش, بش, ساكن, طلق, فرح, مطمئن, منشرح, مرتاح, هادئ, تطلق, طلق, بشوش, بش, راض, طرب, طلق, فرح, متهلل, مرتاح, مبتسم, متهلل, مرتاح, منشرح, سرح, طلق, فارق, فصل, سرح, طلق, فارق, فصل, إنفصل, طلق, هجر, باسم, بشوش, بش, راض, ضاحك, طرب, طلق, فرح, مسرور, مبتسم, مبتهج, متهلل, مرتاح, مغتبط, منشرح, بشوش, سعيد, طرب, طلق, فرح, مرتاح, منشرح, مسرور, مبتسم, مبتهج, متهلل, منشرح, أخفى, انفصل عن, خرس, سكت, طلق, عادى, عارض, فارق, فصل, قاطع, كتم, ناوأ, باسم, باش, باسم, بشوش, بش, ضاحك, طرب, طلق, طلق, فرح, مرتاح, مبتسم, محيا, هش, سرح, طلق, فارق, فصل, بشوش, بش, طلق, مبتسم, إنفصل, تبتل, طلق, عزب, باسم, باش, باسم, بشوش, بش, راض, ضاحك, طرب, طلق, مرتاح, مبتسم, متهلل, منشرح, إنفصل, انفصل, تبتل, طلق, عزب, فارق, وفى, إنفصل, انفصل, تبتل, تطلق, طلق, طلق, عزب, فارق, فارق, هجر, أفصح, بلغ, ذرب, طلق, لسن, طلق, فصل, أفصح, أهرق, إنسجم, إنسكب, إنفجر, بلغ, جرى, ذرب, سال, طلق, فاض, لسن, أبان, أفصح, أطلق لسانه, بلغ, ذرب, ذرب, طلق, فصح, لسن
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"