المعاجم

ابن الأَعرابي: الطَّوْش خفَّة العقل. وطَوَّش إِذا مَطَل غريمَه.
الطَّيْش: خفَّة العقل، وفي الصحاح: النَّزَقُ والخفَّة، وقد طاشَ يَطِيش طَيْشاً، وطاش الرجلُ بعد رَزانتِهِ. قال شمر: طَيْشُ العقل ذهابُه حتى يجهل صاحبُه ما يُحاوِلُ، وطَيْشُ الحِلْم خفَّته، وطَيْشُ السهم جَوْرُه عن سَنَنِه؛ وقولُ أَبي كبير: ثم انصرفتُ، ولا أَبثُّك حِيبَتي، رَعِشَ البَنانِ، أَطِيشُ مشْيَ الأَصْوَرِ أَراد: لا أَقْصِدُ. وفي حديث السحابة (* قوله «وفي حديث السحابة» كذا في الأصل، والذي في النهاية: في حديث الحساب.): فطاشَتِ السِّجِلاّتُ وثَقُلَت البِطاقةُ؛ الطَّيْشُ: الخفَّة. وفي حديث عمرو بن أَبي سلمة (* قوله عمرو بن أَبي سلمة» الذي في النهاية: عمر بن أَبي سلمة.): كانت يَدِي تَطِيش في الصَّحْفَة أَي تَخِفُّ وتتناوَلُ من كل جانب. وفي حديث ابن شبرمة وسُئل عن السُّكْر فقال: إِذا طاشت رِجْلاه واختلطَ كلامُه؛ وقول أَبي سهم الهذلي: أَخالِدُ، قد طاشَتْ عن الأُمّ رِجْلُه، فكيف إِذا لم يَهْدِ بالخُفّ مَنْسِمُ؟ عدَّاه بعن لأَنه في معنى راغَتْ وعدَلَت، فكيف إِذا لم يهتد بالخف منسِم، عدَّاه بالياء أَيضاً لأَنه في معنى لم يُدَلّ به ونحوه، وكانت رِجْلُه قد قطعت. ورجل طائشٌ من قوم طاشةٍ، وطَيَّاشٌ من قوم طيَّاشةٍ: خفاف العقول . وطاشَ السهمُ عن الهَدَف يَطيش طَيشاً إِذا عدَل عنه ولم يقصِد الرميَّة وأَطاشه الرَّامي. وفي حديث جرير: ومنها العَصِلُ الطائشُ أَي الزالُّ عن الهدَف. والأَطْيَشُ: طائرٌ.
ـ الطَّوْشُ: خِفَّةُ العَقْلِ. ـ وطَوَّشَ تَطْوِيشاً: مَطَلَ غَريمَهُ.
ـ الطَّيْشُ: النَّزَقُ، والخِفَّةُ، طاشَ يَطيشُ، ـ فهو طائِشٌ وطَيَّاشٌ، وذَهَابُ العَقْلِ، وجَوازُ السَّهْمِ الهَدَفَ. ـ وأطاشَهُ: أمالَهُ عن الهَدَفِ. ـ والأَطْيَشُ: طائِرٌ. ـ والطَّيَّاشُ: من لا يَقْصِدُ وَجْهاً واحداً.
طاش طاش طَيْشاً، وطَيَشَاناً: اضطرب وانْحَرَفَ. يقال: طاش فلانٌ: نَزِقَ وزَلّ.| وطاش عقلُه: خفَّت وتَشتَّتَ فجهِلَ أَو أَخطأَ.|طاش السهمُ ونحوُه عن الهدف ونحوه: مال وانحرَف فلم يُصِبْهُ. يقال لمن ضلَّ ويخطئ الصوابَ: طاش سهمُه.
الطَّيَّاشُ : المتردِّد لا يقصد وجهاً.|الطَّيَّاشُ الأرعن المتسرِّع. يقال: قومٌ طَيَّاشةٌ.
(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| طَاشَ، يَطِيشُ، مصدر طَيْشٌ.|1- طَاشَ عَقْلُهُ : ذَهَبَ عَقْلُهُ.|2- طَاشَتْ حَرَكَاتُهُ : خَفَّتْ وَنَزَقَتْ.|3- طَاشَتِ الكُرَةُ عَنِ الْمَرْمَى : لَمْ تُصِبِ الْمَرْمَى- طَاشَ السَّهْمُ عَنِ الهَدَفِ :-طَاشَ سَهْمُهُ.
1- أطاش السهم : أماله عن الهدف
1- خفة ونزق وحمق
ط ي ش: (طَاشَ) السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ أَيْ عَدَلَ وَ (أَطَاشَهُ) الرَّامِي. وَ (الطَّيْشُ) أَيْضًا النَّزَقُ وَالْخِفَّةُ وَالرَّجُلُ (طَيَّاشٌ) وَبَابُهُمَا بَاعَ.
طَيْش :مصدر طاشَ.
طَيَشان :مصدر طاشَ.
طاشَ يَطِيش ، طِشْ ، طَيْشًا وطَيَشَانًا ، فهو طائش | • طاش الشَّابُّ |1 - انحرف عن السُّلوك القويم، زلّ وأخطأ :-طاش كثير من الشباب بسبب الإدمان، - شباب طائش: أهوج |• طاش سهمُه: أخطأ الهدف، ضَلَّ. |2 - خَفَّ عَقْله، ذهب عَقْله وطار |• طاش عقلُه: لم يتمالكْ نفسَه عند الغضب، اختلَّ.
طَيْش :مصدر طاشَ.
لطاش السهم عن الهدف، أي عد . وأطاشه الرامي. والطيْش: النزق والخفّة. والرجل طيّاش.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"