المعاجم

عَهْ عَهْ: زجر للإبل. وعَهْعَهَ بالإبل: قال لها عَهْ عَهْ، وذلك إذا زجَرَها لتحتبس. وحكى أَبو منصور الأَزهري عن الفراء: عَهْعَهْتُ بالضَّأْنِ عَهْعهَةً إذا قلت لها عَهْ عَهْ، وهو زجر لها. وحكي أَيضاً عن ابن بُزُرْج: عِيهَ الزَّرْعُ، فهو مَعِيهٌ ومَعُوهٌ ومَعْهُوهٌ.
عَوَّه السَّفْرُ: عَرَّسُوا فناموا قليلاً. وعَوَّهَ عليهم: عَرَّجَ وأَقام؛ قال رؤبة: شَأْزٍ بمن عَوَّهَ جَدْبِ المُنْطَلَقْ، ناءٍ من التَّصْبِيحِ نائِي المُغْتَبَقْ قال الأَزهري: سأَلت أَعرابيّاً فصيحاً عن قول رؤبة: جَدْب المُنَدَّى شَئِزِ المُعَوَّهِ ويروى: جَدْبِ المُلَهَّى، فقال: أَراد به المُعَرِّجَ. يقال: عَرَّجَ وعَوَّجَ وعَوّه بمعنى واحد. قال الليث: التَّعْوِيهُ والتعريس نومة خفيفة عند وَجْه الصُّبْح، وقيل: هو النزول في آخر الليل،قال: وكلُّ من احْتَبسَ في مكان فقد عَوَّهَ. والعاهَةُ: الآفَةُ. وعاهَ الزرعُ والمالُ يَعُوهُ عاهةً وعُؤُوهاً وأَعاهَ: وقعت فيهما عاهةٌ. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه نهى عن بيع الثمار حتى تذهب العاهةُ أَي الآفةُ التي تصيب الزرع والثمار فتفسدها؛ روى هذا الحديث ابن عمر، وقيل لابن عمر: متى ذلك؛ فقال: طُلُوعَ الثُّرَيا. وقال طبيب العرب: اضْمَنُوا لي ما بَيْنَ مَغِيبِ الثُّرَيا إلى طُلوعها أَضْمَنْ لكم سائر السنة. قال الليث: العاهةُ البلايا والآفاتُ أَي فساد يصيب الزرع ونحوه من حر أَو عطش، وقال: أَعاهَ الزرعُ إذا أَصابته آفة من اليَرَقانِ ونحوه فأَفسدَهُ. وأَعاهَ القومُ إذا أَصاب زَرْعَهُمْ خاصةً عاهةٌ. ورجل مَعِيهٌ ومَعُوهٌ في نفسه أَو ماله: أَصابته عاهةٌ فيهما. ويقال: أَعاهَ الرجلُ وأَعْوَهَ وعاهَ وعَوَّهَ كلُّه إذا وقعت العاهةُ في زرعه. وأَعاهَ القومُ وعاهُوا وأَعْوَهُوا: أَصاب ثمارَهم أَو ماشيتهم أَو إبلهم أَو زرعهم العاهةُ. وفي الحديث: لا يُورِدَنَّ ذُو عاهةٍ على مُصِحٍّ أَي لا يُورِد مَنْ بإبله آفةٌ من جرب أَو غيره على مَنْ إبلُه صِحاحٌ، لئلا ينزل بهذه ما نزل بتلك، فيظنَّ المُصِحُّ أَن تلك أَعْدَتْها فيأْثم. وطعامٌ مَعْوهٌ: أَصابته عاهةٌ. وطعام ذو مَعْوَهةٍ؛ عن ابن الأَعرابي، أَي مَنْ أَكله أَصابته عاهةٌ، وعِيهَ المالُ. ورجل عائِهٌ وعاهٍ مثلُ مائِهٍ وماهٍ. ورجلٌ عاهٌ أَيضاً: كقولك كبش صافٌ؛ قال طفيل: ودارٍ يَظْعَنُ العاهُونَ عنها لِنَبَّتِهِمْ، ويَنْسَوْنَ الذِّماما (* قوله «لنبتهم» كذا بالأصل بهذا الضبط، والذي في التهذيب لبينهم). وقال ابن الأَعرابي: العاهُونَ أَصحابُ الرِّيبةِ والخُبْثِ، ويقال: عِيهَ الزَّرْعُ وإيفَ فهو مَعِيهٌ ومَعُوهٌ ومَعْهُوهٌ. وعَوْهِ عَوْهِ: من دُعاءِ الجحْشِ. وقد عَوَّهَ الرجلُ إذا دعا الجَحْشَ ليَلْحَقَ به فقال: عَوْهِ عَوْهِ إذا دعاه. ويقال:عاهِ عاهِ إذا زجرت الإبل لتحتبس، وربما قالوا عِيهِ عِيهِ، ويقولون عَهْ عَهْ. وبنو عَوْهَى: بطن من العرب بالشام. وعاهانُ بن كعب: من شعرائهم، فَعَلانُ فيمن جعله من عوه، وفاعالٌ فيمن جعله من عَهَنَ، وقد ذكر هناك.
عاهَ المالُ يَعِيهُ: أَصابته العاهة. وعِيهَ المال والزرع وإيفَ، فهو مَعِيهٌ ومَعُوهٌ ومَعْهُوه. وأَرض مَعْيُوهة: ذاتُ عاهةٍ. وعَيَّهَ بالرجل: صاح به. وعِيهِ عِيهِ وعاهِ عاهِ: زجر للإبل لتحتبس.
: (} العَهُّ. (أَهْمَلَهُ الْجَوْهَرِيُّ. (وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ: هُوَ (القَلِيلُ الحَيَاءِ، المُكَابِرُ) مِنَ النَّاسِ، وَهُوَ قَلِيلٌ لِأَنَّهُمْ قَالُوا: إِنَّ العَيْنَ والهَاءَ لَا يَكَادَانِ يأْتَلِفَانِ بغيرِ فَاصِلٍ، وَقد عَهَّ يَعِهّ: إِذا قَلَّ حَيَاؤُه. ( {وعَهْعَهَ بِالإِبِلِ: زَجَرَهَا} بعَهْ {عَهُ لتَحْتَبِسَ. (وَحكَى الأَزْهَرِيُّ عَنِ الفَرَّاءِ:} عَهْعَهْتُ بِالضَّأْنِ! عَهْعَهَةً إِذا قُلْتُ لَهَا عَهْ عَهْ، وَهُوَ زَجْرٌ لَهَا. وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلْيِهِ: عيه عَاهَ الزَّرْعُ يَعِيهُ: أَصَابَتْهُ {العَاهَةُ، وأَلِفُ العَاهَةِ مُبْدَلَةٌ عَلَى اليَاءِ فِي قَوْلٍ، أَوْ عَن الْوَاو كَمَا فِي المِصْباحِ، فيُقالُ:} عَاهَ {يَعُوهُ، وَقد أَغْفَلَهُ المصنِّفُ أَيْضاً. ومالٌ} مَعِيهٌ: مِثْلُ {مَعُوهٌ. } وعَيَّهِ بالرَّجُلِ: صاحَ بِهِ. {وعِيهِ} عِيهِ، بالكَسْرِ زَجْرٌ لِلْإِبِلِ. وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلْيِهِ: (فَصْلُ الغَيْنِ المُعْجَمَةِ مَع الهَاءِ)
: ( {عَاهَ المَالُ} يَعِيهِ وَيعُوهُ عَاهَةً وَعُؤُوهاً: (أَصَابَتْهُ {العَاهَةُ: أَي الآفَةُ،) وَكَذَلِكَ الزَّرْعُ: وَمِنْهُ الحَدِيثُ: (نَهَى عَنْ بَيْعِ الثَّمَارِ حَتَّى تَذْهبَ العَاهَةُ) أَي الآفَةُ الَّتِي تُصِيبُ الزَّرْعَ والثِّمَارَ فَتُفْسِدُهَا. وقَالَ اللَّيْثُ: مِنْ حَرَ أَوْ عَطَشٍ. وَفِي حدَيثٍ آخَرَ: (لاَ يُورِدَنَّ ذُو} عَاهَةٍ عَلَى مُصِحَ) أَيْ لاَ يُورِدَنَّ مَنْ بِإِبْلِهِ آفَةٌ مِنْ جَرَبٍ أَوْ غَيْرِهِ على مَنْ إِبْلُه صِحَاحٌ. (وأَرْضٌ {مَعْيُوهَةٌ: ذَاتُ} عَاهَةٍ؛) نَقَلَهُ الْجَوْهَرِيُّ. ( {وأَعَاهُوا} وَأَعْوَهُوا {وعَوَّهُوا: أَصَابَتْ مَاشِيَتَهُمْ أَوْ زَرْعَهُمْ أَوْ ثِمَارَهُمْ (} العَاهَةُ الثَّانِيَةُ عَنْ الأُمويِّ: نَقَلَهَا الْجَوْهَرِيُّ والأَخِيرَةُ عَن ابنِ الأَعْرَابِيِّ. ( {والتَّعْوِيهُ: التَّعْرِيسُ، وهوُ (نُزُولُ آخِرِ اللَّيْلِ، نَقَلَهُ الْجَوْهَرِيُّ. قَالَ: (وأَيْضاً: (الاِحْتِبَاسُ فِي مَكَانٍ. وَقَالَ اللَّيْثُ: التَّعْوِيهُ والتَّعْرِيسُ: نَوْمَةٌ خَفِيفَةٌ عَنْدَ وَجْهِ الصُّبْحِ، وأَنْشَدَ الْجَوْهَرِيُّ لِرُؤْبَةَ: شَأَزٍ بِمن} عَوَّهَ جَدْبِ المُنْطَلَقْنَاءٍ عَن التَّصْبِيحِ نائِي المُغْتَبَقْع 92) قَالَ الأَزْهَرِيُّ: سَأَلْتُ أَعْرَابِيًّا فَصِيحاً عَن قَوْلِهِ: جَدْبِ الْمُنَدَّى شَئِزِ {المُعَوَّهِ فَقَالَ: أَرَادَ بِهِ المُعَرَّجَ. يقالُ: عَرَّجَ وَعَوَّجَ} وعَوَّهَ بِمعنىً واحِدٍ. (و) {التَّعْوِيهُ: (دُعَاءُ الجَحْشِ بِقَوْلِكَ} عَوْهِ عَوْهِ. وَقَدْ {عَوَّهَ بِهِ تَعْوِياً: إِذَا دَعَاهُ لِيَلْحَقَ بِهِ. (} والعَائِهَةُ: الصِّيَاحُ. قَالَ الصَّاغَانِيُّ ولاَ يُصَرِّفُونَ {العَائِهَةَ. (} وعَاهِ {عَاهِ، وَرُبَّمَا قَالُوا: (} عِيهِ عِيهِ،) وَعَهْ عَهْ، وَهو (زَجْرٌ لِلْإِبِلِ لِتَحْتَبِسَ. وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلْيِهِ: {العُؤُوهُ، بالضَّمِّ: إِصَابَةُ} العَاهَةِ. وَقَدْ {أَعَاه َالزَّرْعُ: مِثْلُ عَاه. وَرَجُلٌ} مَعُوهٌ {وَمَعِيهٌ فِي نَفْسِهِ أَوْ مَالِهِ: أَصَابَتْهُ} عَاهَةٌ فِيهِمَا. وطَعَامٌ {مَعُوهٌ كَذَلِكَ. وَطَعَامٌ ذُو} مَعْوَهَةً، عَن ابنِ الأَعْرَابِيِّ: أَيْ مَنْ أَكَلَهُ أَصَابَتْهُ {عَاهَةٌ. وعِيهَ المَالُ. ورَجُلٌ} عَائِهٌ {وَعَاهٍ مِثْلُ مائِهِ وَمَاهٍ. وَرَجُلٌ} عَاهُ أَيْضاً: مِثْلُ كَبْش صافٍ، قَالَ طُفَيْل: وَدَار يَطْعَنُ {العَاهُونَ عَنْهَالِنَبَّتِهِمْ وَيَنْسَوْنَ الذِّمَامَاوَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ:} العَاهُونَ أَصْحَابَ الرَّيْبَةِ والخُبْثِ. وَزَرْعٌ {مَعِيهٌ} وَمَعُوهٌ {وَمَعْهُوهٌ. وَبَنُو} عَوْهَى: بَطْنٌ مِنَ العَرَبِ بالشأمِ، قالَ ذُو الجَوْشَنِ الضَّبابِيُّ يَرْثِي أَخَاهُ الصُّمَيْل: فَيَا رَاكِباً مَا عَرَضْتَ مبلعاً قبائل عَوْهَيّ والعمرّد وأَلْمَعِقَالَ ابنُ الكَلْبِيِّ: هُمْ بَنُو عَوْهَى بنِ الهنوء بن الأَزْدِ مِنْهُم أَبو حميدٍ أَحمدُ بنُ محمدِ بْنِ سِنَانٍ {العَوْهِيُّ الحمصيُّ صدُوقٌ رَوَى عَن أَبي حَيْوَةَ شُرَيْح بنِ يَزِيد وَعَن يَحْيَى بن سعيدٍ القَطَّان. } وَعَاهَانُ بنُ كَعْبٍ: شاعِرُ، فَعَلاَنُ مِنْ {عَوَهَ، أَوْ فاعالٌ من عَهَنَ، وَقد ذُكِرَ فِي مَوْضِهِ.
ـ عاهَ المالُ يَعيهُ: أصابَتْهُ العاهةُ، أَي: الآفَةُ. ـ وأرضٌ مَعْيوهَةٌ: ذاتُ عاهَة. ـ وأعاهُوا وأعْوَهُوا وعَوَّهُوا: أصابَتْ ماشِيَتَهُم أَو زَرْعَهُم العاهَةُ. ـ والتَّعْوِيهُ: نُزُولُ آخِرِ الليل، والاحتِباسُ في مكانٍ، ـ ودُعاءُ الجَحْشِ، بقَولِكَ: عَوْهْ عَوْهْ. ـ والعائِهَةُ: الصِّياحُ. ـ عاهِ عاهِ، وعِيه عِيهِ: زَجْرٌ للإِبِلِ لتَحْتَبِسَ.
عِيهَ المالُ والزرع: عَاهَ، فهو مَعِيهٌ، ومَعْيُوهٌ.
أَعَاهَ الزرعُ والماشية: عاهَ.|أَعَاهَ الرّجلُ: وقعت العاهةُ في زرعه أَو ماشيته.
العَائِهَةُ : الصِّياحُ.
جمع: ـات. | 1- بِهِ عَاهَةٌ : مُصَابٌ بِآفَةٍ وَمَرَضٍ ظَاهِرٍ لِلْعِيَانِ.|2- عَاهَةٌ نَبَاتِيَّةٌ :مَا يُصِيبُ الزَّرْعَ مِنَ الآفَاتِ.|3- عَاهَةٌ حَيَوَانِيَّةٌ : مَا يُصِيبُ الْحَيَوَانَاتِ مِنَ الأَمْرَاضِ كَالْجَرَبِ وَغَيْرِهِ.
1- الأعوه : من وقعت في زرعه اوماشيته « العاهة » ، أي الفساد ء
1- الذي أصابته « عاهة » ، وهي فساد في عقل الإنسان أو في أحد أعضاء جسده
ع وهـ: (الْعَاهَةُ) الْآفَةُ. يُقَالُ: (عِيهَ) الزَّرْعُ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ فَهُوَ (مَعْيُوهٌ) .
عاهة ، جمع عاهات: آفة، مرض يُصيب الزرعَ والماشيةَ والإنسانَ والحيوانَ :-لم تمنعْه عاهتُه من بلوغ هدفه، - لاَ يُورَدَنَّ ذُو عَاهَةٍ عَلَى مُصِحٍّ [حديث]: مَنْ بإبله آفة على مَنْ إبله صحاح |• أهل العاهات/ أصحاب العاهات: المصابون بها.
ةالعاه : الآفة. يقال: عيه الزرع وإيف، وأرض معْيوهة. وأعاه القوم: أصابت ماشيتهم العاهة. وقال الأمويّ: أعْوه القوم مثله. والتعْويه: التعريس، وهو النزول في آخر الليل. وكلّ من احتبس في مكانه فقد عوّه.
إمتنع عن, حارب, حنث, خاصم, خان, خفر, عادى, قارع, نازع, نكث, هاجم, نجح مسعاه, نكث به, أبرم, أثبته, أكد, ثبت, أعرض, تخلى عن, ترك, خان, خذل, خفر, نكث, اكتمال, امتثال, برء, تعاف, تمام, خلو من عيب, سلامة, شفاء, صحة, كمال, معافاة, حبط مسعاه, أفلح فيه, ظفر به, فاز به, أخلاقي, أخلاقي, بريء, بريء, بر, بريء, حصين, طاهر, عفيف, محتشم, خاضع, ذليل, راضخ, عبد, محكوم, مقود, مذعن, مستبعد, مستعبد, مستكين, منقاد, افتراق, انفصال, تفرق, تنابذ, تنافر, انفصال, تعارض, تنازع, تنافر, حنث, خذلان, خلاف, خفر, خيانة, خلاف, شجار, معارضة, مناوأة, نكث, نكوث, بشره بالولادة, أخلاقية, بارة, بريئة, بريئة, بريئة, حصان, حصان, صالحة, طاهرة, طاهرة, عفيفة, عفيفة, فاضلة, فاضلة
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"