المعاجم

العَنَمُ: شجر لَيِّنُ الأَغصانُ لَطِيفُها يُشَبَّهُ به البَنان كأَنه بَنان العَذارى، واحدتها عَنَمةٌ، وهو مما يستاك به، وقيل: العَنَمُ أَغصان تنبت في سُوق العِضاه رطبة لا تشبه سائر أَغصانها حُمْرُ اللون، وقيل: هو ضرب من الشجر له نَوْرٌ أَحمر تشبَّه به الأصابع المخضوبة؛ قال النابغة: بِمُخَضَّبٍ رَخْصٍ، كأَنَّ بَنانَهُ عَنَمٌ على أَغصانه لم يَعْقِدِ قال الجوهري: هذا يدل على أَنه نَبْتٌ لا دُودٌ. وبَنَان مُعَنَّمٌ أَي مخضوب. قال ابن بري: وقيل العَنَم ثمر العَوْسَج، يكون أََحمر ثم يسودّ إذا نَضِجَ وعَقَد، ولهذا قال النابغة: لم يَعْقِدْ؛ يريد لم يُدْرِك بعد. وقال أَبو عمرو: العَنَم الزُّعْرُور؛ وقد ورد في حديث خزيمة: وأَخلَفَ الخُزَامَى وأَيْنَعَتِ العَنَمَةُ؛ وقيل: هو أَطراف الخَرُّوب الشامي؛ قال: فَلَمْ أَسْمَعْ بِمُرْضِعَةٍ أَمالَتْ لَهاةَ الطِّفْلِ بالعَنَمِ المَسُوكِ قال ابن الأَعرابي: العَنَم شجرة حجازية، لها ثمرة حمْراء يُشَبَّه بها البَنان المخضوب. والعَنَم أَيضاً: شَوْك الطَّلْح. وقال أَبو حنيفة: العَتَمُ شجرة صغيرة تنبت في جوف السَّمُرة لها ثمر أَحمر. وعن الأَعْراب القُدُم: العَنَمُ شجرة صغيرة خضراء لها زَهْر شديد الحمرة. وقال مرَّة: العَنَمُ الخيوط التي يتعلق بها الكَرْم في تَعارِيشه، والواحدة من كل ذلك عَنَمةٌ. وبَنانٌ مُعْنَمٌ: مشبَّه بالعَنَم؛ قال رؤبة: وَهْيَ تُرِيكَ مِعْضَداً ومِعْصَما عَبْلاً، وأَطرافَ بَنانٍ مُعْنَما وَضَعَ الجمعَ موضع الواحد، أَراد: وطَرَف بَنان مُعْنَمَا. وبَنَانٌ مُعَنَّم: مخضوب؛ حكاه ابن جني؛ وقال رؤبة: يُبْدِينَ أَطْرافاً لِطافاً عَنَمُه والعَنَمُ والعَنَمةُ: ضرب من الوَزَغ، وقيل: العَنَم كالعَظَايَةِ إلا أَنها أَشد بياضاً منها وأحسن. قال الأَزهري: الذي قيل في تفسير العَنَم إنه الوَزَغُ وشوك الطَّلْح غير صحيح، ونَسَبَ ذلك إلى الليث وأَنه هو الذي فسر ذلك على هذه الصورة. وقال ابن الأَعرابي في موضِع: العَنَمُ يشبه العُنَّاب، الواحدة عَنَمَة، قال: والعَنَم الشَّجَر الحُمْر. وقال أَبو عمرو: أَعْنَم إذا رعى العَنَم، وهو شجر يحمل ثمراً أَحمر مثل العُنَّاب. والعَنْمَةُ: الشَّقَّة في شفة الإنسان. والعَنْمِيُّ: الحَسَنُ الوجه المُشْرَبُ حُمْرَةً. وقال ابن دريد في كتاب النوادر: العَنَمُ واحدتها عَنَمَة، وهي أَغصان تنبت في سُوق العِضاه رطبة لا تشبه سائر أَغصانه، أَحمر اللون يتفرق أَعالي نوره بأَربَعِ فرق كأَنه فَنَنٌ من أَراكة، يخرجن في الشتاء والقيظ. وعَيْنَمٌ: موضع. والعَيْنُوم: الضِّفْدَعُ الذكر.
ـ العَمُّ: أَخو الأَبِ ـ ج: أعْمامٌ وعُمومَةٌ وأعُمُّ ـ جج: أعْمُمونَ، ـ وهي عَمَّةٌ، ـ والمَصْدَرُ: العُمومَةُ، وما كُنْتَ عَمّاً، ولقد عَمَمْتَ. ـ ومُعَمٌّ، بضم الميم وكسرها: كثيرُ الأَعْمامِ، أو كريمُهُم. ـ وتَعَمَّمَتْه النِّساءُ: دَعَوْنَهُ عَمّاً. ـ واسْتَعْمَمْتُه: اتَّخَذْتُه عَمّاً. ويقالُ: هُما ابنا عَمٍّ لا خالٍ، وابنا خالةٍ لا عَمَّةٍ. ـ والعَمُّ: الجَماعَةُ الكثيرَةُ، ـ كالأَعَمِّ، والعُشْبُ كُلُّهُ، ـ وع، ـ وة بين حَلَبَ وأَنْطَاكِيَة، منها عُكاشَةُ العَمِّيُّ، والنَّخْلُ الطِّوالُ، ويُضَمُّ، ولَقَبُ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ أبي قَبيلَةٍ، وهم العَمِّيُّونَ، أو النِّسْبَةُ إلى عَمٍّ: عَمِّيُّونَ، كأَنَّهُ نِسْبَةٌ إلى عَمِّيٍّ، ـ وبالكسر: ة بِحَلَبَ غيرُ الأُولَى. ـ والعِمامةُ، بالكسرِ: المِغْفَرُ، والبَيْضَةُ، وما يُلَفُّ على الرأسِ ـ ج: عَمائِمُ وعِمامٌ، وقد اعْتَمَّ وتَعَمَّمَ واسْتَعَمَّ، وعِيدانٌ مَشْدودَةٌ تُرْكَبُ في البَحْرِ، ويُعْبَرُ عليها في النَّهْرِ، ـ كالعامَّةِ، أو الصوابُ: العامَةُ، مُخَفَّفَةً. ـ وأرْخَى عِمامَتَه، أي: أمِنَ وتَرَفَّهَ. ـ وعُمِّمَ، بالضم: سُوِّدَ، ـ وـ رأسُه: لُفَّتْ عليه العِمامَةُ، ـ كعُمَّ. ـ وهو حَسَنُ العِمَّةِ: بالكسر، أي: الاعْتِمامِ. ـ وكُلُّ ما اجْتَمَعَ وكثُر: عَمِيمُ ـ ج: عُمُمٌ، ككُتُبٍ، والاسْمُ: العَمَمُ، محرَّكةً. ـ وجارِيَةٌ ونَخْلَةٌ عَمِيمَةٌ وعَمَّاءُ: طويلةٌ ـ ج: عُمٌّ، ـ وهو أعَمُّ. ـ ونَبْتٌ يَعْمومٌ: طويلٌ. ـ والعَمَمُ، محرَّكةً: عِظَمُ الخَلْقِ في الناسِ وغيرِهم، والتامُّ العامُّ من كلِّ أمرٍ، واسْمُ جَمْعٍ للعامَّةِ، وهي خلافُ الخاصَّةِ. ـ واسْتَوى على عُمُمِه، بضمتينِ، أي: تَمامِ جِسْمِهِ ومالِه وشَبابِه. ـ وعَمَّ الشيءُ عُموماً: شَمِلَ الجَماعَةَ، يقالُ: عَمَّهُم بالعَطِيَّةِ. ـ وهو مِعَمُّ (بِكسر أوَّلِه: خَيِّرٌ يَعُمُّ بخَيْرِه) عَقْلهِ، ـ كالعَمَمِ. ـ والعَمِيمُ: ع، ويَبيسُ البُهْمَى، وصَميمُ القَوْمِ. ـ والعُـمِّيَّةُ، بالضم والكسر: الكِبْرُ. ـ والعَماعِمُ: الجَماعاتُ المُتَفَرِّقونَ. ـ وعَمَّمَ اللَّبَنُ تَعْميماً: أرْغَى، ـ كاعْتَمَّ. ـ ورَجُلٌ عُمِّيٌّ، كقُمِّيِّ، أي: عامٌّ، وقُصْرِيٌّ، أي: خاصٌّ. ـ واعْتَمَّ النَّبْتُ: اكْتَهَلَ. ـ والمُعَمَّمُ، كمُعَظَّمٍ: الفَرَسُ الأَبْيَضُ الهامَةِ دونَ العُنُقِ، أو ابْيَضَّتْ ناصِيَتُه كُلُّها ثم انْحَدَرَ البَياضُ إلى مَنْبِتِ الناصِيَةِ. ـ والأَعَمُّ: الغَليظُ. ـ وعَمْعَمَ الرَّجُلُ: كثُرَ جَيْشُه بعدَ قِلَّةٍ. ـ وعَمَّى، كحَتَّى: امْرَأةٌ. ـ وعَمَّانُ، كقَبَّانٍ: د بالشأْمِ. ـ ومُعْتَمٌّ: اسْمٌ.
ـ العَنَمُ: شجرةٌ حِجازيَّةٌ لها ثَمَرَةٌ حَمْراءُ، يُشَبَّهُ بها البَنانُ المَخْضوبُ، أو أطْرافُ الخَرُّوبِ الشامِيِّ، ـ وأعْنَمَ: رَعاهُ، وخُيوطٌ يَتَعَلَّقُ بها الكَرْمُ في تَعاريشِه، وشَوْكُ الطَّلْحِ. ـ والعَنَمَةُ: واحِدَتُها، وضَرْبٌ من الوَزَغِ، واسْمٌ. ـ والعَنْمَةُ: الشَّقَّةُ في شَفَةِ الإِنْسانِ. ـ والعَنْميُّ: الوَجْهُ الحَسَنُ الأَحْمَرُ. ـ والعَيْنومُ: الضِّفْدِعُ الذَّكَرُ. ـ وعَيْنَمٌ: ع. ـ وبنانٌ مُعَنَّمٌ: مَخْضوبٌ.
عَنَّمَ البنانَ: خضَّبَهُ بالعَنَمِ.
أعنمت الماشية : رعت « العنم » ، وهو نبات
ع ن م: (الْعَنَمُ) بِفَتْحَتَيْنِ شَجَرٌ لَيِّنُ الْأَغْصَانِ تُشَبَّهُ بِهِ بَنَانُ الْجَوَارِي. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: هُوَ أَطْرَافُ الْخُرْنُوبِ الشَّامِيِّ. وَقَوْلُ النَّابِغَةِ: عَنَمٌ عَلَى أَغْصَانِهِ لَمْ يَعْقِدِ يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ نَبْتٌ لَا دُودٌ.
عَمَّ :أداة استفهام مركَّبة من: (عن)، و (ما) الاستفهاميّة، وقد حُذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها، ولها الصدارة في الكلام (انظر: م ا - ما) :- {عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ. عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ} .
العنم: شجر ليّن الأغصان، يشبّه به بنان الجواري. وقال أبو عبيدة: هو أطراف الخرّوب الشامي. وقال: فلم أسمعْ بمرْضعة أمالتْ ...لهاة الطفل بالعنم المسوك وينشد قول النابغة: بمخضّ ب رخْ ص كأن بنانه ... عنم على أغصانه لم يعْقد فهذا يدلّ على أنه نبت لا دود. وبنان معنم، أي مخضوب.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"