المعاجم

: (الغَضْبُ) بفَتْح فَسُكُون: (الثَّوْرُ، والأَسَدُ، كالغَضُوب. وَ) الغَضْبُ: (الشَّدِيدُ الحُمْرَةِ أَوِ الأَحْمَرُ) من كُلِّ شَيْء. و (الغَليظُ. و) الغَضْبُ: (صَخْرَةٌ صُلْبَةٌ) مُسْتَدِيرَةٌ (كالغَضْبَةِ) بِالْهَاءِ قَالَ رُؤْبَةُ: قَالَ الحَوَازِي وأَبَى أَنْ يُنْشَعَا أَشَرْبَةٌ فِي قَرْيَة مَا أَشْفَعَا وغَضْبَةٌ فِي هَضْبَةٍ مَا أَمْنَعَا وقِيل: هِيَ المُرَكَّبةُ فِي الجَبَل المُخَالِفَةُ لَهُ. (و) الغَضَبُ (بالتَّحْرِيكِ: ضِدُّ الرِّضَا) وَقد اخْتَلَفُوا فِي حَدِّه، فقِيل: هُوَ ثَوَرَانُ دمِ القَلْبِ لقَصْدِ الانْتِقَام، وَقيل: الأَلَم على كُلِّ شَيء يُمْكِن فِيهِ غَضَب، وعَلى مَا لَا يُمْكِن فِيهِ أَسف، وَقيل: هُوَ يَجْمَعُ الشَّرّ كُلَّه، لأَنه يَنْشَأُ عَن الكِبْر. قَالَ شَيْخُنا: وَلذَلِك أَوْصَى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عليْه وسلَّم الرجلَ الَّذِي قَالَ لَهُ أَوْصِنِي بقَوْله: (لَا تَغْضَب وَقيل: الغَضَب مَعَه طمع فِي الوُصُولِ إِلى الانْتِقَام، والغَمُّ مَعَه يَأْسٌ من ذَلِك، (كالمَغْضَبَة) وَقد (غَضِب، كسَمِع، عَلَيْه. و) غَضِب (لَهُ) : غَضِب على غَيْرِه من أَجْله، وذلِك (إِذَا كَانَ حَيًّا) . (و) يُقَال: غَضِبَ بِهِ، إِذَا كَانَ (مَيِّتاً) ، وَقَالَ ابْن عَرَفَة: الغَضَب مِنْهُ محمُود ومَذْمُوم. فالمَذْمُوم: مَا كَانَ فِي غَيْرِ الحَقِّ، والمَحْمود: مَا كَانَ فِي جَانِب الدِّين والحَقِّ، وأَما غَضَبُ الله فَهُوَ إِنكارُه على مَنْ عَصَاه فيُعَاقِبه. وَقَالَ اللهُ تَعَالَى: {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ} (الْفَاتِحَة: 7) يَعْنِي اليَهُودَ. (وَهُوَ غَضِبٌ) كَكَتِفٍ (وغَضُوبٌ) كصبُور (وغُضُبٌّ) كعُتُلَ (وغُضُبَّةٌ) بزِيَادَةِ الهَاءِ (وغَضُبَّةٌ) بفَتحِ الغَيْنِ مَعَ ضَمِّ الضَّادِ (وغَضَبَّةٌ) بفَتْحهِمَا معَ تَشْدِيد المُوَحَّدَة، هكَذا فِي النُّسَخ المُصَحَّحَة، وَنَقله الصَّاغَانِيُّ هَذَا عَن أَبِي زَيْد، وضَبَطَه شيخُنا كَهُمَزَة، وَهُوَ خَطَأٌ (وغَضْبَانُ) ، وَهَذَا الأَخِير هُوَ المُتَّفَق عَلَيْهِ بَيْن أَربَابِ اللُّغَة والتَّصْرِيف. يُقَال: رجل غَضِبٌ وغُضُبٌّ إِلى آخر مَا ذكر، أَي يَغْضبُ سَرِيعاً، وَقيل: شَدِيدُ الغَضَب. وَقد نقل الجوهَريُّ بعضَ هَذِه الأَلفاظ عَن الأَصْمَعِيّ (وَهِي) أَي الأَنْثَى (غَضْبَى كسَكْرَى ويُوجَدُ فِي بَعْضِ النُّسَخ بالمَدّ، وَهُوَ شَاذٌّ، والصَّوَابُ بالقَصْرِ، كَمَا فِي نُسْخَتِنَا. (وغَضُوبٌ) بالغَة. ويستوى فِيهِ المُذَكَّرُ والمُؤَنَّث، وسيَأْتي أَنَّه اسمُ امرأَة، (وَ) لغةُ بني أَسَد: امرأَةٌ (غَضْبَانَةٌ) وملآنَةٌ وأَشباهُهُما، وَهِي لُغَةٌ (قَلِيلَةٌ) ، صرَّح بِهِ ابنُ مَالِك وابنُ هشَام وأَبِو حَيَّان، (ج غضَابٌ) ، بالكَسْر قَالَ دُرَيْدُ بْنُ الصِّمَّة يَرْثِي أَخَاه عَبْدَ الله: فإِن تُعْقِب الأَيَّامُ والدَّهْرُ تَعلَمُوا: بَنِي قَارِبٍ أَنَّا غِضَابٌ بمَعْبَدِ قَالَ ابنُ مَنْظُور: قولُه بمَعْبَد عْنِي عَبْدَ اللهِ، فاضْطُرَّ. (وغَضَابَى) بالفَتْح، كَنَدَامَى (ويُضَمّ) أوَّلُه، وَهُوَ الأَكْثرُ، مثل سَكْرى وسُكارى. وأَنْشدَ الجَوهَرِيّ: فإِن كُنْتُ لمْ أَذْكُرْك والقوْمُ بَعْضُهمْ غُضابَى على بَعْضٍ فمَالِي وَذائِمُ (وَقد أَغْضَبَه غَيْرُه) فَتَغَضَّبَ، (وغَاضَبْتُه: رَاغَمْتُه) ، وَبِه فُسِّر قولُه تَعَالى: {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً} (الْأَنْبِيَاء: 87) أَي مُراغِماً لِقَوْمِهِ. (و) غاضَبْتُ (فُلَاناً: أَغْضَبْتُه وأَغْضَبَنِي) وَهُوَ على حقِيقَةِ المُفَاعَلَة. (والغَضُوبُ: الحَيَّةُ الخَبِيثَةُ، والعَبُوسُ مِنَ النُّوقِ) وكذَلِكَ غَضْبى قَالَ عَنْتَرَةُ: يَنْبَاعُ من ذِفْرَىء غَضُوبٍ جَسْرَةٍ زَيَّافَةٍ مِثْلِ الفَنِيقِ المُقْرَمِ (و) الغَضُوب: جَماعة (النّسَاء و) غضوب. والغَضُوب: (اسْمُ امْرَأَة) . قَالَ سَاعِدَة بن جُؤَيَّة: هَجَرَتْ غَضُوبُ وحُبَّ مَنْ يَتَجَنَّبُ وَعَدت عَوَادٍ دُونَ وَلْيِك تَشْعَبُ وَقَالَ: شَاب الغُرَابُ وَلَا فؤَادُك تَارِكٌ ذِكْر الغضُوبِ وَلَا عِتَابُك يُعْتِبُ فَمَنْ قَالَ: غَضُوبُ، فَعلى قَوْلِ من قَالَ حارِث وعَبَّاس، وَمن قَالَ الغَضُوبَ فعلَى مَنْ قَالَ الحَارِث والعَبَّاس. (والغَضْبَةُ: جِلْدُ المُسِنِّ مِنَ الوُعُولِ، و) الغَضْبَةُ: جُنَّةٌ (شِبْهُ الدَّرَقَةِ) ، محركة، وَهِي التُّرْس تُتَّخَذُ (مِنْ جِلْدِ البعِيرِ) يُطْوَى بعْضُها على بَعْض للقِتَالِ. (و) الغَضْبَةُ: (بَخْصَةٌ) ، بِالْمُوَحَّدَةِ وَالْخَاء المُعْجَمة والصَّادِ المُهْمَلَة: نُتوّ فَوْق العَيْنَيْن أَو تَحْتهما كَهَيئَةِ القَمْحَة (تَكُونُ بالجَفْنِ الأَعْلَى) من العَين (خِلْقَةً) كَذَا فِي المُحْكَم. (و) الغَضْبَةُ: (جِلْدةُ الحُوتِ) ، نَقله الصَّاغَانِيّ. (وجِلْدَةُ الرَّأْس) نَقله الصَّاغَانِيّ أَيضاً (وجِلْدَةُ مَا بَيْن قَرْنَيِ الثَّوْرِ) ، نَقله الصَّاغَانِيُّ أَيضاً. (والغُضَابُ، بالكَسْرِ وبِالضَّمِ: القَذَى فِي العَيْنِ) وَفِي أُخْرَى فِي العَيْنَيْن، بالتثنية (و) الغُضَابُ: (دَاءٌ) آخرُ يَخرج بالجِلْد وَلَيْسَ بالجُدَرِيّ. يُقَال مِنْهُ: غُضِب بصَرُ فُلان، إِذا انْتَفَخ من الغُضَاب مَا حَوْلَه (أَو) هُوَ (الجُدَرِيّ) . وَيُقَال للمَجْدُور: الم 2 غْضُوب، (وفِعْلُه كَسمِع وعُنِيَ) والثَّانِي أَكثرُ، والأَخِير نَقله الصَّاغَانِيّ. يُقَال: غُضِبَتْ عينُه، وغَضِبَت، بِالفَتْح والكَسْرِ. (و) الغِضَابُ (كَكِتَاب: ع بالحِجَازِ) قَالَ رَبِيعَةُ بْنُ الجَحْدرِ الهُذَلِيّ: أَلا عَاد هذَا القلبَ مَا هُوَ عَائِدُهْ وراثَ بأَطْرَافِ الغِضَابِ عَوَائِدُهْ (والأَغْضَب: مَا بيْنَ الذَّكَرِ إِلَى الفَخِذ) (نَقَله الصَّاغَانِيّ. (وغَضْبَانُ: جَبَلٌ بالشَّامِ) فِي أَطْرَافِهِ. (وغَضْبَى، كسَكْرَى) : اسْم (فَرَسِ خَيْبَرِيّ) بياء النِّسْبةِ (ابْنِ الحُصَيْنِ) الكَلْبِي. (وقَوْلُ الجَوْهَرِي) كَمَا قَالَه الصَّاغَانِي وَهُو قَولُ ابْنِ سِيدَه أَيضاً (غَضْبَى) أَي كسَكْرَى: (اسمُ مِائَة مِنَ الإِبِل) وَحَكَاهُ أَيضاً الزَّجَاجِيّ فِي نَوَادِرِه، (وَهِي مَعْرِفَةٌ) أَي بالعَلَمِية (وَلَا تَدْخُلُها أَلْ) . قَالَ شَيْخُنا: أَي لأَنَّهَا من أَدواتِ التَّعْرِيف، وَقد حَصَل لَهَا فِي العَلَمِيَّة، وهم يَمْنَعُون من اجْتِماع مُعَرِّفَيْن على مُعَرَّف وَاحِد وإِن كَانَ المُحَقِّق الرِّضِيّ فِي شَرْح الكافية جَوَّز ذَلِك، وَقَالَ: مَا المَانِع من اجْتِمَاع المُعَرِّفَيْن على مُعَرَّفٍ واحِدِ إِذَا كَانَ أَحدُهُما يُفِيد غيرَ مَا يُفِيدُه الآخر؛ وَلذَلِك جَوْز إضافَة العَلَم كقَوْلِهِ: عَلا زَيْدُنَا يومَ النَّقَا رأْسَ زَيْدِكم وَهُوَ ظَاهِرٌ قَوِيٌّ، لَكِن الأَكْثر على منْعه (و) لَا يدخلهَا (التَّنْوِين) قَالَ شَيْخُنَا: أَي لكَونهَا عَلَماً، فَتكون مَمْنوعَةً من الصَّرْف للعَلَميَّة والتَّأْنِيث، وهذَا غَيرُ مُحتاج إِليه. لأَنَّ أَلِف التأْنِيث تَمْنَع من الصَّرْف مُطلقاً سواءٌ كَانَ مَدْخُولُها مَعْرِفةً أَو نكرَة، كَمَا فِي الخُلَاصَة وشُرُوحِهَا وَغَيرهَا من دَوَاوين النَّحْو. وَفِي الصّحَاح: أَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: ومُسْتَخْلِفٍ من بَعْده غَضْبَى صَرِيمَةً فَأَحْرِ بِهِ لِطُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا وَقَالَ: أَراد النُّونَ الخَفِيفَة فوقَف، وَهُوَ (تصْحِيفٌ) من الجَوْهَرِيّ، وَقد قَدَّمنا أَنه قولُ ابْنِ سِيدَه والزَّجَّاجِيّ. وَقَالَ ابْن مُكَرَّم: ووجدتُ فِي بعضِ النُّسخ حاشِيةً أَنَّ هَذِه الكَلِمةَ تَصْحِيفٌ مِنَ الجوْهَرِيّ ومِنْ جمَاعَة (والصَّوَابُ غَضْبَا، بالمُثَنَّاة) من (تحْت) مَقْصُورَة كأَنَّها شُبِّهَت فِي كَثْرتها مَنْبِت الغَضَى، ونُسِب هَذَا التَّشْبِيه ليَعْقُوب. قلت: وَهُوَ قَوْل أَبِي عَمْرو، إِليه مالَ ابنُ بَرِّيّ فِي الحَوَاشي، والصَّاغَانِيّ فِي التَّكْمِلَة، وَنقل شيخُنا عَن شَرْح التَّسْهيل للشَّيْخ أَبِي حَيَّان أَنَّه نقل عَن ابْن ولَّاد أَنَّهَا بالنُّون، وَهَذَا أَغْرَبُهَا، فإِنه لَا يُعْرف فِي الدَّوَاوين. (والغُضَابِيُّ، كَغُرَابِيّ) : الرَّجُلُ (الكَدِرُ فِي مُعَاشَرَتِه ومخَالَفَته) كأَنه نُسِبَ إِلَى الغُصابِ، وَهُوَ القَذَى. وَمن الْمجَاز: غَضِبَتِ الفرسُ على اللِّجام، كَنَوْا بغَضَبِهَا عَن عَضِّها عَلَى اللُّجُم. قَالَ أَبُو النَّجْم: تَغْضَبُ أَحْيَاناً على اللِّجَامِ كغَضَبِ النَّارِ على الضِّرامِ فسره فَقَالَ: تَعَضُّ على اللِّجام من مَرَحِها، فكأَنَّها تَغْضَبُ، وجَعَل للِنَّار غَضَباً على الاسْتِعَارة أَيضاً وإِنما عَنَى شِدَّةَ التهابها كقَوْلِهِ، تَعَالى: {سَمِعُواْ لَهَا تَغَيُّظاً وَزَفِيراً} (الْفرْقَان: 12) أَي صَوْتاً كصَوْتِ المُتَغَيِّظ، واستعَارَه الرَّاعِي للقِدْر، فَقَالَ: إِذَا أَحْمَشُوها بالوَقُودِ تَغَضَّبَتْ عَلى اللَّحْمِ حَتَّى تَتْرُكَ العَظْمَ بَادِيا وإِنّما يُرِيدُ أَنَّها يَشتَدُّ غَليانُها وتُغَطْمِطُ فيَنْضَجُ مَا فِيهَا حَتَّى يَنْفَصِل اللحمُ من الَعظْمِ. وَقَالَ الفراءُ: أَصبحَ جلْدُه غَضْبَةً واحِدَةً من الجُدَرِيّ، أَي قِطْعَةً وأَغضَبَتِ العَيْنُ إِذَا قَذَفَت مَا فِيهَا. ورجُلٌ غُضَابٌ، كغُراب: غَلِيظُ الجِلْدِ، نَقله الصَّاغَانِيُّ. والمغْضُوبُ: الَّذِي رَكِبَه الجُدَرِيّ. وبَنُو غَضُوبَةَ: بطنٌ من العَرَبِ. وغَضْبُ بْنُ كَعْبٍ فِي سُلَيْم بْنِ مَنْصُورِ. وَفِي الأَنْصارِ غَضْبُ بْنُ جُشَم بْنِ الخَزْرَج.
بشوش, بش, خامد, راض, ساكن, طرب, طلق, فرح, مطمئن, منشرح, مرتاح, مطمئن, منشرح, منفرج, هادئ
مغضب, غضوب, غضبان, مغيظ, محنق, يفور من الغضب, حانق, غاضب, غضبان, معتاظ, مغتاظ, ممتعض, ساخط, غضبان, مغتاظ, كظيم, ثائر, حنق, ساخط, غاضب, غضبان, مغتاظ, مغتاظ, مغتم, منفعل, غضب, حردان, حنق, غاضب, غضبان, منفعل, ثائر, حنق, ساخط, غاضب, غاضب, غضبان, كظيم, محتد, مضطرب, مغتاظ, هائج, يفور من الغضب, غضبان, محنق, مغضب, مستاء, حرد, غضبان, حردان, حنق, غاضب, غضب, غضبان, معتاظ, حانق, غضبان, مغيظ, غضوب, غضبان, محنق, مغضب, مغتاظ, ثائر, حانق, حنق, ساخط, غاضب, غاضب, غضبان, كظيم, محتد, مغتم, ممتعض, منفعل, محنق, غضوب, غضبان, مغيظ, مغضب, يفور من الغضب, غضبان, ثائر, حردان, حنق, ساخط, غاضب, غضوب, غضب, كظيم, مغيظ, محنق, مغتاظ, مغضب, ممتعض, منفعل, وحر, حرد, غضبان, مستاء, غاضب, ثائر, حانق, حردان, حنق, ساخط, غضب, غضبان, كظيم, محتد, مغتاظ, مغتاظ, مغتم, منفعل, وحر, ساخط, ثائر, حاقد, حنق, غاضب, غضبان, كظيم, مغتاظ, ممتعض, منفعل, ناقم, ثائر, حنق, ساخط, غاضب, غاضب, غضبان, كظيم, محتد, متمرد, مضطرب, مغتاظ, مقتص, منتقم, منفعل, هائج, وحر, بغضاء, حنق, حقد, شحناء, عداوة, غاضب, غضبان, قلى, غضوب, غضبان, مغيظ, محنق, مغضب, حانق, حرد, حردان, حنق, زعل, زعلان, ساخط, غاضب, غضبان, مستاء
angry

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"