المعاجم

ابن الأَعرابي: القُسُسُ العُقَلاء، والقُسُسُ السَّاقة الحُذّاق، والقُِسُّ النَّميمة، والقَسّاس النَّمَّام. وقَسَّ يَقُسُّ قَسّاً: من النميمة وذِكرِ الناس بالغِيبَة. والقَِسُّ: تَتَبُّع الشيء وطَلَبه. اللحياني: يقال للنمَّام قَسَّاس وقَتَّات وهَمَّاز وغَمَّاز ودَرَّاج. والقَِس في اللغة: النميمة ونشْرُ الحديث؛ يقال: قَسَّ الحديث يقُسُّه قَسّاً. ابن سيده: قَسَّ الشيء يقُسُّه قَسّاً وقَسَساً تتبَّعه وتطلبه؛ قال رؤبة بن العجاج يصف نساء عفيفات لا يتتبعن النَّمائم: يُمْسِينَ من قَسَّ الأَذى غَوافِلا، لا جَعْبَريّات ولا طَهامِلا الجَعْبَرِيّات: القِصار، واحدتها جَعْبَرة، والطَّهامِل الضِّخام القِباح الخلقة، واحدتها طَهْمَلة. وقَسَّ الشيءً قَسّاً: تتلاه وتَبَغَّاه. واقْتَسَّ الأَسدُ: طَلب ما يأْكل. ويقال: تَقَسَّسْت أَصواتَ الناس بالليل تَقَسُّساً أَي تسمَّعتها. والقَسْقَسَة: السؤال عن أَمْرِ الناس. ورجل قَسْقاسٌ: يسأَل عن أُمور الناس؛ قال رؤبة: يَحْفِزها ليلٌ وحادٍ قَسْقاسُ، كأَنهنَّ من سَراءٍ أَقْواسْ والقَسْقاس أَيضاً: الخفيف من كل شيء. وقَسْقَس العظم: أَكل ما عليه ن اللحم وتَمَخَّخَه؛ يمانيَة. قال ابن دريد: قَسَسْت ما على العظم أَقُسُّه قَسّاً إِذا أَكلتَ ما عليه من اللحم وامْتَخَخْتَه. وقَسْقَسَ ما على المائدة: أَكَلَه. وقَسَّ الإِبل يَقُسُّها قَسّاً وقَسْقَسَها: ساقَها، وقيل: هُما شدَّة السَّوْق. والقَسُوس من الإِبل: التي تَرْعى وحدَها، مثل العَسُوس، وجمعها قُسُسٌّ، قَسَّتْ تَقُسُّ قَسّاً أَي رَعَتْ وحدها، واقْتَسَّتْ، وقَسَّها: أَفرَدَها من القَطيع، وقد عَسَّتْ عند الغَضَب تَعُسّ وقَسَّتْ تَقُسُّ. وقال ابن السكيت: ناقَة عموس وقَسُوس وضَرُوس إِذا ضجِرت وساء خُلُقها عند الغَضَب. والقَسُوس: التي لا تَدِرّ حتى تَنْتَبذ. وفلان قَسُّ إِبل أَي عالم بها؛ قال أَبو حنيفة: هو الذي يلي الإِبل لا يفارقُها. أَبو عبيد: القَسُّ صاحب الإِبل الذي لا يفارقُها؛ وأَنشد: يتبعُها تَرْعِيَّةٌّ قَسٌّ ورَعْ، تَرى برجْلَيْه شُقُوقاً في كَلَعْ، لم تَرْتمِ الوَحْشُ إِلى أَيدي الذَّرَعْ جمع الذَّريعَة وهي الدَّريئَة. وقال أَبو عبيدة: يقال ظَلَّ يَقُسُّ دَّابَّتَه قَسّاً أَي يَسُوقُها. والقَسُّ: رَئيس من رُؤساء النصارى في الدِّين والعِلْم، وقيل: هو الكَيِّس العالم؛ قال: لو عَرَضَتْ لأَيْبُلِيٍّ قَسِّ، أَشْعَثَ في هَيْكَلِه مُنْدَسِّ، حَنَّ إِليها كَحَنِينِ الطَّسِّ والقِسِّيسُ: كالقَسِّ، والجمع قَساقِسة على غير قياس وقِسِّيسُون. وفي التنزيل العزيز: ذلك بأَن منهم قِسِّيسِينَ ورُهْباناً؛ والاسم القُسُوسَة والقِسِّيسِيَّة؛ قال الفرَّاء: نزلت هذه الآية فيمن أَسلم من النصارى، ويقال: هو النجاشي وأَصحابه. وقال الفراء في كتاب الجمع والتفريق: يُجمع القِسِّيس قِسِّيسين كما قال تعالى، ولو جمعه قُسُوساً كان صواباً لأَنهما في معنى واحد، يعني القَسَّ والقِسِّيس، قال: ويجمع القِسِّيس قَساقِسة (* قوله «ويجمع القسيس قساقسة إلخ» هكذا في الأصل هنا وفيما مر. وعبارة القاموس: قساوسة، وبها يظهر قوله بعد فأبدلوا إحداهن واواً. ويؤخذ من شرح القاموس أن فيه الجمعين حيث نقل رواية البيت بالوجهين.) جمعوه على مثال مَهالِبة فكثرت السينات فأَبدلوا إِحداهن واواً وربما شدّد الجمع (* قوله «وربما شدد الجمع إلخ» الظاهر في العبارة العكس بدليل ما قبله وما بعده.) ولم يشدّد واحده، وقد جمعت العرب الأَتُّون أَتاتين؛ وأَنشد لأُمية: لو كان مُنْفَلتٌ كانت قَساقِسَةٌ، يُحْييهمُ اللَّه في أَيديهم الزُّبُرُ والقَسَّة: القِرْبَة الصغيرة. قال ابن الأَعرابي: سئل المُهاصِر بن المحلّ عن ليلة الأَقْساسِ من قوله:عَدَدْتُ ذنوبي كُلَّها فوجدتُها، سوى ليلةٍ الأَقْساسِ، حِمْلَ بَعير فقيل: ما ليلة الأَقْساس؟ قال: ليلة زنيت فيها وشربت الخمر وسرقت. وقال لنا أَبو المحيَّا الأَعرابي يَحْكيه عن أَعرابي حجازي فصيح إِن القُساس غُثاء السَّيْل؛ وأَنشدنا عنه: وأَنت نَفِيٌّ من صَناديد عامِرٍ، كما قد نَفى السيلُ القُساسَ المُطَرَّحا وقَسٌّ والقَسُّ: موضع، والثياب القَِسِّيَّة منسوبة إِليه، وهي ثياب فيها حرير تجلب من نحو مصر. وفي حديث علي، كرم اللَّه وجهه: أَنه، صلى اللَّه عليه وسلم، نهى عن لبس القَسِّيّ؛ هي ثياب من كتان مخلو بحرير يؤْتى بها من مصر، نسبت إِلى قرية على ساحل البحر قريباً من تِنِّيس، يقال لها القَسُّ، بفتح القاف، وأَصحاب الحديث يقولونه بكسر القاف، وأَهل مصر بالفتح، ينسب إِلى بلاد القَسِّ؛ قال أَبو عبيد: هو منسوب إِلى بلاد يقال لها القَسّ، قال: وقد رأَيتها ولم يعرفها الأَصمعي، وقيل: أَصل القَسِّيّ القَزِّيّ، بالزاي، منسوب إِلى القَزّ، وهو ضرب من الإِبريسم، أُبدل من الزاي سين؛ وأَنشد لربيعة بن مَقْرُوم: جَعَلْنَ عَتِيقَ أَنْماطٍ خُدُوراً، وأَظْهَرْنَ الكَرادي والعُهُونا (* قوله «وأَظهرن الكرادي» هكذا في الأصل وشرح القاموس. وفي معجم البلدان لياقوت: الكراري، بالراء بدل الدال.) على الأَحْداجِ، واسْتَشْعَرْن رَيْطاً عِراقِيّاً، وقَسِّيّاً مَصُونا وقيل: هو منسوب إِلى القَسِّ، وهو الصَقيعُ لبَياضه. الأَصمعي: من أَسماء السُّيوف القُساسِيّ. ابن سيده: القُساسيُّ ضرْب من السيوف، قال الأَصمعي: لا ادري إِلى أَي شيء نسب. وقُساس، بالضم: جبل فيه معدن حديد بأَرْمِينِيَّة، إِليه تنسب هذه السيوف القُساسيَّة؛ قال الشاعر: إِن القُساسِيَّ الذي يُعْصى به، يَخْتَصِمُ الدَّارِعَ في أَثوابه وهو في الصحاح: القُساسُ مُعَرَّفٌ. وقُساس، بالضم: جبل لبني أَسد. وقَساس: اسم. وقُسُّ بن ساعدة الإِياديُّ: أَحد حكماء العرب، وهو أُسْقُفُّ نَجْران. وقُسُّ النَّاطف: موضع. والقَسْقَس والقَسْقاس: الدليل الهادي المُتفقِّد الذي لا يَغْفُل إِنما هو تَلَفُّتاً وتنَظُّراً. وخِمْسٌ قَسْقاس أَي سريع لا فُتور فيه. وقَرَبٌ قَسْقاس: سريع شديد ليس فيه فُتور ولا وَتِيرَة، وقيل: صعب بعيد. أَبو عمرو: القَرَب القَسِّيّ البعيد، وهو الشديد أَيضاً؛ قال الأَزهري: أَحسبه القسين (* قوله «القسين» هكذا في الأصل.) لأَنه قال في موضع آخر من كتابه القسين. والقِسْيَبُّ: الصُّلْب الطويل الشديد الدُّلجة كأَنه يعني القَرَب، واللَّه أَعلم. الأَصمعي: يقال خِمْس قَسْقاس وحَصْحاص وبَصْباص وصَبْصاب، كل هذا: السير الذي ليست فيه وَتيرة، وهي الاضطراب والفُتور. وقال أَبو عمرو: قَرَبٌ قِسْقِيس. وقد قَسْقَس ليله أَجمع إِذا لم يَنَمْ؛ وأَنشد: إِذا حداهُنَّ النَّجاء القِسْقِيس ورجل قَسْقاس: يسوق الإِبل. وقج قَسَّ السير قَسّاً: أَسرع فيه. والقَسْقَسَة: دَلْجُ الليل الدَّائب. يقال: سَيْرٌ قِسْقِيس أَي دائب. وليلة قَسْقاسَة: شديدة الظلمة؛ قال رؤبة: كَمْ جُبْنَ من بِيدٍ ولَيْلٍ قَسْقاسْ قال الأَزهري: ليلة قَسْقاسة إِذا اشتد السير فيها إِلى الماء، وليست من معنى الظلمة في شيء. وقَسْقَسْت بالكلب: دعوت. وسيفٌ قَسْقاسٌ: كَهامٌ. والقَسقاس: بقلة تشبه الكَرَفْسَ؛ قال رؤبة: وكُنْتَ من دائك ذا أَقْلاسِ، فاسْتَسقِيَنْ بثمر القَسْقاسِ يقال: اسْتقاء واسْتَقى إِذا تَقَيَّأَ. وقَسْقَس العصا: حَرَّكها. والقَسْقاسُ: العصا. وقوله، صلى اللَّه عليه وسلم، لفاطمة بنت قيس حين خطبها أَبو جَهْم ومعاوية: أَمَّا أَبو جَهْم فأَخاف عليك قَسْقَاسَته؛ القَسْقاسة: العصا؛ قيل في تفسيره قولان: أَحدهما أَنه أَراد قَسْقَسَتَه أَي تحريكه إِياها لضربك فأَشبع الفتحة فجاءت أَلفاً، والقول الآخر انه أَراد بِقسقاسَته عصاه، فالعصا على القول الأَول (* قوله «العصا على القول الأول إلخ» هذا إِنما يناسب الرواية الآتية.) مفعول به، وعلى القول الثاني بدل. أَبو زيد: يقال للعصا هي القَسْقاسة؛ قال ابن الأَثير: أَي أَنه يضربها بالعصا، من القَسْقَسة، وهي الحركة والإِسراع في المَشْي، وقيل: أَراد كثرة الأَسفار. يقال: رفع عصاه على عاتقه إِذا سافر، وأَلْقَى عصاه إِذا أَقام، أَي لا حظَّ لك في صحبته لأَنه كثير السَّفر قليل المُقام؛ وفي رواية: إِني أَخاف عليك قَسْقاسَتَه العصا، فذكر العصا تفسيراً للْقُسْقاسة، وقيل: أَراد بِقَسْقَسَةِ العصا تحريكه إِياها فزاد الأَلف ليفْصل بين توالي الحركات. وعن الأَعراب القُدمِ: القَسْقاس نبت أَخضر خبيث الريح ينبت في مَسيل الماء له زهرة بيضاء. والقَسْقاس: شدَّة الجوع والبَرْد؛ وينشَد لأَبي جهيمة الذهلي : أَتانا به القَسْقاسُ ليلاً، ودونه جَراثِيمُ رَمْلٍ، بينهنَّ قِفافُ وأَورده بعضهم: بينهنَّ كِفاف؛ قال ابن بري: وصوابه قِفافُ، وبعده: فأَطْعَمْتُه حتى غَدا وكأَنه أَسِيرٌّ يُداني مَنْكِبَيْه كِتافُ وصفَ طارقاً أَتاه به البرد والجُوع بعد أَن قطع قبل وُصوله إِليه جراثيم رمل، وهي القِطَع العظام، الواحدة جُرْثُومة، فأَطعمه وأَشبعه حتى إِنه إِذا مشى تظن أَن في منكِبَيْه كتافاً، وهو حَبْل تشدُّ به يد الرجل إِلى خلقه. وقَسْقَسْت بالكلب إِذا صِحْتَ به وقلت له: قُوسْ قُوسْ.
القَوْس: معروفة، عجمية وعربية. الجوهري: القَوْس يذكَّر ويؤنَّث، فمن أَنَّث قال في تصغيرها قُوَيْسَة، ومن ذكَّر قال قُوَيْس. وقي المثل: هو من خير قُوَيْس سَهْماً. ابن سيده: القَوْس التي يُرْمى عنها، أُنثى، وتصغيرها قُوَيْس، بغير هاء، شذَّت عن القياس ولها نظائر قد حكاها سيبويه، والجمع أَقْوُسٌ وأَقْواس وأَقْياس على المُعاقبة، حكاها يعقوب، وقِياس، وقِسِيٌّ وقُسِيٌّ، كلاهما على القلْب عن قُوُوس، وإِن كان قُوُوس لم يستعمل استغَنوْا بقِسِيٍّ عنه فلم يأْتِ إِلا مقلوباً. وقِسْي، قال ابن جني: وفيه صَنعة (* قوله «وفيه صنعة» هذا لقظ الأصل.). قال أبو عبيد: جمع القَوْس قياس؛ قال القُلاخُ بن حَزْن: ووَتَّرَ الأَساوِرُ القِياسا، صُغْدِيَّةً تَنتزِعُ الأَنْفاسا الأَساوِرٌ: جمع أَسوار، وهو المقدَّم من أَساوِرة الفُرْس. والصُّغْد: جِيل من العجم، ويقال: إِنه اسم بلد. وقولهم في جمع القَوْس قِياس أَقْيَس من قول من يقول قُسيّ لأَن أَصلها قَوْس، فالواوُ منها قبل السين، وإِنما حوِّلت الواو ياء لكسرة ما قبلها، فإِذا قلت في جمع القَوْس قِسِيّ أَخرت الواو بعد السين، قال: فالقِياس جَمْعَ القَوْس أَحسن من القِسِيّ، وقال الأَصمعي: من القِياس الفَجَّاء. الجوهري: وكان أَصل قِسيّ قُووس لأَنه فُعُول، إِلا أَنهم قدَّموا اللام وصيَّروه قِسُوٌّ على فُلُوع، ثم قلبوا الواو ياء وكسروا القاف كما كَسَروا عين عِصِيّ، فصارت قِسِيّ على فِليعٍ، كانت من ذوات الثلاثة فصارت من ذوات الأَربعة، وإِذا نسبت إِليها قلت قُسَوِيّ لأَنها فُلُوع مغيّر من فُعُول فتردها إِلى الأَصل، وربما سمُّوا الذراع قَوساً. ورجل مُتَقَوِّسٌ قَوْسَه أَي معه قَوْس. والمِقْوَسُ، بالكسر: وعاء القَوْس. ابن سيده: وقاوسَني فَقُسته؛ عن اللحياني، لم يَزِدْ على ذلك، قال: وأَراه أَراد حاسَنَني بقَوْسِه فكنت أَحسن قوساً منه كما تقول: كارَمَني فَكَرَمْتُه وشاعَرَني فشعَرْتُه وفاخَرَني فَفَخَرْتُه، إِلا أَن مثل هذا إِنما هو في الأَعراض نحو الكَرَم والفَخْر، وهو في الجواهر كالقَوْس ونحوها قليل، قال: وقد عَمِلَ سيبويه في هذا باباً فلم يذكر فيه شيئاً من الجواهر. وقَوْس قَزَحَ: الخط المُنْعطف في السماء على شكل القَوْس، ولا يفصل من الإِضافة، وقيل: إِنما هو قوس اللَّه لأَن قُزَح اسم شيطان. وقَوْس الرجل: ما انحنى من ظهره؛ هذه عن ابن الأعرابي، قال: أَراه على التشبيه. وتَقَوَّس قَوْسَه احتملها. وتَقَوَّس الشيءُ واسْتَقْوَس: انعطف. ورجل أَقْوَسُ ومُتَقَوِّس ومُقَوِّس: منعطِف؛ قال الراجز: مُقَوِّساً قد ذَرِئَتْ مَجالِيهْ واستعاره بعض الرجَّاز لليوم فقال: إِني إِذا وجْه الشَّريب نكّسا، وآضَ يومُ الوِرْد أَجْناً أَقْوَسا، أُوصِي بأُولى إِبلي أَن تُحْبَسا وشيخٌ أَقْوَس: مُنْحَني الظهر. وقد قَوَّسَ الشيخُ تَقْويساً أَي انحنى، واسْتَقْوَس مثله، وتَقَوَّس ظهره؛ قال امرُؤ القيس: أَراهُنَّ لا يُحْبِبْنَ مَنْ قَلَّ مالُه، ولا مَنْ رأَيْنَ الشَّيْبَ فيه وقَوَّسا وحاجب مُقَوِّس: على التشبيه بالقَوْس. وحاجب مُسْتَقْوِس ونُؤْيٌّ مُسْتَقْوِس إِذا صار مثل القَوْس، ونحو ذلك مما ينعطف انعطاف القَوْس؛ قال ذو الرمة: ومُسْتَقْوِس قد ثَلَّمَ السَّيْلُ جُدْرَهُ، شَبيه بأَعضادِ الخَبيطِ المُهَدَّمِ ورجل قَوَّاس وقَيَّاس: للذي يَبْري القِياس؛ قال: وهذا على المُعاقبة. والقَوْسُ: القليل من التمر يبقى في أَسفل الجُلَّةِ، مؤنث أَيضاً، وقيل: الكُتْلة من التمر، والجمع كالجمع، يقال: ما بقي إِلا قَوْس في أَسفلها. ويروى عن عمرو بن معد يكرب أَنه قال: تضيَّفْت خالد بن الوليد، وفي رواية: تضيَّفْت بني فلان فأَتَوْني بثَوْر وقَوْس وكَعْب؛ فالقوس الشيء من التمر يبقى في أَسفل الجُلَّة، والكعْب الشيء المجموع من السمن يبقى في النِّحْيِ، والثور القطعة من الأَقِط. وفي حديث وفْد عبد القَيْس: قالوا لرجُل منهم أَطعِمْنا من بقية القَوْس الذي في نَوْطِك. وقَوْسى: اسم موضع. والقُوسُ، بضم القاف: رأْس الصَّوْمعة، وقيل: هو موضع الراهب، وقيل: صَوْمَعة الراهبْ، وقيل: هو الراهب بعينه؛ قال جرير وذكر امرأَة: لا وَصْلَ، إِذ صرفتْ هندٌ، ولو وقَفَتْ لاسْتَفْتَنَتْني وذا المِسْحَيْن في القُوسِ قد كنتِ تِرْباً لنا يا هندُ، فاعْتبِري، ماذا يَريبُك من شَيْبي وتَقْويسي؟ أَي قد كنتِ تِرْباً من أَتْرابي وشبتِ كما شِبْتُ فما بالُك يَريبُك شيبي ولا يَريبُني شيبك؟ ابن الأَعرابي: القُوس بيت الصائد. والقُوسُ أَيضاً: زَجر الكلب إِذا خَسَأْته قلت له: قُوسْ قُوسْ قال: فإِذا دعوته قلت له: قُسْ قُسْ وقَوْقَسَ إِذا أَشلى الكلب. والقَوِسُ: الزمان الصعب؛ يقال: زمان أَقْوَس وقَوِس وقُوسِيّ إِذا كان صعباً، والأَقْوَسُ من الرمل: المشْرِفُ كالإِطارِ؛ قال الراجز: أَثْنى ثِناءً من بَعيد المَحْدِسِ، مشهُورة تَجْتاز جَوْزَ الأَقْوَسِ أَي تقطع وسط الرمل. وجَوْزُ كل شيء: وسَطه والقَوْسُ: بُرْجٌ في السماء.وقِسْتُ الشيء بغيره وعلى غيره أَقِيسُ قَيْساً وقِياساً فانقاس إِذا قدَّرته على مثاله؛ وفيه لغة أُخْرى: قُسْتُه أَقُوسُه قَوْساً وقِياساً ولا تقل أَقَسْته، والمِقْدار مِقْياس. ابن سيده: قُسْتُ الشيءَ قِسْتُه، وأَهل المدينة يقولون: لا يجوز هذا قي القَوْس، يريدون القياس. وقايَسْت بين الأَمرين مُقايَسة وقياساً. ويقال: قايَسْت فلاناً إِذا جارَيْتَه في القِياس. وهو يَقْتاسُ الشيء بغيره أَي يَقِيسُه به، ويَقْتاس بأَبيه اقْتِياساً أَي يسْلك سبيله ويَقتدي به. والمِقْوَس: الحَبْل الذي تُصَفُّ عليه الخيل عند السِّباق، وجمعه مَقاوِس، ويقال المِقْبَصُ أَيضاً؛ قال أَبو العيال الهذلي: إِنَّ البلاءَ لَدى المَقاوِس مُخْرِجٌ ما كان من غَيْبٍ، ورَجْمٍ ظُنُون قال ابن الأَعرابي: الفرَس يَجْري بِعتْقِه وعِرْقه، فإِذا وُضع في المِقْوَس جرى بِجِدِّ صاحبه. الليث: قام فلان على مِقْوَس أَي على حِفاظ.ولَيْل أَقْوَس: شديد الظلمة؛ عن ثعلب؛ أَنشد ابن الأعرابي: يكون من لَيْلي ولَيْلِ كَهْمَسِ، ولَيْلِ سَلْمان الغَسِيّ الأَقْوَسِ، واللاَّمِعات بالنُّشُوعِ النُّوَّسِ وقَوَّسَت السحابة: تَفَجَّرت؛ عنه أَيضاً؛ وأَنشد: سَلَبْتُ حُمَيَّاها فعادَتْ لنَجْرِها، وآلَتْ كَمُزْنٍ قَوَّسَتْ بعُيونِ أَي تفجَّرت بعيون من المطَر. وروى المنذر عن أَبي الهيثم أَنه قال: يقال إِن الأَرنب قالت: لا يَدَّريني إِلا الأَجْنى الأَقْوَسُ الذي يَبْدُرُني ولا ييأَس؛ قوله لا يَدَّريني أَي لا يَخْتِلُني. والأَجْنى الأَقْوَس: المُمارس الداهية من الرجال. يقال: إِنه لأَجْنى أَقْوَس إِذا كان كذلك، وبعضهم يقول: أَحْوى أَقْوَس؛ يريدون بالأَحْوى الأَلْوَى، وحَوَيْتُ ولَوَيْتُ واحد؛ وأَنشد: ولا يزال، وهو أَجْنى أَقْوَسُ، يأْكل، أَو يَحْسو دَماً ويَلْحَسُ
ـ القَوْسُ: م، وقد تُذَكَّرُ، تَصْغيرُها قُوَيْسَةٌ وقُوَيْسٌ ـ ج: قِسِيٌّ وقُسِيٌّ وأقْواسٌ وقِياسٌ، والذِّراعُ، لأنه يُقاسُ به المَذْروعُ. ـ {فكان قابَ قَوْسَيْنِ} ، أي: قَدْرَ قَوْسَيْنِ عَرَبِيَّتَيْنِ، أو قَدْرَ ذِراعيْنِ، وما يَبْقَى في أسْفَلِ الجُلَّةِ من التَّمرِ، وبُرْجٌ في السماءِ، والسَّبْقُ. ـ قاسَهُمْ: سَبَقَهُمْ، وبالضم: صَوْمَعَةُ الراهبِ، وبيتُ الصائدِ، وزَجْرُ الكلبِ، ووادٍ، وبالتحريك: الانحِناءُ في الظَّهْرِ، قَوِسَ، كفرِحَ، فهو أقْوَسُ. ـ والقُوَيْسُ، كزُبيرٍ: فرسُ سَلَمَةَ بنِ الحَوْشَبِ. ـ وذو القَوْسَيْنِ: سيفُ حَسَّانَ بنِ حِصْنٍ. ـ وذو القَوْسِ: حاجِبُ بنُ زُرارَةَ، أتى كِسْرَى في جَدْبٍ أصابَهُمْ، بدَعْوَةِ النبيِّ، صلى الله عليه وسلّم، يَسْتَأْذِنُهُ لقَوْمِهِ أن يصيروا في ناحيةٍ من بِلادِه حتى يُحْيَوْا. فقال: إنَّكُمْ مَعاشِرَ العَرَبِ غُدُرٌ حُرُصٌ، فإن أذِنْتُ لكم، أفْسَدْتُمُ البِلادَ، وأغَرْتُمْ على العِبادِ. قال حاجبٌ: إِنّي ضامِنٌ للمَلِكِ أن لا يَفْعَلوا. قال: فَمَنْ لي بأَن تَفِي. قال: أرْهَنُكَ قَوْسِي. فضحكَ من حَوْلَهُ. فقال كِسْرَى: ما كان ليُسَلِّمَها أبداً، فَقَبِلهَا منه، وأذِنَ لهم، ثم أُحْيِيَ الناسُ بدَعْوَةِ النبيّ صلى الله عليه وسلّم. وقد ماتَ حاجِبٌ، فارْتَحَلَ عُطاردٌ ابنُه، رضي الله عنه، إلى كسْرَى، يَطْلُبُ قَوْسَ أبيهِ فَرَدَّها عليه، وكَساهُ حُلَّةٌ. فلما رجَعَ، أهداها للنبيّ، صلى الله عليه وسلّم، فلم يَقْبَلْها، فباعَها من يهودِيّ بأربعة آلافِ دِرْهَمٍ. ـ وذُو القَوْسِ: سِنانُ بنُ عامِرٍ، لأنه رَهَنَ قَوْسَهُ على ألفِ بعيرٍ في الحَارِثِ بنِ ظالِمٍ (عندَ) لنُّعْمانِ الأكبَرِ. ـ والأقْوَسُ: المُشْرِفُ من الرَّمْلِ، والصَّعْبُ من الأزْمِنَة، ـ كالقَوِسِ، ككتِفٍ، ـ والقُوسِيِّ، بالضم، ـ وـ من البلادِ: البَعيدُ، ـ وـ من الأيامِ: الطويلُ. ـ والمِقْوَسُ، كمنْبَرٍ: وِعاءُ القَوْسِ، والمَيْدانُ، والموضِعُ الذي تَجْري منه الخَيْلُ، وحَبْلٌ تُصَفُّ عليه الخيلُ عندَ السِّباقِ. ـ وقاسَ يَقُوسُ قَوساً: كيَقيسُ قَيْساً. ـ وقَاسانُ: د بِما وَراءَ النَّهْرِ، وناحِيَةٌ بأَصْفَهانَ، غيرُ قاشانَ المَذكورِ مع قُمَّ. ـ وقَوَّسَ تَقْويساً: انْحَنَى، ـ كتَقَوَّسَ. ـ ويَقْتاسُ، أي: يَقيسُ، ـ وـ فلانٌ بأَبيه: يَسْلُكُ سَبيلَه ويَقْتَدِي به. ـ والمُتَقَوّسُ: من معه قَوْسٌ، والحاجِبُ المُشَبَّهُ بالقَوْسِ، ـ كالمُسْتَقْوِسِ. ـ والمُقاوِسُ: الذي يُرْسِلُ الخيلَ، ـ كالقَيَّاسِ. ـ ورَماهُ اللّهُ بِأَجْنَى أَقْوَسَ: بداهيَةٍ. ـ وقَوْسَى، كسَكْرَى: ع بِبِلادِ السَّراةِ، له يومٌ م. ـ (وقَوْسانُ: ناحيةٌ من أعْمالِ واسِطَ، ومنها الحسنُ بنُ صالِحٍ، وبالتحريك: ة بقربِ واسِطَ، منها المُنْتَخَبُ بنُ مُصَدِّقٍ) وفي المَثَلِ: "هو من خَير قُوَيْسٍ سَهْماً " ، أو صار خَيْرَ قُوَيْسِ سَهْماً"، يُضْرَبُ للذي يُخالِفُكَ، ثم يرجِعُ عن ذلك، ويَعودُ إلى ما تُحِبُّ.
القَاسُ : القَدْرُ. يقال: بينهما قاسُ رمح.
القَسُّ : رئيسٌ من رؤساء النَّصارى في الدِّين.| وهو الآن في مرتبة بين الأَسقف القَسُّ والشماس.|القَسُّ الحاذق.| يُقال: فلان قَسُّ إِبل: عالمٌ بها. والجمع : قُسوسٌ، على زنة فُلوس.
استقْوَسَ الشيءُ: تقوّس.
القَيْسُ : القَيْسُ الشدّة.| وقيسٌ: القَيْسُ قبيلة من مُضَر.| وأم قيس: الرَّخَمَة.
(فعل: ثلاثي لازم متعد).| قَسَّ، يَقُسُّ، مصدر قَسٌّ.|1- قَسَّ الوَلَدُ : نَمَّ، وَشَى.|2- قَسَّ الْحَدِيثَ : نَمَّهُ، نَشَرَهُ .|3- قَسَّ النَّاسَ : آذَاهُمْ بِالْحَدِيثِ.|4- قَسَّ مَا عَلَى العَظْمِ : أَكَلَ لَحْمَهُ وَ أَخْرَجَ مُخَّهُ.|5- قَسَّ الإِبِلَ : أَحْسَنَ رَعْيَهَا.|6- قَسَّ السَّيْرَ : غَذَّ السَّيْرَ أَوْ فيهِ، أَسْرَعَ فِيهِ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| قِسْتُ، أَقُوسُ، قِسْ، مصدر قَوْسٌ.|1- قَاسَ الثَّوْبَ عَلَى غَيْرِهِ أَوْ بِهِ : قَدَّرَهُ عَلَى مِثَالِهِ.|2- قَاسَ النَّاسَ : سَبَقَهُمْ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد، متعد بحرف).| قِسْتُ، أَقِيسُ، قِسْ، مصدر قَيْسٌ.|1- قَاسَ الطَّبِيبُ غَوْرَ الْجُرْحِ : قَدَّرَ غَوْرَهُ.|2- قَاسَ الثَّوْبَ بِالْمِتْرِ : قَدَّرَ طُولَهُ.|3- قَاسَ الثَّوْبَ عَلَيْهِ : قَدَّرَهُ عَلَى مَقَاسِهِ.4- قاسَ الفَقِيرُ : جاعَ.
1- إنقاس الشيء : قدر على مثاله
1- « السيف القساسي » : المنسوب إلى « القساس » ، وهو جبل « بأرمينية » فيه حديد تتخذ منه السيوف
1- الذي يرسل الخيل للسباق
1- إقتاس الشيء : قاسه|2- إقتاس به : اقتدى به ، فعل فعله
ق س س: (الْقَسُّ) رَئِيسٌ مِنْ رُؤَسَاءِ النَّصَارَى فِي الدِّينِ وَالْعِلْمِ وَكَذَا الْقِسِّيسُ بِكَسْرِ الْقَافِ. وَ (الْقَسِّيُّ) ثَوْبٌ يُحْمَلُ مِنْ مِصْرَ يُخَالِطُهُ الْحَرِيرُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ نَهَى عَنْ لُبْسِ الْقَسِّيِّ» قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: هُوَ مَنْسُوبٌ إِلَى بِلَادٍ يُقَالُ لَهَا (الْقَسُّ) . وَأَصْحَابُ الْحَدِيثِ يَقُولُونَهُ بِكَسْرِ الْقَافِ وَأَهْلُ مِصْرَ بِالْفَتْحِ. وَ (قُسُّ) بْنُ سَاعِدَةَ الْإِيَادِيُّ أُسْقُفُّ نَجْرَانَ وَكَانَ أَحَدَ حُكَمَاءِ الْعَرَبِ.
ق وس: (الْقَوْسُ) يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ وَالْجَمْعُ (قِسِيٌّ) وَ (أَقْوَاسٌ) وَ (قِيَاسٌ) . وَ (قَاسَ) الشَّيْءَ بِغَيْرِهِ وَعَلَى غَيْرِهِ (فَانْقَاسَ) قَدَّرَهُ عَلَى مِثَالِهِ وَبَابُهُ بَاعَ وَقَالَ وَ (قِيَاسًا) أَيْضًا فِيهِمَا. وَلَا يُقَالُ: أَقَاسَهُ. وَالْمِقْدَارُ (مِقْيَاسٌ) . وَ (قَايَسَ) بَيْنَ الْأَمْرَيْنِ (مُقَايَسَةً) وَ (قِيَاسًا) . وَ (اقْتَاسَ) الشَّيْءَ بِغَيْرِهِ قَاسَهُ بِهِ. وَهُوَ يَقْتَاسُ بِأَبِيهِ (اقْتِيَاسًا) أَيْ يَسْلُكُ سَبِيلَهُ وَيَقْتَدِي بِهِ.
ق ي س: (قَاسَ) الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ قَدَّرَهُ عَلَى مِثَالِهِ. وَيُقَالُ: بَيْنَهُمَا (قِيسُ) رُمْحٍ وَ (قَاسُ) رُمْحٍ أَيْ قَدْرُ رُمْحٍ.
قَسَّ قَسَسْتُ ، يَقُسّ ، اقْسُسْ / قُسَّ ، قُسوسَةً ، فهو قَسّ وقِسِّيس | • قسَّ الشَّخصُ صار قِسّيسًا.
قوِسَ يَقْوَس ، قَوَسًا ، فهو أَقْوَسُ | • قوِس ظهرُ الشَّيْخ انحنى.
قياسيّ :- اسم منسوب إلى قِياس. |2 - أعلى درجة من الشّيء :-سجّل اللاّعبُ رَقْمًا قياسيًّا في الأهداف، - وصلت المبيعات أرقامًا قياسيّة |• غير قياسيّ: غير متوافق مع المبادئ، - في وقت قياسيّ: في مدّة قصيرة أقلّ ممّا يُتوقَّع. |3 - ما هو مُطابق لنموذج مُعيَّن من الأشياء المتماثلة :-قِطع قياسيّة، - مصدر قياسيّ |• مواصفات قياسيَّة: معايير مُثْلى مُعتمَدة عالميًّا. |• الرَّقم القياسيّ: (الرياضة والتربية البدنية) الرَّقم الذي يتفوَّق به المتباري على من سبقه، وهو يُسجَّل باسمه إلى أن يتفوَّق عليه متبارٍ آخر? ضرَب الرَّقمَ القياسيّ: حقّقه وتعدَّاه إلى رقم جديد لم يحققه غيره أو تفوَّق على غيره في عمل ما.
قاسٍ ، جمع قَاسُون وقُسَاة وقُسيّ، مؤ قاسية، جمع مؤ قاسِيات وقَواسٍ: اسم فاعل من قسا/ قسا على: :- {وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قُسِيَّةً} [قرآن]: يابسة صلبة |• أَرْض قاسية: لا تنبت شيئًا، - لَيْلَةٌ قاسية: شديدة الظُّلمة.
قَوْس ، جمع أقواس (لغير المصدر) وقِسِيّ (لغير المصدر).|1- مصدر قاسَ. |2 - آلة على شكل نصف دائرة تُرمى بها السهامُ، وهي عود مُنحَنٍ يصل بين طرفيه وترٌ (تذكّر وتؤنّث) :-لم يبق في قوس صبري منزع، - {فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى} |• أعطِ القوسَ باريها [مثل]: دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه، - رموهم عن قوس واحد: مثل في الاتِّفاق، - قاب القَوْس: ما بين المِقبَض وطرف القوس. |3 - كلّ ما كان منحنيًا على شكل القوس :-قوس جسْر/ حاجبيه، - قوس دائرة: جزء منها.|4 - علامة من علامات الكتابة تستعمل في شرح عبارة :-وضع الكلمة بين قوسين.|5 - (الهندسة) قطعة أو جزء من محيط الدائرة. |• القَوْس: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه التّاسِع بين العقرب والجَدْي، وزمنه من 22 من نوفمبر إلى 21 من ديسمبر. |• قَوْس قُزَحٍ: (الطبيعة والفيزياء) قَوْس يظهر في السماء ويكون في ناحية الأفق المقابلة للشّمس، ويتكوّن من ألوان الطيف متتابعة كالتّالي: بنفسجيّ، نيليّ، أزرق، أخضر، أصفر، بُرْتُقاليّ، أحمر، وسببه انعكاس أشّعة الشمس على رذاذ الماء في الهواء. |• قَوْس النَّصْر: قَوس ينصب في الطّريق العام، ويزيّن احتفالاً بعيد وطنيّ أو قدوم زعيم.
قَيْس :مصدر قاسَ.
القسّ تتبّع الشيء وطلبه. وتقسّسْت أصواﺗﻬم بالليل، أي تسمّعْتها. والقسّ: النميمة. والقسّ أيضا: رئيس من رؤساء النصارى في الدين والعلم، وكذلك القسّيس. والقسّيّ: ثوب يحْمل من مصر يخالطه الحرير. والقسوس: الناقة التي ترعى وحدها. وقدقسّتْ تقسّ، أي رعت وحدها. والقساس: معدن الحديد بأرْمينية. والقساسيّ: سيف منسوب إليه. وأنشد: إنّ القساسيّ الذي يعْصى به يخْتصم الدارع في أثْوابه
يذكّر ويؤنّث القوْس . فمن أنّث قال في تصغيرهاقويْسة، ومن ذكر، قال قويْس. وفي المثل: " هو من خير قويْ س سهما " . والجمع قسيّ وأقْواس وقياس. وربّما سموا الذراعقوْسا. والقوْس أيضا: بقية التمر في الجلّة. والقوْس: برج في السماء. والقوس بالضم: صومعة الراهب. وقوّس الشيخ تقْويسا، أي انحنى. واستقوس مثله. والأقْوس: المنحني الظهر. ويقال رجل متقوّسقوْسه، أي معهقوْسه. والمقْوس بالكسر: وعاء القوْس. والمقْوس: أيضا: حبل تصفّ عليه الخيل عند السباق. قال أبو العيال الهذلي: إنّ البلاءلدى المقاوس مخْرج ... ما كان منغيْ ب ورجْم ظنون
بالشيء قسْت الشيء : قدّرته على مثاله. ويقال بينهما قيس رم ح وقاس رم ح، أي قدر رم ح. وقسْت الشيء بغيره وعلى غيره، أقيسهقيْسا وقياسا فانْقاس، إذا قدّرته على مثاله. وفيه لغة أخرىقسْتهقوْسا وقياسا، ولا يقال:أقسْته. والمقدار مقْياس. وقايسْت بين الأمرين مقايسة وقياسا. ويقال أيضا: قايسْت فلانا، إذا جاريته قي القياس. وهو يقْتاس الشيء بغيره، أي يقيسه به. ويقْتاس بأبيه اْقتياسا، أي يسلك سبيله ويقتدي به.
جهل, حمق, رعن, غبي, نازع, حنان, حنون, رؤوف, رقيق, شفوق, طري, عطوف, لين, شريك, مشارك, احتكر, احتكر, ارتاح, استأثر, تفرد, إنشراح, ارتياح, انشراح, انفراج, ترفيه, تنعم, راحة, رضى, طرب, مسرة, هدوء, هناءة, هناء, أمن, إرتاح, إنشرح, إنفرج, ارتاح, اطمأن, رفه, رضي, سر, نازع, نعم, هنئ, هنئ, تشاركا, إستأثر, إستحوذ, تفرد, حارب, حاز, خاصم, سيطر, غبي, قارع, نازع, رخص, رطب, رخو, سائل, طري, لدن, لزج, لين, متحرك, مريح, مريح, مطرب, مفرح, ند, إرتاح, إرتاع, إرتضى, إطمأن, إغتفر, إنشرح, إنفرج, ارتاح, استراح, استراح, انشرح, تنعم, جهل, حمق, رعن, حساس, حنون, رؤوف, رحيم, رحوم, مشفق, مشاركة
صخر, صلب, صلد, قاس, قاس, إختبر, إمتحن, جرب, عاشر, فحص, قابل, نادم, صلب, جاف, جاف, جامد, شديد, صليب, صلد, عاس, عضل, غليظ, قاس, قوي, متين, متحجر, ناشف, يابس, مبرح, شديد, قاس, مؤلم, عنيف, أليم, حاد, خشن, شديد, شرس, شكس, غليظ, قاس, مؤلم, متحجر, جامد, جامد, جلف, صلب, عديم الإحساس, قاس, قاسي القلب, ميت, صليب, جامد, صلب, صلد, صلب, قاس, قوي, متين, عاس, جاف, صلب, غليظ, قاس, صلد, بخيل, جامد, شحيح, شديد, صخر, صليب, صلب, صلب, صلب, ضنين, قاس, قوي, متين, ممسك, قاس, جاف, جامد, شديد, صخر, صلب, صليب, صلب, صلد, صلب, صلب, عاس, غليظ, قوي, متين, متحجر, جاف, شديد, شرس, شكس, شموس, صعب, صلب, عاس, عسر, غليظ, غليظ, قاس, كلع, لئيم, ناشف, مؤلم, أليم, شديد, عنيف, قارص, قاس, لاذع, مبرح, موجع, موجع, وجيع, صلب, ثابت, جامد, جبار, جلد, راسخ, شديد, شجاع, صارم, صليب, صلب, صلد, قاس, متين, أليم, شديد, عاصف, عصيب, عنيف, عضال, قارس, قاس, مؤلم, موجع, وجيع, آخذ, باغ, جائر, ضالم, ظالم, قاس, مجاز, معاقب, متشدد, مجاز, مجز, معاقب, معاقب, مقاصص, مقاصص, خشن, فظ, قاس, جم, زائد, صعب, عسير, فائض, قاس, كثير, وافر, باغ, جائر, ظالم, عات, قاس, آجن, جاف, جاف, خشن, زنخ, سمج, سمج, صلب, صلب, فظ, قاس, ناشف, يابس, جلف, خشن, سمج, شديد, شكس, صعب, صلب, عاص, عسر, عسير, فظ, قاس, قاسي, مستغلق, قاس, جاف, خشن, سقيم, صلب, عليل, قاس, مريض, ناشف, يابس, جلف, خصم, سرس, سمج, عدو, غريم, غريم, غليظ, فظ, قاس, متوحش, جاف, صلب, قاس, مجفف, ناشف, يابس, باغ, جائر, حائر, طاغ, ظالم, عات, قاس, قاسي, متجبر, جاف, جاف, خشن, سمج, صلب, صلب, فظ, قاحل, قاس, ماحل, مجفف, ناشف, يابس, أبله, أحمق, أخرق, ثقيل الظل, ثقيل, جاف, جلف, خشن, خشن, سمج, شرس, غليظ, فدم, فظ, قاس, قاس, قاس, يبس, بليل, بليل, خشن, سليم, شاف, شفي, صحيح, صلب, قاس, متعافى, معافى, معافى, معافى, مبروء, مشفي, جاف, جاف, صلب, قاس, مجفف, ناشف, ناضب, يابس, قاس, جلف, خشن, سمج, شديد, صلب, فظ, قاس, أثيل, جم, خشن, زاخر, شديد, صعب, عسير, فائض, فظ, فيض, قاس, كثير, كثير, مستغلق, متعذر, باغ, جائر, جلف, حائر, ظالم, عات, عنيف, قاس, متجبر, مستبد, جاف, جامد, صلب, قاس, جامد, جامد, صلب, صلد, قاس, متحجر, شظف, شظف, شقي, عسير, فقير, قاس, محروم, مملق, مقسو عليه, محتاج, مخشوشن, معدم, معسر, معوز, مملق, باغ, جائر, طاغية, ظالم, غليظ, قاس, قاسي, باغ, جائر, طاغية, ظالم, عات, قاس, قاسي, جلف, خصم, سرس, سمج, عدو, غريم, غريم, غليظ, فظ, قاس, متوحش, شظف, شظف, شقي, قاس, مقسو عليه, مخشوشن, معسر, إنفصل, انقطع, حبا, سار, صعب, عسر, عف, قاس, مشى, مكن, هاج, هون, أعجم, ألكن, ثقيل الظل, جاف, جاف, جد, جلف, حصر, خشن, سمج, شرس, عيي, فظ, قاس, متردد, ثري, جامد, صلب, صلد, غني, قاس, موضح, ميسور, متمول, مجيب, مخبر, مستغن, معلم, مفسر, منبئ, جاف, جامد, جاف, خشن, صلب, غليظ, فظ, قاس, مجفف, ناشف, يابس, باع, باغ, جائر, جلف, حائر, ظالم, عات, فدم, قاس, متجبر, مستبد, جاف, جلف, خشن, سمج, شظف, صلب, ضائق, عسير, عسر, فقير, فظ, فقير, قاس, مملق, مملق, شظف, شظف, شقي, قاس, مقسو عليه, مخشوشن, معسر, جاف, خشن, صلب, ضائق, عسير, فقير, قاس, مجفف, مملق, ناشف, يابس, باع, باغ, جائر, جلف, حائر, ظالم, عات, عنيف, فدم, قاس, متجبر, مستبد, باع, باغ, جائر, جلف, حائر, طاغ, طاغية, ظالم, عات, عنيف, عدو, فدم, قاس, خشن, صلب, قاس, مطوي, متقلص, منثني, منقبض, منكمش, جلف, سرس, سمج, عدو, غريم, غليظ, فظ, قاس, منافس, مبغض, متوحش, شظف, شظف, شقي, قاس, مقسو عليه, مخشوشن, معسر, آخذ, باغ, جائر, ضالم, ظالم, قاس, مجاز, معاقب, متشدد, مجاز, مجز, معاقب, مقاصص, مقاض, مقتص, جاف, جاف, جامد, جامد, جاف, جلف, خشن, سمج, شديد, صلب, صلب, صلب, غليظ, فظ, قاس, جلف, خصم, سرس, سمج, عدو, غريم, غليظ, فظ, قاس, منافس, متوحش, منفرد, وحيد, شكس, صعب, عاص, عسر, عسير, قاس, مستغلق, جائر, ظالم, عات, قاس, مستبد, تعقل, حصف, فطن, قاس, جلف, خصم, سرس, سمج, عدو, غريم, غريم, غليظ, فظ, قاس, معاد, منافر, منافس, متجنب, خشونة, شديد, صلابة, صلب, فظاظة, قاس, متين, أشوس, جاف, جاف, جلف, خشن, سمج, شديد, شرس, شكس, صلب, عبوس, غليظ, غليظ, فظ, قاس, أشعر, خشن, صلب, صلت, غليظ, قاس, كث, ملتح, جاف, جاف, جامد, جامد, خشن, شديد, صلب, صلب, صلت, غليظ, فظ, قاس, آخذ, باغ, جائر, ضالم, ظالم, قاس, مجاز, معاقب, مجاز, مجز, معاقب, مقاصص, مقاض, جاف, خشن, قاس, قزم, قصير, يابس, آخذ, باغ, جائر, ضالم, ظالم, قاس, مجاز, معاقب, متشدد, مجاز, مجز, معاقب, مقاصص, مقاض, جاف, خشن, سمج, فظ, قاس, يابس, جلف, خشن, سمج, فظ, قاس, شكس, صعب, عاص, عسر, عسير, قاس, مستغلق, أتلف, أفسد, ثلم, شق, قاس, مزق, شديد, صعب, عسير, قاس, مستغلق, معسور, متعذر, مستغلق, معسر, جاف, جامد, جاف, جامد, جلف, خشن, سمج, شديد, صلب, صلب, صلد, غليظ, فظ, قاس, جاف, جلف, خشن, سمج, صلب, غليظ, فظ, قاس, باغ, جائر, جلف, ظالم, عات, عنيف, قاس, مستبد, جلف, خشن, سمج, صعب, صلب, غلظ, قاس, قسا, قسا, أبزخ, أبزى, أقعس, جائر, جلف, ظالم, قاس, مستبد, جلف, خشن, سمج, صلب, فظ, قاس
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"