المعاجم

المَضُّ: الحُرْقةُ. مَضَّني الهَمُّ والحُزْنُ والقول يَمُضُّني مَضّاً ومَضِيضاً وأَمَضَّني: أَحْرَقَني وشقّ عليّ. والهمُّ يَمُضُّ القلبَ أَي يُحْرِقُه؛ وقال رؤبة (* قوله «وقال رؤبة من إلخ» كذا بالأَصل، وعبارة القاموس مع شرحه: والمضماض، بالكسر، الحرقة؛ قال رؤبة: من يتسخط...):مَنْ يَتَسَخَّطْ فالإِلهُ راضِي عَنْكَ، ومَنْ لَمْ يَرْضَ في مِضْماضِ أَي في حُرْقةٍ. ومَضِضْتُ منه: أَلِمْتُ. ومَضَّني الجُرح وأَمَضَّني إِمْضاضاً: آلمَني وأَوْجَعَني، ولم يعرف الأَصمعي مَضَّني، وقدّم ثعلب أَمَضَّني؛ قال ابن سيده: وكان من مضَى يقول مَضَّني، بغير أَلف، وأَمَضَّني جلدي فدَلَكْتُه: أَحَكَّني؛ قال ابن بري: شاهد مَضَّني قول حَرِّيّ بن ضَمْرةَ: يا نَفْسُ، صَبْراً على ما كان مِنْ مَضَضٍ، إِذْ لم أَجِدْ لفُضُولِ القَوْلِ أَقْرانا قال: وشاهد أَمَضَّني قول سِنان بن محرش السَّعْدي: وبِتّ بالحِصْنَيْنِ غَيْرَ راضِي، يَمْنَعُ مِنِّي أَرْقمِي تَغْماضِي من الحَلُوء صادِقِ الإِمْضاضِ، في العينِ لا يَذْهَبُ بالتَّرْحاضِ والتَّرْحاض: الغَسل. والمَضَضُ: وجع المصيبة، وقد مَضِضْتَ يا رجل منه، بالكسر، تَمَضُّ مَضَضاً ومَضِيضاً ومَضاضة. ومَضَّ الكحلُ العينَ يَمُضُّها ويَمَضُّها وأَمَضَّها. آلَمَها وأَحْرَقَها. وكُحل مَضٌّ: يُمِضُّ العين، ومَضِيضُه حُرْقَتُه؛ وأَنشد: قد ذاقَ أَكْحالاً من المَضاضِ (* قوله «قد ذاق إلخ» في شرح القاموس: والمضاض كسحاب الاحتراق، قال رؤبة: قد ذاق إلخ.) وكَحَله كُحْلاً مَضّاً إِذا كان يُحْرِق، وكحله بمُلْمُولٍ مَضٍّ أَي حارٍّ. ومرأَةٌ مَضّةٌ: لا تحتمل شيئاً يَسُوءُها كأَنَّ ذلك يَمُضُّها؛ عن ابن الأَعرابي، قال: ومنه قول الأَعْرابية حين سُئلَتْ: أَيّ الناس أَكرم؟ قالت: البيضاء البَضَّة الخَفِرةُ المَضّة. التهذيب: المضّة التي تؤلِمُها الكلمة أَو الشيء اليسير وتؤْذيها. أبو عبيدة: مَضَّني الأَمر وأَمَضَّني، وقال: أَمَضَّني كلام تميم. ويقال: أَمَضَّني هذا الأَمرُ ومَضِضْت له أَي بَلَغْتُ منه المشَقّةَ؛ قال رؤبة: فاقْني وشَرُّ القَوْلِ ما أَمَضّا ومُضاضٌ: اسم رجل. وإِذا أَقر الرجل بحق قيل: مِضِّ يا هذا أَي قد أَقررْت، وإِن في مِضّ وبِضّ لَمَطْمَعاً، وأَصل ذلك أَن يسأَل الرجلُ الرجلَ الحاجةَ فيُعَوّجَ شَفَته فكأَنه يُطْمِعُه فيها. الليث: المِضُّ أَن يقول الإِنسان بطرف لسانه شبه لا، وهو هِيجْ بالفارسية؛ وأَنشد: سأَلْتُها الوَصْلَ فقالَتْ: مِضِّ، وحرَّكَتْ لي رأَْسَها بالنَّغْضِ (* قوله «سألتها الوصل» كذا بالأَصل، والذي في الصحاح وشرح القاموس: سألت هل وصل؟) النَّغْضُ: التحريكُ. قال الفراء: مِضِّ كقول القائل يقولها بأَضراسه فيقال: ما علَّمَك أَهلُك إِلا مِضِّ ومِضُّ، وبعضهم يقول إِلاَّ مِضّاً بوُقُوعِ الفعل عليها. الفراء: ما علّمك أَهلك من الكلام إِلا مِضّاً ومِيضاً وبِضّاً وبِيضاً. الجوهري: مِضِّ، بكسر الميم والضادِ، كلمة تستعمل بمعنى لا وهي مع ذلك كلمةُ مُطْمِعةٌ في الإِجابة. أَبو زيد: كثرت المَضائضُ بين الناسِ أَي الشرُّ؛ وأَنشد: وقدْ كَثُرَتْ بَين الأَعَمِّ المَضائضُ ومَضْمَضَ إِناءه ومَصْمَصَه إِذا حرّكه؛ وقيل: إِذا غَسلَه، وتَمَضْمضَ في وضُوئه. والمضمضةُ: تحريك الماء في الفم. ومضمضَ الماءَ في فيه: حرَّكه، وتَمَضْمَضَ به. الليث: المَضُّ مَضِيضُ الماء كما تَمْتَصُّه. ويقال: لا تَمُضَّ مَضِضَ العنْزِ، ويقال: ارْشُفْ ولا تَمُضَّ إِذا شرِبْتَ. ومَضَّت العنزُ تَمُضّ في شُربها مَضِيضاً إِذا شرِبت وعَصَرَتْ شَفَتَيْها. وفي الحديث: ولَهم كلْب يَتَمضْمَضُ عَراقِيبَ الناسِ أي يَمَضُّ. قال ابن الأَثير: يقال مَضِضْتُ أَمَضُّ مثل مَصِصْتُ أَمَصُّ. ومَضْمَضَ النعاسُ في عينه: دَبَّ، وتمضمضت به العينُ وتَمضْمَضَ النعاسُ في عينه؛ قال الراجز: وصاحِب نَبَّهْتُه ليَنْهَضَا، إِذا الكَرى في عَيْنِه تَمَضْمَضا ومَضْمَضَ: نامَ نَوْماً طويلاً. والمِضْماضُ: النومُ. وما مَضْمَضَتْ عيني بِنوْم أَي ما نامَتْ. وما مَضْمَضْت عيني بنوم أَي ما نِمْتُ. وفي حديث عليّ، عليه السلام: ولا تَذُوقُوا النوْمَ إِلا غِراراً ومَضْمَضةً، لمّا جعل النوم ذَوْقاً أَمرهم أَن لا ينالوا منه إِلا بأَلْسِنَتِهم ولا يُسِيغُوه، فشبهه بالمَضْمَضةِ بالماء وإِلقائِه من الفم من غير ابْتلاعٍ. وتَمَضْمَضَ الكلبُ في أَثَره. هَرَّ. وفي حديث الحسَن: خَباثِ كلَّ عِيدانِك قد مَضِضْنا فوجدْنا عاقِبَتَه مُرّاً؛ خَباثِ بوَزْنِ قَطامِ أَي يا خَبِيثةُ يريد الدُّنيا، يعني جَرَّبْناكِ واختبرناكِ فوجدْناك مُرّة العاقبة. والمِضْماضُ: الرجل الخَفيفُ السريع؛ قال أَبو النجم: يَتْرُكْنَ كُلَّ هَوْجلٍ نَغّاضِ فَرْداً، وكُلَّ مَعِضٍ مِضْماضِ ابن الأَعرابي: مَضَّضَ إِذا شَرِبَ المُضاض، وهو الماء الذي لا يُطاقُ مُلوحةً، وبه سمي الرجلُ مُضاضاً، وضدّه من المياه القَطِيعُ، وهو الصافي الزُّلالُ. وقال بعض بني كلاب فيما روى أَبو تراب: تَماضَّ القوم وتَماصُّوا إِذا تلاجُّوا وعَضَّ بعضهم بعضاً بأَلسِنَتِهم.
مَضَى الشيءُ يَمْضِي مُضِيّاً ومَضاء ومُضُوًّا: خلا وذهب؛ الأَخيرة على البدل. ومَضَى في الأَمر وعلى الأَمر مُضوًّا، وأَمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه، نادر جِيء به في باب فَعُول بفتح الفاء. ومَضَى بِسَبيله: مات. ومَضَى في الأَمر مَضاء: نَفَذَ. وأَمضى الأَمرَ: أَنفذه. وأَمضيت الأَمر: أَنفذته. وفي الحديث: ليسَ لَك من مالِكَ إِلا ما تَصَدَّقْت فأَمْضَيْت أَي أَنْفَذْتَ فيه عَطاءك ولم تتوقف فيه. ومَضَى السيفُ مَضاء: قطع؛ قال الجوهري: وقول جَرير: فَيَوْماً يُجازِينَ الهَوى غَيْرَ ماضِيٍ، ويَوْماً تُرَى مِنْهُنَّ غُولٌ تُغَوَّلُ قال: فإِنما ردَّه إِلى أَصله للضرورة لأَنه يجوز في الشعر أَن يُجرى الحرفُ المُعتلُّ مُجرى الحرف الصحيح من جميع الوجوه لأَنه الأَصل؛ قال ابن بري: وروي يُجارِينَ، بالراء ومُجاراتُهنَّ الهَوى يعني بأَلسِنَتِهنَّ أَي يُجاريِنَ الهَوى بأَلسنتهنَّ ولا يُمْضِينَه، قال: ويروى غيرَ ما صِباً أَي من غير صِباً منهن إِليَّ؛ وقال ابن القطاع: الصحيح غير ما صباً، قال: وقد صحَّفه جماعة. ومَضَيْتُ على الأَمر مُضِيّاً ومَضَوْتُ على الأَمر مَضُوًّا ومُضُوًّا مثل الوَقُودِ والصعودِ، وهذا أَمرٌ مَمْضُوٌّ عليه، والتَّمَضِّي تَفَعُّل منه، قال: أَصْبَحَ جِيرانُكَ، بَعْدَ الخَفْضِ، يُهْدِي السَّلامَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضِ وقَرَّبوا، لِلْبَيْنِ والتَّمَضِّي، جَوْلَ مَخاضٍ كالرَّدَى المُنْقَضِّ الجَوْلُ: ثلاثون من الإِبل. والمُضَواء: التَّقدُّم؛ قال القطامي: فإِذا خَنَسْنَ مَضى على مُضَوائِه، وإِذا لَحِقْنَ به أَصَبْنَ طِعانا وذكر أَبو عبيد مُضَواء في باب فُعَلاء وأَنشد البيت، وقال بعضهم: أَصلها مُضَياء فأَبدلوه إِبدالاً شاذّاً، أَرادوا أَن يُعَوَّضوا الواو من كثرة دخول الياء عليها. ومَضى وتَمَضَّى: تقدَّم؛ قال عمرو بن شاس: تَمَضَّتْ إِليْنا لم يرِبْ عَيْنَها القَذى بكَثْرةِ نِيرانٍ، وظَلْماءَ حِنْدِسِ يقال: مَضَيْت بالمكان ومَضَيْتُ عليه. ويقال: مَضَيْتُ بَيْعِي (* قوله« ويقال مضيت بيعي إلخ» كذا بالأصل. وعبارة التهذيب: ويقال أمضيت بيعي ومضيت على بيعي أي إلخ.) أَجَزْتُه. والمَضاءُ: اسم رجل، وهو المَضاء بن أَبي نُخَيْلةَ يقول فيه أَبوه: يا رَبِّ مَنْ عابَ المَضاءَ أَبَدا، فاحْرِمْه أَمْثالَ المَضاءِ ولدا والفرس يكنى أَبا المَضاء.
ـ مَضَى يَمْضِي مُضِيًّا ومُضُوًّا: خَلاَ، ـ وـ في الأمرِ مَضاءً ومُضُوًّا: نَفَذَ، ـ وأمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه، ـ وـ سَبيلَهُ: ماتَ، ـ وـ السَّيْفُ مَضاءً: قَطَعَ. ـ وأمْضاهُ: أْنْفَذَه. ـ والمُضَواءُ، كغُلَواءَ: التَّقَدُّمُ. ـ وأبو المَضاءِ، كسَماءٍ: الفَرَسُ. ـ والمَضاءُ الفاشِيُّ: تابِعِيٌّ. ـ ومَضَيْتُ على بَيْعِي، ـ وأمْضَيْتُه: أجَزْتُه. ـ والماضِي: الأسَدُ والسَّيْفُ.
مَضَّهُ مَضَّهُ مَضّاً، ومَضِيضاً: آلمه. يقال: مضَّه الجرجُ، ومَضَّ الكُحلُ العينَ، ومضَّ الخَلُّ فَمَه.|مَضَّهُ الشيءُ فلاناً: بلغ من قلبه الحزنُ به. يقال: مضَّه الهمُّ والحُزنُ والقولُ: شقَّ عليه.|مَضَّهُ الشيءَ مَضّاً: مضَّه.
مَضَى الشيء مَضَى مُضِيّاً: خَلاَ وذَهَبَ.|في التنزيل العزيز:الزخرف آية 8 وَمَضَى مَثَلُ الأَوَّلِينَ ) ) .| و:الحجر آية 65 وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ ) ) .|مَضَى على الأَمر، وفيه: نَفَذَ فهو ماضٍ.| والأَمرُ مَمْضِيٌّ عليه، وفيه.|مَضَى فلانٌ سبيلَه، وبسبيله: مات.|مَضَى السيفُ مَضَاءً: صار حاداً سريعَ القطع. يقال: هو أَمْضى من السيف.|مَضَى على البيع: أَجازه.
(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| مَضَضْتُ، أَمَضُّ، مصدر مَضَضٌ، مَضَاضَةٌ.|1- مَضَّ الرَّجُلُ مِنْ هَوْلِ الْمُصِيبَةِ : أَلِمَ مِنْ وَجَعِ الْمُصِيبَةِ.|2- مَضَّ لِمُصَابِهِ : تَأَلَّمَ- مَضَّ مِنْ سُلُوكِهِ.
(أفْعَلُ التَّفْضيلِ).|-أَمْضى مِنَ السَّيْفِ : أَكْثَرُ حِدَّةً مِنَ السَّيْفِ.
1- أمضه الأمر المه وصعب عليه|2- أمضه الجرح المه ، أوجعه|3- أمضه جلده : أحكه
1- أمضى الحكم : أنفذه ، أتمه|2- أمضى البيع : أجازه ، عقد صفقة
م ض ض: (أَمَضَّهُ) الْجُرْحُ أَوْجَعَهُ وَ (مَضَّهُ) لُغَةٌ فِيهِ. وَالْكُحْلُ يَمُضُّ الْعَيْنَ أَيْ يُحْرِقُهَا. وَ (الْمَضَضُ) وَجَعُ الْمُصِيبَةِ. وَ (الْمَضْمَضَةُ) تَحْرِيكُ الْمَاءِ فِي الْفَمِ، وَ (تَمَضْمَضَ) فِي وُضُوئِهِ.
م ض ي: (مَضَى) الشَّيْءُ يَمْضِي بِالْكَسْرِ (مُضِيًّا) ذَهَبَ. وَ (مَضَى) فِي الْأَمْرِ يَمْضِي (مَضَاءً) نَفَذَ. وَ (مَضَيْتُ) عَلَى الْأَمْرِ (مُضِيًّا) وَ (مَضَوْتُ) أَيْضًا (مَضُوًّا) بِفَتْحِ الْمِيمِ وَضَمِّهَا. وَهَذَا أَمْرٌ (مَمْضُوٌّ) عَلَيْهِ. وَ (أَمْضَى) الْأَمْرَ أَنْفَذَهُ.
مَضَّ1 مَضَضْتُ ، يَمُضّ ، امْضُضْ / مُضّ ، مَضًّا ومَضيضًا ، فهو ماضّ ، والمفعول مَمْضوض | • مضَّه الجُرْحُ آلمه وأوجعه :-مضَّ الخلُّ فاه: آلمه لحموضته الشّديدة.|• مضَّته الأحزانُ: بلغت منه مبلغًا كبيرًا، شقّت عليه :-مضّته الهمومُ، - مضَّ من وجع المصيبة.
مُضيّ :مصدر مضَى1/ مضَى على1/ مضَى في.
مضَّى يمضِّي ، مَضِّ ، تمضيةً ، فهو مُمَضٍّ ، والمفعول مُمَضًّى | • مضَّى الأمرَ أنفذه وأمضاه :-كلّما قرّر أمرًا مضَّاه.|• مضَّى الوقتَ: قضاه :-مضَّى وقتَه في اللَّعِب.|• مضَّى البيعَ: أمضاه، أجازه :-مضّى الصفقةَ.
مَضَض :مصدر مَضَّ2/ مَضَّ لـ/ مَضَّ من |• فعلت هذا الأمر على مَضَض: أي: كارهًا متألِّمًا، - وافق على مضض: وافق وهو كاره.
مضَى1 / مضَى على1 / مضَى في يَمضِي ، امْضِ ، مُضِيًّا ، فهو ماضٍ ، والمفعول مَمْضِيّ عليه | • مضَى الشَّخْصُ ذهب، ابتعد :-مضَى إلى حال سبيله، - {وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ} - {فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا وَلاَ يَرْجِعُونَ} |• مضَى على وَجْهه: ذهب بدون انتباه ولا مبالاة، - مضى فلانٌ بسبيله/ مضى فلانٌ لسبيله: انصرف، أو مات، - مضى قُدُمًا: لم يعرّج ولم ينثنِ، واصل. |• مضَى الشَّيءُ: خلا وذهب، انقضى، انصرف :-مضَى على تخرُّجه وقت طويل، - {وَمَضَى مَثَلُ الأَوَّلِينَ} :-? فيما مضَى: في وقت سابق، في الزمن الماضي. |• مضَى على الأمر/ مضَى في الأمر: نفَذ، أجاز، استمرّ :-المُضيّ في تنمية الاستثمار الأجنبيّ، - مضى في تنفيذ خطّته:-? ماض فينا حكمُه، عدل فينا قضاؤه: دعاء، أي نافذ حكم الله فينا عدل قدره.
مُضيّ :مصدر مضَى1/ مضَى على1/ مضَى في.
أمضّني الجرح إمْضاضا، إذا أوجعك. وفيه لغة أخرى مضّني الجرح. وقال ثعلب: يقال قد أمضّني الجرح. قال: وكان من مضى يقول: مضّني بغير ألف. والكحْل يمضّ العين، أي يحرقها. وكحله بملْمو ل مضّ، أي حارّ. والمضض: وجع المصيبة. وقد مضضْت يا رجل تمضّ مضضا ومضيضا ومضاضة. ومضّ بكسر الميم والضاد: كلمة تستعمل بمعنى لا. قال الراجز: سألْت هل وصْل فقالت مضّ وحرّكتْ لي رأسها بالنغْض وهي مع ذلك مطْعمة في الإجابة. يقال: إنّ في مضّ لمطعما، وهو حكاية صوت.
امضى الشيء مضي : ذهب. ومضى الأمر مضاء: نفذ. ومضيْت على الأمر مضيا، ومضوْت على الأمر مضوا ومضوا. وهذا أمر ممْضوّ عليه. وأمْضيْت الأمر، أنفذته. والتمضّي تفعّل منه. والمضواء: التقدّم. وقال: فإذا حبسْن مضى على مضوائه
نكص على عقبه أو عقبيه, استمر, بقي, دام, آب, أبطأ, أتى, أحجم عن, أفل, أقبل, أقفل, أمسك, أمسك عن, أوجز, إستمر, إمتنع عن, اختصر, ارتد, استمر, أتى به, جاء به, ألغى, أوقف, علق, نقضه, آب, أتى, أقبل, إرتد, إنكفـأ, جاء, رجع, عاد, عاد, هدأ, أخذ, أنشأ, إبتدأ, إستهل, إفتتح, بدأ, تمرد, رفض, شرع, طفق, علق
قصف, حطم, دق, رض, شج, فت, قصم, كسر, مضى, نهج نهجه, هشم, ورد (قصد الماء), غبر, إنصرم, إنقضى, تصرم, دبر, ذهب, سلف, عبر, فات, قاتل, مضى, ولى, إحتضر, حضره الموت, لأقى حتفه, لفظ النفس الأخير, مضى, نازع, نازع, هلك, دبر, إنقرض, إنقضى, تولى, خلأ, ذهب, سلف, عبر, غبر, فات, مضى, ولى, ولى, أدبر (الليل), إنصرم, عسعس, مضى, ولى, إندفع (في الأمر), شرع, مضى, ركض, أأسرع, إنطلق, انطلق, جرى, سار, سعى, عجل, عدا, مشى, مضى, هرع, هرول, إستطرد, أردف, إسترسل, إستمر, تابع, تمادى, مضى, واصل, واصل, سلف, أفل, إنصرم, إنقضى, تصرم, تولى, دبر, ذهب, سوى, عبر, غبر, فات, مضى, ملس, مهد, ولى, تشعشع, انتشر, مضى, لاقى حتفه, أحتضر, إحتضر, حسن, حضره الموت, لفظ النفس الأخير, مضى, ناسب, نازع, هلك, وصل إلى الرمق الأخير, تابع, أردف, إستأنف, إسترسل, إستطرد, إستمر, بقي, تمادى, دام, ظل, عاود, مضى, واصل, واظب, أردف, أتبع بـ, أضاف, ألحق, إسترسل, إستطرد, إستمر, تابع, تمادى, ضم, مضى, واصل, واصل, لفظ النفس الأخير, إحتضر, إلتهب, حرق, لأقى حتفه, مضى, نازع, هجر, هلك, ورد (قصد الماء), خلف, ذهب, سار, سعى, عقب, قصد, مضى, وفد, إنتشر, أرج, استعر, امتد, انبث(الشيء), انبسط, انتدح, انشعب, تشعشع, تفرق, ذاع, سر, فشا, مضى, إنقضى, أدبر, أفل, أفل, إختفى, إضمحل, إمحى, إنتهى, إندثر, إندثر, إندرس, إنصرف, إنصرم, انقطع, فني, مضى, تصرم, أفل, إنصرف, إنصرم, إنقضى, تولى, ذهب, سلف, عبر, غبر, فات, مضى, ولى, ورد على, حضر, قصد, قصد إلى, مضى, وافى, وفد, مرغ, أدار, عكس, قلب, مضى, نجس, وسخ, مضى, أدبر, أدبر (الليل), أردف, أفل, إبتعد, إحتضر, إسترسل, إستطرد, إستمر, إنصرف, ذهب, غاب, غم, كرب, أعرض, أنشأ, إبتدأ, إستأنف, انتهى, بدأ, دخل, زال, شرع, طفق, مضى, نفذ, ولج, سار, سعى, قصد, مضى, ورد, إبتسم, إفتر, بش, بشر, تهلل, ضحك, فرح, مضى, أفل, إنصرم, إنقضى, ذهب, رحل, سافر, ظعن, غادر, فات, مضى, هاجر, أعرض, انتهى, زال, مضى, هرم, أراح, أسر, أسعد, أطرب, أعرض, أفل, أفرح, إمحى, إندثر, إنقرض, إنقضى, ذهب, زال, غاب, مضى, أبطأ, أدبر, إنصرف, ذهب, غاب, مضى, ذهب, راحو انصرف, غادر, مضى, أفل, إنصرم, إنقضى, ذهب, فات, مضى, انصرف, ذهب, راح, غادر, مضى, أعرض, انتهى, زال, مضى
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"