المعاجم

الوَحْيُ: الإِشارة والكتابة والرِّسالة والإِلْهام والكلام الخَفِيُّ وكلُّ ما أَلقيته إِلى غيرك. يقال: وحَيْتُ إِليه الكلامَ وأَوْحَيْتُ. ووَحَى وَحْياً وأَوْحَى أَيضاً أَي كتب؛ قال العجاج: حتى نَحَاهُمْ جَدُّنا والنَّاحِي لقَدَرٍ كانَ وحَاه الوَاحِي بِثَرْمَداء جَهْرَةَ الفِضاحِ (* قوله« الفضاح» هو بالضاد معجمة في الأصل هنا والتكملة في ثرمد ووقع تبعاً للاصل هناك بالمهملة خطأ.) والوَحْيُ: المكتوب والكِتاب أَيضاً، وعلى ذلك جمعوا فقالوا وُحِيٌّ مثل حَلْيٍ وحُلِيٍّ؛ قال لبيد: فمَدافِعُ الرَّيّانِ عُرِّيَ رَسْمُها خَلَقاً، كما ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُها أَراد ما يُكتب في الحجارة ويُنقش عليها. وفي حديث الحرث الأَعْوَر: قال علقمة قرأْتُ القُرآن في سنتين، فقال الحرثُ: القرآن هَيِّنٌ، الوَحْيُ أَشدُّ منه؛ أَراد بالقرآن القِراءة وبالوَحْي الكِتابة والخَطَّ. يقال: وحَيْتُ الكِتاب وَحْياً، فأَنا واحٍ؛ قال أَبو موسى: كذا ذكره عبد الغافر، قال: وإِنما المفهوم من كلام الحرث عند الأَصحاب شيء تقوله الشيعة أَنه أُوحِيَ إِلى سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، شيءٌ فخَصَّ به أَهل البيت. وأَوْحى إِليه: بَعَثه. وأَوْحى إِليه: أَلْهَمَه. وفي التنزيل العزيز: وأَوْحى ربك إِلى النَّحْل، وفيه: بأَنَّ ربك أَوْحى لها؛ أَي إِليها، فمعنى هذا أَمرها، ووَحَى في هذا المعنى؛ قال العجاج: وحَى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ، وشَدَّها بالرّاسِياتِ الثُّبَّتِ وقيل: أَراد أَوْحى إِلا أَنَّ من لغة هذا الراجز إِسقاط الهمزة مع الحرف، ويروى أَوْحى؛ قال ابن بري: ووَحَى في البيت بمعنى كتب. ووَحَى إِليه وأَوْحَى: كلَّمه بكلام يُخفِيه من غيره. ووَحى إِليه وأَوْحى: أَوْمَأَ. وفي التنزيل العزيز: فأَوْحى إِليهم أَنْ سَبِّحوا بُكْرَة وعَشِيّاً؛ وقال: فأَوْحَتْ إِلينا والأَنامِلُ رُسْلُها وقال الفراء في قوله، فأَوْحى إليهم: أَي أَشار إِليهم، قال: والعرب تقول أَوْحى ووَحَى وأَوْمى ووَمى بمعنى واحد، ووَحى يحِي ووَمى يَمِي. الكسائي: وَحَيْتُ إليه بالكلام أَحي به وأَوْحَيْتُه إِليه، وهو أَن تكلمه بكلام تخفيه من غيره؛ وقول أَبي ذؤيب: فقال لها، وقدْ أَوْحَتْ إِليه: أَلا للهِ أُمُّك ما تَعِيفُ أَوحت إليه أَي كلمته، وليست العَقاة متكلمة، إنما هو على قوله: قد قالتِ الأَنْساعُ للبَطْن الحَقي وهو باب واسع، وأَوْحى الله إلى أَنبيائه. ابن الأَعرابي: أَوْحى الرجلُ إِذا بعَث برسول ثقة إلى عبد من عبيدِه ثِقة، وأَوْحى أَيضاً إِذا كَلَّم عبدَه بلا رسول، وأَوْحى الإِنسانُ إِذا صارَ ملِكاً بعد فَقْر، وأَوْحى الإنسانُ ووَحَى وأَحَى إِذا ظَلَمَ في سلطانه، واسْتَوْحَيْتُه إذا اسْتَفْهَمْته. والوَحْيُ: ما يُوحِيه اللهُ إِلى أَنْبيائه. ابن الأَنباري في قولهم: أَنا مُؤْمِنٌ بوَحْيِ الله، قال: سمي وَحْياً لأَنَّ الملك أَسَرَّه على الخلق وخَصَّ به النبيِّ، صلى الله عليه وسلم ، المبعوثَ إِليهِ؛ قال الله عز وجل: يُوحي بعضُهم إِلى بعض زُخْرُفَ القَوْلِ غُروراً؛ معناه يُسِرُّ بعضُهم إِلى بعض، فهذا أَصل الحرف ثم قُصِرَ الوَحْيُ للإِلهامِ، ويكون للأَمر، ويكون للإِشارة؛ قال علقمة: يُوحي إِليها بأَنْقاضٍ ونَقْنَقَةٍ وقال الزجاج في قوله تعالى: وإِذْ أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بي وبرسُولي؛ قال بعضهم: أَلْهَمْتُهم كما قال عز وجل: وأَوْحى ربك إلى النَّحل، وقال بعضهم: أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّين أَمرتهم؛ ومثله: وحَى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ أَي أَمرها ، وقال بعضهم في قوله: وإِذ أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّينَ؛ أَتَيْتُهم في الوَحْي إليك بالبَراهِين والآيات التي استدلوا بها على الإِيمان فآمنوا بي وبك. قال الأَزهري: وقال الله عز وجل: وأَوْحَيْنا إِلى أُمِّ موسى أَن أَرْضِعِيه؛ قال: الوَحْيُ ههنا إِلقاءُ اللهِ في قلبِها ، قال: وما بعد هذا يدل، والله أَعلم، على أَنه وَحْيٌ من الله على جهة الإِعلامِ للضَّمانِ لها: إِنَّا رادُّوه إليك وجاعلوه من المرسلين؛ وقيل: إنَّ معنى الوَحْي ههنا الإِلهام، قال: وجائز أَن يُلْقِيَ الله في قلبها أَنه مردود إليها وأَنه يكون مرسلاً، ولكن الإعلام أَبين في معنى الوحي ههنا . قال أَبو إسحق: وأَصل الوحي في اللغة كلها إعلام في خَفاء، ولذلك صار الإِلهام يسمى وَحْياً؛ قال الأَزهري: وكذلك الإِشارةُ والإِيماءُ يسمى وَحْياً والكتابة تسمى وحياً. وقال الله عز وجل: وما كان لِبَشر أَن يُكَلِّمَه الله إِلا وَحْياً أَو من وراء حِجاب؛ معناه إلا أَن يُوحيَ إِليه وَحْياً فيُعْلِمَه بما يَعْلمُ البَشَرُ أَنه أَعْلَمَه،إِما إلهاماً أَو رؤْيا، وإما أَن يُنزل عليه كتاباً كما أُنزِل على موسى، أَو قرآناً يُتْلى عليه كما أَنْزَله على سيدنا محمد رسول الله، صلى الله عليه وسلم ، وكل هذا إعْلامٌ وإن اختلَفت أَسبابُ الإعلامِ فيها. وروى الأَزهري عن أَبي زيد في قوله عز وجل: قل أُوحِيَ إِليَّ، من أَوْحَيْتُ، قال: وناسٌ من العرب يقولون وحَيْتُ إليه ووَحَيْتُ له وأَوْحَيْتُ إِليه وله، قال: وقرأَ جُؤَيَّة الأَسدي قل أُحِيَ إليَّ من وحَيْتُ، همز الواو. ووَحَيْتُ لك بخبر كذا أَي أَشَرْتُ وصَوَّتُّ به رُوَيْداً. قال أَبو الهيثم: يقال وَحَيْتُ إلى فلان أَحي إليه وَحْياً، وأَوْحَيْتُ إِليه أُوحِي إيحاءً إذا أَشرت إِليه وأَوْمأْتَ، قال: وأَما اللغة الفاشية في القرآن فبالأَلف، وأَما في غير القرآن العظيم فوَحَيْتُ إلى فلان مشهورة؛ وأَنشد العجاج: وحى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ أَي وحَى اللهُ تعالى للأَرض بأَن تَقِرَّ قراراً ولا تميدَ بأَهلها أَي أَشار إليها بذلك، قال: ويكون وَحى لها القَرارَ أَي كَتب لها القَرارَ. يقال: وحَيْتُ الكتابَ أَحِيهِ وَحْياً أَي كتبته فهو مَوحِيٌّ. قال رؤبة: إِنْجيلُ تَوْراةٌ وَحى مُنَمْنِمُهْ أَي كتَبه كاتِبُه. والوَحى: النارُ، ويقال للمَلِكِ وَحًى من هذا. قال ثعلب: قلت لابن الأَعرابي ما الوَحى؟ فقال: المَلِكُ، فقلت: ولم سمي الملِكُ وَحىً؟ فقال: الوَحى النار فكأَنه مِثلُ النار يَنْفَع ويَضُرُّ. والوَحى: السِّيدُ من الرجال؛ قال: وعَلِمْتُ أَني إِن عَلِقْتُ بحَبْلِه، نشِبَتْ يَدايَ إِلى وَحًى لم يَصْقَعِ يريد: لم يذهب عن طريق المكارم، مشتق من الصَّقْع. والوَحْيُ والوَحى مثل الوَغى: الصوت يكون في الناس وغيرهم؛ قال أَبو زبيد: مُرْتَجِز الجَوفِ بوَحْيٍ أَعْجَم وسمعت وَحاهُ ووَغاه؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: يَذُودُ بسَحْماوَيْن لم يَتَفَلَّلا وَحى الذئبِ عن طَفْلٍ مَناسِمهُ مُخْلي وهذا البيت مذكور في سحم؛ وأَنشد الجوهري على الوَحى الصوت لشاعر: مَنَعْناكُمْ كَراء وجانِيَيْه، كما مَنَعَ العَرِينُ وَحى اللُّهامِ وكذلك الوَحاة بالهاء؛ قال الراجز: يَحدُو بها كلُّ فَتًى هَيَّاتِ، تَلْقاهْ بَعْدَ الوَهْنِ ذا وحاةِ، وهُنَّ نحوَ البيْتِ عامِداتِ ونصب عامدات على الحال. النضر: سمعت وَحاةَ الرَّعْد وهو صوته الممدود الخفيّ، قال: والرَّعْدُ يَحي وَحاةً، وخص ابن الأَعرابي مرة بالوحاة صوتَ الطائر. والوَحى: العَجَلةُ، يقولون: الوَحى الوَحى والوَحاء الوَحاء يعني البِدارَ البِدارَ، والوَحاء الوَحاء يعني الإِسراع، فيمدُّونهما ويَقْصُرونهما إِذا جمعوا بينهما، فإِذا أَفردوه مدّوه ولم يَقْصروه؛ قال أَبو النجم: يَفِيضُ عَنْهُ الرَّبْوُ من وَحائه التهذيب: الوَحاء ممدود، السُّرْعة، وفي الصحاح: يمدّ ويقصر، وربما أَدخلوا الكاف مع الأَلف واللام فقالوا الوَحاك الوَحاك، قال: والعرب تقول النَّجاء النَّجاء والنَّجى النَّجى والنَّجاك النَّجاك والنَّجاءك النَّجاءك. وتَوحَّ يا هذا في شأْنك أَي أَسْرِع. ووحَّاه تَوْحِيةً أَي عَجَّله. وفي الحديث: إِذا أَرَدْتَ أَمراً فتَدَبَّر عاقِبتَه، فإِن كانت شَرّاً فانْتَهِ، وإِن كانت خيراً فَتَوَحَّهْ أَي أَسْرِعْ إِليه، والهاء للسكت. ووَحَّى فلان ذبيحته إِذا ذَبَحها ذَبْحاً سَرِيعاً وَحِيّاً؛ وقال الجعدي: أَسِيرانِ مَكْبُولانِ عندَ ابنِ جعْفَرٍ، وآخرُ قد وحَّيْتُمُوه مُشاغِبُ والوَحِيُّ، على فعيل: السَّريعُ. يقال: مَوْتٌ وَحِيٌّ. وفي حديث أَبي بكر: الوَحا الوَحا أَي السُّرْعةَ السُّرعةَ، يمدّ ويقصر. يقال: تَوَحَّيْتُ تَوَحِّياً إِذا أَسرعت، وهو منصوب على الإِغْراء بفعل مضمر. واسْتَوْحَيْناهم أَي اسْتَصْرَخْناهم. واسْتَوْحِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي اسْتَخْبِرهم، وقد وَحى. وتَوَحَّى بالشيء: أَسْرَعَ. وشيء وَحِيٌّ: عَجِلٌ مُسْرِعٌ. واسْتَوْحى الشيءَ: حرَّكه ودَعاه ليُرْسِله. واسْتَوْحَيْتُ الكلبَ واسْتَوْشَيْتُه وآسَدْتُه إِذا دعوته لترسله. بعضهم: الإِيحاء البُكاء. يقال: فلان يُوحي أَباه أَي يَبْكِيه. والنائحةُ تُوحي الميت: تَنُوحُ عليه؛ وقال: تُوحي بِحالِ أَبيها، وهو مُتَّكِئٌ على سِنانٍ كأَنْفِ النِّسْرِ مَفْتُوقِ أَي مَحَدِّد. ابن كثوة: من أَمثالهم: إِن من لا يَعرِف الوَحى أَحْمَقُ؛ يقال للذي يُتَواحى دُونه بالشيء أَو يقال عند تعيير الذي لا يعرف الوَحْى. أَبو زيد من أَمثالهم: وَحْيٌ في حجَر؛ يضرب مثلاً لمن يَكْتُم سِرَّه، يقول: الحجر لا يُخْبِر أَحداً بشيء فأَنا مثله لا أُخبر أَحداً بشيء أَكْتُمُه؛ قال الأَزهري: وقد يضرب مثلاً للشيء الظاهر البين. يقال: هو كالوَحْي في الحجر إِذا نُقِرَ فيه؛ ومنه قول زهير: كالوَحْي في حَجَرِ المَسيل المُخْلِدِ
ـ الحِيُّ، بكسرِ الحاءِ، ـ والحَيَوانُ، محرَّكةً، ـ والحَياةُ والحَيَوْةُ، بسكونِ الواوِ: نَقِيضُ المَوْتِ. حَيِيَ، كَرَضِيَ، حَيَاةً، ـ وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا. ـ والحَياة الطَّيِّبَةُ: الرِّزْقُ الحَلالُ، أَو الجَنَّةُ. ـ والحَيُّ: ضِدُّ المَيِّتِ ـ ج: أحْياءٌ، وفَرْجُ المرأةِ. ـ وضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها، ـ أَي: ليس يَحْيَا، كقولِك: لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ، أَي: تَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ. ـ وأحْياهُ: جَعَلَهُ حَيًّا. ـ واسْتَحْياهُ: اسْتَبْقاهُ، ـ قيل: ومنهُ: {إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً} . ـ وطَريقٌ حَيٌّ: بَيِّنٌ. ـ وحَيِيَ: اسْتَبانَ. ـ وأرضٌ حَيَّةٌ: مُخْصِبَةٌ. ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ: وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ. ـ والحَيَوانُ، محرَّكةً: جِنْسُ الحَيِّ، أصْلُهُ حَيَيانٌ. ـ والمُحاياةُ: الغِذاءُ للصبِيِّ. ـ والْحَيُّ: البَطْنُ من بُطُونِهِمْ ـ ج: أحْياءٌ. ـ والحَيَا: الخِصْبُ، والمَطَرُ، ويُمَدُّ، واسْمُ امْرَأةٍ، وبالمَدِّ: التُّؤبةُ، والحِشْمَةُ، حَيِيَ منه حَياءً، واسْتَحْيا منه، واسْتَحَى منه، واسْتَحْياهُ، ـ وهو حَيِيٌّ، كغَنِيٍّ: ذُو حَياءٍ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ، وقد يُقْصَرُ ـ ج: أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ، ويكسرُ. ـ والتَّحِيَّةُ: السلامُ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً، والبَقاءُ، والمُلْكُ. ـ وحَيَّاكَ الله: أبقاكَ، أَو مَلَّكَكَ. ـ وحَيَّا الخَمْسينَ: دَنا منها. ـ والمُحَيَّا، كالحُمَيَّا: جماعةُ الوَجْهِ، أَو حُرُّهُ. ـ والحَيَّةُ: م، يقالُ: لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ ـ ج: حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ. ـ والحَيُّوتُ، كتَنُّورٍ: ذَكَرُ الحَيَّاتِ. ـ ورجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ: يَجْمَعُ الحَيَّاتِ. ـ والحَيَّةُ: كَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ. ـ وحَيٌّ: قَبيلَةٌ، والنِّسْبَةُ: حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ. ـ وبنو حِيٍّ، بالكسر: بَطْنانِ. ـ ومَحْياةُ: ع. ـ وأحْيَتِ الناقَةُ: حَيِيَ وَلَدُها، ـ وـ القومُ: حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم، أَو حَسُنَتْ حالُها، أَو صارُوا في الخِصْبِ، ـ وسَمَّوا: حَيَّةَ وحَيْوانَ، ككَيْوانٍ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ. ـ وأبو تِحْيَى، بكسر التاءِ المثناةِ من فَوْقُ: صَحابِيٌّ، شَبَّهَ، صلى الله عليه وسلم، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ، وتابِعِيَّانِ. ـ ومُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى: تابِعِيٌّ. ـ وحَمَّادُ بنُ تُحْيَى، بالضم: محدِّثٌ. ـ ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا، بالضم وفتح الحاءِ وشدِّ الياءِ: فقيهٌ. ـ وتَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ: محدِّثَتانِ. ـ ويعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ: عن يزيدَ بنِ هارونَ. ـ وذُو الحَيَّاتِ: سيْفٌ. ـ وفُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ، أَي: داهٍ خبيثٌ. ـ وحايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ: أحْيَيْتُها. ـ وحَيَّ على الصلاةِ، بفتح الياءِ، أي: هَلُمَّ وأقْبِلْ. ـ وحَيَّ هَلاَ، وحَيَّ هَلاً على كذا، ـ وـ إلى كذا، ـ وحَيَّ هَلَ، كخمسةَ عَشَرَ، ـ وحَيْ هَلْ، كصَهْ ومَهْ، ـ وحَيَّهْلَ، بسكونِ الهاءِ: حَيَّ، أَي: اعْجَلْ، وهَلاً، أَي: صِلْهُ، ـ أَو حَيَّ، أَي: هَلمَّ، وهَلاً، أي: حَثِيثاً، أَو أسْرِعْ، أَو هَلاً، أَي: اسْكُنْ، ومعناهُ: أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ. ـ وحَيَّ هَلاً بفُلانٍ، أَي: عليكَ به، وادْعُهُ. ـ وإذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً، فَكَأَنَّكَ قلتَ: حَثًّا. وإذا لم تُنَوِّنْ، فكأنَّكَ: قلتَ: الحَثَّ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ. ـ ولا حَيَّ عنه: لا مَنْعَ. ـ ولا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ: الحَقَّ من الباطِلِ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ. ـ والتَّحابِي: كواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ. ـ وحَيَّةُ الوادِي: الأسَدُ. ـ وذُو الحَيَّةِ: مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ. ـ والأحْياءُ: ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ، سَيَّرَهُ النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، ـ وع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ. ـ وأَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ، كعَمْرَوَيْهِ: مُحَدِّثٌ. ـ وإمامُ الحَرَمَيْنِ: عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ. ـ وحُيَيَّةُ، كسُمَيَّةَ: والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ. ـ ومُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ: مُحَدِّثٌ. ـ وصالِحُ بنُ حَيْوانَ، ككَيْوانٍ، ـ وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ، أو كِلاهُما بالخاءِ: مُحَدِّثانِ. ـ وسَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ الحَيَوانِيُّ، محرَّكةً، وابْنُهُ محمدٌ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ: مُحَدِّثونَ.
ـ الوَحْيُ: الإِشارةُ، والكِتابَةُ، والمَكْتُوبُ، والرِّسالَةُ، والإِلْهامُ، والكَلامُ الخَفِيُّ، وكُلُّ ما ألْقَيْتَهُ إلى غَيْرِكَ، والصَّوْتُ يَكُونُ في النَّاسِ وغَيْرِهِم، ـ كالوَحَى والوَحَاةِ ـ ج: وُحِيٌّ. ـ وأوْحَى إليه: بَعَثَهُ، وألْهَمَهُ، ـ وـ نَفْسُهُ: وَقَعَ فيها خَوْفٌ. ـ والوَحَى: السَّيِّدُ الكبيرُ، والنارُ، والمَلِكُ، والعَجَلَةُ، والإِسْرَاعُ، ويُمَدُّ. ـ وَوَحَى وَتَوَحَّى: أسْرَعَ. ـ وشيءٌ وَحِيٌّ: عَجِلٌ مُسْرِعٌ. ـ واسْتَوْحاهُ: حَرَّكَهُ، ودَعاهُ لِيُرْسِلَهُ، واسْتَفْهَمَهُ. ـ ووَحَّاهُ تَوْحِيَةً: عَجَّلَهُ.
تَحيَّا منه: انْقَبضَ وانزوى.
وَحَّى العمل: عَجَّله.|وَحَّى الذَّبيحةَ: ذَبَحَها ذبحًا وَحِيًا، أَي سريعًا.
الوَحَاءُ الوَحَاءُ يقال في الاستعجال: الوَحاءَ الوَحاءَ: البدَارَ البِدَارَ .
(اِسْمُ فِعْلٍ لِلأَمْرِ بِمَعْنَى أقْبِلْ، عَجِّلْ).|-حَيَّ عَلَى الصَّلاَةِ : قُمْ لِلصَّلاَةِ، أَقْبِلْ عَلَيْهَا، هَلُمَّ- حَيَّ عَلَى الفَلاَحِ :-حَيَّ عَلَى العَمَلِ.
(مصدر وَحَى).|1- كَانَ وَحْيُهُ إِلَيْهِ يَتَضَمَّنُ أَكْثَرَ مِنْ مَعْنىً : مَا يُلْقَى إِلَى الغَيْرِ لِيَعْلَمَهُ.|2- الوَحْيُ الإِلَهِيُّ : مَا يُوحِي بِهِ اللَّهُ إِلَى أَنْبِيَائِهِ مِنْ كَلاَمٍ لِعِبَادِهِ. النجم آية 4 إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى ( قرآن).|2- وَحْيُ الشُّعَرَاءِ : مَا يُوحَى بِهِ إِلَيْهِمْ فَيُلْهِمُهُمُ الشِّعْرَ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَحَيْتُ، أَحِي، حِ، مصدر وَحْيٌ.|1- وَحَى إِلَيْهِ أَنْ يَسْكُتَ : أَشَارَ، أَوْمَأْ.|2- وَحَى إِلَيْهِ كَلاَماً : كَلَّمَهُ سِرّاً أَوْ كَلِمَةً بِمَا يُخْفِيهِ عَنْ غَيْرِهِ- وَحَى إِلَيْهِ بِالكَلاَمِ.|3- وَحَى اللَّهُ فِي قَلْبِهِ الطُّمَأْنِينَةَ : أَلْهَمَهُ إِيَّاهَا.|4- وَحَى الكِتَابَ : كَتَبَهُ.|5- وَحَى الذَّبِيحَةَ : ذَبَحَهَا ذَبْحاً سَرِيعاً.
1- إستحاه : خجل منه|2- إستحى : إحتشم|3- إستحى الشعر : حلقه|4- إستحى الشيء : قشره
1- إستوحاه الشيء : استفهمه ، طلب منه أن يخبره عنه|2- إستوحاه : استعجله ، دفعه ، حثه|3- إستوحاه : دعاه ليساعده|4- إستوحى الشيء : حركه|5- إستوحاه : دعاه ليرسله في مهمة
وح ي: (الْوَحْيُ) الْكِتَابُ وَجَمْعُهُ (وُحِيٌّ) مِثْلُ حَلْيٍ وَحُلِّيٍّ. وَهُوَ أَيْضًا الْإِشَارَةُ وَالْكِتَابَةُ وَالرِّسَالَةُ وَالْإِلْهَامُ وَالْكَلَامُ الْخَفِيُّ وَكُلُّ مَا أَلْقَيْتَهُ إِلَى غَيْرِكَ، يُقَالُ: (وَحَى) إِلَيْهِ الْكَلَامَ يَحِيهِ (وَحْيًا) وَ (أَوْحَى) أَيْضًا، وَهُوَ أَنْ يُكَلِّمَهُ بِكَلَامٍ يُخْفِيهِ. وَ (وَحَى) وَ (أَوْحَى) أَيْضًا -[335]- أَيْ كَتَبَ. وَأَوْحَى اللَّهُ إِلَى أَنْبِيَائِهِ. وَأَوْحَى أَشَارَ. قَالَ اللَّهُ - تَعَالَى -: {فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا} [مريم: 11] ، وَ (الْوَحَا) السُّرْعَةُ يُمَدُّ وَيُقْصَرُ، وَيُقَالُ: (الْوَحَا الْوَحَا) الْبِدَارَ الْبِدَارَ. (وَالوَحِيٌّ) عَلَى فَعِيلٍ السَّرِيعُ، يُقَالُ: مَوْتٌ وَحِيٌّ.
اسْتَحْيا / اسْتَحْيا من يَستحْيِي ، اسْتَحْي ، استحياءً ، فهو مُسْتحٍ ، والمفعول مُسْتحيًى | • استحيا فلانٌ فلانًا/ استحيا فلانٌ من فلان استحاه؛ خجل منه :-إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ [حديث]، - {إِنَّ اللهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا} - {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ} .|• استحيا الأسيرَ: استحاه؛ ترَكَه حيًّا فلم يقتله :- {يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ} .
إيحاء ، جمع إيحاءات (لغير المصدر).|1- مصدر أوحى/ أوحى إلى/ أوحى لـ. |2 - تلميح بشيء قريب الحدوث :-هناك إيحاء بسقوط الطَّائرة في المحيط.|3 - (علوم النفس) تأثير في تفكير الشَّخص وسلوكه بغير استخدام أساليب الإقناع :-كان كلامه كلُّه بإيحاء من زوجته، - إيحاءات صادقة.|• إيحاء ذاتيّ: (علوم النفس) عملية عقلية تنتهي بقبول الفرد للأفكار التي تنجم في ذات نفسه دون نقد أو تحقق، أو إيحاء لنفسه باتخاذ موقف أو سلوك من غير نقد أو تحقّق.
أوحى / أوحى إلى / أوحى لـ يُوحي ، أَوْحِ ، إيحاءً ، فهو مُوحٍ ، والمفعول مُوحًى | • أوحى اللهُ إلى مَنْ يصطفيه أمرًا أرسله، ألقاه إليه وبلَّغه إيّاه :-أوحى اللهُ القرآنَ إلى محمَّد صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، - {فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى} |• أوحى اللهُ إليه: بعثه نبيًّا. |• أوحى اللهُ إلى بعض خلقه شيئًا: ألهمه إيَّاه :- {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا} .|• أوحى الشَّخْصُ إلى الشَّخْصِ رأيًا أو كلامًا/ أوحى الشَّخْصُ إلى الشَّخص برأي أو كلام: ألقاه إليه بصورة غير مباشرة :-أوحى إليَّ منظره بالبساطة والفقر.|• أوحى إليه/ أوحى له: وحَى، أشار وأومأ، أشار إليه إشارة سريعة :- {فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا} .
حَيَّ / حَيَّ إلى / حَيَّ على | • حيَّ إلى كذا/ حيَّ على كذا اسم فعل أمر بمعنى هَلُمَّ أو أقبل أوعجّل :-حيّ على الصَّلاة: هلمَّ وأقبلْ، - حيّ على العمل، - حيّ على الفلاح: هلمُّوا إلى طريق الفوز والنّجاة.
حَيِيّ :مؤ حَييّة.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حيِيَ من. |2 - ذو حياء :-شاب حييّ، - بدت على عينيها نظرة حييّة.|• الحييّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: أنّه يكره أن يردّ العبدَ إذا دعاه فسأله ممّا لا يمتنع في الحكمة إعطاؤه إيّاه وإجابته إليه :-إِنَّ رَبَّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا [حديث] .
وحَى / وحَى إلى / وحَى لـ يحِي ، حِ / حِهْ ، وَحْيًا ، فهو واحٍ ، والمفعول مَوْحِيّ | • وحَى إليه كلامًا/ وحَى له كلامًا كلَّمه سِرًّا أو كلَّمه بكلام يَخْفَى على غيره :-وحَى القائدُ إلى مساعِدِه بعض التَّعليمات الخاصَّة.|• وحَى اللهُ في قلبه الإخلاصَ: ألهمه إيَّاه :-وحَت الطَّبيعة إلى الشُّعراء بمعانٍ خاصَّة.|• وحَى إليه بالانصراف/ وحَى له بالانصراف: أشار وأومأ، أشار إليه إشارة سريعة :-وحَى إليه أن اسكُتْ.
وَحْي ، جمع وُحِيّ (لغير المصدر).|1- مصدر وحَى/ وحَى إلى/ وحَى لـ |• وَحْيٌ في حَجَر [مثل]: يُضْرب لمن يكتم سرَّه. |2 - كُلُّ ما ألقيته إلى غيرك ليعلمه، ثمَّ غلب فيما يُلقيه اللهُ عزوجل إلى أنبيائه :-استمدَّ قصيدته الأخيرة من وَحْي الطَّبيعة، - الوَحْي الإلهيّ، - {إِنْ هُوَ إلاَّ وَحْيٌ يُوحَى} |• الوحي إلى الغير: تكليمه بكلام خفيّ الصوت. |3 - ما يُوحَى به :-وَحْي الشُّعراء.|• أمين الوَحْي/ أمين وَحْي السَّماء: جبريل عليه السَّلام.
الوحْي: الكتاب، وجمعه وحيّ. والوحْي أيضا: الإشارة، والكتابة، والرسالة، والإلهام، والكلام الخفيّ، وكلّ ما ألقيته إلى غيرك. يقال: وحيْت إليه الكلام وأوْحيْت، وهو أن تكلّمه بكلام تخفيه. قال العجاج: وحى لها القرار فاسْتقرّت ويروى: أوْحى لها. ووحى وأوْحى أيضا، أي كتب. وأوْحى الله إلى أنبيائه. وأوْحى، أي أشار. قال تعالى: " فأوْحى إليهمْ أن سبّحوا بكْرة وعشيّا " . ووحيْت إليه بخير كذا، أي أشرت وصوّتّ به رويدا. والوحى، مثال الوغى: الصوت. قال النضر: سمعت وحاة الرعْد، وهو صوته الممدود الخفيّ. قال: والرعد يحيي وحاة. واسْتوْحيْناهمْ، أي استصرخناهم. والوحى: السرعة، يمدّ ويقصر. ويقال: الوحى الوحى: يعني البدار البدار. وتوحّ يا هذا، أي أسْ رع. ووحّاه توْحية، أي عجّله. والوحيّ: السريع. يقال: موت وحيّ.
إئتلاف, تكتل, جماعة, جمهور, جماعة, جميع, جمهور, جمهور, حشد, رابطة, طائفة, كتلة, كل, مجموع, مجموعة, إشراك, تباعد, تجزئة, تفريغ, تفريق, تقسيم, توزيع, حل, فصل, فك, تكتل, جماعية, جماعة, معشر, جسدي, جسداني, جسماني, جسمي, مادي
-
a revelation

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"