اعراب القرآن

اعراب سورة يونس اية رقم 103

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

103 - {ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ حَقًّا عَلَيْنَا نُنْجِ الْمُؤْمِنِينَ} «كذلك» : الكاف نائب مفعول مطلق أي: ننجِّي رسلنا تنجية مثل ذلك، «حقًا» مفعول مطلق لعامل محذوف تقديره: حَقَّ. وجملة «ثم ننجي» معطوفة على جملة مقدرة أي: نهلك الأمم العاصية ثم ننجي، وحذفت الياء من «نُنْج» رسما إتباعًا لحذفها لفظا لالتقاء الساكنين.

إعراب القرآن للدعاس

بالإضافة. «خَلَوْا» فعل ماض مبني على الضمة المقدرة على الألف المحذوفة، والواو فاعل. «مِنْ قَبْلِهِمْ» متعلقان بخلوا. والجملة صلة الموصول، وجملة «فَهَلْ يَنْتَظِرُونَ» استئنافية. «قُلْ» فعل أمر. «فَانْتَظِرُوا» الفاء الفصيحة، وفعل أمر، والواو فاعل. «إِنِّي» إن والياء اسمها. «مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ» خبرها. «مَعَكُمْ» ظرف مكان وجملة «فَانْتَظِرُوا» مقول القول. وجملة «إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ» جواب شرط مقدر. لا محل لها. [سورة يونس (10) : آية 103] ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنا وَالَّذِينَ آمَنُوا كَذلِكَ حَقًّا عَلَيْنا نُنْجِ الْمُؤْمِنِينَ (103) «ثُمَّ» حرف عطف. «نُنَجِّي رُسُلَنا» فعل مضارع ومفعوله. «وَالَّذِينَ» اسم موصول معطوف على رسلنا. «آمَنُوا» فعل ماض وفاعله والجملة صلة. «كَذلِكَ» الكاف اسم بمعنى مثل صفة لمفعول مطلق محذوف. «وذا» اسم إشارة مضاف إليه. واللام للبعد والكاف للخطاب. «حَقًّا» مفعول مطلق لفعل محذوف، «عَلَيْنا» متعلقان بحقا، «نُنْجِ» فعل مضارع وفاعله محذوف، «الْمُؤْمِنِينَ» مفعوله. [سورة يونس (10) : آية 104] قُلْ يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي شَكٍّ مِنْ دِينِي فَلا أَعْبُدُ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلكِنْ أَعْبُدُ اللَّهَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (104) «قُلْ» فعل أمر. «يا أَيُّهَا النَّاسُ» الناس بدل من المنادى قبله. «إِنْ» حرف شرط. «كُنْتُمْ» فعل ماض ناقص والتاء اسمها، «فِي شَكٍّ» متعلقان بالخبر. «مِنْ دِينِي» متعلقان بصفة لشك. «فَلا» الفاء رابطة للجواب. «لا» نافية. «أَعْبُدُ» مضارع، والفاعل أنا. «الَّذِينَ» اسم موصول مفعول به. «تَعْبُدُونَ» فعل مضارع والواو فاعله. «مِنْ دُونِ» متعلقان بتعبدون. «اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة صلة الموصول. «وَلكِنْ» الواو عاطفة. «لكِنْ» حرف استدراك. «أَعْبُدُ اللَّهَ» فعل مضارع ولفظ الجلالة مفعوله وفاعله مستتر. «الَّذِي» اسم موصول صفة. «يَتَوَفَّاكُمْ» مضارع ومفعوله وفاعله مستتر. والجملة صلة. «وَأُمِرْتُ» فعل ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل، والجملة معطوفة. «أَنْ أَكُونَ» مضارع ناقص منصوب واسمه محذوف تقديره أنا. «مِنَ الْمُؤْمِنِينَ» متعلقان بالخبر المحذوف. [سورة يونس (10) : آية 105] وَأَنْ أَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً وَلا تَكُو

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"