الرئيسية
أبحاث قرآنية
القرآن حسب الموضوع
الآيات المتشابهة
الرسم القرآني
الحسابات العددية
مجاز القرآن
انتبه!
لسان عربي
إعراب القرآن
إعراب فتح الرحمن
تحليل كلمات القرآن
المعاجم
تعلم النحو والصرف
مكتبة المتدبر
القرآن الكريم
باحث القرآن المبسط
قرآن ويب للويندوز
أدعية من القرآن الكريم
سماع القرآن الكريم
تحميل المتدبر
حول المتدبر
مشتقّات وجذور
التحليل الصرفي
جذر الكلمة
الكلمات ذات العلاقة
بناء وزن الفعل مع تشكيلات الوزن
مشتقات الكلمة
انظر أيضًا
الأسئلة المتكررة
الأخبار
الفيديوهات
العربية
|
English
الرئيسية
أبحاث قرآنية
القرآن حسب الموضوع
الآيات المتشابهة
الرسم القرآني
الحسابات العددية
مجاز القرآن
انتبه!
لسان عربي
إعراب القرآن
إعراب فتح الرحمن
تحليل كلمات القرآن
المعاجم
تعلم النحو والصرف
مكتبة المتدبر
القرآن الكريم
باحث القرآن المبسط
قرآن ويب للويندوز
أدعية من القرآن الكريم
سماع القرآن الكريم
تحميل المتدبر
حول المتدبر
مشتقّات وجذور
التحليل الصرفي
جذر الكلمة
الكلمات ذات العلاقة
بناء وزن الفعل مع تشكيلات الوزن
مشتقات الكلمة
انظر أيضًا
الأسئلة المتكررة
الأخبار
الفيديوهات
اعراب القرآن
1 - الفاتحة
2 - البقرة
3 - اّل عمران
4 - النساء
5 - المائدة
6 - الأنعام
7 - الأعراف
8 - الأنفال
9 - التوبة
10 - يونس
11 - هود
12 - يوسف
13 - الرعد
14 - إبراهيم
15 - الحجر
16 - النحل
17 - الإسراء
18 - الكهف
19 - مريم
20 - طه
21 - الأنبياء
22 - الحج
23 - المؤمنون
24 - النور
25 - الفرقان
26 - الشعراء
27 - النمل
28 - القصص
29 - العنكبوت
30 - الروم
31 - لقمان
32 - السجدة
33 - الأحزاب
34 - سبأ
35 - فاطر
36 - يس
37 - الصافات
38 - ص
39 - الزمر
40 - غافر
41 - فصلت
42 - الشورى
43 - الزخرف
44 - الدخان
45 - الجاثية
46 - الأحقاف
47 - محمد
48 - الفتح
49 - الحجرات
50 - ق
51 - الذاريات
52 - الطور
53 - النجم
54 - القمر
55 - الرحمن
56 - الواقعة
57 - الحديد
58 - المجادلة
59 - الحشر
60 - الممتحنة
61 - الصف
62 - الجمعة
63 - المنافقون
64 - التغابن
65 - الطلاق
66 - التحريم
67 - الملك
68 - القلم
69 - الحاقة
70 - المعارج
71 - نوح
72 - الجن
73 - المزمل
74 - المدثر
75 - القيامة
76 - الأنسان
77 - المرسلات
78 - النبأ
79 - النازعات
80 - عبس
81 - التكوير
82 - الإنفطار
83 - المطففين
84 - الإنشقاق
85 - البروج
86 - الطارق
87 - الأعلى
88 - الغاشية
89 - الفجر
90 - البلد
91 - الشمس
92 - الليل
93 - الضحى
94 - الشرح
95 - التين
96 - العلق
97 - القدر
98 - البينة
99 - الزلزلة
100 - العاديات
101 - القارعة
102 - التكاثر
103 - العصر
104 - الهمزة
105 - الفيل
106 - قريش
107 - الماعون
108 - الكوثر
109 - الكافرون
110 - النصر
111 - المسد
112 - الاخلاص
113 - الفلق
114 - الناس
رقم الاية - 1
رقم الاية - 2
رقم الاية - 3
رقم الاية - 4
رقم الاية - 5
رقم الاية - 6
رقم الاية - 7
رقم الاية - 8
رقم الاية - 9
رقم الاية - 10
رقم الاية - 11
رقم الاية - 12
رقم الاية - 13
رقم الاية - 14
رقم الاية - 15
رقم الاية - 16
رقم الاية - 17
رقم الاية - 18
رقم الاية - 19
رقم الاية - 20
رقم الاية - 21
رقم الاية - 22
رقم الاية - 23
رقم الاية - 24
رقم الاية - 25
رقم الاية - 26
رقم الاية - 27
رقم الاية - 28
رقم الاية - 29
رقم الاية - 30
رقم الاية - 31
رقم الاية - 32
رقم الاية - 33
رقم الاية - 34
رقم الاية - 35
رقم الاية - 36
رقم الاية - 37
رقم الاية - 38
رقم الاية - 39
رقم الاية - 40
رقم الاية - 41
رقم الاية - 42
رقم الاية - 43
رقم الاية - 44
رقم الاية - 45
رقم الاية - 46
رقم الاية - 47
رقم الاية - 48
رقم الاية - 49
رقم الاية - 50
رقم الاية - 51
رقم الاية - 52
رقم الاية - 53
رقم الاية - 54
رقم الاية - 55
رقم الاية - 56
رقم الاية - 57
رقم الاية - 58
رقم الاية - 59
رقم الاية - 60
رقم الاية - 61
رقم الاية - 62
رقم الاية - 63
رقم الاية - 64
رقم الاية - 65
رقم الاية - 66
رقم الاية - 67
رقم الاية - 68
رقم الاية - 69
رقم الاية - 70
رقم الاية - 71
رقم الاية - 72
رقم الاية - 73
رقم الاية - 74
رقم الاية - 75
رقم الاية - 76
رقم الاية - 77
رقم الاية - 78
رقم الاية - 79
رقم الاية - 80
رقم الاية - 81
رقم الاية - 82
رقم الاية - 83
رقم الاية - 84
رقم الاية - 85
رقم الاية - 86
رقم الاية - 87
رقم الاية - 88
رقم الاية - 89
رقم الاية - 90
رقم الاية - 91
رقم الاية - 92
رقم الاية - 93
رقم الاية - 94
رقم الاية - 95
رقم الاية - 96
رقم الاية - 97
رقم الاية - 98
رقم الاية - 99
رقم الاية - 100
رقم الاية - 101
رقم الاية - 102
رقم الاية - 103
رقم الاية - 104
رقم الاية - 105
رقم الاية - 106
رقم الاية - 107
رقم الاية - 108
رقم الاية - 109
اعراب سورة يونس اية رقم 61
المجتبى من مشكل إعراب القرآن
61 - {وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ وَلا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ} «ما» نافية، «من قرآن» مفعول به، و «مِن» زائدة، وكذا «عَمَل» مفعول به، «إلا» للحصر، وجملة «كنا» حالية من الواو في «تعملون» . وَوَلِيَ «إلا» الفعلُ الماضي دون «قد» ؛ لأنه تقدمها فعل، «إذ» ظرف زمان متعلق بـ «شهودا» ، «مثقال» فاعل، و «من» زائدة، «أصغر» : اسم معطوف على «مثقال» مجرور مثله بالفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف، وجملة «وما يعزب» معطوفة على جملة «لا تعملون» . وقوله «إلا في كتاب» : «إلا» أداة استثناء منقطع، والجار متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف، أي: هي في كتاب، والجملة مستأنفة بمعنى: لكن كل الأشياء في كتاب.
التبيان في إعراب القرآن
مَا تَتْلُو) : مَا نَافِيَةٌ وَ (مِنْهُ) : ; أَيْ مِنَ الشَّأْنِ ; أَيْ مِنْ أَجْلِهِ وَ (مِنْ قُرْآنٍ) : مَفْعُولُ تَتْلُوا، وَمِنْ زَائِدَةٌ. (إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ) : ظَرْفٌ لِـ «شُهُودًا» . (مِنْ مِثْقَالِ) : فِي مَوْضِعِ رَفْعٍ بِيَعْزُبُ، وَيَعْزُبُ - بِضَمِّ الزَّايِ وَكَسْرِهَا لُغَتَانِ، وَقَدْ قُرِئَ بِهِمَا. (وَلَا أَصْغَرَ) (وَلَا أَكْبَرَ) - بِفَتْحِ الرَّاءِ - فِي مَوْضِعِ جَرِّ صِفَةٍ لِـ «ذَرَّةٍ» أَوْ لِـ «مِثْقَالٍ» عَلَى اللَّفْظِ. وَيُقْرَآنِ بِالرَّفْعِ حَمْلًا عَلَى مَوْضِعِ «مِنْ مِثْقَالِ» وَالَّذِي فِي سَبَأٍ يُذْكَرُ فِي مَوْضِعِهِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى. (إِلَّا فِي كِتَابٍ) : أَيْ إِلَّا هُوَ فِي كِتَابٍ، وَالِاسْتِثْنَاءُ مُنْقَطِعٌ. قَالَ تَعَالَى: (الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (64)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (الَّذِينَ آمَنُوا) : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مُبْتَدَأً، وَخَبَرُهُ «لَهُمُ الْبُشْرَى» وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ خَبَرًا ثَانِيًا لِأَنَّ، أَوْ خَبَرَ ابْتِدَاءٍ مَحْذُوفٍ ; أَيْ هُمُ الَّذِينَ. وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَنْصُوبًا بِإِضْمَارِ أَعْنِي، أَوْ صِفَةً لِأَوْلِيَاءَ بَعْدَ الْخَبَرِ. وَقِيلَ: يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ فِي مَوْضِعِ جَرٍّ بَدَلًا مِنَ الْهَاءِ وَالْمِيمِ فِي «عَلَيْهِمْ» . قَوْلُهُ تَعَالَى: (فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا) يَجُوزُ أَنْ تَتَعَلَّقَ «فِي» بِالْبُشْرَى، وَأَنْ تَكُونَ حَالًا مِنْهَا، وَالْعَامِلُ الِاسْتِقْرَارُ. وَ (لَا تَبْدِيلَ) : مُسْتَأْنَفٌ. قَالَ تَعَالَى: (وَلَا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (65)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (إِنَّ الْعِزَّةَ) : هُوَ مُسْتَأْنَفٌ، وَالْوَقْفُ عَلَى مَا قَبْلَهُ.
إعراب القرآن للدعاس
«اللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ والجملة مقول القول «أَذِنَ» ماض فاعله مستتر والجملة خبر «لَكُمْ» متعلقان بأذن «أَمْ» عاطفة «عَلَى اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بتفترون «تَفْتَرُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة «وَما» الواو استئنافية وما اسم استفهام مبتدا «ظَنُّ» خبر والجملة مستأنفة «الَّذِينَ» اسم موصول مضاف إليه «يَفْتَرُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة «عَلَى اللَّهِ» متعلقان بيفترون «الْكَذِبَ» مفعول به «يَوْمَ» ظرف زمان متعلق بظن «الْقِيامَةِ» مضاف إليه «إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة تعليلية «لَذُو» اللام المزحلقة وذو خبر مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة «فَضْلٍ» مضاف إليه «عَلَى النَّاسِ» متعلقان بفضل «وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ» لكن واسمها والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة «لا» نافية «يَشْكُرُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر. [سورة يونس (10) : الآيات 61 الى 63] وَما تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَما تَتْلُوا مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَما يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي السَّماءِ وَلا أَصْغَرَ مِنْ ذلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتابٍ مُبِينٍ (61) أَلا إِنَّ أَوْلِياءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُوا وَكانُوا يَتَّقُونَ (63) «وَما» الواو استئنافية وما نافية «تَكُونُ» مضارع ناقص واسمها محذوف «فِي شَأْنٍ» متعلقان بالخبر المحذوف «وَما» الواو عاطفة وما نافية «تَتْلُوا» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل والفاعل مستتر والجملة معطوفة «مِنْهُ» متعلقان بتتلو «مِنْ» زائدة «قُرْآنٍ» مفعول به مجرور لفظا منصوب محلا «وَلا» الواو عاطفة وما نافية «تَعْمَلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل «مِنْ» زائدة «عَمَلٍ» مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به «إِلَّا» أداة حصر «كُنَّا» كان واسمها «عَلَيْكُمْ» متعلقان بشهودا «شُهُوداً» خبر «إِذْ» ظرف زمان متعلق بشهودا «تُفِيضُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مضاف إليه «فِيهِ» متعلقان بتفيضون «وَما» الواو استئنافية ولا نافية «يَعْزُبُ» مضارع «عَنْ رَبِّكَ» متعلقان بيعزب «مِنْ» حرف جر زائد «م
إقرأ ايضا اعراب سورة الحج الآية رقم 30
إقرأ ايضا اعراب سورة النجم الآية رقم 20
إقرأ ايضا اعراب سورة فصلت الآية رقم 34
للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط
هنا
لدروس اللغة العربية اضغط
هنا
"اضغط
هنا
لبرنامج المتدبر على الويب"