اعراب القرآن

اعراب سورة الكافرون اية رقم 1

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

1 - {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} «الكافرون» : عطف بيان.

التبيان في إعراب القرآن

سُورَةُ الْكَافِرُونَ. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. قَالَ تَعَالَى: (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (مَا تَعْبُدُونَ) : يَجُوزُ أَنْ تَكُونَ «مَا» بِمَعْنَى الَّذِي، وَالْعَائِدُ مَحْذُوفٌ؛ وَأَنْ تَكُونَ مَصْدَرِيَّةً وَلَا حَذْفَ. وَالتَّقْدِيرُ: لَا أَعْبُدُ مِثْلَ عِبَادَتِكُمْ. وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

إعراب القرآن للدعاس

سورة الكافرون [سورة الكافرون (109) : آية 1] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ قُلْ يا أَيُّهَا الْكافِرُونَ (1) «قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها «يا» حرف نداء «أي» منادى نكرة مقصودة «ها» للتنبيه «الْكافِرُونَ» صفة أو بدل والجملة مقول القول. [سورة الكافرون (109) : آية 2] لا أَعْبُدُ ما تَعْبُدُونَ (2) «لا أَعْبُدُ» لا نافية ومضارع فاعله مستتر «ما» اسم موصول مفعول به والجملة حال «تَعْبُدُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة. [سورة الكافرون (109) : آية 3] وَلا أَنْتُمْ عابِدُونَ ما أَعْبُدُ (3) «وَلا» الواو حرف عطف «لا» نافية «أَنْتُمْ» مبتدأ «عابِدُونَ» خبر والجملة معطوفة على ما قبلها «ما» مفعول به لاسم الفاعل «أَعْبُدُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة ما. [سورة الكافرون (109) : آية 4] وَلا أَنا عابِدٌ ما عَبَدْتُّمْ (4) «وَلا» الواو حرف عطف «لا» نافية «أَنا عابِدٌ» مبتدأ وخبره والجملة معطوفة على ما قبلها «ما» مفعول به «عَبَدْتُّمْ» ماض وفاعله والجملة صلة. [سورة الكافرون (109) : آية 5] وَلا أَنْتُمْ عابِدُونَ ما أَعْبُدُ (5) انظر الآية- 3-. [سورة الكافرون (109) : آية 6] لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6) «لَكُمْ دِينُكُمْ» لكم خبر مقدم ودينكم مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها «وَلِيَ دِينِ» معطوفة على ما قبلها.

إعراب القرآن للنحاس

109 شرح إعراب سورة الكافرين بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ [سورة الكافرون (109) : آية 1] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ قُلْ يا أَيُّهَا الْكافِرُونَ (1) قُلْ في موضع جزم عند الفراء على حذف اللام، وسمعت علي بن سليمان يقول: لو كان كما قال لكان بالتاء. وهو عند البصريين غير معرب يا أَيُّهَا «يا» حرف نداء وضممت أيا لأنه منادى مفرد قد مرت العلة فيه الْكافِرُونَ نعت لأي أو عطف البيان. قال محمد بن يزيد: ليس في هذا تكرير وإنما جهل من قال: إنه مكرّر اللغة، والمعنى قُلْ يا أَيُّهَا الْكافِرُونَ (1) [سورة الكافرون (109) : الآيات 2 الى 5] لا أَعْبُدُ ما تَعْبُدُونَ (2) وَلا أَنْتُمْ عابِدُونَ ما أَعْبُدُ (3) وَلا أَنا عابِدٌ ما عَبَدْتُّمْ (4) وَلا أَنْتُمْ عابِدُونَ ما أَعْبُدُ (5) لا أَعْبُدُ ما تَعْبُدُونَ (2) في هذا الوقت، وكذا وَلا أَنْتُمْ عابِدُونَ ما أَعْبُدُ (3) انقضى هذا، ثم قال وَلا أَنا عابِدٌ ما عَبَدْتُّمْ (4) فيما استقبل وَلا أَنْتُمْ عابِدُونَ ما أَعْبُدُ (5) مثله، وكان في هذا دلالة على نبوته صلّى الله عليه وسلّم لأن كل من خاطبه بهذا المخاطبة ثم لم يسلم منهم أحد، وكذا الذين خاطبهم بقولهم سَواءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ [البقرة: 6] . أَنْتُمْ عابِدُونَ مبتدأ وخبر، وكذا أَنا عابِدٌ على حذف الواو، ومعناها ولم تنصب «لا» كما تنصب «ما» لأن «ما» أدخل في شبه ليس فنصبت كما نصبت ليس. [سورة الكافرون (109) : آية 6] لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6) لَكُمْ دِينُكُمْ مبتدأ، وكذا وَلِيَ دِينِ «1» وحذفت الياء من ديني لأنه رأس آية فحسن الحذف لتتفق الآيات، ومن فتح الياء في قوله «ولي» قال: هي اسم فكرهت أن أخلّ به، ومن أسكنها قال: قد اعتمدت على ما قبلها في موضع نصب. __________ (1) انظر البحر المحيط 8/ 523 (قرأ سلام «ديني» بالياء وصلا ووقفا، وحذفها القرّاء السبعة) .

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"