اعراب القرآن

اعراب سورة المسد اية رقم 5

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

5 - {فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ} جملة «في جيدها حبل» حالية من «امرأته» ، الجار «مِنْ مسد» متعلق بنعت لـ «حبل» .

إعراب القرآن للنحاس

حَمَّالَةَ الْحَطَبِ «1» بالرفع فيه قولان أحدهما أنه نعت لامرأته والآخر أنه خبر الابتداء. وفي نعتها هذا قولان، وهي أم جمل أخت أبي سفيان بن حرب أحد القولين أنها نعتت بهذا تخسيسا لها عقوبة لإيذائها النبي صلّى الله عليه وسلّم، والقول الآخر أن يكون له زوجات غيرها فنعتت بهذا للفرق بينها وبينهنّ وفي موضع الجملة قولان: أحدهما أنها في موضع الحال، والتقدير ما أغنى عنه ماله وما كسب وامرأته حمالة الحطب، والقول الآخر أنها خبر «ما» في موضع الحال، ومن قرأ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ «2» ففي قراءته قولان: أحدهما أنه منصوب على الحال لأنه يجوز أن تدخل فيه الألف واللام فلما حذفتهما نصب على الحال، والقول الآخر أنه منصوب على الذمّ أي أعني حمالة الحطب كما قال: [الرجز] 590- نحن بني ضبّة أصحاب الجمل «3» وقال رؤبة: [الرجز] 591- أنا ابن سعد أكرم السّعدينا «4» [سورة المسد (111) : آية 5] فِي جِيدِها حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5) فِي جِيدِها فيه قولان: أحدهما أنه خبر بعد خبر عن «وامرأته» ، والقول الآخر أن يكون خبرا منقطعا من الأول حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ فيه قولان أحدهما أنه يراد به السلسلة التي تكون في عنقها في النار، والآخر أنه الحبل الذي كانت تحمل به الحطب. __________ (1) انظر تيسير الداني 183، والبحر المحيط 8/ 527. [.....] (2) انظر تيسير الداني 183، والبحر المحيط 8/ 527. (3) الرجز بلا نسبة في لسان العرب (ندس) و (جمل) و (قحل) وجمهرة اللغة 269، وتاج العروس (بجل) و (جمل) والكامل للمبرد 99. (4) الرجز لرؤبة في ملحق ديوانه 191، والكتاب 2/ 155، وشرح المفصّل 1/ 47، وبلا نسبة في سرّ صناعة الإعراب 460، وشرح المفصّل 1/ 46، والمقتضب 2/ 223.

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"