اعراب القرآن

اعراب سورة الحجر اية رقم 92

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

92 - {فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ} جملة «فوربك» مستأنفة، وجملة «لنسألنَّهم» جواب القسم، «أجمعين» : توكيد للهاء في «نسألهم» .

إعراب القرآن للنحاس

بعدها وقلبوها ياء كما قال بعض العرب في التاء حكاه عن أبي الجرّاح: سمعت لغاتهم، ولا تقول ذلك في الصّالحات، ولا فيما حذف من أوله نحو لدّات. [سورة الحجر (15) : آية 92] فَوَ رَبِّكَ لَنَسْئَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (92) توكيد للهاء والميم. [سورة الحجر (15) : آية 94] فَاصْدَعْ بِما تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (94) قال أبو إسحاق فَاصْدَعْ بِما تُؤْمَرُ أي أبنه وأظهره مشتقّ من الصّديع وهو الصبح، والصّدع في الزجاجة أن يبين بعضها من بعض بِما تُؤْمَرُ مصدر عند البصريين أي بأمرنا، وقال الكسائي: التقدير بما تؤمر به مثل أَلا إِنَّ عاداً كَفَرُوا رَبَّهُمْ [هود: 6] أي بربّهم ثم حذفت الباء. قال أبو جعفر: لا يجوز حذف الباء عند البصريين في كلام ولا شعر، وقد أنشد الكوفيون لجرير: [الوافر] 262- تمرّون الدّيار ولم تعوجوا ... كلامكم عليّ إذا حرام «1» وسمعت علي بن سليمان يقول: سمعت محمد بن يزيد يقول: سمعت عمارة بن عقيل بن بلال بن جرير ينشد لجدّه: مررتم بالدّيار ولم تعوجوا [سورة الحجر (15) : آية 96] الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (96) الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ في موضع نصب على النعت للمستهزئين: ومعنى وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ [الحجر: 94] أي عن إجابتهم إذا تلقّوك بالقبيح. [سورة الحجر (15) : آية 99] وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (99) حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ نصب بحتّى، ولا يجوز رفعه لأنه مستقبل، واليقين الموت لأن كلّ عاقل يوقن به. __________ (1) الشاهد لجرير في ديوانه 278، وتخليص الشواهد 503، وخزانة الأدب 9/ 118، والدرر 5/ 189، وشرح شواهد المغني 1/ 311، ولسان العرب (مرر) ، والمقاصد النحوية 2/ 560، وبلا نسبة في الأشباه والنظائر 6/ 145، وخزانة الأدب 7/ 158، ورصف المباني ص 247، وشرح ابن عقيل 272، وشرح المفصّل 8/ 8، ومغني اللبيب 1/ 100، والمقرّب 1/ 115، وهمع الهوامع 832.

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"