الرئيسية
أبحاث قرآنية
القرآن حسب الموضوع
الآيات المتشابهة
الرسم القرآني
الحسابات العددية
مجاز القرآن
انتبه!
لسان عربي
إعراب القرآن
إعراب فتح الرحمن
تحليل كلمات القرآن
المعاجم
تعلم النحو والصرف
مكتبة المتدبر
القرآن الكريم
باحث القرآن المبسط
قرآن ويب للويندوز
أدعية من القرآن الكريم
سماع القرآن الكريم
تحميل المتدبر
حول المتدبر
مشتقّات وجذور
التحليل الصرفي
جذر الكلمة
الكلمات ذات العلاقة
بناء وزن الفعل مع تشكيلات الوزن
مشتقات الكلمة
انظر أيضًا
الأسئلة المتكررة
الأخبار
الفيديوهات
العربية
|
English
الرئيسية
أبحاث قرآنية
القرآن حسب الموضوع
الآيات المتشابهة
الرسم القرآني
الحسابات العددية
مجاز القرآن
انتبه!
لسان عربي
إعراب القرآن
إعراب فتح الرحمن
تحليل كلمات القرآن
المعاجم
تعلم النحو والصرف
مكتبة المتدبر
القرآن الكريم
باحث القرآن المبسط
قرآن ويب للويندوز
أدعية من القرآن الكريم
سماع القرآن الكريم
تحميل المتدبر
حول المتدبر
مشتقّات وجذور
التحليل الصرفي
جذر الكلمة
الكلمات ذات العلاقة
بناء وزن الفعل مع تشكيلات الوزن
مشتقات الكلمة
انظر أيضًا
الأسئلة المتكررة
الأخبار
الفيديوهات
اعراب القرآن
1 - الفاتحة
2 - البقرة
3 - اّل عمران
4 - النساء
5 - المائدة
6 - الأنعام
7 - الأعراف
8 - الأنفال
9 - التوبة
10 - يونس
11 - هود
12 - يوسف
13 - الرعد
14 - إبراهيم
15 - الحجر
16 - النحل
17 - الإسراء
18 - الكهف
19 - مريم
20 - طه
21 - الأنبياء
22 - الحج
23 - المؤمنون
24 - النور
25 - الفرقان
26 - الشعراء
27 - النمل
28 - القصص
29 - العنكبوت
30 - الروم
31 - لقمان
32 - السجدة
33 - الأحزاب
34 - سبأ
35 - فاطر
36 - يس
37 - الصافات
38 - ص
39 - الزمر
40 - غافر
41 - فصلت
42 - الشورى
43 - الزخرف
44 - الدخان
45 - الجاثية
46 - الأحقاف
47 - محمد
48 - الفتح
49 - الحجرات
50 - ق
51 - الذاريات
52 - الطور
53 - النجم
54 - القمر
55 - الرحمن
56 - الواقعة
57 - الحديد
58 - المجادلة
59 - الحشر
60 - الممتحنة
61 - الصف
62 - الجمعة
63 - المنافقون
64 - التغابن
65 - الطلاق
66 - التحريم
67 - الملك
68 - القلم
69 - الحاقة
70 - المعارج
71 - نوح
72 - الجن
73 - المزمل
74 - المدثر
75 - القيامة
76 - الأنسان
77 - المرسلات
78 - النبأ
79 - النازعات
80 - عبس
81 - التكوير
82 - الإنفطار
83 - المطففين
84 - الإنشقاق
85 - البروج
86 - الطارق
87 - الأعلى
88 - الغاشية
89 - الفجر
90 - البلد
91 - الشمس
92 - الليل
93 - الضحى
94 - الشرح
95 - التين
96 - العلق
97 - القدر
98 - البينة
99 - الزلزلة
100 - العاديات
101 - القارعة
102 - التكاثر
103 - العصر
104 - الهمزة
105 - الفيل
106 - قريش
107 - الماعون
108 - الكوثر
109 - الكافرون
110 - النصر
111 - المسد
112 - الاخلاص
113 - الفلق
114 - الناس
رقم الاية - 1
رقم الاية - 2
رقم الاية - 3
رقم الاية - 4
رقم الاية - 5
رقم الاية - 6
رقم الاية - 7
رقم الاية - 8
رقم الاية - 9
رقم الاية - 10
رقم الاية - 11
رقم الاية - 12
رقم الاية - 13
رقم الاية - 14
رقم الاية - 15
رقم الاية - 16
رقم الاية - 17
رقم الاية - 18
رقم الاية - 19
رقم الاية - 20
رقم الاية - 21
رقم الاية - 22
رقم الاية - 23
رقم الاية - 24
رقم الاية - 25
رقم الاية - 26
رقم الاية - 27
رقم الاية - 28
رقم الاية - 29
رقم الاية - 30
رقم الاية - 31
رقم الاية - 32
رقم الاية - 33
رقم الاية - 34
رقم الاية - 35
رقم الاية - 36
رقم الاية - 37
رقم الاية - 38
رقم الاية - 39
رقم الاية - 40
رقم الاية - 41
رقم الاية - 42
رقم الاية - 43
رقم الاية - 44
رقم الاية - 45
رقم الاية - 46
رقم الاية - 47
رقم الاية - 48
رقم الاية - 49
رقم الاية - 50
رقم الاية - 51
رقم الاية - 52
رقم الاية - 53
رقم الاية - 54
رقم الاية - 55
رقم الاية - 56
رقم الاية - 57
رقم الاية - 58
رقم الاية - 59
رقم الاية - 60
رقم الاية - 61
رقم الاية - 62
رقم الاية - 63
رقم الاية - 64
رقم الاية - 65
رقم الاية - 66
رقم الاية - 67
رقم الاية - 68
رقم الاية - 69
رقم الاية - 70
رقم الاية - 71
رقم الاية - 72
رقم الاية - 73
رقم الاية - 74
رقم الاية - 75
رقم الاية - 76
رقم الاية - 77
رقم الاية - 78
رقم الاية - 79
رقم الاية - 80
رقم الاية - 81
رقم الاية - 82
رقم الاية - 83
رقم الاية - 84
رقم الاية - 85
رقم الاية - 86
رقم الاية - 87
رقم الاية - 88
رقم الاية - 89
رقم الاية - 90
رقم الاية - 91
رقم الاية - 92
رقم الاية - 93
رقم الاية - 94
رقم الاية - 95
رقم الاية - 96
رقم الاية - 97
رقم الاية - 98
رقم الاية - 99
رقم الاية - 100
رقم الاية - 101
رقم الاية - 102
رقم الاية - 103
رقم الاية - 104
رقم الاية - 105
رقم الاية - 106
رقم الاية - 107
رقم الاية - 108
رقم الاية - 109
رقم الاية - 110
رقم الاية - 111
اعراب سورة الإسراء اية رقم 69
المجتبى من مشكل إعراب القرآن
69 - {أَمْ أَمِنْتُمْ أَنْ يُعِيدَكُمْ فِيهِ تَارَةً أُخْرَى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفًا مِنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُمْ بِمَا كَفَرْتُمْ ثُمَّ لا تَجِدُوا لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعًا} جملة «أم أمنتم» مستأنفة، والمصدر «أن يعيدكم» على نزع الخافض (من) ، «تارة» نائب مفعول مطلق، الجار «من الريح» متعلق بنعت لـ «قاصفا» ، «ما» في قوله «بما» مصدرية، والمصدر مجرور متعلق بـ «يغرقكم» . الجار «لكم» متعلق بالمفعول الثاني لـ «وجد» ، «تبيعا» المفعول الأول، الجار «علينا» متعلق بـ «تبيعا» ، الجار «به» متعلق بـ «وجد» .
التبيان في إعراب القرآن
قَوْلُهُ تَعَالَى: (بِهِ تَبِيعًا) : يَجُوزُ أَنْ تَتَعَلَّقَ الْبَاءُ بِتَبِيعٍ، وَبِتَجِدُوا، وَأَنْ تَكُونَ حَالًا مِنْ «تَبِيعًا» . قَالَ تَعَالَى: (يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا (71)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (يَوْمَ نَدْعُوا) : فِيهِ أَوْجُهٌ: أَحَدُهَا: هُوَ ظَرْفٌ لِمَا دَلَّ عَلَيْهِ قَوْلُهُ: «وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا» تَقْدِيرُهُ: لَا يُظْلَمُونَ يَوْمَ نَدْعُو. وَالثَّانِي: أَنَّهُ ظَرْفٌ لِمَا دَلَّ عَلَيْهِ قَوْلُهُ: (مَتَى هُوَ) : [الْإِسْرَاءِ: 51] وَالثَّالِثُ: هُوَ ظَرْفٌ لِقَوْلِهِ: (فَتَسْتَجِيبُونَ) [الْإِسْرَاءِ: 52] وَالرَّابِعُ: هُوَ بَدَلٌ مِنْ «يَدْعُوكُمْ» . وَالْخَامِسُ: هُوَ مَفْعُولٌ ; أَيِ اذْكُرُوا يَوْمَ نَدْعُو. وَقَرَأَ الْحَسَنُ بِيَاءٍ مَضْمُومَةٍ وَوَاوٍ بَعْدَ الْعَيْنِ، وَرَفْعِ كُلٍّ ; وَفِيهِ وَجْهَانِ ; أَحَدُهُمَا: أَنَّهُ أَرَادَ يُدْعَى، فَفَخَّمَ الْأَلِفَ فَقَلَبَهَا وَاوًا. وَالثَّانِي: أَنَّهُ أَرَادَ يُدْعَوْنَ، وَحَذَفَ النُّونَ. وَ «كُلُّ» بَدَلٌ مِنَ الضَّمِيرِ. (بِإِمَامِهِمْ) : فِيهِ وَجْهَانِ: أَحَدُهُمَا: هُوَ مُتَعَلِّقٌ بِنَدْعُو ; أَيْ نَقُولُ يَا أَتْبَاعَ مُوسَى، وَيَا أَتْبَاعَ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِمَا الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ. أَوْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ، يَا أَهْلَ الْقُرْآنِ. وَالثَّانِي: هِيَ حَالٌ تَقْدِيرُهُ: مُخْتَلِطِينَ بِنَبِيِّهِمْ، أَوْ مُؤَاخَذِينَ. قَالَ تَعَالَى: (وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلًا (72)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (أَعْمَى) : الْأُولَى بِمَعْنَى فَاعِلٍ. وَفِي الثَّانِيَةِ وَجْهَانِ ; أَحَدُهُمَا: كَذَلِكَ ; أَيْ مَنْ كَانَ فِي الدُّنْيَا عَمِيًّا عَنْ حُجَّتِهِ، فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ كَذَلِكَ.
إعراب القرآن للدعاس
الاستثناء «فَلَمَّا» الفاء عاطفة ولما الحينية ظرف زمان «نَجَّاكُمْ» ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مضاف إليه «إِلَى الْبَرِّ» متعلقان بنجاكم «أَعْرَضْتُمْ» ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب لما «وَكانَ الْإِنْسانُ كَفُوراً» كان واسمها وخبرها والجملة مستأنفة «أَفَأَمِنْتُمْ» الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة «أَنْ» ناصبة «يَخْسِفَ» مضارع فاعله مستتر والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به «بِكُمْ» متعلقان بيخسف «جانِبَ» مفعول به «الْبَرِّ» مضاف إليه «أَوْ يُرْسِلَ» معطوف على يخسف «عَلَيْكُمْ» متعلقان بيرسل «حاصِباً» مفعول به «ثُمَّ» عاطفة «لا تَجِدُوا» لا نافية ومضارع معطوف على ما قبله وهو منصوب مثله بحذف النون والواو فاعل «لَكُمْ» متعلقان بتجدوا «وَكِيلًا» مفعول به. [سورة الإسراء (17) : الآيات 69 الى 70] أَمْ أَمِنْتُمْ أَنْ يُعِيدَكُمْ فِيهِ تارَةً أُخْرى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قاصِفاً مِنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُمْ بِما كَفَرْتُمْ ثُمَّ لا تَجِدُوا لَكُمْ عَلَيْنا بِهِ تَبِيعاً (69) وَلَقَدْ كَرَّمْنا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْناهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْناهُمْ مِنَ الطَّيِّباتِ وَفَضَّلْناهُمْ عَلى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنا تَفْضِيلاً (70) «أَمْ أَمِنْتُمْ» أم عاطفة وأمنتم ماض وفاعله والجملة معطوفة «أَنْ» ناصبة «يُعِيدَكُمْ» مضارع منصوب والكاف مفعوله وفاعله مستتر والمصدر المؤول مفعول به «فِيهِ» متعلقان بيعيدكم «تارَةً» نائب مفعول مطلق «أُخْرى» صفة «فَيُرْسِلَ» معطوف على ما قبله وفاعله مستتر «عَلَيْكُمْ» متعلقان بيرسل «قاصِفاً» مفعول به «مِنَ الرِّيحِ» متعلقان بقاصفا «فَيُغْرِقَكُمْ» الفاء عاطفة ومضارع معطوف على ما قبله وهو منصوب مثله والكاف مفعوله وفاعله مستتر «بِما» ما موصولية متعلقان بيغرقكم «كَفَرْتُمْ» الجملة صلة «ثُمَّ» عاطفة «لا تَجِدُوا» لا نافية ومضارع معطوف على ما قبله وهو منصوب مثله بحذف النون والواو فاعل «لَكُمْ» متعلقان بمحذوف حال «عَلَيْنا» متعلقان بمحذوف حال «بِهِ» متعلقان بتبيعا «تَبِيعاً» مفعول به «وَلَقَدْ» الواو حرف جر وقسم واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق «كَرَّمْنا» ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم «بَنِي» مفعوب به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم «آدَمَ» مضاف إليه مجرور بالفت
إقرأ ايضا اعراب سورة الحديد الآية رقم 13
إقرأ ايضا اعراب سورة فصلت الآية رقم 10
إقرأ ايضا اعراب سورة الأحقاف الآية رقم 11
للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط
هنا
لدروس اللغة العربية اضغط
هنا
"اضغط
هنا
لبرنامج المتدبر على الويب"