88 - {قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا}
اللام في «لئن» الموطئة للقسم، وجملة «لا يأتون» جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم، ولم يؤكَّد بالنون؛ لأنه منفي، والمصدر المؤول «على أن يأتوا» مجرور بـ «على» متعلق بـ «اجتمعت» . جملة «ولو كان بعضهم» حالية من الواو في «يأتون» ، والواو حالية، عطفت على حال مقدرة للاستقصاء أي: لا يأتون بمثله في كل حال، ولو في هذه الحال.
إعراب القرآن للدعاس
أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة «الرُّوحِ» مبتدأ والجملة مقول القول «مِنْ أَمْرِ» متعلقان بالخبر «رَبِّي» مضاف إليه والياء مضاف إليه «وَما» الواو استئنافية وما نافية «أُوتِيتُمْ» ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والجملة استئنافية «مِنَ الْعِلْمِ» متعلقان بأوتيتم «إِلَّا» أداة حصر «قَلِيلًا» مفعول به «وَلَئِنْ» الواو عاطفة واللام موطئة للقسم وإن شرطية «شِئْنا» ماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها «لَنَذْهَبَنَّ» اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم «بِالَّذِي» الذي اسم موصول ومتعلقان بنذهبن «أَوْحَيْنا إِلَيْكَ» ماض وفاعله والجملة صلة والجار والمجرور متعلقان بأوحينا «ثُمَّ» عاطفة «لا تَجِدُ» لا نافية ومضارع مرفوع فاعله مستتر «لَكَ» متعلقان بتجد والجملة معطوفة «بِهِ» متعلقان بتجد «عَلَيْنا» متعلقان بوكيلا «وَكِيلًا» مفعول به «إِلَّا» أداة حصر «رَحْمَةً» مفعول لأجله «مِنْ رَبِّكَ» متعلقان برحمة والكاف مضاف إليه «إِنَّ فَضْلَهُ» إن واسمها والهاء مضاف إليه «كانَ» فعل ماض ناقص واسمها محذوف «عَلَيْكَ» متعلقان بكبيرا «كَبِيراً» خبر كان والجملة كان في محل رفع خبر إن وجملة إن وما بعدها تعليلية لا محل لها.
[سورة الإسراء (17) : الآيات 88 الى 90]
قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً (88) وَلَقَدْ صَرَّفْنا لِلنَّاسِ فِي هذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ فَأَبى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُوراً (89) وَقالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعاً (90)
«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة «لَئِنِ» اللام موطئة للقسم وإن شرطية «اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ» ماض والتاء للتأنيث والإنس فاعل وهو فعل الشرط والجملة ابتدائية لا محل لها «وَالْجِنُّ» معطوف على الإنس «عَلى» حرف جر «أَنْ» ناصبة «يَأْتُوا» مضارع منصوب بحذف النون وهو مع أن في تأويل مصدر مجرور بعلى ومتعلقان بمحذوف حال «بِمِثْلِ» متعلقان بيأتوا «هذَا» الها للتنبيه وذا اسم إشارة في محل جر مضاف إليه «الْقُرْآنِ» بدل من اسم الإشارة «لا يَأْتُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة جواب الق