اعراب القرآن

اعراب سورة الكهف اية رقم 103

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

103 - {قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا} «أعمالا» تمييز.

التبيان في إعراب القرآن

وَيُقْرَأُ بِسُكُونِ السِّينِ وَرَفْعِ الْبَاءِ عَلَى الِابْتِدَاءِ ; وَالْخَبَرُ أَنْ يَتَّخِذُوا. قَالَ تَعَالَى: (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (هَلْ نُنَبِّئُكُمْ) : يُقْرَأُ بِالْإِظْهَارِ عَلَى الْأَصْلِ، وَبِالْإِدْغَامِ لِقُرْبِ مَخْرَجِ الْحَرْفَيْنِ. (أَعْمَالًا) : تَمْيِيزٌ، وَجَازَ جَمْعُهُ لِأَنَّهُ مَنْصُوبٌ عَلَى أَسْمَاءِ الْفَاعِلِينَ. قَالَ تَعَالَى: (أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ) : يُقْرَأُ بِالنُّونِ وَالْيَاءِ، وَهُوَ ظَاهِرٌ. وَيُقْرَأُ «يُقَوِّمُ» وَالْفَاعِلُ مُضْمَرٌ ; أَيْ فَلَا يُقَوِّمُ عَمَلَهُمْ، أَوْ سَعْيَهُمْ، أَوْ صَنِيعَهُمْ. وَ (وَزْنًا) : تَمْيِيزٌ، أَوْ حَالٌ. قَالَ تَعَالَى: (ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (106)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (ذَلِكَ) : أَيِ الْأَمْرُ ذَلِكَ، وَمَا بَعْدَهُ مُبْتَدَأٌ وَخَبَرٌ. وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ «ذَلِكَ» مُبْتَدَأً، وَ «جَزَاؤُهُمْ» مُبْتَدَأٌ ثَانٍ، وَ «جَهَنَّمُ» خَبَرُهُ، وَالْجُمْلَةُ خَبَرُ الْأَوَّلِ، وَالْعَائِدُ مَحْذُوفٌ ; أَيْ جَزَاؤُهُمْ بِهِ. وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ «ذَلِكَ» مُبْتَدَأً، وَ «جَزَاؤُهُمْ» بَدَلًا أَوْ عَطْفَ بَيَانٍ، وَ «جَهَنَّمُ» الْخَبَرَ. وَيَجُوزُ أَنْ تَكُونَ جَهَنَّمُ بَدَلًا مِنْ جَزَاءٍ، أَوْ خَبَرَ ابْتِدَاءٍ مَحْذُوفٍ ; أَيْ هُوَ جَهَنَّمُ. وَ (بِمَا كَفَرُوا) : خَبَرُ «ذَلِكَ» ; وَلَا يَجُوزُ أَنْ تَتَعَلَّقَ الْبَاءُ بِجَزَاؤُهُمِ لِلْفَصْلِ بَيْنَهُمَا بِجَهَنَّمَ. وَ (اتَّخَذُوا) : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْطُوفًا عَلَى كَفَرُوا، وَأَنْ يَكُونَ مُسْتَأْنَفًا. قَالَ تَعَالَى: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107)) .

إعراب القرآن للدعاس

وماض واسم الموصول فاعل «كَفَرُوا» ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل والجملة صلة «أَنْ يَتَّخِذُوا» أن حرف ناصب ومضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو في محل رفع فاعل وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي حسب «عِبادِي» مفعول به أول والياء في محل جر بالإضافة «مِنْ دُونِي» متعلقان بيتخذوا والياء مضاف إليه «أَوْلِياءَ» مفعول به ثان «إِنَّا» حرف مشبه بالفعل ونا اسمها والجملة مستأنفة «أَعْتَدْنا» ماض وفاعله والجملة خبر «جَهَنَّمَ» مفعول به «لِلْكافِرِينَ» متعلقان بأعتدنا «نُزُلًا» مفعول به ثان. [سورة الكهف (18) : الآيات 103 الى 106] قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمالاً (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً (104) أُولئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ وَلِقائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَزْناً (105) ذلِكَ جَزاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِما كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آياتِي وَرُسُلِي هُزُواً (106) «قُلْ» أمر والفاعل مستتر والجملة مستأنفة «هَلْ» أداة استفهام «نُنَبِّئُكُمْ» مضارع فاعله مستتر والكاف مفعول به والجملة مقول القول «بِالْأَخْسَرِينَ» متعلقان بننبئكم «أَعْمالًا» تمييز «الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم «ضَلَّ» ماض «سَعْيُهُمْ» فاعل والهاء مضاف إليه والجملة صلة «فِي الْحَياةِ» متعلقان بضل «الدُّنْيا» صفة لحياة مجرور بالكسرة المقدرة على الألف «وَهُمْ» الواو حالية وهم ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ «يَحْسَبُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر والجملة الاسمية حال «أَنَّهُمْ» حرف مشبه بالفعل والهاء اسمه وإن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي يحسبون «يُحْسِنُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر أن «صُنْعاً» مفعول به «أُولئِكَ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب «الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع خبر «كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة «بِآياتِ» متعلقان بكفروا «رَبِّهِمْ» مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة «وَلِقائِهِ» اسم معطوف بالواو على ما قبله مجرور مثله «فَحَبِطَتْ» الفاء عاطفة وماض والتاء للتأنيث والجملة معطوفة «أَعْمالُهُمْ» فاعل والهاء في محل جر بالإضافة «فَلا»

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"