[سورة الكهف (18) : الآيات 107 الى 109]
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ كانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً (107) خالِدِينَ فِيها لا يَبْغُونَ عَنْها حِوَلاً (108) قُلْ لَوْ كانَ الْبَحْرُ مِداداً لِكَلِماتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِماتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنا بِمِثْلِهِ مَدَداً (109)
«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل «الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب اسم إن «آمَنُوا» ماض مبني على الضم والواو فاعل وجملة آمنوا صلة الموصول لا محل لها من الإعراب «وَعَمِلُوا» معطوفة على آمنوا «الصَّالِحاتِ» مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم «كانَتْ» ماض ناقص والتاء تاء التأنيث والجملة خبر «لَهُمْ» متعلقان بالخبر نزلا «جَنَّاتُ» اسم كان «الْفِرْدَوْسِ» مضاف إليه «نُزُلًا» خبر كان «خالِدِينَ» حال منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم «فِيها» متعلقان بخالدين «لا يَبْغُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة حالية «عَنْها» متعلقان بيبغون «حِوَلًا» مفعول به «قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة «لَوْ» حرف شرط غير جازم «كانَ الْبَحْرُ مِداداً» كان واسمها وخبرها والجملة مقول القول «لِكَلِماتِ» متعلقان بمدادا «رَبِّي» مضاف إليه والياء مضاف إليه «لَنَفِدَ» اللام واقعة في جواب الشرط والجملة لا محل لها لأنها جواب الشرط «الْبَحْرُ» فاعل «قَبْلَ» ظرف زمان «أَنْ تَنْفَدَ» أن حرف ناصب ومضارع منصوب «كَلِماتُ» فاعل «رَبِّي» مضاف إليه والياء مضاف إليه «وَلَوْ» الواو حرف عطف ولو حرف شرط غير جازم «جِئْنا» ماض وفاعله «بِمِثْلِهِ» متعلقان بجئنا «مَدَداً» مفعول به.
[سورة الكهف (18) : آية 110]
قُلْ إِنَّما أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحى إِلَيَّ أَنَّما إِلهُكُمْ إِلهٌ واحِدٌ فَمَنْ كانَ يَرْجُوا لِقاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبادَةِ رَبِّهِ أَحَداً (110)
«قُلْ» أمر والفاعل مستتر والجملة مستأنفة «إِنَّما» كافة ومكفوفة «أَنَا بَشَرٌ» مبتدأ وخبر والجملة مقول القول «مِثْلُكُمْ» صفة لبشر «يُوحى» مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة صفة لبشر «إِلَيَّ» متعلقان بيوحى «إِنَّما» كافة مكفوفة «إِلهُكُمْ» مبتدأ والكاف مضاف إليه «إِلهٌ» خبر «واحِدٌ» صفة والجملة في محل رفع نائب فاعل «فَمَنْ»