اعراب القرآن

اعراب سورة مريم اية رقم 14

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

14 - {وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا} قوله «وبَرًّا» : اسم معطوف على {تَقِيًّا} ، والجار متعلق بـ «برًّا» ، «عصيا» خبر ثان لكان.

إعراب القرآن للدعاس

أن حرف ناصب ولا نافية لا عمل لها «تُكَلِّمَ» مضارع منصوب بأن والفاعل مستتر «النَّاسَ» مفعول به والمصدر المؤول خبر المبتدأ «ثَلاثَ» ظرف زمان متعلق بتكلم «لَيالٍ» مضاف إليه «سَوِيًّا» صفة لليال «فَخَرَجَ» الفاء استئنافية وماض فاعله مستتر «عَلى قَوْمِهِ» متعلقان بخرج «مِنَ الْمِحْرابِ» متعلقان بخرج «فَأَوْحى» الفاء استئنافية وماض والفاعل مستتر «إِلَيْهِمْ» متعلقان بأوحى «أَنْ» تفسيرية لأنها وقعت بعد جملة فيها معنى القول «سَبِّحُوا» أمر والواو فاعل «بُكْرَةً» ظرف زمان متعلق بسبحوا والجملة لا محل لها من الاعراب لأنها تفسيرية «وَعَشِيًّا» عطف على بكرة «يا يَحْيى» يا أداة نداء ويحيى منادى مفرد علم مبني على الضم المقدر على الألف في محل نصب على النداء والجملة لا محل لها «خُذِ» أمر والفاعل مستتر «الْكِتابَ» مفعول به والجملة مستأنفة «بِقُوَّةٍ» متعلقان بالفعل «وَآتَيْناهُ» الواو استئنافية وماض وفاعله ومفعوله الأول «الْحُكْمَ» مفعول به ثان والجملة معطوفة «صَبِيًّا» حال «وَحَناناً» الواو عاطفة وحنانا معطوف على الحكم أي وآتينا حنانا «مِنْ لَدُنَّا» متعلقان بصفة محذوفة لحنانا ونا مضاف إليه «وَزَكاةً» معطوف على حنانا «وَكانَ» الواو عاطفة وماض ناقص اسمه محذوف تقديره هو يحيى «تَقِيًّا» خبر كان. [سورة مريم (19) : الآيات 14 الى 17] وَبَرًّا بِوالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّاراً عَصِيًّا (14) وَسَلامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا (15) وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِها مَكاناً شَرْقِيًّا (16) فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجاباً فَأَرْسَلْنا إِلَيْها رُوحَنا فَتَمَثَّلَ لَها بَشَراً سَوِيًّا (17) ًّا بِوالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّاراً عَصِيًّا (14) وَسَلامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا (15) وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِها مَكاناً شَرْقِيًّا (16) فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجاباً فَأَرْسَلْنا إِلَيْها رُوحَنا فَتَمَثَّلَ لَها بَشَراً سَوِيًّا (17) «وَبَرًّا» معطوف بالواو على تقيا «بِوالِدَيْهِ» متعلقان ببرا «وَلَمْ» لم حرف جزم «يَكُنْ» مضارع ناقص مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون واسمها مستتر «جَبَّاراً» خبرها «عَصِيًّا» صفة لجبارا «وَسَلامٌ» الواو استئنافية

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"