اعراب القرآن

اعراب سورة مريم اية رقم 54

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

54 - {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ} جملة «إنه كان» حالية من «إسماعيل» .

إعراب القرآن للدعاس

[سورة مريم (19) : الآيات 54 الى 57] وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ إِسْماعِيلَ إِنَّهُ كانَ صادِقَ الْوَعْدِ وَكانَ رَسُولاً نَبِيًّا (54) وَكانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلاةِ وَالزَّكاةِ وَكانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا (55) وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كانَ صِدِّيقاً نَبِيًّا (56) وَرَفَعْناهُ مَكاناً عَلِيًّا (57) «وَاذْكُرْ» الواو استئنافية وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة «فِي الْكِتابِ» متعلقان باذكر «إِسْماعِيلَ» مفعول به «إِنَّهُ» إن واسمها والجملة تعليلية «كانَ» ماض ناقص واسمها محذوف «صادِقَ» خبر كان والجملة خبر إنه «الْوَعْدِ» مضاف إليه «وَكانَ» الواو عاطفة وماض ناقص واسمها محذوف «رَسُولًا نَبِيًّا» خبرا كان منصوبا والجملة معطوفة «وَكانَ» الواو عاطفة وماض ناقص والجملة معطوفة «يَأْمُرُ» مضارع فاعله مستتر والجملة خبر كان «أَهْلَهُ» مفعول به والهاء مضاف إليه «بِالصَّلاةِ» متعلقان بيأمر «وَالزَّكاةِ» معطوف على الصلاة وهو مجرور مثله «وَكانَ» الواو عاطفة وماض ناقص والجملة معطوفة «عِنْدَ» ظرف مكان متعلق بمرضيا «رَبِّهِ» مضاف إليه والهاء مضاف إليه «مَرْضِيًّا» خبر كان «وَاذْكُرْ» الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة «فِي الْكِتابِ» متعلقان باذكر «إِدْرِيسَ» مفعول به «إِنَّهُ» إن واسمها والجملة تعليلية «كانَ» ماض ناقص واسمها مستتر والجملة خبر إن «صِدِّيقاً» خبر كان «نَبِيًّا» خبر ثان لكان «وَرَفَعْناهُ» الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة «مَكاناً» ظرف مكان متعلق برفعناه «عَلِيًّا» صفة لمكانا. [سورة مريم (19) : آية 58] أُولئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْراهِيمَ وَإِسْرائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنا وَاجْتَبَيْنا إِذا تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُ الرَّحْمنِ خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيًّا (58) «أُولئِكَ» اسم إشارة مبتدأ والكاف للخطاب والجملة ابتدائية «الَّذِينَ» اسم موصول خبر «أَنْعَمَ اللَّهُ» ماض وفاعله والجملة صلة «عَلَيْهِمْ» متعلقان بأنعم «مِنَ النَّبِيِّينَ» متعلقان بحال محذوفة «مِنْ ذُرِّيَّةِ» جار ومجرور بدل من النبيين بإعادة الجار «آدَمَ» مضاف إليه مجرور بالكسرة لأنه ممنوع من الصرف «وَمِمَّنْ» الواو عاطفة ومن حرف جر مدغمة بمن الموصولة وهما معط

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"