اعراب القرآن

اعراب سورة البقرة اية رقم 110

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

110 - {وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ} -[42]- جملة «وما تقدِّموا» استئنافية، «ما» شرطية مفعول به مقدم. الجار «من خير» متعلق بنعت لـ «ما» ، والظرف «عند» متعلق بمحذوف حال من الهاء في «تجدوه» .

إعراب القرآن للدعاس

«وَدَّ» فعل ماض. «كَثِيرٌ» فاعل مرفوع. «مِنْ أَهْلِ» متعلقان بكثير أو محذوف صفة له. «الْكِتابِ» مضاف إليه. «لَوْ» حرف مصدري. «يَرُدُّونَكُمْ» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به والواو فاعل. ولو وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به. «مِنْ بَعْدِ» متعلقان بيردونكم. «إِيمانِكُمْ» مضاف إليه. «كُفَّاراً» مفعول به ثان للفعل يردون. «حَسَداً» مفعول لأجله. «مِنْ عِنْدِ» متعلقان بحسدا. «أَنْفُسِهِمْ» مضاف إليه مجرور. «مِنْ بَعْدِ» متعلقان بالفعل ود. «ما تَبَيَّنَ» ما مصدرية، تبين فعل ماض وهو مؤول مع ما المصدرية بمصدر في محل جر بالإضافة. «لَهُمُ» متعلقان بالفعل تبين. «الْحَقُّ» فاعل مرفوع. «فَاعْفُوا» الفاء الفصيحة اعفوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل. «وَاصْفَحُوا» عطف على اعفوا. «حَتَّى» حرف غاية وجر. «يَأْتِيَ» فعل مضارع منصوب بعد حتى، والفاعل هو. «بِأَمْرِهِ» جار ومجرور متعلقان بالفعل يأتي وأن المضمرة والفعل بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحتى. «إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» ينظر الآية 20. [سورة البقرة (2) : الآيات 110 الى 111] وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ وَما تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (110) وَقالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَنْ كانَ هُوداً أَوْ نَصارى تِلْكَ أَمانِيُّهُمْ قُلْ هاتُوا بُرْهانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (111) «وَأَقِيمُوا» الواو استئنافية أقيموا فعل أمر مبني عل حذف النون والواو فاعل. «الصَّلاةَ» مفعول به. «وَآتُوا الزَّكاةَ» الجملة معطوفة. «وَما» ما اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم للفعل تقدموا. «تُقَدِّمُوا» فعل مضارع مجزوم بحذف النون وهو فعل الشرط والواو فاعل. «لِأَنْفُسِكُمْ» متعلقان بالفعل قبلهما. «مِنْ خَيْرٍ» متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من ما. «تَجِدُوهُ» فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة وهو جواب الشرط والواو فاعل والهاء مفعول به. «عِنْدَ» ظرف مكان متعلق بالفعل قبله. «اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة الفعلية لا محل لها جواب شرط لم تقترن بالفاء أو إذا الفجائية. «إِنَّ اللَّهَ» إن واسمها. «بِما» ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالخ

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"