اعراب القرآن

اعراب سورة البقرة اية رقم 77

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

77 - {أَوَلا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ} قوله «أولا يعلمون» : الهمزة للاستفهام، والواو مستأنفة، و «لا» نافية، «يعلمون» مضارع مرفوع، والجملة مستأنفة. المصدر المؤول من «أنَّ» وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولي يعلم.

إعراب القرآن للدعاس

الأولى. «خَلا» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة. «بَعْضُهُمْ» فاعل. «إِلى بَعْضٍ» متعلقان بالفعل خلا. والجملة في محل جر بالإضافة. «قالُوا» فعل ماض وفاعل. والجملة جواب إذا. «أَتُحَدِّثُونَهُمْ» الهمزة استفهامية، تحدثونهم فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة مقول القول. «بِما» الباء حرف جر ما موصولة أو مصدرية والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما وجملة «فَتَحَ اللَّهُ» لا محل لها صلة الموصول. «عَلَيْكُمْ» متعلقان بفتح. «لِيُحَاجُّوكُمْ» اللام لام العاقبة أو الصيرورة وهي كلام التعليل. «يحاجوكم» فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام العاقبة وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل والكاف في محل نصب مفعول به والمصدر المؤول في محل جر باللام. والجار والمجرور متعلقان بالفعل تحدثونهم. «بِهِ» متعلقان بيحاجوكم. «عِنْدَ» ظرف مكان متعلق بالفعل قبله. «رَبِّكُمْ» مضاف إليه. «أَفَلا تَعْقِلُونَ» تقدم إعرابها. [سورة البقرة (2) : آية 77] أَوَلا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ ما يُسِرُّونَ وَما يُعْلِنُونَ (77) «أَوَلا» الهمزة للاستفهام والتوبيخ، والواو استئنافية لا نافية. «يَعْلَمُونَ» فعل مضارع وفاعل. «أَنَّ اللَّهَ» أن ولفظ الجلالة اسمها. «يَعْلَمُ» الجملة خبر. «ما يُسِرُّونَ» ما اسم موصول مفعول به، وجملة يسرون صلة الموصول وجملة يعلمون استئنافية وجملة «وَما يُعْلِنُونَ» معطوفة. وأن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي يعلمون. [سورة البقرة (2) : الآيات 78 الى 79] وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لا يَعْلَمُونَ الْكِتابَ إِلاَّ أَمانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ (78) فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هذا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ (79) «وَمِنْهُمْ» الواو استئنافية، منهم متعلقان بمحذوف خبر مقدم. «أُمِّيُّونَ» مبتدأ مؤخر مرفوع بالواو. «لا يَعْلَمُونَ» لا نافية يعلمون، فعل مضارع وفاعل والجملة في محل رفع صفة. «الْكِتابَ» مفعول به. «إِلَّا» أداة استثناء. «أَمانِيَّ» مستثنى منصوب والجملة الاسمية ومنهم أميون استئنافية. «وَإِنْ» الواو عاطفة إن بمعنى ما نافية. «هُمْ» ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. «إِلَّا» أداة حصر. «يَظُنُّونَ» الجملة خبر هم والجملة الاس

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"