اعراب القرآن

اعراب سورة طه اية رقم 121

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

121 - {وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ -[708]- وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى} الجار «عليهما» متعلق بـ «أعني» مقدرًا، وجملة «يخصفان» خبر «طفق» ، وجملة «وعَصَى» مستأنفة.

إعراب القرآن للدعاس

«وَأَنَّكَ» الواو عاطفة وأن واسمها «لا تَظْمَؤُا» لا نافية تظمأ مضارع فاعله مستتر والجملة خبر أن وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر معطوف على ما قبله «فَوَسْوَسَ» الفاء عاطفة وسوس ماض «إِلَيْهِ» متعلقان بوسوس «الشَّيْطانُ» فاعل والجملة معطوفة «قالَ» الجملة تفسيرية لا محل لها «يا آدَمُ» يا أداة نداء وآدم منادى مبني على الضم والجملة مقول القول «هَلْ» حرف استفهام «أَدُلُّكَ» مضارع فاعله مستتر والكاف في محل نصب مفعول به «عَلى شَجَرَةِ» متعلقان بأدلك «الْخُلْدِ» مضاف إليه والجملة مقول القول «وَمُلْكٍ» الواو عاطفة ملك معطوف على شجرة الخلد «لا يَبْلى» لا نافية يبلى مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على آخره فاعله مستتر والجملة في محل جر صفة لملك. [سورة طه (20) : الآيات 121 الى 123] فَأَكَلا مِنْها فَبَدَتْ لَهُما سَوْآتُهُما وَطَفِقا يَخْصِفانِ عَلَيْهِما مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوى (121) ثُمَّ اجْتَباهُ رَبُّهُ فَتابَ عَلَيْهِ وَهَدى (122) قالَ اهْبِطا مِنْها جَمِيعاً بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً فَمَنِ اتَّبَعَ هُدايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقى (123) «فَأَكَلا» الفاء استئنافية وأكلا ماض مبني على الفتح والألف فاعل «مِنْها» متعلقان بأكلا والجملة استئنافية «فَبَدَتْ» الفاء عاطفة وبدت ماض والتاء تاء التأنيث «لَهُما» متعلقان ببدت «سَوْآتُهُما» فاعل والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة «وَطَفِقا» الواو حرف عطف طفق ماض ناقص والألف اسمه «يَخْصِفانِ» مضارع مرفوع بثبوت النون والألف فاعل والجملة خبر طفقا وجملة طفقا معطوفة «عَلَيْهِما» متعلقان بيخصفان «مِنْ وَرَقِ» متعلقان بيخصفان «الْجَنَّةِ» مضاف إليه «وَعَصى» الواو عاطفة عصى ماض مبني على الفتح المقدر «آدَمُ» فاعل «رَبَّهُ» مفعول به والهاء مضاف إليه «فَغَوى» الجملة معطوفة «ثُمَّ» عاطفة «اجْتَباهُ» ماض ومفعول به «رَبُّهُ» فاعل والهاء مضاف إليه «فَتابَ» الجملة معطوفة «عَلَيْهِ» متعلقان بتاب «وَهَدى» الجملة معطوفة بالواو «قالَ» الجملة مستأنفة «اهْبِطا» أمر مبني على حذف النون والألف فاعل «مِنْها» متعلقان باهبطا «جَمِيعاً» حال «بَعْضُكُمْ» مبتدأ والكاف مضاف إليه «لِبَعْضٍ» متعلقان بعدو «عَدُوٌّ» خبر بعضكم والجملة في محل نصب على الحال «فَإِمَّا» الفاء عاطفة إما إن الشرطية وما زائدة «يَأْتِيَنّ

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"