اعراب القرآن

اعراب سورة الحج اية رقم 65

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

65 - {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الأَرْضِ إِلا بِإِذْنِهِ} المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولي «تر» ، ما اسم موصول مفعول به، الجار «في الأرض» متعلق بالصلة، وجملة «تجري» حال من «الفلك» ، الجار «بأمره» متعلق بحال من فاعل «تجري» أي: ملتبسة، والمصدر «أن تقع» مفعول لأجله أي: خشية، «إلا» للحصر، الجار «بإذنه» متعلق بحال من فاعل «تقع» أي: ملتبسة بإذنه.

التبيان في إعراب القرآن

وَيُقْرَأُ بِالرَّفْعِ، وَ «تَجْرِي» : الْخَبَرُ. (أَنْ تَقَعَ) : مَفْعُولٌ لَهُ، أَيْ كَرَاهَةَ أَنْ تَقَعَ. وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ فِي مَوْضِعِ جَرٍّ ; أَيْ مِنْ أَنْ تَقَعَ. وَقِيلَ: فِي مَوْضِعِ نَصْبٍ عَلَى بَدَلِ الِاشْتِمَالِ ; أَيْ وَيُمْسِكُ وُقُوعَ السَّمَاءِ ; أَيْ يَمْنَعُهُ. قَالَ تَعَالَى: (لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ فَلَا يُنَازِعُنَّكَ فِي الْأَمْرِ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ إِنَّكَ لَعَلَى هُدًى مُسْتَقِيمٍ (67)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (فَلَا يُنَازِعُنَّكَ) وَيُقْرَأُ «يَنْزِعُنَّكَ» بِفَتْحِ الْيَاءِ وَكَسْرِ الزَّايِ وَإِسْكَانِ النُّونِ ; أَيْ لَا يُخْرِجُنَّكَ. قَالَ تَعَالَى: (وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنْكَرَ يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا قُلْ أَفَأُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكُمُ النَّارُ وَعَدَهَا اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (72)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (يَكَادُونَ) : الْجُمْلَةُ حَالٌ مِنَ الَّذِينَ، أَوْ مِنَ الْوُجُوهِ ; لِأَنَّهُ يُعَبَّرُ بِالْوُجُوهِ عَنْ أَصْحَابِهَا، كَمَا قَالَ تَعَالَى: (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ) ثُمَّ قَالَ (أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ) [عَبَسَ: 42] . قَوْلُهُ تَعَالَى: (النَّارُ) : يُقْرَأُ بِالرَّفْعِ. وَفِيهِ وَجْهَانِ ; أَحَدُهُمَا: هُوَ مُبْتَدَأٌ، وَ «وَعَدَهَا» : الْخَبَرُ. وَالثَّانِي: هُوَ خَبَرُ مُبْتَدَأٍ مَحْذُوفٍ ; أَيْ هُوَ النَّارُ ; أَيِ الشَّرُّ، وَ «وَعَدَهَا» عَلَى هَذَا مُسْتَأْنَفٌ ; إِذْ لَيْسَ فِي الْجُمْلَةِ مَا يَصْلُحُ أَنْ يَعْمَلَ فِي الْحَالِ. وَيُقْرَأُ بِالنَّصْبِ عَلَى تَقْدِيرِ أَعْنِي، أَوْ بِـ «وَعَدَ» الَّذِي دَلَّ عَلَيْهِ «وَعَدَهَا» . وَيُقْرَأُ بِالْجَرِّ عَلَى الْبَدَلِ مِنْ شَرٍّ.

إعراب القرآن للدعاس

«ذلِكَ» ذا اسم إشارة في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب والجملة مستأنفة «بِأَنَّ اللَّهَ» الباء جارة وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف «هُوَ الْحَقُّ» مبتدأ وخبر والجملة خبر أن «وَأَنَّ» الواو عاطفة وأن حرف مشبه بالفعل و «ما» موصولية في محل نصب اسم أن «يَدْعُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة «مِنْ دُونِهِ» متعلقان بمحذوف حال «هُوَ الْباطِلُ» مبتدأ وخبر والجملة خبر أن «وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ» أن واسمها وجملة هو العلي خبر أن والكبير خبر ثان والجملة مستأنفة «أَلَمْ» الهمزة للاستفهام والتقرير ولم حرف نفي وجزم وقلب «تَرَ» مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والفاعل ضمير مستتر والجملة استئنافية «أَنَّ اللَّهَ» أن ولفظ الجلالة اسمها «أَنْزَلَ» ماض فاعله مستتر والجملة خبر «مِنَ السَّماءِ» متعلقان بأنزل وأن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي تر «ماءً» مفعول به «فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً» الفاء عاطفة ومضارع ناقص واسمه وخبره والجملة معطوفة «إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ» إن واسمها وخبراها والجملة مستأنفة «لَهُ» متعلقان بخبر مقدم «ما» موصولية مبتدأ «فِي السَّماواتِ» متعلقان بمحذوف صلة ما «وَما فِي الْأَرْضِ» ما موصولية مبتدأ وفي الأرض متعلقان بالخبر والجملة معطوفة «وَإِنَّ اللَّهَ» إن واسمها والجملة مستأنفة «لَهُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ» اللام المزحلقة ومبتدأ وخبراه والجملة خبر إن. [سورة الحج (22) : الآيات 65 الى 66] أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ ما فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّماءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلاَّ بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُفٌ رَحِيمٌ (65) وَهُوَ الَّذِي أَحْياكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ إِنَّ الْإِنْسانَ لَكَفُورٌ (66) «أَلَمْ» الهمزة للاستفهام التقريري ولم حرف نفي وجزم وقلب «تَرَ» مضارع مجزوم بحذف حرف العلة فاعله مستتر والجملة مستأنفة «أَنَّ اللَّهَ» أن ولفظ الجلالة اسمها وقد سدت مسد مفعولي تر «سَخَّرَ» ماض فاعله مستتر والجملة خبر أن «لَكُمْ» متعلقان بسخر «ما» موصولية في محل نصب مفعول به «فِي الْأَرْضِ» صفة ما «وَالْفُلْكَ» معطوف على ما «تَجْرِي» مضارع مرفوع بالضمة مرفوع بالضمة المقدرة على

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"