اعراب القرآن

اعراب سورة المؤمنون اية رقم 100

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

100 - {لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} جملة «لعلي أعمل» مستأنفة، «صالحا» مفعول، والجار متعلق بنعت لـ «صالحا» ، «كلا» حرف ردع وزجر، وجملة «إنها كلمة» المستأنفة لا محل لها من الإعراب، و «كلمة» هنا من باب إطلاق الجزء وإرادة الكل، وجملة «هو قائلها» نعت «كلمة» ، والواو في قوله «ومِنْ ورائهم» حالية، والجملة حالية من «هو» بمعنى الجمع، والجارّ «إلى يوم» متعلق بنعت لـ «برزخ» ، وجملة «يبعثون» مضاف إليه.

إعراب القرآن للدعاس

«بِكَ» متعلقان بأعوذ «مِنْ هَمَزاتِ» متعلقان بأعوذ «الشَّياطِينِ» مضاف إليه [ «وَأَعُوذُ» الواو عاطفة ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة «بِكَ» متعلقان بأعوذ «رَبِّ» منادى بأداة نداء محذوفة منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف «أَنْ يَحْضُرُونِ» أن ناصبة ومضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والنون للوقاية والياء المحذوفة مفعول به [ «حَتَّى» حرف غاية وجر «إِذا» ظرف يتضمن معنى الشرط «جاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ» ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة مضاف إليه «قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم «رَبِّ» منادى مضاف «ارْجِعُونِ» فعل دعاء مبني على حذف النون والواو فاعله والياء المحذوفة مفعول به والجملة مقول القول. [سورة المؤمنون (23) : الآيات 100 الى 102] لَعَلِّي أَعْمَلُ صالِحاً فِيما تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّها كَلِمَةٌ هُوَ قائِلُها وَمِنْ وَرائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100) فَإِذا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنْسابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَساءَلُونَ (101) فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوازِينُهُ فَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (102) [ «لَعَلِّي» لعل واسمها والجملة تعليل «أَعْمَلُ» مضارع فاعله مستتر «صالِحاً» مفعول به والجملة خبر لعل «فِيما» ما موصولية ومتعلقان بصالحا «تَرَكْتُ» ماض وفاعله والجملة صلة «كَلَّا» حرف زجر «إِنَّها كَلِمَةٌ» إن واسمها وخبرها والجملة مستأنفة «هُوَ قائِلُها» مبتدأ وخبر والجملة صفة كلمة والهاء مضاف اليه «وَمِنْ وَرائِهِمْ» متعلقان بخبر مقدم محذوف والهاء مضاف إليه «بَرْزَخٌ» مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة «إِلى يَوْمِ» متعلقان بصفة محذوفة لبرزخ «يُبْعَثُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة مضاف إليه [ «فَإِذا» الفاء استئنافية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط «نُفِخَ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر «فِي الصُّورِ» متعلقان بنفخ والجملة مضاف إليه «فَلا» الفاء واقعة في جواب إذا ولا نافية للجنس تعمل عمل إن «أَنْسابَ» اسمها «بَيْنَهُمْ» متعلقان بالخبر المحذوف «يَوْمَئِذٍ» ظرف مضاف إلى مثله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم «وَلا» الواو عاطفة لا نافية «يَتَساءَلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة. [ «فَمَنْ» الفاء استئنافية ومن شرطية جازمة مبتدأ «ثَقُلَ

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"