اعراب القرآن

اعراب سورة المؤمنون اية رقم 24

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

24 - {فَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ مَا هَذَا إِلا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُرِيدُ أَنْ يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لأَنْزَلَ مَلائِكَةً مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي آبَائِنَا الأَوَّلِينَ} الجار «من قومه» متعلق بحال من فاعل «كفروا» ، «بشر» خبر المبتدأ، جملة «يريد» نعت ثان، والمصدر المؤول مفعول به لـ «يريد» ، وجملة الشرط معطوفة على مقول القول، وجملة «ما سمعنا» مستأنفة في حَيِّز القول.

إعراب القرآن للدعاس

إله مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا «غَيْرُهُ» صفة لإله «أَفَلا» الهمزة للاستفهام ولا نافية «تَتَّقُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مقول القول. [سورة المؤمنون (23) : الآيات 24 الى 25] فَقالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ ما هذا إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُرِيدُ أَنْ يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ وَلَوْ شاءَ اللَّهُ لَأَنْزَلَ مَلائِكَةً ما سَمِعْنا بِهذا فِي آبائِنَا الْأَوَّلِينَ (24) إِنْ هُوَ إِلاَّ رَجُلٌ بِهِ جِنَّةٌ فَتَرَبَّصُوا بِهِ حَتَّى حِينٍ (25) «فَقالَ الْمَلَأُ» ماض وفاعله والجملة مستأنفة «الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع صفة الملأ «كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة «مِنْ قَوْمِهِ» متعلقان بمحذوف حال والهاء مضاف إليه «ما هذا» ما نافية والها للتنبيه وذا اسم الإشارة في محل رفع مبتدأ «إِلَّا» أداة حصر «بَشَرٌ» خبر المبتدأ «مِثْلُكُمْ» صفة والكاف مضاف اليه والجملة مقول القول. «يُرِيدُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صفة ثانية لبشر «أَنْ يَتَفَضَّلَ» أن ناصبة ومضارع منصوب أن وما بعدها من اسم وخبر في محل نصب مفعول به ليريد «عَلَيْكُمْ» متعلقان بيتفضل «وَلَوْ» الواو استئنافية لو حرف شرط غير جازم. «شاءَ اللَّهُ» ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة «لَأَنْزَلَ» اللام واقعة في جواب الشرط وماض فاعله مستتر «مَلائِكَةً» مفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب لو «ما سَمِعْنا» ما نافية سمعنا ماض وفاعل «بِهذا» ذا اسم إشارة متعلقان بسمعنا «فِي آبائِنَا» متعلقان بمحذوف حال ونا مضاف اليه «الْأَوَّلِينَ» صفة آبائنا مجرورة بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مقول القول «إِنْ هُوَ» إن نافية هو مبتدأ «إِلَّا رَجُلٌ» إلا أداة حصر ورجل خبر والجملة مقول القول. «بِهِ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم «جِنَّةٌ» مبتدأ مؤخر والجملة في محل رفع صفة رجل. «فَتَرَبَّصُوا» الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة لا محل لها لانها جواب شرط غير جازم «بِهِ» متعلقان بتربصوا «حَتَّى حِينٍ» متعلقان بتربصوا [سورة المؤمنون (23) : الآيات 26 الى 27] قالَ رَبِّ انْصُرْنِي بِما كَذَّبُونِ (26) فَأَوْحَيْنا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنا وَوَحْيِنا فَإِذا جاءَ أَمْرُنا وَفارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيها مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"