اعراب القرآن

اعراب سورة النور اية رقم 62

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

62 - {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُولَئِكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ} «إنما» كافة ومكفوفة، وجملة الشرط معطوفة على صلة «الذين» ، «معه» ظرف متعلق بالخبر، والجار «على أمر» متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، جملة «أولئك الذين» خبر «إنَّ» ، جملة الشرط «فإذا استأذنوك» معطوفة على الجملة المستأنفة «إن الذين..» .

إعراب القرآن للدعاس

فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم «عَلى أَنْفُسِكُمْ» متعلقان بسلموا والكاف مضاف اليه «تَحِيَّةً» مفعول مطلق «مِنْ عِنْدِ» متعلقان بمحذوف صفة تحية «اللَّهِ» لفظ جلالة مضاف إليه «طَيِّبَةً» صفة ثانية لتحية «مُبارَكَةً» صفة أيضا «كَذلِكَ» الكاف حرف جر واسم الإشارة في محل جر متعلقان بصفة محذوفة لمفعول مطلق محذوف واللام للبعد والكاف للخطاب «يُبَيِّنُ اللَّهُ» مضارع ولفظ الجلالة فاعله «لَكُمُ» متعلقان بيبين «الْآياتِ» مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم «لَعَلَّكُمْ» لعل حرف مشبه بالفعل والكاف اسمها والميم علامة جمع الذكور والجملة تعليل لا محل لها «تَعْقِلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر لعل. [سورة النور (24) : آية 62] إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذا كانُوا مَعَهُ عَلى أَمْرٍ جامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُولئِكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمُ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (62) «إِنَّمَا» كافة ومكفوفة «الْمُؤْمِنُونَ» مبتدأ «الَّذِينَ» موصول خبر والجملة مستأنفة «آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة «بِاللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بالباء وهما متعلقان بآمنوا «وَرَسُولِهِ» معطوف «وَإِذا» الواو عاطفة وظرف يتضمن معنى الشرط «كانُوا» كان واسمها والجملة صلة «مَعَهُ» ظرف مكان متعلق بالخبر المحذوف «عَلى أَمْرٍ» متعلقان بالخبر المحذوف «جامِعٍ» صفة لأمر «لَمْ يَذْهَبُوا» لم جازمة ومضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم «حَتَّى» حرف غاية وجر «يَسْتَأْذِنُوهُ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والواو فاعل والهاء مفعول به وأن وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بيذهبوا «إِنَّ الَّذِينَ» إن واسم الموصول اسمها «يَسْتَأْذِنُونَكَ» مضارع وفاعله ومفعوله والجملة خبر «أُولئِكَ» اسم الإشارة مبتدأ والكاف للخطاب «الَّذِينَ» اسم موصول خبر والجملة خبر إن «يُؤْمِنُونَ» مضارع والواو فاعله والجملة صلة «بِاللَّهِ» متعلقان بيؤمنون «وَرَسُولِهِ» معطوفة «فَإِذَا» الفاء استئنافية وظرف يتضمن معنى الشرط والكلام مستأنف «اس

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"