اعراب القرآن

اعراب سورة النمل اية رقم 14

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

14 - {وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ} جملة «وجحدوا» معطوفة على جملة {قَالُوا} ، «ظُلْمًا» مصدر في موضع -[864]- الحال، وجملة «فانظر» مستأنفة، «كيف» : اسم استفهام خبر كان، وجملة «كان» مفعول للنظر المعلق بالاستفهام المضمَّن معنى العلم.

إعراب القرآن للدعاس

حال «قالُوا» الجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم «هذا سِحْرٌ» الها للتنبيه واسم الإشارة مبتدأ وسحر خبره والجملة مقول القول «مُبِينٌ» صفة. [سورة النمل (27) : الآيات 14 الى 16] وَجَحَدُوا بِها وَاسْتَيْقَنَتْها أَنْفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (14) وَلَقَدْ آتَيْنا داوُدَ وَسُلَيْمانَ عِلْماً وَقالا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنا عَلى كَثِيرٍ مِنْ عِبادِهِ الْمُؤْمِنِينَ (15) وَوَرِثَ سُلَيْمانُ داوُدَ وَقالَ يا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هذا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ (16) «وَجَحَدُوا» الجملة معطوفة على قالوا «بِها» متعلقان بجحدوا «وَاسْتَيْقَنَتْها أَنْفُسُهُمْ» ماض ومفعول به مقدم وفاعل مؤخر وهم مضاف إليه والجملة معطوفة «ظُلْماً» مفعول لأجله «وَعُلُوًّا» عطف على ظلما «فَانْظُرْ» الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والجملة جواب شرط مقدر «كَيْفَ» اسم استفهام خبر مقدم لكان «كانَ عاقِبَةُ» كان واسمها وجملة كيف في محل نصب مفعول به لانظر «الْمُفْسِدِينَ» مضاف إليه «وَلَقَدْ» الواو استئنافية واللام واقعة في جواب القسم «آتَيْنا داوُدَ» ماض وفاعل ومفعول به أول والجملة جواب قسم لا محل لها «وَسُلَيْمانَ» عطف على داود «عِلْماً» مفعول به ثان «وَقالا» الجملة معطوفة على محذوف تقديره عملا فقالا «الْحَمْدُ» مبتدأ «لِلَّهِ» متعلقان بالخبر والجملة مقول القول «الَّذِي» اسم الموصول صفة «فَضَّلَنا» الجملة صلة «عَلى كَثِيرٍ» متعلقان بفضلنا «مِنْ عِبادِهِ» متعلقان بصفة لكثير «الْمُؤْمِنِينَ» صفة «وَوَرِثَ سُلَيْمانُ داوُدَ» ماض وفاعل ومفعول به والجملة مستأنفة «وَقالَ» الجملة معطوفة «يا أَيُّهَا» يا أداة نداء وأيها منادى «النَّاسُ» بدل من أي أو عطف بيان «عُلِّمْنا» ماض مبني للمجهول ونائب فاعل وهو مفعول أول «مَنْطِقَ» مفعول به ثان «الطَّيْرِ» مضاف إليه «وَأُوتِينا» ماض مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة معطوفة «مِنْ كُلِّ» متعلقان بأوتينا «شَيْءٍ» مضاف إليه «إِنَّ هذا» إن واسم الإشارة اسمها «لَهُوَ» اللام المزحلقة وهو ضمير فصل «الْفَضْلُ» خبر إن «الْمُبِينُ» صفة والجملة مستأنفة. [سورة النمل (27) : الآيات 17 الى 19] وَحُشِرَ لِسُلَيْمانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَه

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"