اعراب القرآن

اعراب سورة العنكبوت اية رقم 10

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

10 - {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ وَلَئِنْ جَاءَ نَصْرٌ مِنْ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ} جملة «ومن الناس مَن» مستأنفة، وجملة الشرط معطوفة على المستأنفة، والجار «كعذاب» متعلق بالمفعول الثاني، وجملة «ولئن جاء» معطوفة على جملة الشرط. وقوله «ليقولُن» : مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة؛ لتوالي الأمثال، وواو الجماعة المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، والنون للتوكيد، -[912]- وجملة «أوليس الله بأعلم» مستأنفة، والباء زائدة في خبر ليس، والجار «بما» متعلق بـ «أعلم» ، الجار «في صدور» متعلق بالصلة المقدرة.

إعراب القرآن للدعاس

[سورة العنكبوت (29) : آية 10] وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذابِ اللَّهِ وَلَئِنْ جاءَ نَصْرٌ مِنْ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِما فِي صُدُورِ الْعالَمِينَ (10) «وَمِنَ النَّاسِ» الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم «مِنَ» اسم موصول مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها «يَقُولُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة «آمَنَّا» ماض وفاعله «بِاللَّهِ» متعلقان بالفعل والجملة مقول القول «فَإِذا» الفاء حرف عطف «إذا» ظرفية شرطية غير جازمة، «أُوذِيَ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر «فِي اللَّهِ» متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة «جَعَلَ» ماض فاعله مستتر «فِتْنَةَ النَّاسِ» مفعول به مضاف إلى الناس والناس مضاف إليه «كَعَذابِ» متعلقان بالفعل «اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة جواب الشرط لا محل لها «وَلَئِنْ» الواو حرف استئناف واللام موطئة للقسم وإن حرف شرط جازم «جاءَ نَصْرٌ» ماض وفاعله «مِنْ رَبِّكَ» متعلقان بنصر والجملة ابتدائية لا محل لها «لَيَقُولُنَّ» اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لكراهة توالي الأمثال والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعله والنون للتوكيد والجملة جواب القسم لا محل لها «إِنَّا كُنَّا» إن واسمها وكان واسمها «مَعَكُمْ» ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر كان والجملة الفعلية خبر إن وجملة إنا.. مقول القول. «أَوَلَيْسَ» الهمزة للاستفهام والواو استئنافية وماض ناقص «اللَّهِ» لفظ الجلالة اسمه «بِأَعْلَمَ» الباء حرف جر زائد «أعلم» مجرور لفظا بالباء منصوب محلا خبر ليس والجملة مستأنفة «بِما» متعلقان بأعلم «فِي صُدُورِ» متعلقان بمحذوف صلة ما «الْعالَمِينَ» مضاف إليه. [سورة العنكبوت (29) : آية 11] وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنافِقِينَ (11) «وَلَيَعْلَمَنَّ» الواو حرف استئناف واللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة «اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل «الَّذِينَ» مفعول به والجملة جواب القسم المقدر لا محل لها «آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة «وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنافِقِينَ» معطوفة على ما قبلها والإعراب واضح. [سورة العنكبوت (29) : آية 12] وَقالَ الَّذِينَ ك

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"