المقدم «قَوْمِهِ» مضاف إليه «إِلَّا» حرف حصر «أَنْ» حرف مصدري «قالُوا» ماض وفاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع اسم كان المؤخر وجملة فما كان.. معطوفة على ما قبلها. «ائْتِنا» أمر مبني على حذف حرف العلة ونا مفعول به والفاعل مستتر والجملة مقول القول «بِعَذابِ اللَّهِ» متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه «أَنْ» شرطية جازمة «كُنْتَ» كان واسمها «مِنَ الصَّادِقِينَ» خبرها والجملة ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف.
[سورة العنكبوت (29) : آية 30]
قالَ رَبِّ انْصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ (30)
«قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها «رَبِّ» منادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف «انْصُرْنِي» فعل دعاء فاعله مستتر والنون للوقاية والياء مفعول به «عَلَى الْقَوْمِ» متعلقان بالفعل «الْمُفْسِدِينَ» صفة قوم والجملتان الندائية والفعلية مقول القول.
[سورة العنكبوت (29) : آية 31]
وَلَمَّا جاءَتْ رُسُلُنا إِبْراهِيمَ بِالْبُشْرى قالُوا إِنَّا مُهْلِكُوا أَهْلِ هذِهِ الْقَرْيَةِ إِنَّ أَهْلَها كانُوا ظالِمِينَ (31)
«وَلَمَّا» الواو حرف عطف «لَمَّا» ظرفية شرطية «جاءَتْ رُسُلُنا» ماض وفاعله «إِبْراهِيمَ» مفعول به «بِالْبُشْرى» متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة «قالُوا» ماض وفاعله والجملة جواب الشرط «إِنَّا مُهْلِكُوا» إن واسمها وخبرها «أَهْلِ» مضاف إليه «هذِهِ» اسم الإشارة مضاف إليه أيضا «الْقَرْيَةِ» بدل من هذه والجملة الاسمية مقول القول «إِنَّ أَهْلَها» إن واسمها «كانُوا ظالِمِينَ» كان واسمها وخبرها والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليل.
[سورة العنكبوت (29) : آية 32]
قالَ إِنَّ فِيها لُوطاً قالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَنْ فِيها لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كانَتْ مِنَ الْغابِرِينَ (32)
«قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها. «إِنَّ» حرف مشبه بالفعل «فِيها» خبر مقدم «لُوطاً» اسم إن المؤخر والجملة مقول القول. «قالُوا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة «نَحْنُ أَعْلَمُ» مبتدأ وخبره والجملة مقول القول «بِمَنْ» متعلقان بأعلم «فِيها» متعلقان بمحذوف صلة الموصول «لَنُنَجِّيَنَّهُ» اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والهاء مفعول به والفاعل مستتر والجملة جواب القسم لا محل لها «وَأَ