اعراب القرآن

اعراب سورة اّل عمران اية رقم 199

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

199 - {وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لا يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلا أُولَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ} قوله «لمن يؤمن» : اللام للتأكيد، و «من» اسم موصول اسم «إنَّ» . وجملة «لا يشترون» حال من فاعل «يؤمن» . وجملة «أولئك لهم أجرهم» مستأنفة. -[162]- وجملة «لهم أجرهم» في محل رفع خبر.

التبيان في إعراب القرآن

وَ (خَاشِعِينَ) : حَالٌ مِنَ الضَّمِيرِ فِي يُؤْمِنُ، وَجَاءَ جَمْعًا عَلَى مَعْنَى «مَنْ» . وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ حَالًا مِنَ الْهَاءِ وَالْمِيمِ فِي إِلَيْهِمْ فَيَكُونُ الْعَامِلُ أُنْزِلَ. وَ (لِلَّهِ) : مُتَعَلِّقٌ بِخَاشِعِينَ، وَقِيلَ: هُوَ مُتَعَلِّقٌ بِقَوْلِهِ: «لَا يَشْتَرُونَ» وَهُوَ فِي نِيَّةِ التَّأْخِيرِ؛ أَيْ: لَا يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا لِأَجْلِ اللَّهِ. (أُولَئِكَ) : مُبْتَدَأٌ، وَ «لَهُمْ أَجْرُهُمْ» فِيهِ أَوْجُهٌ: أَحَدُهَا: أَنَّ قَوْلَهُ لَهُمْ خَبَرُ أَجْرٍ، وَالْجُمْلَةُ خَبَرُ الْأَوَّلِ؛ وَ «عِنْدَ رَبِّهِمْ» ظَرْفٌ لِلْأَجْرِ؛ لِأَنَّ التَّقْدِيرَ: لَهُمْ أَنْ يُؤْجَرُوا عِنْدَ رَبِّهِمْ، وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ حَالًا مِنَ الضَّمِيرِ فِي لَهُمْ وَهُوَ ضَمِيرُ الْأَجْرِ، وَالْآخَرُ: أَنْ يَكُونَ الْأَجْرُ مُرْتَفِعًا بِالظَّرْفِ ارْتِفَاعَ الْفَاعِلِ بِفِعْلِهِ، فَعَلَى هَذَا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ عِنْدَ ظَرْفًا لِلْأَجْرِ، وَحَالًا مِنْهُ. وَالْوَجْهُ الثَّالِثُ: أَنْ يَكُونَ أَجْرُهُمْ مُبْتَدَأً، وَعِنْدَ رَبِّهِمْ خَبَرَهُ، وَيَكُونَ لَهُمْ يَتَعَلَّقُ بِمَا دَلَّ عَلَيْهِ الْكَلَامُ مِنَ الِاسْتِقْرَارِ وَالثُّبُوتِ؛ لِأَنَّهُ فِي حُكْمِ الظَّرْفِ.

إعراب القرآن للنحاس

[سورة آل عمران (3) : آية 199] وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَما أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَما أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ خاشِعِينَ لِلَّهِ لا يَشْتَرُونَ بِآياتِ اللَّهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُولئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسابِ (199) وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ اسم «إنّ» واللام توكيد. قال الضحاك: وما أنزل إليكم القرآن وما أنزل إليهم التوراة والإنجيل. قال الحسن: نزلت في النجاشيّ «1» . خاشِعِينَ لِلَّهِ حال من المضمر الذي في يؤمن، وقال الكسائي: يكون قطعا من من لأنها معرفة وتكون قطعا من وما أنزل إليهم. قال الضحاك: خاشِعِينَ أي أذلّة. [سورة آل عمران (3) : آية 200] يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصابِرُوا وَرابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (200) يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا أمر فلذلك حذفت منه النون. وَصابِرُوا وَرابِطُوا عطف عليه وكذا وَاتَّقُوا اللَّهَ أي لا يكن وكدكم الجهاد فقط اتقوا الله في جميع أموركم. لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ أي لتكونوا على رجاء من الفلاح. قال الضحّاك: الفلاح البقاء. __________ (1) انظر البحر المحيط 3/ 155.

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"