اعراب القرآن

اعراب سورة الصافات اية رقم 140

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

140 - {إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} «إذ» ظرف متعلق بـ {الْمُرْسَلِينَ} ، وجملة «أبق» مضاف إليه.

إعراب القرآن للنحاس

ليس في الأفعال يفعل، كما أنك إذا سمّيت بيعفر صرفته وإن سمّيته بيعفر لم تصرفه. [سورة الصافات (37) : آية 140] إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140) إِذْ أَبَقَ قال محمد بن يزيد: أصل أبق تباعد ومنه: غلام آبق وأبق وقال غيره: إنما قيل يونس أبق لأنه خرج لغير أمر الله جلّ وعزّ مستترا من الناس. إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ قال الفراء: «1» الفلك يذكّر ويؤنّث ويذهب به إلى معنى الجميع، وقال غيره: إذا ذهب به إلى معنى الجمع فهو جمع فلك مثل: وثن ووثن. [سورة الصافات (37) : آية 141] فَساهَمَ فَكانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ (141) فَساهَمَ قال محمد بن يزيد: فقارع قال: وأصله من السّهام التي تجال فَكانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ أي من المغلوبين به. قال الفراء «2» : يقال: دحضت حجّته وأدحضها الله وأصله من الزلق. [سورة الصافات (37) : آية 142] فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142) من ألام إذا أتى بما يجب أن يلام عليه مثل: أحمق فهو محمق، فأما الملوم فهو الذي يلام استحق ذلك أو لم يستحق. [سورة الصافات (37) : الآيات 143 الى 144] فَلَوْلا أَنَّهُ كانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144) قال الكسائي: لم يكسر «أنّ» لدخول اللام لأن اللام ليست لها. قال أبو جعفر: والأمر كما قال إنما اللام في جواب لولا وعن ابن مسعود وابن عباس «فلولا أنه كان من المسبحين» قالا أي من المصلين. قال قتادة: كان يصلّي قبل ذلك فحفظ الله جل وعز له ذلك فنجاه. قال الربيع بن أنس: لولا أنه كان قبل ذلك له عمل صالح لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ قال: ومكتوب في الحكمة أن العمل الصالح يرفع ربّه إذا عشر. قال سعيد بن جبير: لما قال لا إله إلا أنت سبحانك أنّي كنت من الظالمين قذفه الحوت. [سورة الصافات (37) : آية 145] فَنَبَذْناهُ بِالْعَراءِ وَهُوَ سَقِيمٌ (145) مما يسأل عنه يقال: خبّر الله جلّ وعزّ هاهنا أنه نبذ بالعراء وقال جلّ وعزّ لَوْلا أَنْ تَدارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَراءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ [القلم: 49] فالجواب أن الله جلّ وعزّ خبّر هاهنا أنه نبذه بالعراء وهو غير مذموم ولولا نعمة الله جلّ وعزّ عليه لنبذه بالعراء وهو مذموم. وحكى الأخفش في جمع سقيم: سقمي وسقامى وسقام. __________ (1) انظر معاني الفراء 2/ 393. (2) انظر معاني الفراء 2/ 393.

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"