اعراب القرآن

اعراب سورة الزمر اية رقم 71

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

71 - {وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ} -[1091]- الجار «إلى جهنم» متعلق بـ «سِيق» ، «زمرًا» حال، «حتى» ابتدائية، وجملة الشرط مستأنفة، الجار «منكم» متعلق بنعت لـ «رسل» ، جملة «يتلون» نعت ثان لـ «رسل» ، «لقاء» مفعول ثان، «هذا» نعت لـ «يومكم» ، وهو مؤول بمشتق أي: المشار إليه، ومقول القول لـ «قالوا» محذوف أي: بلى جاءتنا الرسل، وجملة «حَقَّتْ كلمة» معطوفة على جملة «جاءتنا» ، والرابط بين المعطوف والمعطوف عليه هو الاسم الظاهر.

إعراب القرآن للدعاس

الموصول المحذوفة «وَمَنْ فِي الْأَرْضِ» معطوف على ما قبله «إِلَّا» حرف استثناء «مَنْ» مستثنى «شاءَ اللَّهُ» ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة «ثُمَّ» حرف عطف «نُفِخَ» ماض مبني للمجهول «فِيهِ» متعلقان بالفعل «أُخْرى» نائب فاعل «فَإِذا» حرف عطف وإذا فجائية «هُمْ» مبتدأ «قِيامٌ» خبر «يَنْظُرُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر ثان «وَأَشْرَقَتِ» الواو حرف عطف وماض «الْأَرْضُ» فاعله «بِنُورِ» متعلقان بالفعل «رَبِّها» مضاف إليه «وَوُضِعَ الْكِتابُ» الواو حرف عطف وماض مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها «وَجِيءَ» ماض مبني للمجهول «بِالنَّبِيِّينَ» متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها «وَالشُّهَداءِ» عطف على النبيين «وَقُضِيَ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر «بَيْنَهُمْ» ظرف مكان متعلق بقضي «بِالْحَقِّ» متعلقان بالفعل «وَهُمْ» الواو حالية ومبتدأ «لا» نافية «يُظْلَمُونَ» مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية حال «وَوُفِّيَتْ» الواو حرف عطف وماض مبني للمجهول «كُلُّ» نائب فاعل «نَفْسٍ» مضاف إليه «ما» موصولية مفعول به «عَمِلَتْ» ماض فاعله مستتر والجملة صلة ما «وَهُوَ» الواو حالية والضمير مبتدأ «أَعْلَمُ» خبره والجملة الاسمية حال «بِما» متعلقان بأعلم «يَفْعَلُونَ» مضارع والواو فاعله والجملة صلة. [سورة الزمر (39) : الآيات 71 الى 72] وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلى جَهَنَّمَ زُمَراً حَتَّى إِذا جاؤُها فُتِحَتْ أَبْوابُها وَقالَ لَهُمْ خَزَنَتُها أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آياتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقاءَ يَوْمِكُمْ هذا قالُوا بَلى وَلكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذابِ عَلَى الْكافِرِينَ (71) قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوابَ جَهَنَّمَ خالِدِينَ فِيها فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (72) «وَسِيقَ» الواو حرف عطف وماض مبني للمجهول «الَّذِينَ» نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها «كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة «إِلى جَهَنَّمَ» متعلقان بسيق «زُمَراً» حال «حَتَّى» ابتدائية «إِذا» ظرفية شرطية غير جازمة «جاؤُها» ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة «فُتِحَتْ» ماض مبني للمجهول والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها «أَبْوابُها» نائب فاعل «وَقالَ» حرف عطف وماض «لَهُمْ» متعلقان بالفعل «

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"