اعراب القرآن

اعراب سورة النساء اية رقم 51

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

51 - {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ -[180]- وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هَؤُلاءِ أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلا} الجار «من الكتاب» متعلق بنعت لـ «نصيبا» . جملة «يؤمنون» في محل نصب حال من واو الجماعة. والجار «من الذين» متعلق بأهدى، و «سبيلا» تمييز منصوب.

إعراب القرآن للدعاس

«يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ» فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول «بَلِ اللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وبل حرف إضراب «يُزَكِّي مَنْ يَشاءُ» فعل مضارع واسم الموصول مفعوله وجملة يشاء صلة الموصول وجملة يزكي خبر المبتدأ الله «وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا» لا نافية وفعل مضارع مبني للمجهول الواو نائب فاعله فتيلا نائب مفعول مطلق أي: لا يظلمون ظلما قليلا وجملة «لا يُظْلَمُونَ ... » معطوفة على جملة محذوفة تقديرها: يحاسبون بعدل ولا يظلمون. «انْظُرْ كَيْفَ» فعل أمر واسم الاستفهام في محل نصب حال «يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والكذب مفعوله. «وَكَفى بِهِ» فعل ماض والباء حرف جر زائد والهاء مفعوله والفاعل ضمير مستتر يفسره ما بعده أي: كفى الإثم «إِثْماً» تمييز «مُبِيناً» صفة والجملة مستأنفة. [سورة النساء (4) : آية 51] أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هؤُلاءِ أَهْدى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلاً (51) «أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتابِ» ينظر في إعرابها الآية رقم 44. «يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعل والجملة في محل نصب حال «وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا» الجملة معطوفة على جملة يؤمنون وجملة كفروا صلة الموصول. «هؤُلاءِ أَهْدى» اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ أهدى خبره «مِنَ الَّذِينَ» متعلقان باسم التفضيل أهدى والجملة مقول القول «آمَنُوا» فعل ماض وفاعل «سَبِيلًا» تمييز والجملة صلة الموصول. [سورة النساء (4) : الآيات 52 الى 54] أُولئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ وَمَنْ يَلْعَنِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيراً (52) أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ الْمُلْكِ فَإِذاً لا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيراً (53) أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلى ما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنا آلَ إِبْراهِيمَ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْناهُمْ مُلْكاً عَظِيماً (54) «أُولئِكَ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ خبره اسم الموصول «الَّذِينَ» «لَعَنَهُمُ اللَّهُ» فعل ماض ومفعول به ولفظ الجلالة فاعل والجملة صلة الموصول «وَمَنْ» الواو استئنافية من مفعول به مقدم «يَلْعَنِ»

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"