اعراب القرآن

اعراب سورة الزخرف اية رقم 32

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

32 - {أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ} الجار «في الحياة» متعلق بحال من «معيشتهم» ، الظرف «فوق» متعلق بـ «رفعنا» ، «درجات» مفعول ثان، والمصدر المؤول لـ «يتخذ» مجرور متعلق بـ «رفعنا» ، «سخريا» مفعول ثان، جملة «ورحمت ربك خير» مستأنفة، الجار «مما» متعلق بـ «خير» .

إعراب القرآن للدعاس

الفاء حرف تعليل وإن واسمها «سَيَهْدِينِ» السين للاستقبال ومضارع مرفوع والنون للوقاية والياء المحذوفة لمراعاة الفاصلة مفعول به والفاعل مستتر والجملة خبر إن والجملة الاسمية تعليلية «وَجَعَلَها» الواو حرف عطف وماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر «كَلِمَةً» مفعول به ثان «باقِيَةً» صفة والجملة معطوفة على ما قبلها «فِي عَقِبِهِ» متعلقان بباقية «لَعَلَّهُمْ» لعل واسمها «يَرْجِعُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر لعل والجملة الاسمية تعليل «بَلْ» حرف إضراب «مَتَّعْتُ» ماض وفاعله «هؤُلاءِ» مفعول به والجملة مستأنفة «وَآباءَهُمْ» معطوف على ما قبله «حَتَّى» حرف غاية وجر «جاءَهُمُ» ماض ومفعوله «الْحَقُّ» فاعل مؤخر وأن المضمرة والفعل في تأويل مصدر في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بالفعل «وَرَسُولٌ» معطوف على ما قبله «مُبِينٌ» صفة رسول «وَلَمَّا» الواو حرف استئناف ولما ظرفية شرطية غير جازمة «جاءَهُمُ» ماض ومفعوله «الْحَقُّ» فاعل مؤخر والجملة في محل جر بالإضافة «قالُوا» ماض وفاعله والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها «هذا سِحْرٌ» مبتدأ وخبره والجملة مقول القول «وَإِنَّا» الواو حالية وإن واسمها «بِهِ» متعلقان بكافرون «كافِرُونَ» خبر إن مرفوع بالواو والجملة حال «وَقالُوا» الواو حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها «لَوْلا» حرف تحضيض «نُزِّلَ» ماض مبني للمجهول «هذَا» نائب فاعل «الْقُرْآنُ» بدل «عَلى رَجُلٍ» متعلقان بالفعل «مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ» متعلقان بمحذوف صفة رجل «عَظِيمٍ» صفة ثانية وجملة لولا نزل مقول القول. [سورة الزخرف (43) : الآيات 32 الى 34] أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَرَفَعْنا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ (32) وَلَوْلا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً واحِدَةً لَجَعَلْنا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفاً مِنْ فِضَّةٍ وَمَعارِجَ عَلَيْها يَظْهَرُونَ (33) وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْواباً وَسُرُراً عَلَيْها يَتَّكِؤُنَ (34) «أَهُمْ» الهمزة حرف استفهام وهم مبتدأ «يَقْسِمُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله «رَحْمَتَ» مفعول به «رَبِّكَ» مضاف إليه والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة «نَحْ

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"