اعراب القرآن

اعراب سورة المائدة اية رقم 40

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

40 - {أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ} المصدر المؤول «أن الله له ملك» مفعول «تعلم» . وجملة «له ملك» في محل رفع خبر «أنَّ» .

إعراب القرآن للدعاس

[سورة المائدة (5) : آية 40] أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ يُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ وَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (40) «أَلَمْ تَعْلَمْ» مضارع مجزوم بلم والهمزة للاستفهام «أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ» له متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ملك والجملة الاسمية خبر أن والله لفظ الجلالة اسمها والسموات مضاف إليه والأرض عطف «يُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ» اسم الموصول مفعول به للفعل يعذب والجملة مستأنفة وجملة «يَشاءُ» صلة الموصول «وَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ» لمن متعلقان بيغفر والجملة معطوفة. وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي تعلم «وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» الله لفظ الجلالة مبتدأ وقدير خبر تعلق به الجار والمجرور قبله والجملة مستأنفة. [سورة المائدة (5) : آية 41] يا أَيُّهَا الرَّسُولُ لا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قالُوا آمَنَّا بِأَفْواهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ وَمِنَ الَّذِينَ هادُوا سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِنْ بَعْدِ مَواضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هذا فَخُذُوهُ وَإِنْ لَمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُوا وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذابٌ عَظِيمٌ (41) «يا أَيُّهَا» يا أداة نداء أي منادى مضاف «الرَّسُولُ» بدل «لا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ» فعل مضارع مجزوم بلا والكاف مفعوله واسم الموصول فاعله والجملة ابتدائية وجملة «يُسارِعُونَ فِي الْكُفْرِ» صلة الموصول «مِنَ الَّذِينَ» متعلقان بمحذوف حال وجملة «قالُوا» صلة الموصول «آمَنَّا» فعل ماض ونا فاعله والجملة مقول القول «بِأَفْواهِهِمْ» متعلقان بقالوا «وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ» مضارع مجزوم وفاعله والجملة في محل نصب حال «وَمِنَ الَّذِينَ هادُوا» عطف على الذين قالوا. «سَمَّاعُونَ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هم سماعون «لِلْكَذِبِ» متعلقان بسماعون «سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ» بدل من سماعون الأولى تعلق به الجار والمجرور بعده وآخرين صفة. «لَمْ يَأْتُوكَ» مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعله والكاف

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"