الرئيسية
أبحاث قرآنية
القرآن حسب الموضوع
الآيات المتشابهة
الرسم القرآني
الحسابات العددية
مجاز القرآن
انتبه!
لسان عربي
إعراب القرآن
إعراب فتح الرحمن
تحليل كلمات القرآن
المعاجم
تعلم النحو والصرف
مكتبة المتدبر
القرآن الكريم
باحث القرآن المبسط
قرآن ويب للويندوز
أدعية من القرآن الكريم
سماع القرآن الكريم
تحميل المتدبر
حول المتدبر
مشتقّات وجذور
التحليل الصرفي
جذر الكلمة
الكلمات ذات العلاقة
بناء وزن الفعل مع تشكيلات الوزن
مشتقات الكلمة
انظر أيضًا
الأسئلة المتكررة
الأخبار
الفيديوهات
العربية
|
English
الرئيسية
أبحاث قرآنية
القرآن حسب الموضوع
الآيات المتشابهة
الرسم القرآني
الحسابات العددية
مجاز القرآن
انتبه!
لسان عربي
إعراب القرآن
إعراب فتح الرحمن
تحليل كلمات القرآن
المعاجم
تعلم النحو والصرف
مكتبة المتدبر
القرآن الكريم
باحث القرآن المبسط
قرآن ويب للويندوز
أدعية من القرآن الكريم
سماع القرآن الكريم
تحميل المتدبر
حول المتدبر
مشتقّات وجذور
التحليل الصرفي
جذر الكلمة
الكلمات ذات العلاقة
بناء وزن الفعل مع تشكيلات الوزن
مشتقات الكلمة
انظر أيضًا
الأسئلة المتكررة
الأخبار
الفيديوهات
اعراب القرآن
1 - الفاتحة
2 - البقرة
3 - اّل عمران
4 - النساء
5 - المائدة
6 - الأنعام
7 - الأعراف
8 - الأنفال
9 - التوبة
10 - يونس
11 - هود
12 - يوسف
13 - الرعد
14 - إبراهيم
15 - الحجر
16 - النحل
17 - الإسراء
18 - الكهف
19 - مريم
20 - طه
21 - الأنبياء
22 - الحج
23 - المؤمنون
24 - النور
25 - الفرقان
26 - الشعراء
27 - النمل
28 - القصص
29 - العنكبوت
30 - الروم
31 - لقمان
32 - السجدة
33 - الأحزاب
34 - سبأ
35 - فاطر
36 - يس
37 - الصافات
38 - ص
39 - الزمر
40 - غافر
41 - فصلت
42 - الشورى
43 - الزخرف
44 - الدخان
45 - الجاثية
46 - الأحقاف
47 - محمد
48 - الفتح
49 - الحجرات
50 - ق
51 - الذاريات
52 - الطور
53 - النجم
54 - القمر
55 - الرحمن
56 - الواقعة
57 - الحديد
58 - المجادلة
59 - الحشر
60 - الممتحنة
61 - الصف
62 - الجمعة
63 - المنافقون
64 - التغابن
65 - الطلاق
66 - التحريم
67 - الملك
68 - القلم
69 - الحاقة
70 - المعارج
71 - نوح
72 - الجن
73 - المزمل
74 - المدثر
75 - القيامة
76 - الأنسان
77 - المرسلات
78 - النبأ
79 - النازعات
80 - عبس
81 - التكوير
82 - الإنفطار
83 - المطففين
84 - الإنشقاق
85 - البروج
86 - الطارق
87 - الأعلى
88 - الغاشية
89 - الفجر
90 - البلد
91 - الشمس
92 - الليل
93 - الضحى
94 - الشرح
95 - التين
96 - العلق
97 - القدر
98 - البينة
99 - الزلزلة
100 - العاديات
101 - القارعة
102 - التكاثر
103 - العصر
104 - الهمزة
105 - الفيل
106 - قريش
107 - الماعون
108 - الكوثر
109 - الكافرون
110 - النصر
111 - المسد
112 - الاخلاص
113 - الفلق
114 - الناس
رقم الاية - 1
رقم الاية - 2
رقم الاية - 3
رقم الاية - 4
رقم الاية - 5
رقم الاية - 6
رقم الاية - 7
رقم الاية - 8
رقم الاية - 9
رقم الاية - 10
رقم الاية - 11
رقم الاية - 12
رقم الاية - 13
رقم الاية - 14
رقم الاية - 15
رقم الاية - 16
رقم الاية - 17
رقم الاية - 18
رقم الاية - 19
رقم الاية - 20
رقم الاية - 21
رقم الاية - 22
رقم الاية - 23
رقم الاية - 24
رقم الاية - 25
رقم الاية - 26
رقم الاية - 27
رقم الاية - 28
رقم الاية - 29
رقم الاية - 30
رقم الاية - 31
رقم الاية - 32
رقم الاية - 33
رقم الاية - 34
رقم الاية - 35
رقم الاية - 36
رقم الاية - 37
رقم الاية - 38
رقم الاية - 39
رقم الاية - 40
رقم الاية - 41
رقم الاية - 42
رقم الاية - 43
رقم الاية - 44
رقم الاية - 45
رقم الاية - 46
رقم الاية - 47
رقم الاية - 48
رقم الاية - 49
رقم الاية - 50
رقم الاية - 51
رقم الاية - 52
رقم الاية - 53
رقم الاية - 54
رقم الاية - 55
رقم الاية - 56
رقم الاية - 57
رقم الاية - 58
رقم الاية - 59
رقم الاية - 60
رقم الاية - 61
رقم الاية - 62
رقم الاية - 63
رقم الاية - 64
رقم الاية - 65
رقم الاية - 66
رقم الاية - 67
رقم الاية - 68
رقم الاية - 69
رقم الاية - 70
رقم الاية - 71
رقم الاية - 72
رقم الاية - 73
رقم الاية - 74
رقم الاية - 75
رقم الاية - 76
رقم الاية - 77
رقم الاية - 78
رقم الاية - 79
رقم الاية - 80
رقم الاية - 81
رقم الاية - 82
رقم الاية - 83
رقم الاية - 84
رقم الاية - 85
رقم الاية - 86
رقم الاية - 87
رقم الاية - 88
رقم الاية - 89
رقم الاية - 90
رقم الاية - 91
رقم الاية - 92
رقم الاية - 93
رقم الاية - 94
رقم الاية - 95
رقم الاية - 96
رقم الاية - 97
رقم الاية - 98
رقم الاية - 99
رقم الاية - 100
رقم الاية - 101
رقم الاية - 102
رقم الاية - 103
رقم الاية - 104
رقم الاية - 105
رقم الاية - 106
رقم الاية - 107
رقم الاية - 108
رقم الاية - 109
رقم الاية - 110
رقم الاية - 111
رقم الاية - 112
رقم الاية - 113
رقم الاية - 114
رقم الاية - 115
رقم الاية - 116
رقم الاية - 117
رقم الاية - 118
رقم الاية - 119
رقم الاية - 120
اعراب سورة المائدة اية رقم 64
المجتبى من مشكل إعراب القرآن
64 - {غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ} جملة «غُلَّت أيديهم» مستأنفة، وقوله «بِمَا قالوا» : «ما» مصدرية، والمصدر مجرور متعلق بـ «لُعِنُوا» ، وقوله «يُنفِقُ كيف يشاء» : «كيف» : اسم شرط غير جازم حال، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، أي: ينفق كيف يشاء ينفق، وجملة «ينفق» مستأنفة، وكذا جملة «يشاء» . قوله «وليزيدن كثيرًا منهم ما أُنزلَ إليك مِن ربِّك» : الواو مستأنفة، واللام واقعة في جواب قسم، والفعل مضارع مبني على الفتح، والنون للتوكيد، «كثيرًا» : مفعول به، والجار «منهم» متعلق بنعت لـ «كثيرًا» . و «ما» مصدرية، والمصدر المؤول فاعل «يزيدن» ، والجارَّان متعلقان بالفعل، وقوله «طُغيانًا وكفرًا» : مفعول ثانٍ، واسم معطوف عليه. وقوله «كلما أوقدوا» : «كل» ظرف زمان منصوب متعلق بأطفأها، و «ما» مصدرية زمانية، والمصدر المؤول مضاف إليه، والتقدير: أطفأ الله النار كلَّ وقت إيقادها، وجملة «أَوقدوا» صلة الموصول الحرفي لا محل لها. وجملة «أَطفأَها اللهُ» مستأنفة.
التبيان في إعراب القرآن
وَالثَّانِي: أَنَّ الْخَبَرَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمَا. وَلَا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ حَالًا مِنَ الْيَدَيْنِ إِذْ لَيْسَ فِيهَا ضَمِيرٌ يَعُودُ إِلَيْهِمَا. (لِلْحَرْبِ) : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ صِفَةً لِنَارٍ، فَيَتَعَلَّقُ بِمَحْذُوفٍ، وَأَنْ يَكُونَ مُتَعَلِّقًا بِأَوْقَدُوا. وَ (فَسَادًا) : مَفْعُولٌ مِنْ أَجْلِهِ. قَالَ تَعَالَى: (وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ مِنْ رَبِّهِمْ لَأَكَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ مِنْهُمْ أُمَّةٌ مُقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ) (66) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (لَأَكَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ) : مَفْعُولُ أَكَلُوا مَحْذُوفٌ، وَمِنْ فَوْقِهِمْ نَعْتٌ لَهُ؛ تَقْدِيرُهُ: رِزْقًا كَائِنًا مِنْ فَوْقِهِمْ، أَوْ مَأْخُوذًا مِنْ فَوْقِهِمْ. (سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ) : سَاءَ هُنَا بِمَعْنَى بِئْسَ، وَقَدْ ذُكِرَ فِيمَا تَقَدَّمَ. قَالَ تَعَالَى: (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ) (67) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ) : يُقْرَأُ عَلَى الْإِفْرَادِ، وَهُوَ جِنْسٌ فِي مَعْنَى الْجَمْعِ وَبِالْجَمْعِ؛ لِأَنَّ جِنْسَ الرِّسَالَةِ مُخْتَلِفٌ. قَالَ تَعَالَى: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) (69) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (وَالصَّابِئُونَ) : يُقْرَأُ بِتَحْقِيقِ الْهَمْزَةِ عَلَى الْأَصْلِ، وَبِحَذْفِهَا وَضَمِّ الْبَاءِ، وَالْأَصْلُ عَلَى هَذَا صَبَا بِالْأَلِفِ الْمُبْدَلَةِ مِنَ الْهَمْزَةِ، وَيُقْرَأُ بِيَاءٍ مَضْمُومَةٍ، وَوَجْهُهُ أَنَّهُ أَبْدَلَ الْهَمْزَةَ؛ يَاءً لِانْكِسَارِ مَا قَبْلَهَا، وَلَمْ يَحْذِفْهَا لِتَدُلَّ عَلَى أَنَّ أَصْلَهَا حَرْفٌ يَثْبُتُ،
إقرأ ايضا اعراب سورة إبراهيم الآية رقم 6
إقرأ ايضا اعراب سورة الطارق الآية رقم 3
إقرأ ايضا اعراب سورة الماعون الآية رقم 4
للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط
هنا
لدروس اللغة العربية اضغط
هنا
"اضغط
هنا
لبرنامج المتدبر على الويب"