اعراب القرآن

اعراب سورة الذاريات اية رقم 1

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

1 - {وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا} الواو للقسم، والمقسم به مجرور متعلق بـ أقسم مقدرا، «ذَرْوًا» مفعول مطلق عامله فرعه، وهو اسم الفاعل، والمفعول محذوف اقتصارًا إذ لا نظير لما يذروه هنا.

التبيان في إعراب القرآن

سُورَةُ الذَّارِيَاتِ. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. قَالَ تَعَالَى: (وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا (1) فَالْحَامِلَاتِ وِقْرًا (2) فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا (3) فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا (4)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (ذَرْوًا) : مَصْدَرٌ الْعَامِلُ فِيهِ اسْمُ الْفَاعِلِ. وَ (وِقْرًا) : مَفْعُولُ «الْحَامِلَاتِ» وَ (يُسْرًا) : مَصْدَرٌ فِي مَوْضِعِ الْحَالِ؛ أَيْ مُيَسَّرَةً. وَ (أَمْرًا) : مَفْعُولُ «الْمُقَسِّمَاتِ» . قَالَ تَعَالَى: (يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ (9)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (يُؤْفَكُ عَنْهُ) : الْهَاءُ عَائِدَةٌ عَلَى الدِّينِ؛ أَوْ عَلَى «مَا تُوعَدُونَ» . وَقِيلَ: عَلَى «قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ» أَيْ يُصْرَفُ عَنْ ذَلِكَ مَنْ صُرِفَ عَنِ الْحَقِّ. قَالَ تَعَالَى: (يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ (13)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (يَوْمَ هُمْ) : هُوَ مَبْنِيٌّ عَلَى الْفَتْحِ لِإِضَافَتِهِ إِلَى الْجُمْلَةِ، وَمَوْضِعُهُ رَفْعٌ؛ أَيْ هُوَ يَوْمُ هُمْ. . . . وَقِيلَ: هُوَ مُعْرَبٌ، وَفُتِحَ عَلَى حُكْمِ الظَّرْفِ. وَقِيلَ: مَوْضِعُهُ نَصْبٌ؛ أَيْ أَعْنِي يَوْمَهُمْ. وَقِيلَ: هُوَ ظَرْفٌ لِلدِّينِ؛ أَيْ يَوْمَ الْجَزَاءِ. وَقِيلَ: التَّقْدِيرُ: يُجَازَوْنَ يَوْمَ هُمْ. وَ (هُمْ) : مُبْتَدَأٌ وَ «يُفْتَنُونَ» : الْخَبَرُ وَعَدَّاهُ بِعَلَى؛ لِأَنَّ الْمَعْنَى يُجْبَرُونَ عَلَى النَّارِ. وَقِيلَ: هُوَ بِمَعْنَى فِي.

إعراب القرآن للدعاس

سورة الذاريات [سورة الذاريات (51) : الآيات 1 الى 12] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ وَالذَّارِياتِ ذَرْواً (1) فَالْحامِلاتِ وِقْراً (2) فَالْجارِياتِ يُسْراً (3) فَالْمُقَسِّماتِ أَمْراً (4) إِنَّما تُوعَدُونَ لَصادِقٌ (5) وَإِنَّ الدِّينَ لَواقِعٌ (6) وَالسَّماءِ ذاتِ الْحُبُكِ (7) إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ (8) يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ (9) قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ (10) الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ ساهُونَ (11) يَسْئَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ (12) «وَالذَّارِياتِ» الواو حرف قسم وجر والذاريات مقسم به مجرور والجار والمجرور متعلقان بفعل قسم محذوف «ذَرْواً» مفعول مطلق والجملة ابتدائية لا محل لها «فَالْحامِلاتِ» معطوف على الذاريات «وِقْراً» مفعول به لاسم الفاعل «فَالْجارِياتِ» معطوف على ما قبله «يُسْراً» حال «فَالْمُقَسِّماتِ» معطوف على ما قبله «أَمْراً» مفعول به لاسم الفاعل «إِنَّما» إن حرف مشبه بالفعل وما اسمها «تُوعَدُونَ» مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة «لَصادِقٌ» اللام المزحلقة وصادق خبر إن والجملة الاسمية جواب القسم لا محل لها «وَإِنَّ» الواو حرف عطف وإن حرف مشبه بالفعل «الدِّينَ» اسمها «لَواقِعٌ» اللام المزحلقة وواقع خبر إن والجملة معطوفة «وَالسَّماءِ» الواو حرف قسم وجر والسماء مجرور والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره أقسم «ذاتِ» صفة السماء «الْحُبُكِ» مضاف إليه «إِنَّكُمْ» إن واسمها «لَفِي قَوْلٍ» اللام المزحلقة وجار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر إن «مُخْتَلِفٍ» صفة قول والجملة الاسمية جواب القسم لا محل لها «يُؤْفَكُ» مضارع مبني للمجهول «عَنْهُ» متعلقان بالفعل «مَنْ» نائب فاعل «أُفِكَ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة من وجملة يؤفك مستأنفة «قُتِلَ» ماض مبني للمجهو «الْخَرَّاصُونَ» نائب فاعل مرفوع بالواو والجملة مستأنفة «الَّذِينَ» بدل من الخراصون «هُمْ» مبتدأ «فِي غَمْرَةٍ» متعلقان بما بعدهما «ساهُونَ» خبر والجملة الاسمية صلة الذين لا محل لها «يَسْئَلُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله «أَيَّانَ» اسم استفهام في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلق بمحذوف خبر مقدم «يَوْمُ» مبتدأ مؤخر «الدِّينِ» مضاف إليه والجملة الاسمية سدت مسد مفعولي يسألون والجملة الفعلية مستأنفة. [سورة الذاريات (51) : الآيات 13 الى 20] يَوْمَ هُمْ

إعراب القرآن للنحاس

51 شرح إعراب سورة الذاريات بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ [سورة الذاريات (51) : آية 1] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ وَالذَّارِياتِ ذَرْواً (1) وَالذَّارِياتِ خفض بواو القسم والواو بدل من الباء. ذَرْواً مصدر، والتقدير والرّياح الذاريات. يقال: ذرت الريح الشيء: إذا فرّقته فهي ذارية وأذرت، فهي مذريّة. [سورة الذاريات (51) : آية 2] فَالْحامِلاتِ وِقْراً (2) فَالْحامِلاتِ عطف على الذّاريات، والتقدير: فالسحاب الحاملات المطر هذا التفسير صحيح عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وقيل الحاملات السفن، وقيل الرياح لأنها تحمل السحاب وِقْراً كلّ ما حمل على الظهر فهو وقر. [سورة الذاريات (51) : آية 3] فَالْجارِياتِ يُسْراً (3) فَالْجارِياتِ عطف أي فالسفن الجاريات. يُسْراً نعت لمصدر أي جريا يسرا. [سورة الذاريات (51) : آية 4] فَالْمُقَسِّماتِ أَمْراً (4) فَالْمُقَسِّماتِ عطف أيضا أي فالملئكة المقسّمات ما أمروا به أمرا. [سورة الذاريات (51) : آية 5] إِنَّما تُوعَدُونَ لَصادِقٌ (5) أي من الحساب والثواب والعقاب. وهذا جواب القسم. [سورة الذاريات (51) : آية 6] وَإِنَّ الدِّينَ لَواقِعٌ (6) عطف. قال ابن زيد: «لواقع» لكائن. [سورة الذاريات (51) : الآيات 7 الى 8] وَالسَّماءِ ذاتِ الْحُبُكِ (7) إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ (8) وَالسَّماءِ خفض بالقسم. وقيل التقدير: وربّ السّماء، وكذا لكلّ ما تقدّم ذاتِ

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"