اعراب القرآن

اعراب سورة النجم اية رقم 1

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

1 - {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى} قوله «والنجم» : مقسم به يتعلق بـ أقسم المقدر، «إذا» ظرف محض يتعلق بفعل أقسم المحذوف أي: أقسم بالنجم وقت هويِّه في أي وقت.

التبيان في إعراب القرآن

سُورَةُ النَّجْمِ. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. قَالَ تَعَالَى: (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (إِذَا هَوَى) : الْعَامِلُ فِي الظَّرْفِ فِعْلُ الْقَسَمِ الْمَحْذُوفِ؛ أَيْ أُقْسِمُ بِالنَّجْمِ وَقت هويه وَقيل النَّجْم نزُول الْقُرْآن فَيكون الْعَامِل فِي الظّرْف نفس النَّجْم، وَجَوَابُ الْقَسَمِ «مَا ضَلَّ» . وَ (عَنِ) : عَلَى بَابِهَا؛ أَيْ لَا يَصْدُرُ نُطْقُهُ عَنِ الْهَوَى. وَقِيلَ: هُوَ بِمَعْنَى الْبَاءِ. قَالَ تَعَالَى: (إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (عَلَّمَهُ) : صِفَةٌ لِلْوَحْيِ؛ أَيْ عَلَّمَهُ إِيَّاهُ. قَالَ تَعَالَى: (ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9)) . قَوْلُهُ تَعَالَى: (فَاسْتَوَى) : أَيْ فَاسْتَقَرَّ. «وَهُوَ» مُبْتَدَأٌ، وَ «بِالْأُفُقِ» خَبَرُهُ، وَالْجُمْلَةُ حَالٌ مِنْ فَاعِلِ «اسْتَوَى» . وَقِيلَ: هُوَ مَعْطُوفٌ عَلَى فَاعِلِ «اسْتَوَى» وَهُوَ ضَعِيفٌ؛ إِذْ لَوْ كَانَ كَذَلِكَ لَقَالَ تَعَالَى: فَاسْتَوَى هُوَ وَهُوَ؛ وَعَلَى هَذَا يَكُونُ الْمَعْنَى فَاسْتَوَيَا بِالْأُفُقِ؛ يَعْنِي مُحَمَّدًا وَجِبْرِيلَ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمَا. وَأَلِفُ «قَابَ» مُبْدَلَةٌ مِنْ وَاوٍ، وَ «أَوْ» عَلَى الْإِبْهَامِ؛ أَيْ لَوْ رَآهُ الرَّائِي لَالْتَبَسَ عَلَيْهِ مِقْدَارُ الْقُرْبِ. قَالَ تَعَالَى: (مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15)) .

إعراب القرآن للدعاس

سورة النجم [سورة النجم (53) : آية 1] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ وَالنَّجْمِ إِذا هَوى (1) «وَالنَّجْمِ» جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره أقسم «إِذا» ظرف لما يستقبل من الزمان مجرد عن الشرطية «هَوى» ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة. [سورة النجم (53) : آية 2] ما ضَلَّ صاحِبُكُمْ وَما غَوى (2) «ما» نافية «ضَلَّ صاحِبُكُمْ» ماض وفاعله والجملة جواب القسم لا محل لها «وَما غَوى» معطوف على ما ضل. [سورة النجم (53) : آية 3] وَما يَنْطِقُ عَنِ الْهَوى (3) «وَما يَنْطِقُ» ما نافية ومضارع فاعله مستتر و «عَنِ الْهَوى» متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها. [سورة النجم (53) : آية 4] إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحى (4) «إِنْ» نافية «هُوَ» مبتدأ «إِلَّا» حرف حصر «وَحْيٌ» خبر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها «يُوحى» مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صفة وحي. [سورة النجم (53) : آية 5] عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوى (5) «عَلَّمَهُ» ماض ومفعوله «شَدِيدُ» فاعل مؤخر «الْقُوى» مضاف إليه والجملة صفة ثانية لوحي. [سورة النجم (53) : آية 6] ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوى (6) «ذُو» صفة شديد «مِرَّةٍ» مضاف إليه «فَاسْتَوى» الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها. [سورة النجم (53) : آية 7] وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلى (7) «وَهُوَ» الواو حالية ومبتدأ «بِالْأُفُقِ» خبره «الْأَعْلى» صفة الأفق والجملة حال. [سورة النجم (53) : آية 8] ثُمَّ دَنا فَتَدَلَّى (8) «ثُمَّ دَنا» حرف عطف وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها «فَتَدَلَّى» ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها. [سورة النجم (53) : آية 9] فَكانَ قابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنى (9) «فَكانَ» كان واسمها مستتر «قابَ» خبرها «قَوْسَيْنِ» مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها بالفاء «أَوْ» حرف عطف «أَدْنى» معطوف على قاب.

إعراب القرآن للنحاس

53 شرح إعراب سورة النجم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ [سورة النجم (53) : الآيات 1 الى 2] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ وَالنَّجْمِ إِذا هَوى (1) ما ضَلَّ صاحِبُكُمْ وَما غَوى (2) وَالنَّجْمِ خفض بواو القسم، والتقدير وربّ النجم. إِذا هَوى في موضع نصب أي حين هوى، وجواب القسم ما ضَلَّ صاحِبُكُمْ أي ما زال عن القصد وَما غَوى قيل: أي وما خاب فيما طلبه من الرحمة. [سورة النجم (53) : الآيات 3 الى 4] وَما يَنْطِقُ عَنِ الْهَوى (3) إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحى (4) وَما يَنْطِقُ عَنِ الْهَوى قيل: المعنى وما ينطق فيما يخبر به من الوحي، ودلّ على هذا إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحى أي ما الذي يخبر به إلا وحي يوحى. ويوحى يرجع إلى الياء، ولو كان من ذوات الواو لتبع المستقبل الماضي. [سورة النجم (53) : آية 5] عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوى (5) أي الأسباب، وحكى الفراء أنه يقرأ شَدِيدُ الْقُوى بكسر القاف لأن فعلة وفعلة يتضارعان. قال قتادة: شديد القوى جبريل عليه السلام. [سورة النجم (53) : آية 6] ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوى (6) ذُو مِرَّةٍ قال مجاهد: جبرائيل عليه السلام ذو قوة. وقال ابن زيد: المرّة القوة. وروى ابن أبي طلحة عن ابن عباس ذُو مِرَّةٍ أي منظر حسن. قال أبو جعفر: حقيقة المرّة في اللغة اعتدال الخلق والسلامة من الآفات والعاهات، فإذا كان كذا كان قويا. فَاسْتَوى قيل: فاعتدل بعد أن كان ينزل مسرعا. [سورة النجم (53) : آية 7] وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلى (7) في موضع الحال أي فاستوى عاليا، هذا قول من تجب به الحجّة من العلماء،

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"