اعراب القرآن

اعراب سورة النجم اية رقم 32

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

32 - {الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} «الذين» بدل من {الَّذِينَ} المتقدم، «اللمم» مستثنى منقطع منصوب، جملة «هو أعلم» خبر ثانٍ لـ «إن» ، «إذ» ظرف متعلق بـ «أعلم» ، و «إذ» الثاني معطوف على الأول، الجار «في بطون» متعلق بنعت لـ «أجنَّة» ، وجملة «فلا -[1253]- تزكوا» جواب شرط مقدر أي: إن كان هذا شأنكم فلا تُزَكُّوا، وجملة «هو أعلم» مستأنفة.

إعراب القرآن للدعاس

لام التعليل والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بما دل عليه معنى الملك بقوله: وَلِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ ... «الَّذِينَ» مفعول به «أَساؤُا» ماض وفاعله والجملة صلة الذين «بِما» متعلقان بيجزي، «عَمِلُوا» ماض وفاعله والجملة صلة ما «وَيَجْزِيَ» معطوف على ما قبله «الَّذِينَ» مفعول به «أَحْسَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة الذين «بِالْحُسْنَى» متعلقان بيجزي. [سورة النجم (53) : آية 32] الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَواحِشَ إِلاَّ اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ واسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهاتِكُمْ فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقى (32) «الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبائِرَ الْإِثْمِ» الذين بدل من سابقه ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة وكبائر مفعول به مضاف إلى الإثم «وَالْفَواحِشَ» معطوف «إِلَّا» حرف حصر «اللَّمَمَ» منصوب على الاستثناء المنقطع، «إِنَّ رَبَّكَ واسِعُ الْمَغْفِرَةِ» إن واسمها وخبرها والمغفرة مضاف إليه والجملة تعليلية «هُوَ» مبتدأ «أَعْلَمُ» خبره «بِكُمْ» متعلقان بأعلم والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها «إِذْ» ظرف لما مضى من الزمن «أَنْشَأَكُمْ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة «مِنَ الْأَرْضِ» متعلقان بالفعل «وَإِذْ» معطوفة على سابقتها «أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ» مبتدأ وخبره «فِي بُطُونِ» صفة أجنة «أُمَّهاتِكُمْ» مضاف إليه والجملة الاسمية في محل جر بالإضافة، «فَلا تُزَكُّوا» الفاء الفصيحة ومضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعله «أَنْفُسَكُمْ» مفعوله والجملة الفعلية جواب شرط مقدر لا محل لها «هُوَ أَعْلَمُ» مبتدأ وخبره والجملة تعليلية «بِمَنِ» متعلقان بأعلم «اتَّقى» ماض فاعله مستتر والجملة صلة من. [سورة النجم (53) : آية 33] أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى (33) «أَفَرَأَيْتَ» الهمزة حرف استفهام والفاء حرف استئناف وماض وفاعله «الَّذِي» مفعوله والجملة استئنافية لا محل لها، «تَوَلَّى» ماض فاعله مستتر والجملة صلة الذي. [سورة النجم (53) : آية 34] وَأَعْطى قَلِيلاً وَأَكْدى (34) «وَأَعْطى» معطوف على تولى «قَلِيلًا» مفعول به «وَأَكْدى» معطوف على أعطى. [سورة النجم (53) : آية 35] أَعِنْدَه

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"