37 - {وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى}
«وإبراهيم» اسم معطوف على {مُوسَى} ، «الذي» نعت.
إعراب القرآن للدعاس
[سورة النجم (53) : آية 37]
وَإِبْراهِيمَ الَّذِي وَفَّى (37)
«وَإِبْراهِيمَ» معطوف على موسى «الَّذِي» اسم الموصول صفة «وَفَّى» ماض فاعله مستتر والجملة صلة الذي.
[سورة النجم (53) : آية 38]
أَلاَّ تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى (38)
«أَلَّا» أن مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف ولا نافية «تَزِرُ وازِرَةٌ» مضارع وفاعله «وِزْرَ» مفعول به «أُخْرى» مضاف إليه والجملة الفعلية خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها بدل من ما فهو في محل جر.
[سورة النجم (53) : آية 39]
وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسانِ إِلاَّ ما سَعى (39)
«وَأَنْ» الواو حرف عطف وأن معطوف على أن المخففة «لَيْسَ لِلْإِنْسانِ» ماض ناقص وللإنسان خبر مقدم «إِلَّا» حرف حصر «ما» مصدرية «سَعى» ماض فاعله مستتر والمصدر المؤول من ما والفعل في محل رفع اسم ليس.
[سورة النجم (53) : آية 40]
وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرى (40)
«وَأَنَّ سَعْيَهُ» أن واسمها «سَوْفَ» حرف استقبال «يُرى» مضارع مبني للمجهول والجملة خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها معطوف على المصدر المؤول السابق.
[سورة النجم (53) : آية 41]
ثُمَّ يُجْزاهُ الْجَزاءَ الْأَوْفى (41)
«ثُمَّ» حرف عطف «يُجْزاهُ» مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والهاء مفعوله الثاني «الْجَزاءَ» مفعول مطلق «الْأَوْفى» صفة.
[سورة النجم (53) : آية 42]
وَأَنَّ إِلى رَبِّكَ الْمُنْتَهى (42)
«وَأَنَّ» حرف مشبه بالفعل «إِلى رَبِّكَ» خبرها المقدم «الْمُنْتَهى» اسمها المؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها.
[سورة النجم (53) : آية 43]
وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكى (43)
«وَأَنَّهُ» أن واسمها «هُوَ» مبتدأ «أَضْحَكَ» ماض فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر هو وجملة هو أضحك خبر أن «وَأَبْكى» معطوف على أضحك.
[سورة النجم (53) : آية 44]
وَأَنَّهُ هُوَ أَماتَ وَأَحْيا (44)
عطف على الآية السابقة والإعراب واحد.
[سورة النجم (53) : آية 45]
وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثى (45)
«وَأَنَّهُ خَلَقَ» معطوف على ما قبله «الزَّوْجَيْنِ» مفعول به «الذَّكَرَ» بدل «وَالْأُنْثى» معطوف.
[سورة النجم (53) : آية 46]
مِنْ نُطْفَةٍ إِذا تُمْنى (46)
«مِنْ نُطْفَةٍ» متعلقان بخلق «إِذا» ظرفية شرطية غير جازمة «تُمْنى» مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة.