54 - {فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ}
«فشاربون» معطوف على «مالئون» ، والجاران متعلقان بـ «شاربون» .
إعراب القرآن للنحاس
[سورة الواقعة (56) : آية 54]
فَشارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ (54)
عَلَيْهِ على الشجر على تذكير الجميع، ويجوز أن يكون على الجمع الأكل.
[سورة الواقعة (56) : آية 55]
فَشارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ (55)
هذه قراءة أكثر القراء. وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر والكسائي فَشارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ «1» بفتح الشين، وزعم أبو عبيد أنها لغة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم كلام هائل. فقال بعض العلماء: قوله لغة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم كلام هائل لا ينبغي لأحد أن يقوله إلّا بتيقّن والحديث الذي رواه أصحاب الحديث والناقلون له عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم يقولون فيه: «إنّها أيام أكل وشرب» بضم الشين سواه، أو من قال منهم. ونظير هذا قوله لغة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم «الحرب خدعة» «2» وقد سمع خدعة وخدعة. والقول في هذا على قول الخليل وسيبويه أن شربا بفتح الشين مصدر وشربا بضمها اسم للمصدر يستعمل هاهنا أكثر، ويستعمل شرب في جمع شارب، كما قال: [البسيط] 459-
فقلت للشّرب في درنا وقد ثملوا ... شيموا وكيف يشيم الشّارب الثّمل
«3» «والهيم» جمع هيماء وأهيم وهو على فعل كسرت الهاء لأنها لو ضمّت انقلبت الياء واوا. وقد أجاز الفرّاء «4» أن يكون الهيم جمع هائم.
[سورة الواقعة (56) : آية 56]
هذا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ (56)
هذا نُزُلُهُمْ أي الذي ينزلهم الله إيّاه يوم القيامة وهو يوم الدّين الذي يجازي الناس فيه بأعمالهم.
[سورة الواقعة (56) : آية 57]
نَحْنُ خَلَقْناكُمْ فَلَوْلا تُصَدِّقُونَ (57)
أي نحن خلقناكم ولم تكونوا شيئا فأوجدناكم بشرا فلولا تصدّقون من فعل ذلك أنه يحييكم ويبعثكم.
[سورة الواقعة (56) : آية 58]
أَفَرَأَيْتُمْ ما تُمْنُونَ (58)
أَفَرَأَيْتُمْ أي أيّها المكذبون بالبعث والمنكرون لقدرة الله جلّ وعزّ على إحيائهم.
__________
(1) انظر تيسير الداني 168، والبحر المحيط 8/ 209.
(2) أخرجه مسلم في صحيحه (1361) ، وأبو داود في سننه (2636) ، وأحمد في مسنده 1/ 90، والبيهقي في السنن الكبرى 7/ 40، والهيثمي في مجمع الزوائد 5/ 320.
(3) مرّ الشاهد رقم (314) .
(4) انظر معاني الفراء 3/ 128.