اعراب القرآن

اعراب سورة المجادلة اية رقم 4

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

4 - {فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ -[1296]- مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ} جملة «فمن لم يجد» مستأنفة، «من» شرط مبتدأ، والفاء رابطة، «صيام» مبتدأ، والخبر محذوف تقديره عليه، «متتابعين» نعت، الجار «من قبل» متعلق بنعت لصيام، «إطعام» مبتدأ، والخبر محذوف تقديره: عليه، «مسكينا» تمييز، المصدر المجرور «لتؤمنوا» متعلق بخبر المبتدأ «ذلك» ، جملة «وتلك حدود الله» معطوفة على جملة «ذلك لتؤمنوا» .

إعراب القرآن للدعاس

نائب فاعل والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها «بِهِ» متعلقان بالفعل «وَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ «بِما» متعلقان بخبير «تَعْمَلُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما «خَبِيرٌ» خبر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها. [سورة المجادلة (58) : آية 4] فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيامُ شَهْرَيْنِ مُتَتابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعامُ سِتِّينَ مِسْكِيناً ذلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكافِرِينَ عَذابٌ أَلِيمٌ (4) «فَمَنْ» اسم شرط مبتدأ «لَمْ يَجِدْ» مضارع مجزوم بلم فاعله مستتر «فَصِيامُ» الفاء رابطة وصيام مبتدأ خبره محذوف «شَهْرَيْنِ» مضاف إليه «مُتَتابِعَيْنِ» صفة شهرين والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط وجوابه خبر من «مِنْ قَبْلِ» متعلقان بصيام «أَنْ يَتَمَاسَّا» مضارع منصوب بأن والألف فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالإضافة. «فَمَنْ» الفاء حرف عطف اسم شرط مبتدأ «لَمْ يَسْتَطِعْ» مضارع مجزوم بلم «فَإِطْعامُ» الفاء رابطة «إطعام» مبتدأ خبره محذوف والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من.. وجملة فمن لم.. معطوفة على ما قبلها «سِتِّينَ» مضاف إليه مجرور بالياء «مِسْكِيناً» تمييز «ذلِكَ» مبتدأ «لِتُؤْمِنُوا» مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها «بِاللَّهِ» متعلقان بالفعل «وَرَسُولِهِ» معطوف على ما قبله «وَتِلْكَ حُدُودُ» مبتدأ وخبره «اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها. «وَلِلْكافِرِينَ» خبر مقدم «عَذابٌ» مبتدأ «أَلِيمٌ» صفة عذاب والجملة معطوفة على ما قبلها. [سورة المجادلة (58) : آية 5] إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَما كُبِتَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَقَدْ أَنْزَلْنا آياتٍ بَيِّناتٍ وَلِلْكافِرِينَ عَذابٌ مُهِينٌ (5) «إِنَّ الَّذِينَ» إن واسمها «يُحَادُّونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة «اللَّهَ» لفظ الجلالة مفعول به «وَرَسُولَهُ» معطوف على ما قبله، «كُبِتُوا» ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر إن والجملة

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"