سورة الصف
[سورة الصف (61) : آية 1]
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
سَبَّحَ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1)
«سَبَّحَ» ماض «لِلَّهِ» متعلقان بالفعل «ما» اسم موصول فاعل «فِي السَّماواتِ» متعلقان بمحذوف صلة الموصول والجملة ابتدائية لا محل لها و «ما فِي الْأَرْضِ» معطوف على ما في السموات «وَ» الواو حالية «هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ» مبتدأ وخبران والجملة حال.
[سورة الصف (61) : آية 2]
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ ما لا تَفْعَلُونَ (2)
«يا أَيُّهَا» أي منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب «الَّذِينَ» بدل من أيها «آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة «لِمَ» ما اسم استفهام في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بما بعدهما «تَقُولُونَ» مضارع وفاعله «ما» مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها «لا تَفْعَلُونَ» نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة.
[سورة الصف (61) : آية 3]
كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا ما لا تَفْعَلُونَ (3)
«كَبُرَ» ماض «مَقْتاً» تمييز «عِنْدَ اللَّهِ» ظرف مكان مضاف إلى لفظ الجلالة «أَنْ تَقُولُوا» مضارع منصوب بأن والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع مبتدأ مؤخر وجملة كبر.. خبره المقدم «ما» مفعول به «لا تَفْعَلُونَ» نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة.
[سورة الصف (61) : آية 4]
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ (4)
«إِنَّ اللَّهَ» إن واسمها «يُحِبُّ» مضارع مرفوع فاعله مستتر «الَّذِينَ» اسم الموصول مفعوله والجملة خبر إن والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها «يُقاتِلُونَ» مضارع وفاعله والجملة صلة «فِي سَبِيلِهِ» متعلقان بالفعل «صَفًّا» حال «كَأَنَّهُمْ بُنْيانٌ» كأن واسمها وخبرها «مَرْصُوصٌ» صفة والجملة حال.
[سورة الصف (61) : آية 5]
وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ يا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زاغُوا أَزاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفاسِقِينَ (5)
«وَإِذْ قالَ» الواو استئنافية وإذ ظرف زمان وماض «مُوسى» فاعله «لِقَوْمِهِ» متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة «يا قَوْمِ» منادى منصوب بالفتحة المقدرة على
إعراب القرآن للنحاس
61 شرح إعراب سورة الصف
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
[سورة الصف (61) : آية 1]
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
سَبَّحَ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1)
قال أبو جعفر: قوله سَبَّحَ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ أي أذعن له وانقاد ما أراد جلّ وعزّ فهذا داخل فيه كل شيء لأن ما عامة في كلام العرب. وَهُوَ الْعَزِيزُ في انتقامه ممن عصاه. الْحَكِيمُ في تدبيره.
[سورة الصف (61) : آية 2]
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ ما لا تَفْعَلُونَ (2)
لِمَ الأصل لما حذف الألف لاتصال الكلمة بما قبلها وأنه استفهام.
[سورة الصف (61) : آية 3]
كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا ما لا تَفْعَلُونَ (3)
نصبت مَقْتاً على البيان والفاعل مضمر في كبر أي كبر ذلك القول أَنْ تَقُولُوا ما لا تَفْعَلُونَ «أن» في موضع رفع بالابتداء أو على إضمار مبتدأ والذي يخرج من هذا ألّا يقول أحد شيئا إلا ما يعتقد أن يفعله، ويقول: إن شاء الله لئلا يخترم دونه.
[سورة الصف (61) : آية 4]
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ (4)
والمحبة منه جلّ وعزّ قبول العلم والإثابة عليه. صَفًّا في موضع الحال قيل:
فدلّ بهذا على أن القتال في سبيل الله جلّ وعزّ والإنسان راجلا أفضل منه راكبا.
كَأَنَّهُمْ بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ أي قد أحكم وأتقن فليس فيه شيء يزيد على شيء، وقيل:
مرصوص مبني بالرصاص.
[سورة الصف (61) : آية 5]
وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ يا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زاغُوا أَزاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفاسِقِينَ (5)
وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ أي واذكر. يا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي نداء مضاف وحذفت