اعراب القرآن

اعراب سورة الجمعة اية رقم 6

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

6 - {قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} جملة الشرط مستأنفة، المصدر المؤول من «أنَّ» وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ زعم، الجار «لله» متعلق بـ «أولياء» ، وكذا (مِنْ دُونِهِ) ، وجملة «إن كنتم» مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

إعراب القرآن للدعاس

فاعله والهاء مفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها «كَمَثَلِ» خبر المبتدأ «الْحِمارِ» مضاف إليه وجملة مثل.. استئنافية لا محل لها. «يَحْمِلُ» مضارع فاعله مستتر «أَسْفاراً» مفعول به والجملة حال «بِئْسَ» ماض جامد «مَثَلُ الْقَوْمِ» فاعل مضاف إلى القوم «الَّذِينَ» صفة القوم «كَذَّبُوا» ماض وفاعله والجملة صلة «بِآياتِ اللَّهِ» متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه «وَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ «لا» نافية «يَهْدِي» مضارع فاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ «الْقَوْمِ» مفعول به «الظَّالِمِينَ» صفة القوم والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها. [سورة الجمعة (62) : آية 6] قُلْ يا أَيُّهَا الَّذِينَ هادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِياءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (6) «قُلْ» أمر فاعله مستتر «يا أَيُّهَا» منادى نكرة مقصودة وها للتنبيه «الَّذِينَ» اسم الموصول بدل من أيّها والجملة استئنافية لا محل لها وجملة النداء مقول القول «هادُوا» ماض وفاعله والجملة صلة «إِنْ» شرطية جازمة «زَعَمْتُمْ» ماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها «أَنَّكُمْ أَوْلِياءُ» أن واسمها وخبرها والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي زعمتم «لِلَّهِ» متعلقان بأولياء «مِنْ دُونِ» متعلقان بأولياء أيضا «النَّاسِ» مضاف إليه «فَتَمَنَّوُا» الفاء رابطة وأمر وفاعله «الْمَوْتَ» مفعول به والجملة في محل جزم جواب الشرط «إِنْ» شرطية جازمة «كُنْتُمْ صادِقِينَ» كان واسمها وخبرها والجملة ابتدائية لا محل لها. وجواب الشرط محذوف. [سورة الجمعة (62) : آية 7] وَلا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَداً بِما قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (7) «وَ» الواو حرف استئناف «لا يَتَمَنَّوْنَهُ» لا نافية ومضارع وفاعله ومفعوله والجملة استئنافية لا محل لها «أَبَداً» ظرف زمان «بِما» متعلقان بالفعل «قَدَّمَتْ» ماض «أَيْدِيهِمْ» فاعله والجملة صلة «وَاللَّهُ عَلِيمٌ» مبتدأ وخبره «بِالظَّالِمِينَ» متعلقان بعليم والجملة استئنافية لا محل لها. [سورة الجمعة (62) : آية 8] قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلى عالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (8) «قُلْ» أمر فاعله مستتر «إِنَّ الْمَوْتَ» إن واسمها «الَّ

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"